اذهبي الى المحتوى
وأشرقت السماء

الصفحة الخاصة بالأسئلة الفقهية

المشاركات التي تم ترشيحها

post-121824-0-93786200-1355980932.png

 

post-121824-0-02098500-1355980947.png

 

هُنا بإذن الله الصفحة الخاصة بأسئلة المسابقة

سيتم وضع 3 أسئلة يوميا ويتم وضع الإجابات هنا بإذن الله

 

post-121824-0-53479700-1355980960.png

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

1- عرفي كلا من: الطهاره لغة وإصطلاحا - الحدث والنجس.

 

2- كيف يتم رفع الحدث ؟

 

3- كيف يتم إزالة النجس ( الخبث ) ؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1- عرفي كلا من:

 

الطهاره لغة

النظافه والنزاهة من الأحداث.

 

وإصطلاحا -

رفع الحدث أو إزالة النجس.

 

الحدث

 

وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما تشترط له الطهارة.

والحدث حدثان:

1- حدث أكبر،

2- حدث أصغر

والنجس.

اسم لعين مستقذرة شرعًا.

 

2- كيف يتم رفع الحدث ؟

1- الحدث ألأكبر، يُرفع بالغسل، وقد يُعْدَلُ عن الغسل إلى التيمم إذا فُقد الماء أو تعذر استعماله.

2- الحدث ألأصغر، يُرفع بالوضوء، ويعدل عنه أيضًا إلى التيمم بفقدان الماء أو تعذر استعماله.

فإذا رفع المؤمن عن نفسه أيًا من الحدثين سُمي متطهرًا وسمي فعله هذا طهارة.

 

 

3- كيف يتم إزالة النجس ( الخبث ) ؟

بالصب أو الرش أو الحتّ أو المسح

والماء هو الأصل في تطهير النجاسات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السّلامُ عليكنّ ورحمةُ الله وبركاته,,

 

 

سأبدأُ مستعينةَ بالله في الإجابة على الأسئلة ونسألُ الله التوفيقَ والسداد:

 

تعريف الطهارة:

-الطّهارة

لغةً:هي النظافة والطهر من الأحداث

إصطلاحاً:رفع وإزالةَ الحدث-

 

كيف تتمُ إزالةَ النجـــــس؟!

- الماء هو الأصل في تطهير النجاسات، فلا يعدل إلى غيره إلا إذا ثبت ذلك عن الشارع.

- ما جاء به الشرع في صفة تطهير الأعيان النجسة أو المتنجسة:

1- تطهير جلد الميتة بالدباغ.

2- تطهير الإناء إذا ولغ فيه الكلب أن يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب.

3- تطهير الثوب إذا أصابه دم الحيض بحته ثم قرصه بالماء، ثم نضحه، وإذا بقي بعد ذلك أثره فلا بأس.

4- تطهير ذيل ثوب المرأة بما بعده من الأرض الطاهرة.

5- تطهير الثوب من بول الصبي الرضيع بالرش، وبالغسل من بول الجارية.

6- تطهير الثوب من المذي بنضح الماء على الموضع.

7- تطهير أسفل النعل بمسه بالأرض.

8- تطهير الأرض من النجاسة بصب سجلاً من الماء على الموضع، أو تركها حتى تجف، وذهب أثر النجاسة طهرت.

 

كيف يتمُ رفع الحــــدث؟!

 

والحدث حدثان:

- حدث أكبر، ويُرفع بالغسل، وقد يُعْدَلُ عن الغسل إلى التيمم إذا فُقد الماء أو تعذر استعماله.

- حدث أصغر، يُرفع بالوضوء، ويعدل عنه أيضًا إلى التيمم بفقدان الماء أو تعذر استعماله.

فإذا رفع المؤمن عن نفسه أيًا من الحدثين سُمي متطهرًا وسمي فعله هذا طهارة.

تم تعديل بواسطة التواااقة للجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أقسام المياه

 

قسَّم الفقهاء الماء إلى ثلاثة أقسام، وهي:

أ/ الماء الطهور.

ب/ الماء النجس.

ج/ الماء الطاهر

 

أولاً: الماء الطهور

 

 

الماء الطهور ثلاثة أقسام:.وهذا بيان هذه الأقسام، مع أحكامها.

أ- الماء المطلق

 

وهو الماء الباقي على أصل خلقته، بحيث لم يخالطه شيء؛ كماء البحار، والأنهار، والآبار، والأمطار.. وهو الماء المعروف لدينا، والذي نشرب منه، ونسقي به الزرع والحيوان.وحكمه أنه طهور، أي أنه: طاهر في نفسه مطهر لغيره. ويندرج تحته عدة أنواع، وهي:

 

1- ماء المطر والثلج والبَرَد: (البَرَد هو: ماء المطر الجامد، وهو أقل من الثلج).

 

 

والدليل على طهوريتها:

 

أ/ قول الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُمْ بِهِ ﴾ [الأنفال: 11].

ب/ وقوله سبحانه وتعالى: ﴿ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا ﴾ [الفرقان: 48].

ج/ وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله إذا كبر في الصلاة سكت هنيهة (أي: لحظة يسيرة) قبل القراءة، فقلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي (أي: أفديك بأبي وأمي)، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ قال: «أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس (الوسخ)، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد». [أخرجه الجماعة إلا الترمذي].

 

 

2- ماء البحر:

 

لحديث أبي هريرةرضي الله عنه قال: سأل رجل رسول الله ، فقال: يا رسول الله، إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال رسول الله : «هو الطهور ماؤه، الحل ميتته». [أخرجه الخمسة]. 3- ماء زمزم:

 

لما رُوِي من حديث عليرضي الله عنه: أن رسول الله دعا بسجل (دلو) من ماء زمزم، فشرب منه، وتوضأ. [أخرجه أحمد].

 

 

 

4- الماء المتغير:

 

وهو الذي أصابه تغيُّر بسبب:

 

أ/ طول المكث (وهو الذي تتغير رائحته أو لونه أو طعمه بسبب عدم تحركه، مثل: مياه المستنقعات).

ب/ أو بسبب مقره (أي الذي تغيرت رائحته أو لونه أو طعمه بسبب المكان الذي يوجد فيه، مثل: الماء الموضوع في خزان مصنوع من الأسمنت أو البلاستيك).ج/ أو بمخالطة ما لا ينفك (لا ينفصل) عنه غالبًا: كالطحلب (النباتات التي تنمو في الماء)، وورق الشجر (الذي يسقط في الماء)، فإن اسم الماء المطلق يتناوله باتفاق العلماء. فهو طاهر مطهر لغيره.

والأصل في هذا الباب: أن كل ما يصدق عليه اسم الماء مطلقًا عن التقييد، يصح التطهر به، قال الله سبحانه وتعالى: ﴿فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا﴾ [النساء: 43].

والمقصود بالماء المطلق: كل ما يصح أن يُطلق عليه اسم ماء مهما حدثت له تغيرات، كأنواع المياهالسابقة.

وعكسه الماء المقيَّد بإضافته إلى شيء آخر، مثل: ماء الورد، وعصير الفواكه.. أو غير ذلك مما يحصل من امتزاج الماء مع غيره كالشاي وغيره، فهذا لا يسمى ماءً، وإن كانت معظم محتوياته من الماء. [24]

ب- الماء المستعمل

 

وهو المنفصل (أي: المتساقط) من أعضاء المتوضئ والمغتسل (إذا اجتمع، أو سقط في الماء الذي يغتسل أو يتوضأ منه الشخص، أو بقية ماء في حوض الاستحمام، أو الماء في المسابح).

وحكمه أنه طهور كالماء المطلق، سواء بسواء.

والدليل على طهوريته:

1- اعتبارًا بالأصل: حيث كان طهورًا، ولم يوجد دليل يخرجه عن طهوريته.

2- ولحديث الربيع بنت معوذ في وصف وضوء رسول الله قالت: ومسح رأسه بما بقي من وضوء في يديه. [أخرجه أحمد وأبو داود]. ولفظ أبي داود: أن رسول الله مسح رأسه من فضل (أي: زيادة) ماء كان بيده.

3- وعن أبي هريرةرضي الله عنه أن النبي لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب، فانخنس منه (أي: تأخر وتخلف)، فذهب فاغتسل، ثم جاء فقال: «أين كنت يا أبا هريرة؟». فقال: كنت جنبًا، فكرهت أن أجالسك، وأنا على غير طهارة. فقال: «سبحان الله! إن المؤمن لا ينجس». [أخرجه الجماعة].

ووجه دلالة الحديث: أن المؤمن إذا كان لا ينجس، فلا وجه لجعل الماء فاقدًا للطهورية بمجرد مماسته (ملامسته) له، إذ غايته التقاء طاهر بطاهر، وهو لا يؤثر.

قال ابن المنذر (أحد كبار الفقهاء): رُوِي عن علي وابن عمر وأبي أمامة وعطاء والحسن ومكحول والنخعي أنهم قالوا فيمن نَسِي مسح رأسه فوجد بللاً في لحيته: يكفيه مسحه بذلك. قال: وهذا يدل على أنهم يرون المستعمل مطهِّرًا، وبه أقولج- الماء الذي خالطه طاهر

 

كالصابون والزعفران والدقيق.. وغيرها من الأشياء التي تنفك عنه غالبًا (أي: التي لا تخالط الماء عادة، والذي يخالط الماء في العادة: الطحالب، والملح في ماء البحر).

وحكمه: أنه طهور، ما دام حافظًا لإطلاقه (أي: ما دام يُسمى ماءً رغم اختلاط الشيء الطاهر به، كالماء المخلوط به سكر، أو ملح، أو وقع به قليل من الشاي، لكنه بقي ماء).

فإن خرج عن إطلاقه بحيث صار لا يتناوله اسم الماء المطلق (بأن اختلط به دقيق كثير فأصبح عجينًا لينًا، أو اختلط به سكر كثير فأصبح شرابًا حلوًا، أو اختلط به شاي كثير فأصبح شايًا، أو اختلط به بعض اللحوم فأصبح مرقًا): كان طاهرًا في نفسه، غير مطهر لغيره. فهو طاهر يجوز أكله وشربه، أما استعماله في تطهير النجاسات فلا يجوز؛ لأنَّه لم يعد يُسمَّى ماءً.

 

 

والأدلة على ذلك:

 

1- عن أم عطية قالت: دخل علينا رسول الله حين توفيت ابنته (زينب)، فقال: «اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك -إن رأيتن- بماء وسدر (أي: بماء ومعه السدر، وهو نبات يستعمل للتنظيف مثل الصابون)، واجعلن في الأخيرة كافورًا، أو شيئًا من كافور (نبات طيب الرائحة، يستخدم لتجميل الرائحة كالعطر)، فإذا فرغتُنَّ فآذنني (أي: أخبرنني وأعلمنني)». فلما فرغن آذناه، فأعطانا حقوه (أي: إزاره، وهو ما يُلبس على الجزء الأسفل من الجسم)، فقال: «أشعرنها إياه (يقصد: إزاره)». (أي: لفوها فيه، واجعلنه على جسدها. مأخو

 

وجه الدلالة من الحديث:

 

أنَّ الميت لا يُغسَّل إلا بما يصح به التطهير للحي.

 

أي أنَّ الماء المخلوط بالسدر بقي اسمه ماءً، فصح أن يُستخدَم في تطهير الميت، وطهارة الميت مثل طهارة الحي، فدل على أن الماء المخلوط بشيء لا يخرجه عن اسم الماء: يصح التطهر به.

 

 

2- وعند أحمد والنسائي وابن خزيمة من حديث أم هانئ: أن النبي اغتسل هو وميمونة من إناء واحد (قصعة، وهي نوع من أنواع الأواني) فيها أثر العجين. [أخرجه النسائي، وابن ماجه، وأحمد].

 

وجه الدلالة من الحديثين:

 

ففي الحديثين وُجِد الاختلاط (أي: اختلاط الماء بالسد وبالعجين)، إلا أنه لم يبلغ بحيث يسلب عنه إطلاق اسم الماء عليه. (مما يعني أن اسمه بقي ماء، فحكمه: جواز التطهر به). [25]

 

 

429977_335415809838105_100001090657838_855167_1364016690_n.jpg

 

القسم الثاني: الماء الذي لاقته نجاسة

 

وله حالتان:

 

ذ من الشعار، وهو ما يلي الجسد من الثياب). [أخرجه الجماعة].الأولى: أن تُغَيِّر النجاسة طعمه أو لونه أو ريحه (مثل: مياه المجاري، أو الماء الذي سقطت فيه نجاسة كثيرة)، وفي هذه الحالة لا يجوز التطهر به إجماعًا. نقل ذلك ابن المنذر وابن الملقن.

الثانية: أن يبقى الماء على إطلاقه، بألا يتغير أحد أوصافه الثلاثة. (مثل: ماء النهر، أو حوض سقطت فيه نجاسة لم تُغير شيئًا من صفات هذا الماء).

وحكمه: أنه طاهر مطهر قل أو كَثُر.

 

وقد اختلف الفقهاء في تحديد الماء الكثير: والراحج: أنه ما بلغ قُلَّتَيْن، وهي تساوي خمس قِرب. وبالموازين الحالية: ففي تقديرها خلاف، فقيل: حوالي 190 لترًا. وقيل: 203 لترًا. وقيل غير ذلك.

وللنظر في بقية الأقوال في المسألة والترجيح بينها، يمكن الرجوع للموسوعة الكويتية، وكتاب الشرح الممتع.

والدليل:

حديث أبي سعيد الخدريرضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله، أنتوضأ من بئر بُضَاعة (بئر كان الناس يستقون منها، وكانت تقع فيها بعض النجاسات)؟ فقال : «الماء طهور لا ينجسه شيء». [أخرجه أحمد، والشافعي، والنسائي، والترمذي]. [26]

 

 

429084_335416793171340_100001090657838_855172_1290962047_n.jpg

 

القسم الثالث: الماء الطاهر: وهو نوعان

 

1- الماء الطهور إذا خالطته مواد طاهرة فغَيَّرَت أوصافه، كأن صار لونه أحمر أو أصفر، أو صارت له رائحة، أو تغير طعمه، أو تغير قِوامه (مثل: أن يسقط فيه ما يغير بعض أوصافه، مثل: ماء سقط فيه زعفران، أو صابون.. فتغيرت أوصافه أو بعضها، ومثَّل بعضهم بماء طُبِخ به، أو اختلط به شيء طاهر كثير مثل: الشاي، أو الزعفران، أو عصير فاكهة.. أو غير ذلك).

حكم الماء الطاهر عند الجمهور:

هذا الماء طاهر (أي: في نفسه) ويجوز استخدامه أو شربه، وإذا فقد طُهوريته فلا يصلح لتطهير النجاسات وإزالتها، ولم يعد يصلح للاغتسال به من الجنابة أو الحيض أو النفاس، أو للوضوء. [27]

كما أنَّ من أنواع الماء الطاهر: الماء المستعمل في طهارة واجبة:

 

2- إذا استُعمِل الماء المطلق للطّهارة من أحد الحدثين امتنع إطلاق اسم الماء عليه دون قيدٍ، وصار له حكمٌ آخر من حيث الطّهوريّة.

فيقرّر الحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة: أنّه طاهرٌ في نفسه غير مطهّرٍ لغيره. وخالف في هذا المالكيّة، حيث أجازوا التّطهّر به مع الكراهة إن وُجِد غيره، وإلاّ فلا كراهة. [28]

 

حقيقة هذا القسم:

 

ما ذكره الجمهور غير مُسلَّم به؛ فوجود هذا القسم غير دقيق، وكذلك ما بُنِي عليه من أحكام، وإليك بيان لذلك من كتاب الجامع لأحكام الصلاة:

 

أما أنَّ الماء إذا تغير بمخالطته لمواد طاهرة فَقَدَ طُهوريته (أي: لم يعد صالحًا لأن يُستخدم في تطهير النجاسات) فقولٌ صحيح.

ولكن أن يقولوا: إنه صار ماءً طاهرًا. فخطأ؛ لأن الماء هو تلك المادة ذات الصفات والخصائص المعروفة، فإذا اختلفت هذه الصفات والخصائص بشكل بيِّن (واضح) لا يبقى الماء ماء، ولا يصح إطلاق اسم الماء عليه، وسمِّه آنئذ بما شئتَ من أسماء حسب المادة التي اختلطت به.

 

 

 

(فإذا اختلط به عصير: أصبح عصيرًا، وإذا اختلط به لحم: أصبح مرقًا، وإذا اختلط به شاي: أصبح شايًا، وهكذا).

 

 

فقولهم: يكون الماء طاهرًا -هكذا بذكر كلمة (الماء)- خطأ، فالنبيذ -وهو ماء نُقِع فيه تمر- لا يصح أن يقال عنه: إنه ماء طاهر غير طَهور؛ لأنه لم يعد ماء؛ لا في اسمه، ولا في واقعه. والشاي المشروب الأحمر لا يُسمَّى ماء، وعرق السوس لا يسمى ماء، والماء إذا غُلي فيه الحمص حتى صار أصفر ذا طعم خاص لا يصح أن يقال: إنه ماء، لا ماء طاهر، ولا ماء طَهور. فما دامت هذه الأشربة والمحاليل لا تتصف بصفات الماء، ولا تحمل خصائصه، فيجب إخراجها من هذا البحث، وعدم إدراجها في بابالمياه وأقسامها. [/

 

 

.

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم أختي لم تحددي السؤال 4- ما أنواع/أقسام المياه التي يجوز لنا أن نتطهر بها؟

 

هل علينا التفصيل في أحكامها وشروطها أم نكتفي بذكرها كالآتي

أ/ الماء الطهور.

ب/ الماء النجس.

ج/ الماء الطاهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نريد أقسام الماء التي نجوز أن نتطهر بها فقط؟دون تفاصيل

 

يلا يا حلوات

 

أنتظر قليلا واضع السؤالالتالي

 

يلا شوية نشاااااااااط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

5- هل يجوز لنا الوضوء / الطهي / الشرب من:

 

ماء المطر - ماء البحر - ماء البئر - ماء النهر؟

اذكري الدليل على إجابتك؟ واذكري الشاهد؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم يجوز الوضوء / الطهي / الشرب من ماء المطر

الدليل من الكتاب

قول الله سبحانه وتعالى "وأنزلنا من السماء ماءا طهورا"

الدليل من السنة

قول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي قال له : إنا نركب البحر " أي يذهبون في رحلات فيكون معهم ماء إما أن يتوضؤوا منه فيموتوا أو يشربوا منه : فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "هو الطهور ماءه ، الحل ميتته"

 

الشاهد :طهور

تم تعديل بواسطة حواء 2010

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم يا غالية دليل لكل منهم

 

اسرعن قاربت على وضع السؤال الأخير لهذا اليوم

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

6- ما هي النجاسات؟واذكري أقسامها؟ واذكري الدليل على كل منها؟واذكري الشاهد في كل دليل؟

 

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

*ما هي النجاسات ؟واذكري أقسامها ؟ واذكري الدليل على كل منها ؟واذكري الشاهد في كل دليل ؟

النجاسات: جمع نجاسة، وهي كل شيء يستقذره أهل الطبائع السليمة؛ أي الفطر السليمة؛ لأن هناك من فطرته منكوسة كالذين يمارسون السِّحاق (إتيان المرأةالمرأة) واللِّواط (إتيان الرجل الرجل) -نسأل الله العافية-.

 

 

1- , 2- البول والغائط

 

دليل نجاسة البول

حديث أنس رضي الله عنه: "أن أعرابيًا بال في المسجد فقام إليه بعض القوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوه ولا تَزْرمُوه" قال: فلما فرغ دعا بدلو من ماء فصبه عليه".

ثم دعا الأعرابي وقال له: إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى وإنما هي للصلاة وقراءة القرآن وذكر الله عز وجل"..

 

الشاهد

"فلما فرغ دعا بدلو من ماء فصبه عليه"

فلو لم يكن نجساً لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتطهيره

 

 

دليل نجاسة الغائط

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور" ..

 

الشاهد

"فإن التراب له طهور"

فالأذى لو كان طاهرا لما أُمرنا بتطهيره. فهذا دليل على نجاسته

 

 

********************************

 

3- , 4- المذي والودي

 

المذي : ماء أبيض رقيق لزج.. يخرج عند شهوة.. لا بشهوة ولا دفق ولايعقبه فتور..وربمالايحس بخروجه.. ويكون للرجل والمرأة..وهو نجس ويوجب الوضوء

 

دليل نجاسة المذي

عن علي رضي الله عنه قال: كنتُ رجلا مذاءً.. وكنت أستحيي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلـم لمكانابنته.. فأمرتُ المقداد بن الأسود فسأله فقال:"يغسل ذكره ويتوضأ"..

 

الشاهد

يغسل ذكره

 

إذن المذي

حكمه : نجس

يوجب : الوضوء وقبله نضح المكان الذي نزل عليه بالماء

لونه : ماء أبيض رقيق لزج

وقت خروجه : عند شهوة لا بشهوة ولا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه

يكون ل : الرجل والمرأة

 

 

الودي : هو ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول ..وهو نجس

 

إذن الودي

حكمه : نجس

يوجب : الوضوء وقبله نضح المكان الذي وقع عليه بالماء

لونه : ماء أبيض ثخين

وقت خروجه : بعد البول وخاصة في أيام الشتاء ويكون سببه البرد في العظام أو إلتهاب في المثانة

يكون ل : الرجل والمرأة ( الصراحة لم أجد في الدليل ما يشير إلى هذا فنرجو الإيضاح من الشيخ إن شاء الله )

 

دليل نجاسة الودي

قول ابن عباس رضي الله عنهما:" المني والودي والمذي.. أماالمني فهوالذي منه الغسلوأما الوديوالمذي فقال: اغسلذكركأو مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة..

 

الشاهد

وأما الودي والمذي فقال: اغسل ذكرك أو مذاكيرك

تم تعديل بواسطة حواء 2010

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما الفرق بين الودي والمذي والمني؟

 

المذي هو السائل الشفاف الخارج من الذكر بكمية قليلة دون تدفق، أو متعة عند بداية الإثارة الجنسية، وهو أمر طبيعي وصحي، ولا يعني وجود أي مرض، ويحتاج فقط لغسل الذكر وكيس الصفن ونضح الماء على الثوب، لأن هذا السائل نجس، والوضوء للصلاة ولا يحتاج للغسل.

 

الودي هو خروج سائل سميك قليلاً، بكمية قليلة جداً من الذكر بعد البول أو البراز، ويكون نتيجة احتقان البروستاتا وله نفس الحكم السابق للمذي.

 

أما المني والاحتلام فهو خروج كمية كبيرة من السائل المنوي بتدفق، وانقباض للعضلات وإحساس كبير بالمتعة والنشوة، وهو طاهر ولكن يلزمه الغسل للطهارة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

8- ما الفرق بين الإفرازات والمذي؟

 

9- روث الدجاج/الحمام/البقر/ الحمار طاهر أم نجس؟ ولماذا؟

 

 

لأني تأخرت في وضع الأسئلة وضعت السؤالين معاً فالهمة الهمة.

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حواء فين بقية الإجابة على سؤال النجاسات وسؤال هل يجوز لنا الوضوء / الطهي / الشرب .... يا بنت؟

 

الإجابة على السؤالين 6 ، 7

 

6- ما هي النجاسات؟واذكري أقسامها؟ واذكري الدليل على كل منها؟واذكري الشاهد في كل دليل؟

 

النجاسات: جمع نجاسة، وهي كل شيء يستقذره أهل الطبائع السليمة؛ أي الفطرة السليمة.

أقسام النجاسات.

1 ,2بول الادمى وغائطه

اما الغائط قول النبى ((اذا وطئ احدكم بنعله الاذى فان التراب له طهور ))

اما البول فلحديث انس ان اعرابيا بال فى المسجد فقام اليه بعض القوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوه ولا تزرموه).قال فلما فرغ دعا بدلو من ماء فصبه عليه))

3,4المذى والودى

اما المذى :هو ماء ابيض رقيق لزج يخرج عند شهوة لا بدفق ولا يعقبه فتور ولا يحس بخروجه وهو نحس

الدليل عن على بن ابى طالب قال كنت رجل مذاء وكنت استحى ان اسال النبى لمكان ابنته فامرت المقداد بن الاسود فسأله فقال (يغسل ذكره ويتوضأ)

واما الودى : هو ماء ثخين يخرج بعد البول وهو نجس

الدليل عن ابن عباس قال ((المنى والودى والمذى أما المنى فهو الذى منه الغسل واما الودى والمذى فقال اغسل ذكرك او مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة))

5- روث ما لايأكل لحمه

عن عبد الله قال: أراد النبي ان يتبرز فقال: (ائتني بثلاثة أحجار) فوجدت له حجرين و روثة (حمار) فأمسك الحجرين و طرح الروثة, و قال: (هي رجس)

والرجس هو النجس اما روث ما يؤكل لحمه فهو طاهر كالاغنام والابل .

6- دم الحيض

عَنْ أَسْمَاءَ ، قَالَتْ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : " إِحْدَانَا يُصِيبُ ثَوْبَهَا مِنْ دَمِ الْحَيْضَةِ ، فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : " تَحُتُّهُ ، ثُمَّ تَقْرُصُهُ بِالْمَاءِ ، ثُمَّ تَنْضَحُهُ ، ثُمَّ تُصَلِّي فِيهِ " . رَوَاهُ مسلم فِي الصَّحِيحِ

اى تغسل موضع الحيض ثم تصلى

7- لعاب الكلب

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أُولاَهُنَّ بِالتُّرَابِ»، رَوَاهُ مُسْلِمٌ)

8- الميتة

وهى ما مات حتف انفه اى من غير ذبح شرعى لقوله «إذا دُبغ الإهابُ؛ فقد طَهَر»

والاهاب هو جلد الحيوان الميت.

نستثنى من هذه النجاسات

1- ميتة السمك والجراد لقوله صلى الله عليه وسلم " أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ : السَّمَكُ ، وَالْجَرَادُ ، وَالْكَبِدُ ، وَالطِّحَالُ "

2-ميتة مالادم له سائل ,كالذباب والنمل والنحل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه داءً وفي الآخر شفاء."

3- عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها كل ذلك طاهر وقوفا على الاصل وهو الطهارة .

 

7- ما الفرق بين الودي والمذي والمني؟

المني: ماء يخرج عند جماع الرجل لزوجته، وهو أبيض ثخين عند الرجل وأصفر رقيق عند المرأة، وله رائحة .

 

والمني طاهر ويُوجب الغُسل.

اما المذى : هو ماء ابيض رقيق لزج يخرج عند شهوة لا بدفق ولا يعقبه فتور ولا يحس بخروجه وهو نحس

الدليل عن على بن ابى طالب قال كنت رجل مذاء وكنت استحى ان اسال النبى لمكان ابنته فامرت المقداد بن الاسود فسأله فقال (يغسل ذكره ويتوضأ)

واما الودى : هو ماء ثخين يخرج بعد البول وهو نجس

الدليل عن ابن عباس قال ((المنى والودى والمذى أما المنى فهو الذى منه الغسل واما الودى والمذى فقال اغسل ذكرك او مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

4- ما أنواع/أقسام المياه التي يجوز لنا أن نتطهر بها؟

 

ماء المطر / ماء البحر / ماء النهر / ماء البئر / ماء الثلج والبرد .

 

5- هل يجوز لنا الوضوء / الطهي / الشرب من:

ماء المطر - ماء البحر - ماء البئر - ماء النهر؟

اذكري الدليل على إجابتك؟

 

ماء المطر :نعم يجوز الوضوء / الطهي / الشرب من ماء المطر

الدليل

قول الله سبحانه وتعالى { وأنزلنا من السماء ماءا طهورا }.

 

ماء البحر :نعم يجوز الوضوء / الطهي / الشرب من ماء البحر

الدليل

قول النبي صلى الله عليه للصحابي الذي قال له : " إنا نركب البحر " أي يذهبون في رحلات فيكون معهم ماء إما أن يتوضؤوا منه فيموتوا أو يشربوا منه : فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " "هو الطهور ماؤه ، الحل ميتته".

 

ماء البئر: نعم يجوز الوضوء / الطهي / الشرب من ماء البئر

الدليل

حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي سعيد الخدري قال : قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إن الماء طهور لا ينجسه شيء".

 

ماء النهر: نعم يجوز الوضوء / الطهي / الشرب من ماء النهر

الدليل

‏ عن ‏أبي هريرة ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : "‏ ‏أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من ‏ ‏درنه ‏ ‏شيء قالوا لا يبقى من ‏ ‏درنه ‏ ‏شيء قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا ‏"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

النقاط إلى الآن

 

أم سلمي ( 5 نقاط ) أول إجابة + إجابة كاملة.

التواقة للجنان ( 3 نقاط ) إجابة كاملة

 

سارة ( 5 نقاط ) إجابة أولى + إجابة كاملة في أول مشاركة

نسمات الهدى ( 3 نقاط)

 

حواء ( 3 نقاط + 3 نقاط + 5 نقاط ) بمجموع 11 نقطة

الإجابتين الأولتين لكِ حبيبتي نافصتين لهذا خسرتِ نقطتين في كل سؤال.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ليس عندي الكتاب حبيبتي والرابك لم يفتح لي اردت الاجابة لكن الله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

8- ما الفرق بين الإفرازات والمذي؟

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالفرق بين مذي المرأة وإفرازات المهبل هو أن المذي ماء رقيق يخرج عند ثوران الشهوة ، ويخرج من مجرى البول .

أما ماء المهبل فهو ماء لزج يسيل ولا علاقة بينه وبين الشهوة .

فلا تعارض بين ما في الفتوى التي ذكرت من طهارة السائل الخارج من الرحم وبين ما قرأت من أن المذي نجس

فما خرج منك من إفرازات فحكمها ما ذكر في الفتوى المشار اليها في السؤال وما خرج من المذي فهو نجس يجب تطهير ما أصابه من البدن والثياب ويلزم منه غسل الفرج وخروجه ناقض للوضوء فقط .

 

 

9- روث الدجاج/الحمام/البقر/ الحمار طاهر أم نجس؟ ولماذا؟

 

ما يخرج مما نأكله من دجاج/حمام/بقر .... حكمه طــــاهر .

وذلك لأن الأصل أن أكلها حلال

الدجاجة أكلها حلال وبالتالي فإن روثها طاهر .

****************************

بالنسبة للحمار

إذا كان الحمار الاهلى فإن روثه نجس ، لأن الحمار الاهلى لا يؤكل .

و أما إن كان حمارا وحشيا ، فروثه طاهر ، لأنه من الصيد و يجوز أكله .

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×