اذهبي الى المحتوى
وأشرقت السماء

الصفحة الخاصة بالأسئلة الفقهية

المشاركات التي تم ترشيحها

84- ما هي مدة الحيض؟ وما هي مواصفاته؟

 

85- متى تطهر المرأة من الحيض؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

84- ما هي مدة الحيض؟ وما هي مواصفاته؟

تنازع العلماء في أقل مدة الحيض وأكثرها , فمِنهم من قال بأن أقل مدة يوم وليلة وأكثرها خمسة عشر يوما , و هذا قول الشافعي و أحمد ,

و منهم من قال بأنه لم يرِد نص يُبين أٌقل مدة للحيض أو أكثرها , و هذا قول الإمام مالك و ابن قدامة و شيخ الإسلام ابن تيمية.

 

و القول الثاني هو الراجح لأنه لم يثبت شيء في هذا الامر لا عن النبي و لا عن الصحابة, و لكن المرجع في ذلك إلى العادة ، لذلك سُميت العادة فهي تختلف من امرأة لاخرى.

 

 

مواصفات دم الحيض:

 

1- أسود: في بداية الحيض ثم يتدرج لونه إلى الأحمر القاتن حتى يصل لونه إلى البني ثم الأصفر.

 

2- محتدم: أي دم حار ساخن, ومن شدة حرارته فإن لونه الأحمر يميل إلى السواد.

 

3- غليظ: أي سميك ليس برقيق.

 

4- منتن.

 

5- يكون كأنه محترق: أي من شدة اللون والرائحة.

 

6- يُعرف غالباً: من العرف أي له رائحة

 

يُعرف غالباً - أي تعرفه النساء عموماً-.

 

 

هذه الصفات عليها دليل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبى حبيش

 

أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (دم الحيض دم أسود يعرف فإن كان ذلك فأمسكي عن الصلاة) رواه أبي داود حديث صحيح.

 

 

85- متى تطهر المرأة من الحيض؟

 

الأول : القصّة البيضاء ، وهي : ماء أبيض يتبع الحيضة . نصّ عليه أهل العلم .

قال ابن قدامة : وهو شيء يتبع الحيض أبيض يُسمى التربة . اهـ .

 

و كان النساء يبعثن إلى عائشة أم المؤمنين بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة من دم الحيضة يسألنها عن الصلاة ، فتقول لهن : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه الإمام مالك وغيره .

 

الثاني : الجفوف ، وهو أن يجفّ دم الحيض .

قال ابن قدامة : بحيث إذا دخلت قطنة خرجت بيضاء . اهـ .

 

فإذا رأت ذلك فقد تيقّنت الطُّهر ، فتغتسل وتُصلي .

 

والدم إذا كان بُنيِّـاً أو أفتح منه وكان في أيام الحيض فهو حيض .

قال ابن قدامة رحمه الله : وحكم الصفرة والكدرة حكم الدم العبيط ، في أنها في أيام الحيض حيض . اهـ .

 

أما إذا كان بعد رؤية علامة الطهر فإنه لا يُعتبر شيئا .

قالت أم عطية رضي الله عنها : كُـنّـا لا نَـعُـدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري .

وفي رواية لأبي داود : كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا .

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

81- ما هي صفة التيمم؟ ونواقضه؟

على المتيمم أن يقدم النية

(وهى فرض في التيمم )

ثم يسمي الله تعالى ، ويضرب بيديه الصعيد الطاهر ، ويمسح بهما وجهه ويديه إلى الرسغين ،

و الدليل : حديث عمار ( رضي الله عنه ) قال: أجنبت فلم أصب الماء ، فتمعكت في الصعيد ، وصليت، فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه وسلم) ، فقال" إنما يكفيك هكذا" وضرب النبي بكفيه الأرض ، ونفخ فيهما ، ثم مسح بهما وجهه وكفيه " رواه الشيخان

وفي لفظ آخر : "إنما كان يكفيك أن تضرب بكفيك في التراب ، ثم تنفخ فيهما ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك إلى الرسغين"

ينقض التيمم ما ينقض الوضوء لإنه بدل عنه

+ وجود الماء

82- أُخت كانت على حيض ولم تجد الماء نهائيا وتيممت من الحيض وبعد ذلك وجدت

 

الماء فهل عليها الغُسل مرة أخرى؟

نعم

إذاكان سبب التيمم العجز عن استعمال الماء ثم زال هذا العجز وأمكن استعمال الماء، فإن التيمم بعد زوال العجز عن استعمال الماء ينقض، ويلزم صاحبه الوضوء إذا كان التيمملحدث أصغر، أو الغسل إذا كان تيممه لحدث أكبر.

83- عرفي الحيض لغة واصطلاحا؟

 

الحيض لغة السيلان

في الاصطلاح أي في الشرع (عند اهل العلم و العلماء)

هو جريان دم المرأة من قُبلها يخرج من رحمها كل شهر في أوقات معلومة ويكون أسود محتجما يُعرف بلونه ورائحته ويعرف أين يندفع

تم تعديل بواسطة **أم سلمى**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

84- ما هي مدة الحيض؟ وما هي مواصفاته؟

- لا حد لقل مدة للحيض اى لا يمكن الجزم بأن اقل الحيض 3 ايام مثلا ولا االجزم بأن اطول حيض 7 ايام فمن النساء من تحيض يومين ومنهن من تحيض 15 يوما باختلاف الزمان والمكان وعادة كل امرأة

- لا دليل من القران ولا من السنة على اقل الحيض او اكثره

- نستنتج من هذه القاعدة : " لا حد لأقل الطهر بين الحيضتين ولا لأكثره والمرجع فى ذلك الوجود اى وجود دم الحيض

دم الحيض اسود غليظ منتن محتدم يعرف غالبا

- اسود: من شدة احتراقه وهى اعلى درجات الاحمرار ولكن قد يكون احمر او وردى او شديد الاحمرار وهذه اعى درجة ان يكون اسود

- غليظ: ليس بسائل رقيق

- منتن : رائحته كريهة ومن النساء من لا رائحة له

- محتدم : حار ساخن من الاحتراق

- يعرف غالبا : يَعرف غالبا اى تعرفه النساء أما يُعرف اى رائحته كريهة

 

الدليل: عن فاطمة بنت حبيش ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن دم الحيض اسود يعرف غالبا فإن كان فأمسكى عن الصلاة "

هناك حديث ضعيف يجب ان نعلم انه ضعيف : " دم الحيض لا يكون الا دما عبيطا تعلوه حمرة "

 

85- متى تطهر المرأة من الحيض؟

علامة الطهر : اما الجفاف بالانقطاع المفاجئ التام او القصة البيضاء وهو نزول مادة لزجة بيضاء سكرى او بنى وتختلف من امرأة لأخرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

80- اذكري الدليل من القرآن والسنة على مشروعية التيمم؟

 

من القرآن قول الله تعالى :

*وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُواًّ غَفُوراً*.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الصَّعِيدُ الطَّيِّبُ طَهُورُ الْمُسْلِمِ، وَإْنْ لَمْ يَجِدِ الْمَاءَ عَشْرَ سِنِينَ،.

 

81- ما هي صفة التيمم؟ ونواقضه؟

 

صفة التيمم

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : أجنبت فلم اصب ماء فتمعكت بالتراب في الصعيد وصليت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال " إنما يكفيك هكذا " وضرب النبي صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه

كم مرة امسح وجهي ويدي ؟ مرة واحدة المسح لا يتكرر

الأصل في التيمم انه قائم مقام الوضوء فيباح به ما يباح للوضوء

ويجاز به ما يجاز للوضوء

نواقض التيمم

كل نواقض الوضوء هي نواقض التيمم مع إضافة الأتي :

1. وجود الماء لمن فقده

2. القدرة على استعماله لمن عجز عنه.

 

82- أُخت كانت على حيض ولم تجد الماء نهائيا وتيممت من الحيض وبعد ذلك وجدت

الماء فهل عليها الغُسل مرة أخرى؟

 

لا ليس عليها الغُسل مرة أخرى لأنها تطهرت طهور صحيح.

 

83- عرفي الحيض لغة واصطلاحا؟

 

الحيض لغة : هو السيلان

اصطلاحا: هو الدم المعروف عند النساء.

 

84- ما هي مدة الحيض؟ وما هي مواصفاته؟

 

لا حد في الشرع لأقله أو أكثره وإنما يرجع فيه إلى العادة وعادة المرأة ترجع لعادة أهلها

مواصفاته: لونه أسود_ منتن الرائحة _ غليظ القوام.

الاستحاضة لونها احمر وذات رائحة دم عادية وسائل

و من اهل العلم من قال ان الحيض اقل فترة يوم و ليلة و اكثره 15 يوم.

 

85- متى تطهر المرأة من الحيض؟

 

عندما ترى:

1-القصة البيضاء : هي سائل شفاف أبيض يخرج بعد انقطاع الحيض.

2-الجفوف : ان تمسح المرأة فرجها و ان لم تري اي من الكدرة و الصفرة و لا اي شيء

اذا جاءت الكدرة في غير وقت الحيض لا يعد شئ

لحديث عائشة قالت " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 156 نقطة

 

حواء : 154 نقطة

 

أم سلمى : 95 نقطة

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

86- ما الذي يحرم على الحائض والنفساء؟

 

87- عرفي الإستحاضة ؟

 

88- هل يحرم على المستحاضة شيئا مما يحرم على الحائض؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إلى هُنا نكون قد انتهينا من مسابقتنا التي سعدت جدا بصحبتكن بها يا حبيبات

وإلى الملتقى بإذن الله في مسابقات أخرى

لكنَّ مني أجمل تحية وود وحب

 

فقط وددت أن أنبهكن إلى إجابة السؤال هذا:

 

82- أُخت كانت على حيض ولم تجد الماء نهائيا وتيممت من الحيض وبعد ذلك وجدت

الماء فهل عليها الغُسل مرة أخرى؟

لا ليس عليها الغُسل مرة أخرى لأنها تطهرت طهور صحيح.

 

 

والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خلاص انتهينا ؟ يا خسارة :(

فقد أعجبتني هذه المسابقة كثيرا وقد استفدت منها جدا وعرفت أشياء لم اكن اعرفها صراحة :)

فجزاكن الله خيرا وجعل جهودكن في موازين حسناتكن

أحبكن في الله :blush:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله المستعااان ،

اين كنت انا و فاتني الكثير

خير ان شاء الله

حبيباتي لو سمحتو ان كانت هناك مثل هذه المسابقة فارجو ان تعلموها لنا برسائل في الخاص او غيره

لمن ارادت ان تشترك

والله حزينة

الحمد على كل حال

مبارك لكن غالياتي و نفع الله بكن في الدنيا و الاخارة

<3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

وسعدنا بكن كثيرا ونرجو أن تكونن قد أستفدتن من المسابقة

وإن شاء الله نلتقي في مسابقة أخرى قريبا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

 

86- ما الذي يحرم على الحائض والنفساء؟

 

87- عرفي الإستحاضة ؟

 

88- هل يحرم على المستحاضة شيئا مما يحرم على الحائض؟

 

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

86- ما الذي يحرم على الحائض والنفساء؟

الصوم

فلا يحل للحائض والنفساء أن تصوم، فإن صامت لا ينعقد صيامها، ووقع باطلا، ويجب عليها قضاء ما فاتها من أيام الحيض والنفاس في شهر رمضان، بخلاف ما فاتها من الصلاة، فإنه لا يجب عليها قضاؤه دفعا للمشقة، فإن الصلاة يكثر تكرارها، بخلاف الصوم

الوطء

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اصنعوا كل شيء إلا النكاح»، وفي لفظ «إلا الجماع» رواه الجماعة

 

 

87-عرفي الإستحاضة ؟

الاستحاضه

هي استمرار نزول الدم وجريانه في غير أوانه.

 

 

 

88- هل يحرم على المستحاضة شيئا مما يحرم على الحائض؟

لا يحرم على المستحاضه شيئا

لها حكم الطاهرات: تصلي وتصوم وتعتكف وتقرأ القرآن وتمس المصحف وتحمله وتفعل كل العبادات.

وهذا مجمع عليه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اشرقت على تنبيه وتكرار اجابة السؤال

بارك الله فيك وفى جهودك

وشكرا لك على المسابقه الجميله استفدت وعلمت منها اموركثيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

81- ما هي صفة التيمم؟ ونواقضه؟

 

صفته أنْ يضرِب الأرضَ بيديْه ثم يمسَحَ وجهَه كاملاً ثم يمسَحَ اليديْن بعضَهما ببعضٍ .

نواقض التيمم هي نواقض الوضو ولكن يزيد عليها وجود الماء والقاعدة الفقهية هي (إذا وجد الماء بطل التيمم)

نواقض التيمم اولا تلوث التراب

 

 

83- عرفي الحيض لغة واصطلاحا؟

لغة : السيلان .. يقال حاض الوادي أي سال .

اصطلاحا : هو جريان دم المرأة من قبلها ويخرج من رحمها كل شهر في أوقات معلومة يَعرف ويُعرَف .

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماهي صفة الحيض؟

 

اتفق العلماء على أن اللون الأحمر هو الأصل في الدم، إلا أنه قد يغلب عليه السواد فيصير دم الحيض أسود. ويتميز دم الحيض بأنه غليظ لا ذع كريه الرائحة ولكن قد يتغير لون الدم على حسب اختلاف الطبيعة والبيئة من مكان إلى مكان.

واتفق جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على ألوان أربعة هي الأسود والأكدر والأصفر والأحمر. وإن كان

المالكية قد ذكروا الثلاثة الأولى منها ولم يذكروا اللون الرابع وهو الأحمر، وزاد الأحناف الخضرة والتربية (41).

ماهي مدة الحيض ؟

 

أولا: أقل الحيض:

اختلف الفقهاء في أقل الحيض اختلافا كبيرا، وسأجمل الخلاف مبينا القول الراجح بدليله:

الرأي الأول:

أقل مدة الحيض يومان والأكثر من الثالث، هو قول لأبي يوسف.

الرأي الثاني:

أقل مدة الحيض ثلاثة أيام بليلتيها المتخللتين بينهم، وهو رواية عن أبي حنيفة وأبي يوسف.

الرأي الثالث:

أقل مدة الحيض ثلاثة أيام بلياليها، وهو قول أبي حنيفة (48).

الرأي الرابع:

لا تحديد لأقل الحيض فالدفعة واللمعة تعتبر حيضا في العبادة، وأما في العدة والاستبراء فيوم واحد، وهذا هو قول الإمام مالك وما عليه أصحابه (49).

الرأي الخامس:

لا حد لأقل الحيض ولا فرق في ذلك بين العبادة والعدة والاستبراء، وهذا هو قول ابن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية حيث قال رحمه الله: (إن الله عز وجل علق بالحيض أحكاما متعددة في الكتاب والسنة، ولم يقدر لأقله بشيء أو يحده بحد ـ فالحيض لا حد لأقله ولا لأكثره، بل ما رأته المرأة عادة مستمرة فهو حيض وقد تحيض المرأة في الشهر ثلاث حيض وإن قدر أنها حاضت ثلاث حيض في

أقل من ذلك أمكن)(50).

الرأي السادس:

أقل الحيض يوم بلا ليلة، وهو قول بعض الشافعية ورواية عن الإمام أحمد.

الرأي السابع:

أقل مدة الحيض يوم ليلة.

دليل هذا الرأي من القرآن: قول الله تعالى [فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن](51).

فالآية مطلقة لم تحدد وقتا لأقل الحيض وأكثره والرجوع في ذلك إلى العادة والعرف بين النساء، وثبت من عادة النساء أن أقل الحيض عندهن يوم وليلة.

ومن السنة: قول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها: (دم الحيض أسود يعرف، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة)(52).

وهذه الصفة موجودة في اليوم والليلة، وبما أن أقل الحيض غير محدد شرعا فوجب فيه الرجوع إلى الوجود، وقد ثبت الوجود في اليوم والليلة (53).

ومن أقوال الصحابة: قول علي رضي الله عنه: ( ما زاد على خمسة عشر استحاضة، وأقل الحيض يوم وليلة)(54).

ودليلهم من الوجود: أن الذي لا ضابط له في اللغة ولا في الشرع يرجع فيه إلى المتعارف

عليه بالاستقراء (55). وهذا هو الرأي الراجح لقوة أدلته. والله أعلم.

 

ثانيا: أكثر الحيض:

ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: أن أكثر الحيض لا حد له حيث إن كل ما استقر عليه عادة

المرأة فهو حيضة (56).

وذكر الحنابلة والشافعية والمالكية بأن أكثر الحيض خمسة عشر يوماً.

واستدلوا على ذلك بما يلي:

ما روي عن ابن عمر مرفوعا أنه قال: (النساء ناقصات عقل ودين) قيل: وما نقصان دينهن؟ قال: (تمكث إحداهن شطر عمرها لا تصلي)(57).

ويقصد بذلك زمن الحيض، والطهر والحيض يجتمعان في الشهر عادة للمرأة، وقد جعل الله تعالى عدة الآيسة والصغيرة ثلاثة أشهر مكان ثلاثة قروء فيتعين شطر كل شهر للحيض وهو خمسة عشر يوما، وقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (ما زاد على الخمسة عشر استحاضة)(58).

وقد أجمع على ذلك كثير من التابعين (59).

وثبت بالاستقراء عن الإمام الشافعي رحمه الله أن أكثر مدة الحيض خمسة عشر يوما(60).

وبذلك يتضح أن الرأي الراجح في مدة الحيض: أن أقله يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوما. والله أعلم.

الطهر

تعريفه: الطهر هو زمن نقاء المرأة من دم الحيض والنفاس.

علاماته: إن للطهر علامتين تدلان عليه وبهما يتحدد للمرأة إن كان يصح لها الرجوع إلى ما تركته في الحيض أم لا.

1ـ العلامة الطبيعية:

وهذه العلامة تشتمل على أمارتين حسيتين هما:

أـ القصة البيضاء: وهي ماء أبيض يعقب الحيض كما يطلق عليه البياض الخالص.

ويستدل على ذلك بما ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (أنها قالت اللاتي بعثن إليها بالدرجة(61) فيها الكرسف(62) فيه الصفرة من دم الحيض: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء، تريد الطهر من الحيضة)(63).

ب ـ الأثر الجاف: فالحائض تتعرف على طهرها بإدخالها خرقة في فرجها فإذا وجدت عليها أثرا كالخيط الأبيض. فهذه هي القصة البيضاء وهي العلامة الطبيعية الأصلية على طهارة الرحم، فإن لم تر القصة البيضاء تكتفي برؤية الأثر الجاف على القطن وهو الذي حشي به الفرج فخرج جافا لا شيء عليه(64).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يقال له: محدث حدثاً أكبر. ويحرم على الحائض والنفساء - قراءة القرآن ، واللبث في المسجد (1) الصَّوْمُ: فلا يحل للحائض والنفساء أن تصوم، فإن صامت، لا ينعقد صيامها، ووقع باطلاً، ويجب عليها قضاء ما فاتها، من أيام الحيض والنفاس في شهر رمضان، بخلاف ما فاتها من الصلاة؛ فإنه لا يجب عليها قضاؤه؛ دفعاً للمشقة، فإن الصلاة يكثر تكرارها، بخلاف الصوم؛ لحديث أبي سعيد الخدري، قال: خرج رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر إلى المصلَّى، فمرَّ على النساء، فقال: " يا معشر النساء، تصدّقن؛ فإني رأيتكنَّ أكثر أهل النار ". فقلن: وبِمَ يا رسول اللّه ؟ قال: " تكثرن اللعن، وتكفرن العشير؛ ما رأيت من ناقصات عقل ودين، أذهب للبِّ الرجل الحازم، من إحداكن ! " قلن: وما نقصان عقلنا وديننا، يا رسول اللّه ؟ قال: " أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ " قلن: بلى. قال: "فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت، لم تصل، ولم تصم". قلن: بلى. قال: "فذلك نقصان دينها " (1). رواه البخاري، ومسلم. وعن معاذة، قالت: سألت عائشة - رضي اللّه عنها - فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم، ولا تقضي الصلاة؟ قالت: كان يصيبنا ذلك مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة (2). رواه الجماعة.

 

الاستحاضة لغــــة

: أن يستمر بالمرأة خروج الدم بعد أيام حيضها المعتاد. يقال : استحيضت فهي مستحاضة, وهو استفعال من الحيض.([1])

الاستحاضة شرعـــا:

أولا: الاستحاضة عند الحنفية:

وردت عدة تعريفات للاستحاضة عند الحنفية , منها قولهم إن الاستحاضة : اسم لما نقص عن أقل الحيض أو زاد على أكثره(

[2]), وزاد بعضهم: أو زاد على أكثر النفاس.([3])

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إيه يا حلوات

فين إجابة الأسئلة الأخيرة لأنهي المسابقة وأقفل الباب : ))

جزاكن الله خيرا ونفع بكن ياااارب

 

صبيحة حبيبتي دا أنا كنت ماسكة الكرباج على الباب وبنادي من وقت ما بدأت المسابقة

خير بإذن الله

لما نعمل مسابقة أخرلاى ستكوني أول من يُنبه بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

87- عرفي الإستحاضة ؟

فالاستحاضة هي سيلان الدم من قبل المرأة في غير أوانه

 

 

88- هل يحرم على المستحاضة شيئا مما يحرم على الحائض؟

 

 

 

( مسألة 89 ) : لا يحرم وطء المستحاضة ، ولا يحرم عليها الدخول في المساجد، ولا وضع شيء فيها ولا المكث فيها ، ولا قراءة آيات السجدة ، وهي من الأمور المحرّمة على الحائض و النفساء .

تم تعديل بواسطة sara soror

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

86- ما الذي يحرم على الحائض والنفساء؟

 

يحرُم عليهما ما يحرم على المحدث وتزيد عليه

1- الصوم وتقضيه اذا طهرت :

عن معاذة قالت )سألت عائشه فقلت :مابال الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة؟قالت :كان يصيبنا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة )

2- الوطء في الفرج

قال تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ

ولقوله صلى الله عليه وسلم: "اصنعوا كل شئ الا النكاح".

 

****************

 

87- عرفي الإستحاضة ؟

 

هي دم يخرج فى غير اوقات الحيض والنفاس أو متصلا بهما و هو دم عرق

فان كانت المرأة معتاده فما زاد عن عادتها فهو استحاضة لقوله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة ((امكثى قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم اغتسلى وصلى ))

ان كانت المرأة معتادة على الحيض لها عادة شهرية في الحيض فهي تسمى المعتادة

وان كانت المرأه مميزة بين الدمين فالاسود المعروف هو الحيض وغيره استحاضة

لقول النبى صلى الله عليه وسلم (اذا كان دم الحيض فانه اسود معروف فأمسكى عن الصلاة واذا كان الاخر فتوضئ فانما هو عرق ))

فان كانت المرأة المستحاضة لا تستطيع التميز رجعت الى غالب عادة نسائها لقول النبى لحمنه بنت جحش « إِنَّمَا هَذِهِ رَكْضَةٌ من رَكَضَاتِ الشَّيْطَانِ فَتَحَيَّضِى سِتَّةَ أَيَّامٍ أَوْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ فِى عِلْمِ اللَّهِ ثُمَّ اغْتَسِلِى حَتَّى إِذَا رَأَيْتِ أَنَّكِ قَدْ طَهُرْتِ وَاسْتَنْقَأْتِ فَصَلِّى ثَلاَثًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً أَوْ أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً وَأَيَّامَهَا وَصُومِى فَإِنَّ ذَلِكَ يُجْزِئُكِ وَكَذَلِكَ فَافْعَلِى فِى كُلِّ شَهْرٍ كَمَا تَحِيضُ النِّسَاءُ وَكَمَا يَطْهُرْنَ مِيقَاتَ حَيْضِهِنَّ وَطُهْرِهِنَّ )).

 

**********************************

 

88- هل يحرم على المستحاضة شيئا مما يحرم على الحائض؟

لا يحرم على المستحاضة شئ مما يحرم على الحائض الا انه يلزمها الضوء لكل صلاة لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش:" إذا كان دم الحيض فإنه أسود معروف، فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان الآخر فتوضئ فإنما هو عرق ".

ويسن لها الغسل لكل صلاة.

 

******************************************

تم تعديل بواسطة وأشرقت السماء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-121824-0-08676700-1355982399.png

 

جزاكن الله خيرا يا حبيبات

بهذا نكون انتهينا من مسابقتنا فأسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا وأن يفقهنا في ديننا

 

شكر خاص للحبيبات اللاتي تابعن معنا للنهاية

 

جزاكن الله خيرا

 

النقاط إلى الآن

 

سارة سرور : 161 نقطة

 

حواء : 154 نقطة

 

أم سلمى : 100 نقطة

 

التوااقة للجنان : 3 نقاط

 

نسمات الهدى : 3 نقاط

 

وترقبونا بإذن الله في موضوع التكريم

 

post-121824-0-08676700-1355982399.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×