اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.............

أخواتى فى الله بارك الله فيكن وجعل ما تقدمونه من خيرات فى موازين حسناتكن ........وأود أن أشكركن على إتاحة الفرصة لنا للتعبير عن أنفسنا وعن همومنا.........

مشكلتى أبدأها بالحمد لله على كل الأحوال ثم أقول أنا أخت لكن فى الله متزوجة ولدى طفل رضيع... قدر الله تعالى وما شاء فعل ومنذ الميلاد وحتى الآن طفلى مريض وأصبح وقد أتم عامه الأول ولكنه مريض ومتأخر فى النمو بشكل ملحوظ لدرجة أنه يبدو كما لو كان عمره شهرين فقط... والحمد لله على كل حال وما حجبه الله عنا بلطفه كان أعظم.......

ليس مرض إبنى هو المشكلة.......هذا قضاء الله وقدرة ولا راد لقضاؤه سبحانه.. المشكلة تتمثل فى أننى كنت أعمل معلمة فى مدرسة للبنات لفترة وتوقفت عن العمل بعد موضوع إبنى والحمد لله لأننى لم أكن سعيدة فى عملى وكنت أرغب أن أبقى فى بيتى من تلقاء نفسى... أما زوجى فلديه رغبة وقناعة بأننى لابد أن أعود لعملى (نظرا للظروف المعيشية وأعباء الحياة) خاصة أن عمله غير مستقر ويجد فى عملى مشاركة فى إستقرار البيت ولإستكمال ما بدأناه معا........

ولكن نظرا لظروف مرض إبنى إقتنع أن أبقى عدد آخر من الشهور فى البيت لرعايته ثم يريدنى أن أستعيد عملى....لدرجة أنه أستقدم خادمة مسلمة لتتواجد معنا فى البيت خصيصا من أجل الولد رغم كل محاولاتى لإقناعه بالعدول عن هذه الفكرة إلا إنه صمم وإستقدمها بالفعل وتعيش معنا حاليا بالبيت لكننى غير مطمئنه نفسيا لهذا الوضع.....ولا أجد فى نفسى إرتياح لفكرة العمل طالما إبنى لم يزل مريض وبحاجه لوجودى كأم ......

سؤالى هل أقبل بوجود الخادمة فى البيت وأعود للعمل بعد بضعة أشهر أم أنتظر حتى يتعافى إبنى تماما حتى لو إنتظرت عامين أو ثلاث؟؟؟

ملحوظه : أنا كتبت إستشارتى لأننى فى كرب لا يعلمه إلا رب العالمين وكلى أمل فى أن ترشدونى إلى شيئ واحد فقط : ما يرضى ربى سبحانه وتعالى فى هذا الأمر ...

أنتظر نصيحتكن الخالصه لوجه الله تعالى.......وأرجو ألا تنسونى من صالح دعائكن عسى ربى يفرج كربى بدعوة أخت صالحة من بينكن وجزاكن الله كل الخير...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله أختي الفاضلة ومرحبا بك في منتدانا وإن شاء الله تفيدي وتستفيدي :)

بالنسبة لمشكلتك عزيزتي أحسست أنك تريدين أن تبقي بجوار ابنك للعناية به وهذا هو الصواب فأنا لا أنصح بإحضار الخادمة للبيت وذهابك للعمل وتركها معه

فابنك المريض يحتاجك أكثر من أي شخص آخر وتفضلي هذه الفتوى عن حكم إحضار الخادمة

 

 

 

ما الحكم في إحضار خادمة لتخدم والدي الزوج وهو قادر ماديّاً والزوجة مشغولة جداً بالأطفال والتنظيف ولا يستطيع الزوج مساعدتها ؟ مع العلم بأن الوالدين لا يفضلان هذا .

 

 

الحمد لله

 

الكلام عن الخادمات والنتائج السيئة من إحضارهن وإدخالهن لبيوت المسلمين كثير ، لذا فإن على المسلم عدم اللجوء لإحضار الخادمات وإبقائهن في البيوت وخاصة إذا كان في البيوت مراهقون من الشباب ، وعندما تكون الخادمة على غير دين الإسلام فإن المنع من إحضارها يتأكد ، والمآسي التي ترتبت على مثل هذا الفعل أكثر من أن تُحصى .

 

ويقع الذي يحضر الخادمة – أيضاً – في محظورات منها : إحضارها من بلدها من غير محرَم ، ومنها : تعرضها للخلوة بالأجانب في الغرف والبيوت ، ومنها : النظر إليها وبالعكس .

 

لذا فقد حذر علماؤنا من استقدام الخدم إلا للحاجة أو الضرورة :

 

قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :

 

أولاً :

 

ينبغي ألا نستقدم خادمات أو خدماً إلا عند الحاجة أو الضرورة ؛ وذلك أن هؤلاء الخدم إذا جاءوا فإنهم سوف يكلفون الإنسان نفقات لا حاجة إلى إنفاقها ولا ضرورة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه " نهى عن إضاعة المال " .

 

ثانياً :

 

أن بعضهم غير مؤتمنات تلك الأمانة التي نثق بها ، لذا أقول : لا ينبغي أن نستقدم خادماً ولا خادمات إلا بشروط :

 

فبالنسبة للمرأة :

 

أولاً :

 

لا بدَّ أن يكون معها محرَم ، فإن لم يكن معها محرَم : فإنه لا يجوز استقدامها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرَم " ، فإذا استقدمتَها وليس معها محرَم : فهذه مخالفة لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم .

 

ثانياً :

 

أن يكون محتاجاً إليها ، فإن لم يكن محتاجاً إليها وإنما يقصد بذلك الترفيه وسقوط الكلفة ولو كانت يسيرة عن أهله : ففي جواز ذلك نظر .

 

الشرط الثالث :

 

ألا يخشى الفتنة ، فإن خشي على نفسه الفتنة أو على أحدٍ من أولاده – إن كان عنده أولاد - : فإنه لا يجوز أن يعرِّض نفسه لذلك .

 

الأمر الرابع :

 

أن تلتزم ما يجب عليها من الحجاب بحيث تغطي وجهها ولا تكشفه ، ولا يصح أن يستدل بقول الله تعالى : { وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ } النور / 31 ، لا يصح الاستدلال بذلك على أنه يجوز للخادمة أن تكشف وجهها لمن هي عنده ؛ لأن المستخدم لم يملكها وإنما هي أجيرة عنده ، والأجيرة كالأجنبيَّة في مسألة الحجاب .

 

الشرط الخامس :

 

ألا يخلو بها ، فإن كان ليس عنده أحدٌ في البيت : فإنه لا يجوز أن يستقدمها مطلقاً ، وإن كان عنده أحدٌ في البيت وأهل البيت يذهبون عن البيت ويبقى وحده مع هذه الخادمة : فإن ذلك لا يجوز ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرَم " .

 

" أسئلة الباب المفتوح " ( رقم 619 ) .

 

وقال – أيضاً - :

 

أما إحضارها – أي : الخادمة – من بلدها من غير محرَم : فهو حرام لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرَم " ، وأما إذا كانت في البلد وأتى بها يستخدمها في بيته : فهذه إن كانت تأتي وتقضي الحاجة وتذهب إلى بيتها : فلا إشكال في جواز هذا ، أما إذا كانت تبيت عنده : فهذا على خطر ، لا سيما إذا كان عنده شباب مراهقون فإنه يُخشى من المفسدة كما جرى في بعض الأحيان ، أما إذا لم يكن عنده شباب : فنرجو – إن شاء الله – ألا يكون فيها بأس ، لكن التنزه عنها أولى ، وأن تبقى في مكان آخر وتجيء تقضي حاجته في الصباح أو المساء وترجع .

 

" أسئلة الباب المفتوح " ( رقم 526 ) .

 

والخلاصة : أنه لما سبق من المحاذير الشرعية ولعدم وجود ضرورة وحاجة عندكم ؛ ولعدم رغبة الوالديْن بإحضارها فإننا لا ننصح الأخ السائل بإحضار خادمة .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

 

كما أنك ستدفعين مرتب شهري لها حتى وإن كان اقل مما تأخذين فابنك اهم من كل شيء وخاصة في هذه الفترة التي مرض فيها

 

أضف إلى ذلك أننا إذا رجعنا للأصل فالمرأة يجب أن تكون في منزلها

 

لكن إذا كان ولابد ولا يكفيك ما تحتاجين يمكن أن تحضري الخادمة نهارا فقط ولا تبيت في البيت مع اني لست مقتنعة بهذا وانت حاولي ان تقنعي زوجك بعدم العمل خارج المنزل واكتفي براتب زوجك فقط وحاولا أن تدبرا امركما بطريقة ما وإن شاء الله يأتي الرزق من عنده =)

فالطفل يحتاجك حبيبتي فلا تتركيه يكبر بعيدا عنك واسأل الله تعالى أن يشفيه ويعافيه وأن ييسر لك كل أمورك أختي

 

 

أختك حواء :)

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الإستشارات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يبار ى ابنك ويحفظه من كل سوء

انا عن نفسى عُمرى ما اجيب خادمه فى البيت تعيش معانا أبداً ، إن شاء الله

مبقاش مطمنه منها

وبعدين تبقى معانا فى البيت وزوجى يبقى موجود هاغير منها

ومش هناخد راحتنا فى البيت

ومش هأمن لها وفى قصص ان بعض من الخادمات فى اللى بتسرق دهب البيت

وفى اللى بتزهق من الطفل وتقتله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

حياكِ الله وبياكِ وربط على قلبك وأعانك على ما أنت فيه

 

سؤال يا حبيبة، هل اتفقت مع زوجك قبل الزواج أنك ستستمري في العمل؟

هذا السؤال مهم جدا وله حكم بالشرع

 

إن لم يكن، فأنت لست ملزمة بالعمل وليس من حقه أن يفرض عليكِ العمل

فهو مسئول شرعا عن النفقة عليكِ وعلى طفلك مهما كان دخله وأنت لستِ بمسئولة عن النفقة على البيت مهما كان عدم استقراره بالعمل، ولو عملتِ وساعدتيه فهو تفضل منك عن طيب خاطر وليس الزام

لكن طالما عمل زوجك غير مستقر فمن الواجب عليكِ مساعدته في تقليل النفقات الخاصة بكما لتوفير ما يكفي لعلاج ابنك

 

ما يدفعه للخادمة الآن، يمكنه توفيره جانبا والاستفادة منه اذا ما مررتم بضائقة مالية

كما أنه ليس بمحرم لها حتى يعيش معها في بيت واحد، فهي أجنبيه عنه وفي هذا فتن كثيرة

 

الخلاصة، ابحثي عن شخص حكيم يحترمه زوجك ويقدره ليتكلم معه حتى يقنعه بعدم عملك

انهي عقد الخادمة وارجعيها واصري على ذلك

 

وعليك بالدعاء كثيرا بأن يوافق زوجك على بقائك فإصراره على عملك هو مؤشر غير طيب ويوحي - وقد أكون خاطئة - في رغبته في مالك وتحملك مسئولية البيت، ولو كان تخميني صحيح فقد يأتي يوم ويحملك المسئولية كاملة والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسأل الله ان بعبنك و يرزقك الصبر و يفرج همك عاجلا غير اجل يارب اختي تذكري دائما انه من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب وذكري زوجك ان المهم ان تفعلا مايرضي الله و ان لا تخشيا على الرزق فهو بين يدي الله و ارجوا الله ان يرزقكم من حيث لا تحتسبون يارب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم فرج كربها ياالله

عليك اخيتى بصله الرحم وكثره الاستغفار

فاانهم يزيدو فى الرزق باذن الله

 

يارب يشفيلك ابنك ويطمنك عليه

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×