اذهبي الى المحتوى
bouchraislam

عين عرفت فذرفت

المشاركات التي تم ترشيحها

besmallah.gif

 

 

 

»

 

°•. جواهر ودرر .•°

 

 

 

 

 

 

عين عرفت فذرفت

 

 

قال أبو الدرداء :

لو أطاع طائعٌ ربه وراء وراءسبعة أبواب لأخرجَ الله أثر طاعته للناس ، ولو عصى الله عاص

وراء سبعة أبوابلأخرجَ الله أثر معصيته للناس

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "تأمَّلت أنفع الدعاء فإذا هو: سؤال الله العون على مرضاته"

 

 

*قال شيخ الإسلام ابنتيمية-رحمه الله-: "القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا

يغلب".

 

*قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة

بكل طريق".

 

*قال بعض السلف: "ادَّخر راحتك لقبرك،وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم

القيامة".

 

*قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمهالله-: "النّيَّة المجردة عن العمل يُثاب عليها، والعمل المجرد عن

الّنية لايثاب عليه".

 

*قال الحسن البصري -رحمه الله-: "استكثروا فيالأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".

 

 

*قال بعض السلف: "إذا قصرالعبد في العمل ابتلاه الله بالهموم".

 

* قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "إن أحببتأن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما ُيحبُّ".

 

 

*قيل للإمام أحمد -رحمه الله-: "كم بينناوبين عرش الرحمن؟ قال: دعوة صادقة من قلب

صادق".

 

*قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمهالله-: "ليس في الدنيا نعيمٌ يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم

الإيمان".

 

*سئل الإمام أحمد -رحمه الله-: "متىالراحة؟ قال: عند أول قدم أضعها في الجنة".

 

*قال مطرف بن عبد الله -رضي الله عنه-: "صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصلاح

النية".

 

*قال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: "لامُستراح للعبد إلا تحت شجرة طوبى".

 

*جاء رجل إلى الحسن البصري -رحمه الله-: فقال: "يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي. قال: أدِّبه

بالذكر".

 

*قال العلاَّمة السعدي -رحمه الله-: في تفسيرقوله تعالى:**وهو اللطيف الخبير} من معاني

اللطيف: "أنه الذي يلطُف بعبدهووليِّه فيسوق إليه البرَّ والإحسان من حيث لا يشعر، ويعصمه

من الشر من حيث لايحتسب، ويرقيه إلى أعلى المراتب بأسباب لا تكون من العبد على بال".

 

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمهالله-: "فمن كان مخلصاً في أعمال، الدين يعملُها لله؛ كان من

أولياء اللهالمتقين أهل النعيم المقيم" [مجموع الفتاوى 1/8].

 

*قال بعض السلف: "القلوب مشاكي الأنوار،ومن خلط زيته اضطرب نوره، فعُمِّيت عليه

السَّبيل".

 

*قال بعض السلف: "الَّتقيُّ وقتُالراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة".

 

*قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "نحن قوممساكين نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا".

 

*قال بعض السلف: "من كان لله كمايريد، كان الله له فوق ما يريد، ومن أقبل عليه تلقاه من

بعيد".

 

*الإمام الشافعي -رحمه الله-: "ليس سرور يعدلصُحبةَ الأخوان ولا غمّ يعدل فراقهم".

* قال عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه-: "ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح".

 

 

*قال بعض السلف: "إنَّ الدنيا إذا كست أوكست،وإذا حلت أوحلت، وإذا غلت أوغلت، فإياك

إياك".

 

* قال ابن القيم -رحمه الله-: "والحقمنصور وممتحنٌ! فلا تعجب فهذي سنة الرحمن".

* قال ابن عبد البر –رحمه الله-: كتب عمر إلىمعاوية: أن ألزم الحقَّ، ينزلك الحقُّ في منازل أهل

الحقّ، يوم لا يُقضى إلابالحقّ، والسلام.

 

* قال ابن القيم –رحمه الله-: الجهاد نوعان: جهاد باليد والسنان، وهذا المشارك فيه كثير.

 

* والثاني: الجهاد بالحجَّة والبيان، وهوجهاد الخاصّة من أتباع الرُّسل، وهو جهاد الأئمة وهو

أفضل الجهادين لعظم منفعتهوشدّة مؤونته وكثرة أعدائه.

 

* قال ابن القيم –رحمه الله-: كلُّ مسألةخرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرَّحمة إلى ضدّها،

وعن المصلحة إلى المفسدة،وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشَّريعة وإن أُدخلت فيها

بالتأويل [إعلامالموقعين: 3/3].

 

* نقل عن النوويُّ والخطيب الشّربينيُّ عنالجويني إمام الحرمين اتفاق المسلمين على منع النساء

من الخروج سافرات الوجوه. [روضة الطالين: 21/7].

 

* قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: إذاأصاب أحدُكم ودّاً من أخيه فليتمسَّك به، فقلما يصيب

ذلك.

 

* قال العلاَّمة السعدي –رحمه الله-: عنوان سعادة العبد: إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق. [1/30].

 

* قال بعض السلف: صانع المعروف لا يقع،وإن وقع وجد مُتكائاً.

 

* قال بن القيم –رحمه الله-: ومن ظن إدالةأهل الكفر على أهل الإسلام إدالة تامة فقد أساء الظنّ

بالله.

 

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: ليسفي كتاب الله آية واحدة يُمدح فيها أحد بنسبه

ولا يُذم أحد بنسبه.

 

* قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله-: مالا يكون بالله لا يكون، وما لا يكون لله لا ينفع ولا

يدوم.

 

* قال الحسن البصري –رحمه الله-: لرجل: تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة

تطوُّعاً.

 

* قال بعض السلف: ما أنعم الله على عبد نعمةفانتزعها منه، فعاضه مكانها الصبر، إلا كان ما

عوَّضه خيراً ممّا انتزعه.

 

* قال بعض السلف: تذكَّر أنَّ "كلَّ نعمة دونالجنة فانيةٌ" "وكلَّ بلاء دون النار عافية".

 

* قال بعض السلف: إنَّ العبد ليهمُّ بالأمرفي التجارة والإمارة حتى يُيسَّر له، فينظر الله إليه فيقول

للملائكة: اصرفوهعنه فإنه إن يسَّر له أدخلتُه النار فيصرف الله عنه، فظلَّ يتطير بقوله: سبّني

فلان وأهانني فلان، وما هو إلا فضل الله.

 

* قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله-: في [المنهاج 3/378]: إذا صار لليهود دولةٌ في

العراق يكون الرّافضة أعظم أعوانلهم.

 

* قال بعض السلف: ما بين مصراعي باب الجنةمسيرةُ أربعين، وليأتينَّ عليه يومٌ وهو كظيظ من

الزحام.

 

* قال عمر الفاروق –رضي الله عنه-: لاخير في قوم ليسوا بناصحين، ولاخير في قوم لا يحبون

النُّصح.

 

* قال شيخ الإسلام بنتيمية -رحمهالله- في آخر حياته: "وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في

غير معانيالقرآن" [ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب: 2/402]

 

* قال الشيخ/ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن "ليس بينالرافضة والنصارى إلا نسبة الولد

لله"، كما في الدرر السنية (1/386).

 

* قالابن القيّم –رحمه الله- "كلما كانت النفوس أكبر والهمة أعلى، كان تعب البدنأوفر وحظه

من الراحة أقل، والزمن يمضي وحظك منه ما كان في طاعة الله".

 

* قال إسحاقبن خالد –رحمه الله- "ليس أقطع لظهر إبليس من قول ابن آدم: ليت شعري بم

يختملي!؟ عندها ييأس إبليس ويقول: متى يُعجب هذا بعمله؟".

 

* قال ابن القيّم – رحمه الله- "الله إذا أراد بعد خير سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه والإخبار

بها من لسانه،وشغله برؤية ذنبه، فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة، فإنّ ما تقبل من

الأعمالورفع من القلب رؤيته ومن اللسان ذكره".

 

* قال ابن القيّم – رحمه الله- فيالوابل الصيب: "فالمتصدق يعطيه الله ما لا يعطي الممسك،

ويوسع عليه في ذاتهوخلقه ورزقه ونفسه وأسباب معيشته جزاء له من جنس عمله".

 

* قال ابن القيّم –رحمه لله- "بل أكثر من يتعبد الله –عز وجل- بترك ما أوجب فيتخلى وينقطع

عن الأمر بالمعروفوالنهي عن المنكر مع قدرته عليه، ويزعم أنه متقرب إلى الله بذلك مجتمع

على ربهتارك ما لا يعنيه؛ فهذا من أمقت الخلق إلى الله".

 

* "لن يستطيع أحد أن يركبعلى ظهرك إلا إذا كنت منحنياً"

 

* قال سفيان الثوري –رحمه الله- "إذ أحببت الرجل في الله، ثم أحدث في الإسلام فلم تبغضه

عليه فلم تحبه في الله" الحلية 7/34.

 

* قال ابن القيّم –رحمه الله- "فإذا إنضافت الأقوال الباطلة إلى الظنون الكاذبة وأعانتها الأهواء

الغالبة،فلا تسأل عن تبديل الدين بعد ذلك".

 

* قال على الطنطاوي –رحمه الله- "إن الأمة الخاملة صف من الأصفار، لكن إن بعث الله لها

واحداً مؤمناً صادقالإيمان داعياً إلى الله، صار صف الأصفار مع الواحد مئة مليون، والتأريخ

مليءبالشواهد على ما أقول".

 

* قال الإمام الذهبيّ –رحمه الله- "فالقادة الأعلام يوم من أيام أحدهم أكبر من عمر آحاد الناس".

 

* قال الإمام الشوكاني – رحمهالله- "فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم القواعد

الإسلامية وأجلالفرائض الشرعية، ولهذا فإن تاركه شريكاً لفاعل المعصية ومستحقاً لغضب الله

وانتقامه". فتح القدير – سورة المائدة الآية 78-79.

 

* قال الشيخ/ عبد العزيز بن بازرحمه الله- " الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل

الله".

 

* قال الحسن –رحمه الله- "تفقدوا الحلاوة في الصلاة وفي القرآن وفي الذكر، فإن وجدتموها

فابشروا وأملوا،وإن لم تجدوها فاعلموا أن الباب مغلق"

 

* قال بن رجبرحمه الله- في رسائله:

"العِلْم وسيلة إلى كلفضيلة".

"العاقل من تزيده نيرانالأزمات لمعاناً".

"التفكر عبادة لا تقبلالنيابة".

"الصاعقة لا تضرب إلا لاقمم".

* قال ابن رجب –رحمه الله- فيلطائفه: "يمر السحاب في بلدة بماءٍ معين من المعصرات يريد

النزول؛ فلا يستطيعلما حل بها من المنكرات".

 

* قال ابن القيم –رحمه الله- "إذا ظفرت برجلواحد من أولي العلم،طالب للدليل، محكم له، متبع

للحق حيث كان، وأين كان، ومع من كان، زالت الوحشة وحصلت الألفة وإن خالفك؛ فإنه يخالفك

ويعذرك. والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة ويكفرك أو يبدعك بلا حجة، وذنبك: رغبتك عن طريقته

الوخيمة وسيرته الذميمة، فلا تغتر بكثرة هذا الضرب، فإن الآلاف المؤلفة منهم؛ لا يعدلون

بشخص واحد من أهل العلم، والواحد من أهل العلم يعدل ملء الأرض منهم". إعلام الموقعين 1/308.

* قال ابن القيم -رحمه الله-: قال الله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) الشمس:9-

10. والمعنى: "قد أفلح من كبَّرها وأعلاها بطاعة الله وأظهرها، وقد خسر من أخفاها وحقَّرها

وصغَّرها بمعصية الله. فما صغَّر النفوس مثل معصية الله، وما كبَّرها وشرَّفها ورفَعَها مثل

طاعته" .

 

 

* قال سفيان الثوريرحمه الله- "ليس للشيطان سلاح للإنسان مثل خوف الفقر، فإذا وقع في

قلب الإنسان: منَعَ الحق وتكلم بالهوى وظن بربه ظن السوء".

 

* قال الله تعالى: (نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ) الأنعام: من الآية83. قال شيخ الإسلامرحمه الله-:

"رفع الدرجات و الأقدار على قدر معاملة القلوب بالعلم والإيمان".

 

* قال بن عقيل – رحمه الله- "لولا أن القلوب تُوقن باجتماع ثانٍ لتفطرت المرائر لفراق

المُحبين".

* قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله-: "وبالجُملةِ مَنْ قال أو فعل ما هو كُفْر. كَفَرَ بذلك وإن

لم يقصد أن يكون كافراً، إذا لا يقصد الكفر أحدٌ إلا ما شاء الله". الصارم المسلول ص 177.

 

 

* قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله- في كتاب العبودية: "قد جعل الله لأهل محبته علامتين:

إتباع السنة، والجهاد في سبيل الله".

 

* قال عمر لأبي بكررضي الله عنهما- لما جاء بكل ماله (لا أسابقك أبداً).

 

* قال شيخ الإسلام بن تيمية –رحمه الله- "ما فعله عمر من المنافسة المباحة، فهذا محمود،

ولكن حال الصديق أفضل منه وهو أنه خالٍ من المنافسة مطلقاً لا ينظر إلى حال غيره"

 

----------------------------------

 

احتراما للحقوق وللجهود رجاءً عند نقل الرسائل ذكر المصدر لـ

 

سبب التحرير: حذف رابط مخالف

تم تعديل بواسطة سدرة المُنتهى 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا أختي

 

الموضوع مكرر هنا:

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=80697

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×