اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

بالنسبة لمروة

لا يجوز لها شرعا المطالبة بسكن مستقل والاصرار عليه طالما وافقت من البداية على العيش مع حماتها الا اذا كان في السكن مع حماتها معصية شرعية لأنه كان شرط في الزواج < اطلعوا على أحكام النكاح وشروطه

 

رجاء التوضيح يا غالية فكثير من الفتاوى تقول أنه حق للزوجة حتى لو كانت ارتضت السكن فى بداية زواجها واصابها أي ضرر أو لم يصبها ولا يشترط وجود مخالفات

 

نرجو منك توضيح هذة النقطة فقد يكون التبس علي الأمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذا فيما يخص الشروط في النكاح بصفة عامة، وعلى أساسه قلت كلامي

لكني سأبحث عن فتوى فيما يخص مسألة اشتراط السكن مع أم الزوجة لتكون أكثر توضيحا

أقسام الشروط في عقد النكاح

 

السؤال : أنا شاب خاطب ومقبل على الزواج وسمعت أن للزوجة عند العقد أن تشترط شرطاً في العقد . وسؤالي : ما حدود هذا الشرط ؟ وماذا يحدث إذا حدث إخلال بهذا الشرط ؟ وهل من الممكن أن تعطي الزوجة نفسها الحق في الطلاق إذا أخليت بهذا الشرط ؟ وهل من الممكن أن يكون الشرط مثلاً ألا أتزوج عليها ؟ وفي حالة زواجي تكون هي طالق مني .. أرجو الإفادة بالشرح المفصل لهذا الأمر وجزاكم الله خيراً .

 

 

الجواب :

الحمد لله

الأصل فيما يشترطه الزوجان في عقد النكاح أنه شرط صحيح يجب الوفاء به ، ولا يجوز الإخلال به ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أَحَقُّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ) رواه البخاري (2721) ومسلم (1418) .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"الأصل في الشروط في العقود : الصحة ، حتى يقوم دليل على المنع ، والدليل على هذا عموم الأدلة على الوفاء بالعقد : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ) المائدة/1 ، (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً) الإسراء/34 ، وكذلك الحديث الذي روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ ، إِلَّا شَرْطًا حَرَّمَ حَلَالًا ، أَوْ أَحَلَّ حَرَامًا) رواه الترمذي (1352) ، وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ اشْتَرَطَ شَرْطًا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَهُوَ بَاطِلٌ ، وَإِنْ اشْتَرَطَ مِائَةَ شَرْطٍ) رواه البخاري (2155) ومسلم (1504) .

فالحاصل : أن الأصل في الشروط : الحل والصحة ، سواء في النكاح ، أو في البيع ، أو في الإجارة ، أو في الرهن ، أو في الوقف . وحكم الشروط المشروطة في العقود إذا كانت صحيحة أنه يجب الوفاء بها ، لعموم قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ) المائدة/1" انتهى .

"الشرح الممتع" (5/241) من الطبعة المصرية .

وانظر أمثلة ذلك في جواب السؤال رقم : (20757) ، (10343) .

أما اشتراط المرأة ألا يتزوج عليها : فالذي ذهب إليه المحققون من أهل العلم جواز هذا الشرط ، فإذا أخل به الزوج كان للزوجة الحق في فسخ النكاح ، وأخذ حقوقها كاملة .

قال ابن قدامة رحمه الله : إذا اشترط لها أن لا يخرجها من دارها أو بلدها أو لا يسافر بها أو لا يتزوج عليها فهذا يلزمه الوفاء به ، فإن لم يفعل فلها فسخ النكاح ، روى هذا عن عمر وسعد بن أبي وقاص وعمرو بن العاص رضي الله عنهم" انتهى باختصار .

"المغني" (9/483) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"إذا اشترطت أن لا يتزوج عليها فإن هذا يجوز . وقال بعض العلماء : إنه لا يجوز ؛ لأنه حجر على الزوج فيما أباح الله له ، فهو مخالف للقرآن : (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) النساء/3 ، فيقال في الجواب على ذلك : هي لها غرض في عدم زواجه ، ولم تعتد على أحد ، والزوج هو الذي أسقط حقه ، فإذا كان له الحق في أن يتزوج أكثر من واحدة أسقطه ، فما المانع من صحة هذا الشرط ؟!

ولهذا ؛ فالصحيح في هذه المسألة ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله من أن ذلك الشرط صحيح" انتهى .

"الشرح الممتع" (5/243) .

وينبغي أن يُعلم أن الزوج إذا أخل بهذا الشرط لم تطلق زوجته بمجرد ذلك ، بل يثبت لها الحق في فسخ النكاح ، فإما أن تفسخ وإما أن تتنازل عن الشرط وترضى بما فعل الزوج ، وتبقى زوجة له .

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

"من الشروط الصحيحة في النكاح : إذا شرطت عليه أن لا يتسرى ، أو لا يتزوج عليها ، فإن وفّى ، وإلا فلها الفسخ ؛ لحديث : (أَحَقُّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ) وكذا لو شرطت أن لا يفرق بينها وبين أولادها أو أبويها ؛ صح هذا الشرط ، فإن خالفه ؛ فلها الفسخ . ولو اشترطت زيادة في مهرها ، أو كونه من نقد معين ؛ صح الشرط ، وكان لازما ، ويجب عليه الوفاء به ، ولها الفسخ بعدمه ، وخيارها في ذلك على التراخي ، فتفسخ متى شاءت ؛ ما لم يوجد منها ما يدل على رضاها مع علمها بمخالفته لما شرطته عليه ؛ فحينئذ يسقط خيارها .

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للذي قضى عليه بلزوم ما شرطته عليه زوجته فقال الرجل إذاً يطلقننا . فقال عمر : مقاطع الحقوق عند الشروط . ولحديث : (الْمُؤْمِنُونَ عَلَى شُرُوطهمْ) قال العلامة ابن القيم : "يجب الوفاء بهذه الشروط التي هي أحق أن يوفيها ، وهو مقتضى الشرع والعقل والقياس الصحيح ؛ فإن المرأة لم ترض ببذل بضعها للزوج إلا على هذا الشرط ، ولو لم يجب الوفاء به ؛ لم يكن العقد عن تراض ، وكان إلزاماً بما لم يلزمها الله به ورسوله" انتهى .

"الملخص الفقهي" (2/345 ، 346) .

والله أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

تم تعديل بواسطة ~ أم العبادلة ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه ليست عن أم الزوجة لكنها تتحدث عن اشتراط الزوج السكن مع الأهل وواجب الزوجة التنفيذ ونوه فيها عن اشتراط الزوج على زوجته السكن مع الوالدين

 

وافقتْ على شرطِه بسكنى قريبته معها وحصل منها إيذاء فهل يسقط شرطُه ؟

 

السؤال: أنا امرأة متزوجة منذ سنَة ، وقد اشترط زوجي عليَّ قبل الزواج أن ابنة خالة أمه سوف تقيم معنا ، وهي امرأة كبيرة في السن ، ووافقتُ ، وبعد الزواج اكتشفتُ أن أثاث البيت نصفه يعود لها ، لا أستطيع أن أحرك شيئاً من مكانه ، بالإضافة إلى أنها توجه إليَّ كافة أنواع الشتائم ، تسبني ، وتسب أهلي ، وزوجي لا يرد عليها ، وبعد ذلك قالت لي : إن أبي حرامي ! وإني أنا قليلة أدب ! لأني أوصل زوجي للباب وهو خارج ، فاتصلت على أهلي ، وأخذوني. هل يحق لي أن أطلب منه سكناً مستقلاًّ ؟ وما حكم إقامة هذه المرأة معنا ؟ . وشكراً .

 

الجواب :

الحمد لله

أولاً:

أوجب الله تعالى على الزوج توفير إسكان زوجته بمسكن شرعي ، تتوفر فيه المرافق الضرورية لقيام حياتها فيه ، ومن أهم شروط هذا السكن : عدم إسكان أحدٍ من أهله معها .

وانظري تفصيل هذه المسائل في جواب السؤال رقم ( 7653 ) .

ثانياً:

يسقط حق الزوجة في سكن تنفرد به وحدها ، وعدم سكن أحدٍ من أهل زوجها معها : بالشرط ، فإن اشترط عليها سكنى أحدٍ من أهله معها ، ورضيت به : لزمها الشرط ، وسقط حقها في الانفراد ، ووجب عليها الوفاء بالشرط .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

الأصل في الشروط : الحل ، والصحة ، سواءً في النكاح ، أو في البيع ، أو في الإجارة ، أو في الرهن ، أو في الوقف ، وحكم الشروط المشروطة في العقود إذا كانت صحيحة : أنه يجب الوفاء بها ، في النكاح ، وغيره ؛ لعموم قوله تعالى : ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ) المائدة/ 1 ، فإن الوفاء بالعقد يتضمن : الوفاء به ، وبما تضمنه من شروط ، وصفات ؛ لأنه كله داخل في العقد .

" الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 12 / 164 ) .

وعليه :

فالواجب عليكِ – أيتها السائلة – تحقيق الشرط ، والرضى بسكنى ابنة خالة أم زوجك ؛ لأنك رضيتِ بالشرط قبل العقد .

ثالثا :

يسقط اعتبار هذا الشرط ، ولا يلزم الوفاء به في حال :

1. أن يُسقطه المشترط ، وهو زوجك ، فإذا أسقطه : صار كعدمه .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

شروط الشيء موضوعة من قبل الشرع، فلا يمكن لأحد إسقاطها، والشروط في الشيء موضوعة من قبل العبد فيجوز لمن هي له أن يسقطها.

" الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 5 / 25 ) .

2. أن يتحقق ضرر عليكِ من سكنى من رضيت به ، كقريب له يصير بالغاً ، أو كسيء الأخلاق يطلع على عورتك ، أو كمن يؤذيك بالسب ، والشتم ، والتحقير ، أو يضرك بالضرب ، وغيره .

وبما أن زوجك لم يُسقط شرطه : فليس أمامك إلا الأمر الآخر ، ولكن يحتاج إثباته لبيِّنة ، فإن ثبت : فلك الحق في إخراجها من بيتكم ، أو إخراجك لبيت آخر تنفردين به عنها .

جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية"( 25 / 109 ) :

الجمع بين الأبوين والزوجة في مسكن واحد : لا يجوز ( وكذا غيرهما من الأقارب ) ولذلك يكون للزوجة الامتناع عن السكنى مع واحد منهما ؛ لأن الانفراد بمسكن تأمن فيه على نفسها ومالها حقها ، وليس لأحد جبرها على ذلك .

وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة .

وإذا اشترط الزوج على زوجته السكنى مع الأبوين فسكنت ، ثم طلبت الانفراد بمسكن : فليس لها ذلك عند المالكية ، إلا إذا أثبتت الضرر من السكن مع الوالدين .

انتهى

 

وهذا الذي سبق إنما هو بيان لأصل المسألة ، وما العمل في مثل حالكم ، غير أن حل المشكلة التي بينكما لا يكون بمجرد الكلام النظري ، وإنما يحتاج إلى سعي جاد من الطرفين للخروج منها ، ومتى عجز الزوج عن الإصلاح بينكما ، وتوفير السكن اللازم للحياة الطبيعية بين الزوجين ، وجب عليه أن يفرق بينكما في المسكن ، فإن لم يفعل فحاولي أن توسطي من يصلح بينكما ، ويقنعه بالحفاظ على بيته ، وأن بإمكانه أن يستأجر لك ، أو لقريبته مسكنا ميسرا ، يكون قريبا من المسكن الآخر ، حتى يتمكن من مراعاة قريبته العجوز ، ويتمكن أيضا من القيام بحق بيته وأهله . فإن لم يفعل ، ولم تتمكني من تحمل الوضع القائم : فلك أن ترفعي أمرك للقضاء الشرعي ، كحل أخير للمشكلة بينكما .

نسأل الله أن يصلح ذات بينكما ، وأن يلهمكما رشدكما .

 

والله أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

أنا شاب متزوج حديثا ولي أخت متزوجة ووالدتي امرأة عاملة حيث أنها منفصلة عن والدي وعمري 6 أعوام ولذلك اشترطت علي زوجتي أن تشاركنا والدتي المنزل قبل زواجي بها على أمل أنهما سيتعايشان في سلام ولكن للأسف لم يحدث هذا فهل إذا أخذت شقة منفصله لزوجتي يعتبر هذا عقوقاً لوالدتي ؟

 

الإجابــة

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالواجب على الزوجة أن تفي بما اشترطت عند العقد، لأن السكن المنفصل حق من حقوقها، وقد تنازلت عنه, وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1]

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ": أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج. رواهالبخاري عن عقبة بن عامر رضي الله عنه.

لكن إذا ترتب على سكنها مع الأم ضرر محقق على الزوجة جاز لها المطالبة بسكن منفصل عنها ولو مع وجود الشرط المذكور, وبهذا قال المالكية - وهو الراجح - حفاظاً على عورة الزوجة وأحوالها التي لا تحب أن يطلع عليها أحد، ونفياً للنزاع المعتاد بين الأم والزوجة، وعملاًً بالأصل في حق المرأة بالانفراد بسكن خاص.

قال في بلغة السالك : وللشريفة - أي ذات القَدْر - الامتناع من السكن مع أقاربه ولو الأبوين في دار واحدة لما فيه من الضرر عليها باطلاعهم على حالها والتكلم فيها، إلا لشرط عند العقد أن تسكن معهم، فليس لها امتناع ما لم يحصل منهم الضرر أو الاطلاع على عوراتها. انتهى

وبناء على ذلك.. فلا حرج عليك في أخذ شقة مستقلة، ولا يعد ذلك عقوقاً لوالدتك، إذ لا تنافي بين بر الأم وإسكان الزوجة وحدها.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لكن إذا ترتب على سكنها مع الأم ضرر محقق على الزوجة جاز لها المطالبة بسكن منفصل عنها ولو مع وجود الشرط المذكور

هذا الضرر يقرره أهل العلم المطلعين على المشاكل وليس الزوجة أو من يتعاطف معها

فكثيرا ما نقرر أن تصرف معين فيه ضرر علينا وعند استشارة بعض المشايخ أو أهل العلم فإنهم يقررون غير ذلك ويعتبروه موقف عابر نتيجة سوء فهم او عدم حكمة في التعامل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الضرر يقرره أهل العلم المطلعين على المشاكل وليس الزوجة أو من يتعاطف معها

فكثيرا ما نقرر أن تصرف معين فيه ضرر علينا وعند استشارة بعض المشايخ أو أهل العلم فإنهم يقررون غير ذلك ويعتبروه موقف عابر نتيجة سوء فهم او عدم حكمة في التعامل

منذ كتبت هذه الجملة وأن أبحث هنا وهناك : )

ولم أجد من العلماء من قال بذلك يا غالية ...

فالشخص المعنى هو أكثر الناس دراية بحاله

فقد يكون أمر ضار لي ويسبب لي الكثير من المفسدة الدنيوية والدينية ولكنه في عرف الآخرين أمر عادي

فهل معنى ذلك أن أتحمل الضرر فقط لأن الآخرين قد يتحملون التعايش معه ؟؟؟؟؟

من قال هذا ؟؟

 

 

هناك قاعدة فقهية عظيمة يا غالية في الشرع " لا ضرر ولا ضرار " وبعض العلماء يعبرون عنها بقول " الضرر يزال "

ويندرج تحتها الكثير من القواعد الفرعية ليس هنا مجال ذكرها

ولكن اذا قرأت شرح هذه القاعدة فلن تجدي من يقول ان الضرر الواقع على الشخص يحدده غيره من العلماء ...وهذا على حد علمي

فإن كان هناك ما يثبت ذلك فأتمنى ان ترفقيه في رد آخر نفعا لي ولغيري من الاخوات

وجزاك الله خيرا

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا بنتي

وهي علشان امه الي رضعته وحملته وووووووووو

تتحكم في حياته يعمل وميعملش

انا عن نفسي ام ولن اقبل في حياتي بهذا الامر

يعني مجرد انك تعترضي مع والدتك في شيء وحصل تصادم بينكم يبقي كدا خلاص انت عاقه ونسيتي كل شيء؟؟؟

 

ثم طبيعي ودا سنه الحياه ان الواحده بتبقي عارفه ان هيجي يوم وواحده هتاخد ابنها زي ما هي اخدت جوزها من امه نفس المنوال الي مشيين عليه

دي طبيع الحياه يا بنتي

 

انا عن نفسي لا اري انه تطاول على والدته بالعكس هي من تسببت في هذا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا مرحب يا مرحب

 

يا مناقشاتاكو يا حلوياتكو ههههههههههههههه

 

ام عبد الله

 

هي فعلا النظرة السلبية المتبادلة بين الزوجة والحما ازلية وشكلها مش هتتغير هههههههههههههههه

 

ام ابراهيم وعائشة

 

ايه العسل ده بس

 

نورتي يا غالية يا اخت الغالية سعيدة بمتابعتك حبيبتي

 

اعتز بالاسلام

 

فرحانة اوي انتي في ام فتحي يا معتزة هههههههههههههه

 

برحمتك استغيث

 

اهلا حبيبة خالتو السكرة والله فرحانة بوجودك جدا

 

ايماني عنواني

 

الله يسعد قلبك يا موني يا عيوني

 

سارة محمد

 

والله عاقلة يا سارة . فعلا المفروض ما يتسرعوش ويحكموا ان الست هي السبب في تاخير الحمل

 

وبعدين كله بتاع ربنا سبحان الله

 

ماريا

 

ان معاكي في نقطة اننا بشر وممكن نخطأ والخطأ الناتج عن انفعال لا ينم عن عقوق

 

المحبة للزهراء

 

ياعيني يختي رجعتي لحرقة الدم تاني هههههههههههههه

 

سلامتك من حرقة الدم ومن كل هم يا قمر

 

ساجدة للرحمن

 

منورة ساحة جنتك ونارك ههههههههههههههههههه

 

Oum ritage

 

شوفتي اهي مروة جابت اخرها يا ام ريتاج وانفجرت هههههههههههه

 

نسمة امل

 

والله انتي عسل يا نسومة

 

على العموم امثال مروة كتير وفعلا يستحقوا الدعاء

 

اشرقت السماء

 

ام فتحي مستنياكي برا هههههههههههههههههههه

 

ام رحمة السلفية

 

اهلا اهلا ام رحمة العسولة

 

طبعا حبيبتي صياغة المواقف في صورة قصص تكون مؤثرة في النفوس جدا

 

نورتيني يا قمرايا والله

 

الفقيرة الى الله

 

ادي فتحي حط النقط على الحروف زعل امه وزعل ام العبادلة هي كمان ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

 

سندسة ام مريم

 

يا حبيبة اختك يختي

 

اكيد كانت فترة صعبة اللي مريتي بيها قبل مريم

 

الحمدلله حبيبتي ربنا كريم اوي

 

 

اتمنى رضاه

 

وسعوا وسعوا وسعوا للعسل اخت العسل

 

والله وحشتيني ووحشتني ردودك اللي زي العسل وتحليلك للمواقف يا شربات

 

ماتغبيش تاني بقى عيب كدة

 

بنت ام عبد

 

منورة يا ام مريومة انتي ومجادلاتك ومناقشاتك يا سكر

 

الاء القدوس

 

يختي يا سكر يختي يللي دايما متابعاني ومش معرفاني ههههههههههههههههههه

 

منورة يا لولو يا قمر

 

المتضرعة لرب الكون

 

شكلك مخنوقة من الحموات يا متضرعة وعاملة في مخك ملف اسود ومنيل لتصرفات الحموات هههههههههههههههه

 

معلش يا حبيبتي اهي مواقف وبتعدي والصبر جميل

 

منال كامل

 

اما نشوف يا منولة هتعرف قيمة مروة ولا هتفضل تكابر

 

ابنة عي

 

يا بنت المثل بيقول ريمة رجعت لعادتها القديمة مش حليمة هي اللي رجعت

 

ولا هما الامريكان بيقولوها كدة هههههههههههههههه

 

صفا

 

والله ما اعرف يا صفا ليه ما تكونش العلاقة جميلة بين كل الاطراف

 

الله يهدي الجميع حبيبتي

 

حواء

 

موقف مؤثر يا ام هالة

 

دموع الام غالية فعلا

 

والحمدلله الموقف اتفهم صح والامور بقت تمام

 

 

ام العبادلة

 

اراء معتبرة ووجيهة بالطبع يا قمر

 

بس صعب اوي تتهمي فتحي بالعقوق

 

ولا اقولك براحتك يا عين اختك اتهميه زي ما انتي عايزة لحسن تروحي تجبيلي فتوى وتفحميني هههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@ساجدة للرحمن

لا أتذكر أين قرأتها أو سمعتها

لكن ملخصها ان المرأة معروفة أنها كثيرة الكفران بالعشير وتقوم بتضخيم الأمور

على العموم ربما الأفضل مراسلة شيخ بالأمر

 

@~ماريا~

أنا لم اعترض على انه من حقه يعترض لكن قلت أن يتم بإسلوب حسن

اعتراضه ليس بعقوق لكن الاعتراض بإسلوب سيء هو العقوق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا هبة

انا لم اقل انه هو عاق

لكن تصرفه في هذا الموقف من الامور التي تعتبر من العقوق، أما لو تصرف عدة تصرفات كلها تعتبر من العقوق يبقى ساعتها هو عاق

فهمتيني يا حبيبة

 

أظني سأتوقف هنا عن التعليق قبل ما تولع أكثر - ابتسامة -

وخليني متابعة بصمت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ليه بس كدة يا ام العبادلة

 

يعني ايه تتابعي بصمت

 

ما ينفعش يا ضنايا

 

المناقشات بتثري الموضوع

 

ما نستغناش عنك يا ضنايا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- ابتسامة -

لأني دخلت في جدال يا حبيبة قلبي وأنا كنت عاهدت نفسي أن أتوقف عن الدخول في جدالات

 

على العموم لو وجدت شيء جديد يستحق التعليق هعلق

لكن لو كان تكملة لما أدخلت نفسي فيه من جدال فسأتوقف

 

تمام يا جميل

 

يلا كملي، عايزة اقرأ الحلقة الجديدة قبل ما المحاضرة بتاعتي تبدأ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكنّ الله خيرًا على الفتاوى القيّمة .

 

 

ضرب أهل العلم مثال لذلك الضرر بــ :

مثل اطلاعهم على ما لا تحب أن يطلعوا عليه

 

 

http://fatwa.islamwe...lang=A&Id=34802

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن من حق الزوجة على زوجها أن يوفر لها سكنًا مستقلاً لها، ولا يلزمها أن تسكن مع عائلة الزوج. قال خليل المالكي في مختصره: ولها الامتناع من أن تسكن مع أقاربه. اهـ

وإنما كان للزوجة الحق في سكن مستقل لما يترتب على سكناها مع أقارب الزوج من الضرر، مثل اطلاعهم على ما لا تحب أن يطلعوا عليه، ونحو ذلك. ولكن ليس لها الخيار في مكان السكن، وعليه فإذا كان السائل وفر لزوجته سكنًا في مكان لا يترتب على سكناها فيه ضرر عليها، فقد أدى ما عليه في جانب السكن، ولا يحق للزوجة أن تطالبه بسكن آخر لا بالإيجار ولا بغيره، ووجب عليها السكن فيه معه إذا دعاها إلى ذلك.

أما بخصوص طلاق الحامل إذا دعت إليه حاجة فهو صحيح ولا إثم فيه، لكننا ننصح الأخ بالتريث في أمره فالطلاق هو آخر العلاج.

والله أعلم.

 

 

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني ايه بنتك عند جدتها ام امها يا سي ممدوح . البت تيجي حالا عشان اشوفها

 

حاضر يا امي هنتغدا واروح اجيبها عشان خاطر عيونك

 

 

 

 

 

 

 

ايه ده يا ايناس . انتي واخدة فرخة بحالها وكوم لحمة حطاهم قدامك وعمالة تنهشي فيهم زي الغولا كدة ليه

 

جرا ايه يا طنط هو حضرتك بصالي في اللقمة اللي هاكلها . وبعدين انا حامل وباكل لنفرين

 

انتي كدة بتاكلي لاربعين نفر

 

يا طنط الدكتورة قالتلي اتغذا كويس عشان البيبي

 

يا شيخة اتقي الله . هو فيه بيبي بياكل فراخ ولحمة برضو . انتي واخدة البيبي حجة عشان تاكلي الفراخ لوحدك

 

لا يا امي هي حاطالك ربع فرخة اهو وحاطة ليا ولكل عيل ربع فرخة

 

طب واللحمة يا واد

 

لا والله يا امي اصل انا ما ليش حكم ع اللحمة عشان جايباها من عند امها

 

هي بتجيب اللحمة من عند امها وتاكلها لوحديها

 

ايوة

 

اعوذ بالله . شوف ياخويا البت بتاكل الفرخة زي المجنونة ازاي . قوم العيال من جنبها يا ممدوح لتاكلهم

 

 

كفاية اكل يا ايناس .

 

جرا ايه يا ممدوح هو الواحد ما يعرفش ياكل اللقمة بنفس

 

 

اما اقوم اغسل ايدي

 

ايه يا امي كملي اكلك

 

الحمدلله يابني . الله يكون في عونك ويرزقك برزق امنا الغولا دي

 

 

 

 

على فكرة يا امي فتحي اتصل بيا وبيسأل عليكي وبيقول انه اتصل بيكي كتير كنتي بتكنسلي عليه وبعدين قفلتي الموبايل

 

ايوة قفلت الموبايل . مش عايزة اكلمه ولا اسمع صوته ولا اشوف وشه وما تجبليش سيرته

 

لا يا امي دا مهما كان فتحي حبيبك برضو

 

لا حبيبي ولا ليا دعوة بيه ولا لسانه يجي على لساني تاني ابدا

 

على العموم يا امي خليكي قاعدة منورانا لحد ما تهدي خالص

 

هو انت عايزني امشي يا ممدوح ولا ايه

 

والله يا امي ابدا . انتي تقعدي طول العمر واشيلك على دماغي

 

 

اه يا طنط خليكي احنا فرحانين اوي والعيال هيطقوا من الفرحة

 

 

 

 

 

 

 

 

انتي كدة بتاكلي لاربعين نفر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ترررررررررررررررررررن ترررررررررررررررررررررررن

 

مييييييييييييييييييين

 

ام اسماعين

 

اهلا يا طنط ام اسماعيل

 

ازيك يا مروة يا بنتي

 

الله يسلمك يا طنط

 

ألاقيش عندك بصلة ؟

 

ايوة حاضر يا طنط هجيب بصلة من المطبخ لحضرتك

 

طب يا حبيبتي عشان ماتروحيش وتيجي تاني هاتيلي معاها راس توم وكام قرن فلفل

 

حاضر يا طنط

 

مروة

 

نعم يا طنط

 

معلش يختي شوفيلي كام حباية طماطم كدة على حزمة جرجير عشان السلطة

 

حاضر يا طنط

 

 

 

اتفضلي يا طنط البصلة وراس التوم والفلفل والطماطم والجرجير

 

اي خدمة تانية ؟

 

لا يا حبيبتي اصل انا مابحبش اتاقل على حد حتى اسألي ام فتحي عني

 

اه طبعا طبعا يا طنط

 

طب معلش لو فيها رزالة وبواخة مني يعني الاقيش عندك كيلو لحمة تكوني مستغنية عنه

 

لا والله يا طنط ماعنديش غير فرخة وهعملها على الغدا

 

طب يختي كلوا واتهنوا ولو فاض منكو صدر ولا ورك ابعتيهولي عشان بحب الفراخ اوي

 

حاضر يا طنط من عنيا

 

والله يا مروة يا بنتي انا بحبك اوي عشان عمري ماطلبت طلب واخرتيه عني

 

حضرتك تؤمري الجيران لبعضيها

 

ربنا يسعدك يا رب . هي فين ام فتحي مش باينة بقالها كام يوم

 

في مشوار كدة

 

اه مشوار كدة فين يعني

 

في مشوار يا طنط في مشوار ولما تيجي هخليها تيجي لحضرتك عشان تزورك

 

بس غريبة اوي الموضوع ده . ام فتحي مش عادتها تسيب بيتها وتروح عند حد

 

البيوت اسرار يا طنط

 

اسرار ! هو فيه اسرار من ورايا . يا لهوي . ام فتحي راحت فين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

عن اذن حضرتك يا طنط عشان هعمل الاكل

 

اقفلي اقفلي يا مروة اقفلي

 

 

 

ياترى انتي فين يا ام فتحي . ابنك ومرات ابنك ودوكي فين يا ام فتحي . يا دي الخيبة . اروح فين واجي منين . انا الفار بيلعب في عبي ومش مستريحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@~ أم العبادلة ~

ههههههههههههههههههههههههههههه

والله عارفه ان انت هتقولي كدا وهتكتفي بالمتاابعه

معندكيش روح النقاش والجدال خالص

دا نقاش يا امي وكل واحد برايه ومش ماسكين لبعض سكاكين هنا

ناقشي وتاابعي برااحتك

وبعدين الموضوع معمول للنقاش والجدال واهم شيء الجدال

هههههههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يعني لما الواحده امها تبعتلها حاجه تاكلها لوحدها وما تاكل جوزها وعيالها منها

ههههههههههههههههههههههههههه

لالا عيب يا ايناس

اصلا المفروض ما تحسسي جوزك ان امك الي جايبه الحاجات دي

اه ماما كانت عندي والله وكانت جايبه حاجات وهي جايه ربنا يبارك فيها وانتهى الامر

مش كل شويه دي حاجه امي تبقي بتاعتي انا

 

 

 

مروة

هههههههههههههههههه

هي الجيران لبعضها والله بس ما بحب التدخل في الخصوصيه بنوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فتحي يا حبيبي مابتاكلش ليه

 

باكل يا مروة

 

لأ يا حبيبي انت اكلك زي ماهو

 

مش قادر اكل ماليش نفس

 

ياحبيبي انا عارفة انك زعلان عشان مامتك مش في البيت بس ان شاء الله لما تهدا نروح نجيبها

 

يامروة امي دي اغلى انسانة عندي في الوجود . دي كل حاجة ليا بعد ابويا . انا عمري ما انسى سهرها معايا وانا بذاكر وماكانتش ترضى تنام الا لما انام وتطمن عليا

 

صورتها دايما قدامي وهي بتعيط من الفرحة يوم نجاحي في الثانوية العامة وهي وخداني في حضنها وعمالة تشكر ربنا

 

ولما كنت ابقى تعبان والله ماكانت تنام وكل شوية تيجي تطمن علية وهي هتموت من القلق وتططبطب علية وتقولي سلامتك يا حبيبي يارب ما اشوف فيك حاجة وحشة ابدا ولا كانت تاكل ولا تشرب الا لما تشوفني بقيت كويس

 

ودلوقتي انا بردلها الجميل واطلعها من بيتها

 

 

يا حبيبي انا ماطلعتهاش من بيتها هي اللي صممت تسيب البيت برغبتها ماتحملش نفسك فوق طاقتها

 

 

مروة انا مش قادر اقعد في البيت انا نازل شوية

 

رايح فين

 

والله ما انا عارف

 

طيب ماتقفلش الموبايل عشان اطمن عليك

 

 

 

 

استنى عندك . اقف مكانك

 

ايه ده . اهلا يا خالتي ام اسماعيل

 

لا اهلا ولا سهلا يا رئيس العصابة يا قتال القتلة

 

ايه يا خالتي ام اسماعيل في ايه مالك

 

 

قتلت امك وخبيت جثتها فين يا فتحي انهار واعترف بسرعة قبل ما ابلغ البوليس

 

يا خالتي ام اسماعيل ابوس ايدك بطلي فورجة على الافلام البوليسية اللي اثرت على دماغك دي وبعدين انا هقتل امي ليه بس

 

عشان تاخد الشقة وتقعد فيها لوحدك انت وووش الاجرام مراتك

 

والله ما حصل

 

 

خبيت الجثة فين انطق يا سفاح

 

يا خالتي ام اسماعيل امي عند ممدوح اخويا

 

الكلام ده تقوله قدام النيابة . انا هلبس عبايتي واروح ابلغ عنك انت ومراتك

 

نيابة ايه بس يا خالتي ام اسماعيل اعقلي الله يكرمك

 

تقتل جارتي وعشرة عمري وعايزني اعقل . اهئ اهئ اهئ يا حبيبتي يا ام فتحي يللي روحتي بلاش يا ام فتحي

 

يللي ابنك قتلك عشان خاطر مراته يختي اهئ اهئ . يللي عمرك مابخلتي علية يا مأكلاني الحلو كله يا ام فتحي .

 

يللي عمرك ما عملتي اكلة الا لما بعتيلي منها . هاكل عند مين من بعدك يا غالية . يللي كنتي بتشربيني الشاي ابو فتلة يا ام فتحي

 

خلاص يا ام فتحي هرجع للشاي المغشوش تاني يا غالية يللي خدتي الخير كله معاكي

 

 

يا الله . يا خالتي ام اسماعيل بطلي نواح امي عايشة

 

ايوة هتفضل عايشة في قلبي وحلاوة اكلها على لساني لحد ما اقابلها في الآخرة

 

الله يهديكي يا خالتي ام اسماعيل

 

انا مش ههدا الا لما اشوفك متعلق انت ومراتك الحرباية في المشنقة . انا رايحة ابلغ البوليس

 

طب ايه رأيك ايوة انا قتلت امي ولو مادخلتيش شقتك واتهديتي هقتلك انتي كمان

 

يا لهوووووووووووووووووي الحقوني ياناس

 

وايه رأيك لو سمعت انك بلغتي البوليس هسلط عليكي بلطجي من اصحابي يقتلك . يلا ادخلي على شقتك ومااشوفش وشك ع السلم تاني

 

 

يا لهوووووووووووووي الحقووووووووووووووووني اما اخش استخبى في شقتي . يا عيني عليكي يا ام فتحي . سامحيني يختي مش هقدر ابلغ عن القاتل العمر مش بعزقة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@~ماريا~

في سنن أبي داود هو: عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه. وحسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى

 

- ابتسامة -

تم تعديل بواسطة ~ أم العبادلة ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

استني يا بنت يا هبة مالحقتش أعلق على إللي فات والنت ضعيف ومجنني من زمان

لي عودة بإذن الله وربنا يهدي النت

انتظريني يا بنت وإلا سلطت عليكِ أم مروة : )))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@~ أم العبادلة ~

 

خير يا اختي انت جيبالي الفتوه دي لي؟؟؟

مش فاهمه تقصدي اي نقطه فيهم المراء ولا حسن الخلق ولا الكذب؟؟؟

 

 

 

ام اسماعيل

هههههههههههههههههههههه

والله انت جاره مافي منك ابدااااا

يعني فتحي طلع اصيل اهو ومش عارف ياكل اللقمه من غير امه وزعلان

يبقي مهما كان الاسلوب الي اتكلم بيه ما نحكم عليي الشخص من اول مره

لان الواحد مش بيتحكم في اعصابه علي طول ودا كل الي اقصده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحففففففففة يا ام اسماعيل

جبرت بخاطري يا فتحي يا ابني - ابتسامة -

 

الله يهديك يا ماريا

جبتها علشان الجدال يا عين أختك

 

هدية مني للحلوات

~ فن التعامل مع الوالدين ~

 

البر بالوالدين معناه طاعتهما وإظهار الحب والاحترام لهما ، ومساعدتها بكل وسيلة ممكنة بالجهد والمال ، والحديث معهما بكل أدب وتقدير ، والإنصات إليهما عندما يتحدثان ، وعدم التضجر وإظهار الضيق منهما .

...

كان "على بن الحسين" كثير البر بأمه ، ومع ذلك لم يكن يأكل معهما في إناء واحد،

فسئل : إنك من أبر الناس بأمك ، ولا نراك تأكل معها ؟!

فقال : أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها ، فأكون قد عققتها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكمورحمة الله وبركاته

^__^

أم اسماعيل الوجة الآخر لأم فتحي

نفس طيبة القلب والصراحة والتلقائية ...واللسان الطيب : )

أول مرة أشوف جارة بتطلب من جارتها كيلو لحمة

والأجمل هو رد مروة عليها

 

....

كنت ظن أن فتحي فقط هو البار

ولكن يبدو أن أم فتحي عرفت تربي أولادها كما يقولون

فكل منهما يخاف عليها ويحترمها ويقدرها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إيه ده يا ام اسماعيل انت طلعت خطيرة اكثر من ام فتحي هههههه

 

هو صحيح الجار للجار لكن مش للدرجة دي ههههه كيلو لحمة بحالها حتى تكون عندي انا اصلا هههههههههه

 

وانا انصح فتحي ان يذهب هو ومراته عند امه كي يصالحها ويقبل رأسها ويديها فهي في الآخر امه وانا لو كان زوجي لطلبت منه ذلك ولن ننتظر حتى تهدأ فالمثل يقول دق الحديد وهو ساخن =)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سارة محمد

 

والله عاقلة يا سارة . فعلا المفروض ما يتسرعوش ويحكموا ان الست هي السبب في تاخير الحمل

 

وبعدين كله بتاع ربنا سبحان الله

ايوة بجد اصل الحاجه دى منرفزانى

 

هههههههه ام اسماعيل تضحك بس الصراحه انا كنت مدايقه وهى عماله تطلب حجات ومش مكسوفه

 

هو ليه لما الابن ابوه ولا امه تنرفزه وبيلاقى نفسه رد بطريقه مش كوييسه لانه اتنرفز بس بعد لما يهدى بيصالحها ، ليه عقوق ؟

يعنى نتحكم فى نفسنا ازاى ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×