اذهبي الى المحتوى
الوفاء و الإخلاص

"◦˚ღصفحة خاصة بتطبيقات دروس النحو يا حبيبات ღ˚◦"

المشاركات التي تم ترشيحها

1-

 

في- على - إلى - اللام - من

  • جلست في الحديقة
  • أجلس على الوسادة منذ الصباح
  • أذهب إلى المسجد صباحا
  • رد ألأمانة لصاحبها
  • خرجت من بيت أبي إلى بيت زوجي

2-

 

المعرب والمبني :

القرأن الكريم خير رفيق لمن سكنت الهموم قلبه.

 

المعرب :القرأن - الكريم - رفيق - الهموم - قلبه

المبني: ل - من - سكنت

( تعلم أن تتلفظ بطيب الكلام مع كل الناس)

 

المعرب : طيب - الكلام - الناس - كل

المبني : تعلم - أن - تتلفظ - ب - مع -

 

( المُسلِمُ الصًابِرُ هُوَ مَن يَستطيع تجاوز الصعوبات التي تعترض حياته .)

المعرب: المسلم - الصابر- يستطيع - الصعوبات - تعترض - حياته

المبني : هو- من - تجاوز - التي

 

3- علامات الإعراب والبناء .

 

أكتب : فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه السكون .

 

جلسوا :فعل ماضي مبني على الفتح منع من ظهوها حركة المناسبة

 

لن أرضى بالهزيمة : لا أعرف الإجابة وأرجو التوضيح وأرجو المعذرة إن كان هناك أخطاء فإني في بداية التعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

1-

 

في- على - إلى - اللام - من

  • جلست في الحديقة
  • أجلس على الوسادة منذ الصباح
  • أذهب إلى المسجد صباحا
  • رد ألأمانة لصاحبها رد الأمانة إلى صاجبها
  • خرجت من بيت أبي إلى بيت زوجي

2-

 

المعرب والمبني :

القرأن الكريم خير رفيق لمن سكنت الهموم قلبه.

 

المعرب :القرأن - الكريم - رفيق - الهموم - قلبه

المبني: ل - من - سكنت الهاء في قلبه

( تعلم أن تتلفظ بطيب الكلام مع كل الناس)

 

المعرب : طيب - الكلام - الناس - كل تتلفظ

المبني : تعلم - أن - تتلفظ فعل مضارع منصوب بأن - ب - مع -

 

( المُسلِمُ الصًابِرُ هُوَ مَن يَستطيع تجاوز الصعوبات التي تعترض حياته .)

المعرب: المسلم - الصابر- يستطيع - الصعوبات - تعترض - حياته تجاوز وحياة بدون هاء

المبني : هو- من -

تجاوز

- التي قد

 

3- علامات الإعراب والبناء .

 

أكتب : فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه السكون .يبنى فعل الأمر على السكون إذا كان صحيح الآخر أو اتصلت به نون النسوة

 

جلسوا :فعل ماضي مبني على الفتح منع من ظهوها حركة المناسبة

مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة

 

لن أرضى بالهزيمة : لا أعرف الإجابة وأرجو التوضيح وأرجو المعذرة إن كان هناك أخطاء فإني في بداية التعلم .

 

أرضى فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر

 

لا عليك يا حبيبة فكلنا نتعلم

بارك الله فيك وكوني بالقرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أدخلن : فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه السكون مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

يتمتعون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-97672-0-66110000-1328749090.png

أخواتي الحبيبات أعتذر منكن على التأخير وبمشيئة الله نكمل ما بدأناه

بعد الانتهاء من المبني والمعرب آثرت أن أبدا بالجملة والتي تضم الجملة الاسمية والجملة الفعلية وسأركز في داية هذا القسم على الجملة الفعلية .

الجملة الفعلية هي كل جملة ابتدأت بفعل وتتكون من فعل وفاعل أو ما ينوب عنه مثل المفعول به..الظرف..الجار والمجرور ..والمضاف إلى غير ذلك

 

1- الفعل

سبقت الإشارة إليه في الدروس السابقة وبمشيئة الله سنتطرق لأقسامه وأنواعه كل واحد على حدة

 

الفعل الماضي

هو كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الماضي

ضاع الكتاب

سافر أخي

زرت أقاربي

 

فالكلمة الأولى في المثال الأول تدل على ضياع الكتاب في الزمن الماضي والثانية تدل على سفر أخي في زمن مضى ..والثالثة تدل بأنني زرت أقاربي في زمن ولى قد يكون مثلا يوم أمس أو الأسبوع الماضي وهكذا..

post-97672-0-31266900-1328749093.png

 

حكمه :

البناء

يبنى الفعل الماضي على الفتح

إذا كان صحيح الآخر..كتبَ

إذا اتصلت به تاء التأنيت الساكنة..كتبَتْ

إذا اتصلت به ألف الاثنين....كتبَا

يبنى على السكون

إذا اتصلت به التاء المتحركة..كتبْتُ....كتبْتَ...كتبْتِ

 

نا الدالة على الفاعل.....كتبْنا

نون النسوة.....كتبْن

 

يبنى على الضم

إذا اتصلت به واو الجماعة....كتبُوا

 

post-97672-0-31266900-1328749093.png

نموذج لتصريف الفعل الماضي

 

أنا ....كتبْتُ

أنت ..كتبْتَ

أنت..كتبْتِ

نحن ..كتبْنا

أنتما.. كتبْتُما

أنتم...كتبْتُم

أنتن...كتبْتُنَّ

هو ..كتبَ

هي ...كتبَتْ

 

هما ..كتبَا

هما...كتبَتا

هم....كتبُوا

هن ..كتبْن

post-97672-0-05871500-1328749092.png

 

 

 

تطبيقات الدرس

 

ضعي هذه الأفعال في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبنية على الضم وأخرى على السكون

 

نجَح..سمِع...دعا...اهْتمّ

 

اعربي الجمل التالية

 

 

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تطبيقات الدرس

 

ضعي هذه الأفعال في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبنية على الضم وأخرى على السكون

 

نجَح..سمِع...دعا...اهْتمّ

 

 

الطلاب نجحوا

نجحنا في الإمتحان العام الماض

نجحنا في الامتحان العام الماضي

 

الأولاد سمعوا الجرس

 

سمعت الآذان فقمت للصلاة

 

المصريون دعوا لإخوانهم في سوريا في الصلاة ممكن أن نقول أثناء الصلاة

دعونا لأهل بورما

 

الطلاب اهتموا بدراستهم هذا العام

اهتممنا بتنظيف المنزل

 

الأزرق مبني على الضم والأخضر مبني على السكون

 

اعربي الجمل التالية

 

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

زينت فعل ماض مبني على الفتح لإتصاله بتاء التأنيث لاتصاله بتاء التأنيت وهي لا محل لها من الإعراب

فاطمة فاعل مرفوع بالضمة

الغرفة مفعول به منصوب بالفتحة

بالورود جار ومجرور

الجميلة نعت مجرور

 

 

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

سامح فعل ماض مبني على الفتح لأنه صحيح الآخر

احمد فاعل مرفوع بالضمة

صديقه مفعول به منصوب وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه

على أخطاءه جار ومجرور

أخطائه اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

 

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

 

سهرت فعل ماض مبني على السكون لأتصاله بالتاء المتحركة

سهرت فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيت الساكنة وهي لا محل لها من الإعراب

الأم فاعل مرفوع بالضمة

على راحة ابنائها في محل نصب مفعول به

على حرف جر

 

راحة : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف

أبنائها: مضاف إليه مجرور وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : جزاك الله أختى الحبيبة على ما بذلته من جهد معنا .

السؤال الأول : نجح:-

مبني على الضم :- هنيئا لهم قد نجحوا بتقدير .

 

مبنى على السكون : هنيئا يا من نجحن في الإمتحان .الامتحان

سمع:

مبني على الضم : ها هم قد سمعوا نداءكم فلبوا .

مبني على السكون : سمعت الأذان فتوضأت .

دعا : مبني على الضم : رحبوا بمن دعوا إلى الحفل

مبني على السكون : دعوت أخي إلى تلاوة القرآن

اهتم : مبني على الضم : إخواني إهتموا بعملهم اهتموا

مبني على السكون : أخواتي اهتممن بعملهن .

السؤال الثاني : زينت فاطمة الغرفة بالورود الجميلة:

زينت : فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب

فاطمة : فاعل مرفوع بالضمة

الغرفة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الباء حرف جر

الورود : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة

الجميلة :صفة أو نعت تابع لمنعوته في جميع حالاته

سامح أحمد صديقه على أخطائه :

سامح : فعل ماض مبني على الفتح

أحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

صديق : مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف

الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه

على : حرف جر

أخطائه : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف

الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

سهرت الأم على راحة أبناءها

سهرت : فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء الفاعل المتحركة وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب وقد كسرت هنا لالتقاء الساكنين

الأم : فاعل مرفوع بالضمة

على : حرف جر

راحة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف

أبناء مضاف اليه مجرور وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف غليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ضعي هذه الأفعال في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبنية على الضم وأخرى على السكون

 

نجح: نجحوا تلاميذتي في الأمتحان الوزاري/ نجحت في إمتحان أخر السنه لا نقول نجحوا تلاميذتي

 

نجح تلاميذي أو تلاميذي نجحوا في الامتحان

نجحت في امتحان آخر السنة

 

سمِع: سمعوا الطالبات إذاعة القران/ سمعت محاضره عن روائع الأئمه

 

نقول سمعت الطالبات أو الطالبات سمعن

سمعت محاضرة عن روائع الأئمة

 

دعا: دعوا لهما بالذريه الصالح/ دعوت صديقتي لزيارتي يوم الأحد القادم

 

اهْتمّ: اهتموا بنظافة المدرسة/ اهتمت عائشه بحفظ القران

اهتممت بحفظ القرآن

اعربي الجمل التالية

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

زيَّنتْ: فعل ماضي مبني على السكون بتصالح بتاء المتحركه

فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وهي ضمير لا محل له من الإعراب

فاطمه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على أخره

الغرفة: مفعول به منصوب بالفتحه وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

بالورود: الباء حرف جر ، الورود اسم مجرور وعلامة جره الكسره الطاهره على اخره الكسرة الظاهرة على آخره

الجميله: أعتقد أنه وصف أو مضاف ( مش متاكده )

نعت تابع لمنعوته في جميع حالاته

 

 

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

سامح: فعل ماض مبني على الفتح

أحمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على اخره الضمة الظاهرة على آخره

صديقه : مفعول به منصوب بالفتحه، وصديق مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جرمضاف إليه

على : حرف جر

أخطائه : أسم مجرور وعلامة جره الكسره الطاهره على اخره جااسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

 

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

سهرت : سهر فعل ماضي مبني على السكون بتصالح بتاء التانيث المتحركه

فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وهي ضمير لا محل له من الإعراب

الأم : فاعل مرفوع بضمه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

على : حرف جر

راحة : أسم مجرور بالكسره اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف

ابنائها: مفعول به أو مضاف مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

اسفة على التاخير مشرفتي ، أنا عندي مشكله ما بعرف كيف أفرق بين المضاف والمفعول به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تطبيقات الدرس

 

ضعي هذه الأفعال في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبنية على الضم وأخرى على السكون

نجَح..سمِع...دعا...اهْتمّ

 

مبنية على الضم

 

التلاميذ نجحوا في الإمتحان. الامتخان

 

الشباب سمعوا المواعظ ولم يستجيبوا لها.

 

الدعاة دعوا إلى دين الإسلام.

 

الجيران اهتموا بالجار الجديد.

مبنية على السكون

 

أنا نجحتُ في الإمتحان الامتحان

 

نحن سمعنا الدرس جيدا

 

دعوتُ صديقتي لتناول الغداء معي.

 

اعربي الجمل التالية

 

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

زينت :زين فعل ماضي مبني على الفتح لإتصاله لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة والتاء الساكنة لا محل لها من الإعراب.

 

فاطمة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 

الغرفة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 

بالورود: الباء حرف جر الورود اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

الجميلة: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

 

سامح : فعل ماض مبني على الفتح

 

أحمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

صديقه : صديق . مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

 

على : حرف جر

 

أخطائه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

سهرت: فعل ماضي مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب

 

الأم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

على : حرف جر

 

راحة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

 

أبنائها : وراحة مضاف وأبنائها مضاف إليه

أبناء مضاف إليه مجرور وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تطبيقات الدرس

 

ضعي هذه الأفعال في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبنية على الضم وأخرى على السكون

 

نجَح..سمِع...دعا...اهْتمّ

 

 

الطلاب نجحوا

نجحنا في الإمتحان العام الماض

نجحنا في الامتحان العام الماضي

 

الأولاد سمعوا الجرس

 

سمعت الآذان فقمت للصلاة

 

المصريون دعوا لإخوانهم في سوريا في الصلاة ممكن أن نقول أثناء الصلاة

دعونا لأهل بورما

 

الطلاب اهتموا بدراستهم هذا العام

اهتممنا بتنظيف المنزل

 

الأزرق مبني على الضم والأخضر مبني على السكون

 

اعربي الجمل التالية

 

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

زينت فعل ماض مبني على الفتح لإتصاله بتاء التأنيث لاتصاله بتاء التأنيث وهي لا محل لها من الإعراب

فاطمة فاعل مرفوع بالضمة

الغرفة مفعول به منصوب بالفتحة

بالورود جار ومجرور

الجميلة نعت مجرور

 

 

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

سامح فعل ماض مبني على الفتح لأنه صحيح الآخر

احمد فاعل مرفوع بالضمة

صديقه مفعول به منصوب وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه

على أخطاءه جار ومجرور

أخطائه اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

 

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

 

سهرت فعل ماض مبني على السكون لأتصاله بالتاء المتحركة

سهرت فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وهي لا محل لها من الإعراب

الأم فاعل مرفوع بالضمة

على راحة ابنائها في محل نصب مفعول به

على حرف جر

 

راحة : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف

أبنائها: مضاف إليه مجرور وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

 

 

بارك الله فيك يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن يا غاليات

الحبيبة ابنة علي

سأوافيك بالشرح مع الأمثلة ليتوضح لك الفرق بين المضاف والمفعول به

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تطبيقات الدرس

ضعي هذه الأفعال في جمل مفيدة بحيث تكون مرة مبنية على الضم وأخرى على السكون

نجَح..سمِع...دعا...اهْتمّ

 

نجحنا في الاختبار

المزارعين نجحوا في زرع الورود

المزارعون

 

سمعت الدرس في الصباح

الاولاد سمعوا كلام والدهم

 

دعوت أن يرزقني الله الجنة

دعوا الأخوة الله بقبول عمرتهم

دعا الإخوة

النسوة اهتممن بوفاة والدهم

اهتموا الأولاد بمرض والدهم

 

اهتم الأولاد

 

 

اعربي الجمل التالية

 

 

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

زينت: زين فعل ماض مبني على الفتح، التاء ضميرمتصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب

فاطمة/ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

الغرفة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره

بالورود: الباء حرف جر، الورود اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهره على اخره وهو مضاف

الجميلة: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهره على اخره

الجميلة: نعت

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

سامح: فعل ماض مبني على الفتح

أحمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

صديقه: صديق مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

على: حرف جر

أخطائه: اسم مجرور وعلامة جره الكسره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

 

 

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

سهرت: فعل ماض مبني على الفتح، التاء ضمير مبني في محل جر تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب

الأم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره

على: حرف جر

راحة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف

أبنائها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، الهاء ضمير مضاف

وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

 

 

عدلت لك بالأحمر يا حبيبة

 

عندي ملاحظة تمزجين بين الفعل والفاعل إذا أتى بصيغة الجمع مثلا نقول:

 

حصل الطلاب على رتب عالية

 

أو

 

الطلاب حصلوا على رتب عالية

 

 

لكن لا نقول

حصلوا الطلاب على رتب عالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نجَح..سمِع...دعا...اهْتمّ

نجحْنا ولله الحمد .. مبني على السكون

نجحوا ولم يحمدوا الله مبني على الضمّ

 

سمعْتُ نشيدا أعجبني مبني على السكون

"إذا أُلقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور" مبني على الضمّ

 

دعوت الله ربّي مبني على السكون

"وإذا غشيهم موج كالظلل دعوُا الله مخلصين له الدين" مبني على الضمّ

 

إهتممت بحديقة المنزِل مبني على السكون اهتممت

بارك الله في علماء اهتمّوا بمتشابه القرآن مبني على الضمّ

 

 

زيَّنتْ فاطمةُ الغرفةَ بالورودِ الجميلة

 

زيّنت: فعل ماضٍ مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة لا محلّ لها من الإعراب

فاطمة: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمّة الظاهرة على آخره

الغرفة: مفعول به منصوب بالفتحة

بالورود: جارّ ومجرور

الجميلة: صفة مجرورة بالكسرة

سامحَ أحمدُ صديقَه على أخطائهِ

سامح: فعل ماض مبني على الفتح

أحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

صديقه: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه

على: حرف جر

أخطائه: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه والهاء مضاف إليه !!!!

 

 

 

سهرتِ الأمُّ على راحةِ أبنائها

سهرت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء الساكنة لا محلّ لها من الاعراب

الأمّ فاعل مرفوع بالضمّة

على : حرف جر

راحة: اسم مجرور وهو مضاف

أبنائها: مضاف إليه مجرور وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ومضاف إليه

 

(آسفة على الاعراب الناقص والمختصر لأنني أجبت على عجالة)

 

لا عليك يا غالية أتممته لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة معلمتي الغاليه ، كيفك عساك بخير إن شاء الله ننتظر الدرس الجديد ، أخلي حالي طالبة مجتهده ^___________^ ههه يسر الله حالك أكيد انشغلت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أعتذر منك أختي ومن كل الحبيبات

بمشيئة الله أضعه عن قريب

يسر الله الأمور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ميزي بين الاسم والفعل والحرف في الجمل التالية

 

 

الكلمةُ الطيبةُ تتركُ في النفسِ صدى عميقا

أَسَرَتِ الطبيعةُ الإنسانَ ب روعةِ مناظرها ها ضمير والضمائر تدخل في باب الأسماء الأخاذةِ

سارعْ إلى عملِ الخيرِلتنالَ اللام هنا حرف محبةَ اللهِ والناسِ

 

2- ضعي الكلمات التالية في جمل مفيدة مع الشكل

 

القِمَمُ عَالِيَةٌ

الحسناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ

.القناعةُ كَنْزٌ لَا يَفْنَى

الدؤوبُ يَحْصُدُ ثِمَارَ تَعَبِهِ

الثمارُ طَيِّبَةُ المَذَاقِ

 

3- حددي الجمل المفيدة في التراكيب التالية

 

 

سرتُ والرصيفَ (مفيدة)

حصلتُ على (غير مفيدة)

النجاحُ أساسُ (غير مفيدة)

عندما تتملك قلبكَ الأحزانُ فارفع كفيك بالدعاء إلى ربِّ العبادِ (مفيدة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-97672-0-66110000-1328749090.png

الفعل المضارع

 

تعريفه :هو ما دل على معنى مستقل بذاته مقترن بزمن حاضر أو مستقبل ويبدأ بالحروف الأربعة : الألف والياء والتاء والنون

 

رفعه

يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم..وعلامة رفعه هي الضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر مثل : يحبُّ الطفلُ والديْهِ

 

يرفع بالصمة المقدرة على الألف أو الواو أو الياء إذا كان معتل الآخر

يدنو : فعل مضارع مرفوع بالصمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الاستثقال

يقضي : فعل مضارع مرفوع بالصمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الاستثقال

يسعى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر

post-97672-0-31266900-1328749093.png

 

نصبه

 

ينصب الفعل المضارع إذا دخلت عليه أدوات النصب : أن _ لن _ إذن _ كي

 

أن : حرف نصب ومصدر..................يعجبني أن أرى تميزَكَ

لن : حرف نصب ونفي واستقبال...........لن أغيرَ أسلوبي لأرضيَ الآخرين

كي : حرف نصب وتعليل..................أجتهدُ كي أحصلَ على أعلى الدرجاتِ

إذن : حرف نصب وجزاء واستقبال..............أسأتِ السلوك إذن تستحقِّي العقابَ

 

ينصب الفعل المضارع بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل..........قرأتُ قصةً لأنمِّيَ بها أسلوبي

وينصب بأن مضمرة وجوبا بعد

لام الجحود......ماكنتَ لتفرطَ في واجباتكَ

فاء السببية..........كن ودودا فيحبك الناس

حتى.............لا تدخلِ البيتَ حتى تستأذنَ

أو التي بمعنى إلى أين

واو المعية

post-97672-0-31266900-1328749093.png

 

وهذا نموذج لفعل مصرف في المضارع

 

رسم

أنا :أرسمُ

أنت: ترسمُ

أنت: ترسُمينَ

نحن: نرسم

أنتما: ترسمان

أنتم :ترسمون

أنتن: ترسُمْنَ

هو: يرسمُ

هي: ترسمُ

هما :يرسمان

هما :ترسمان

هم :يرسمون

هن: يرسمْنَ

 

أنا : لن أرسمَ

أنت: لن ترسمَ

أنت: لن ترسُمي

نحن:لن نرسمَ

أنتما: لن ترسما

أنتم :لن ترسموا

أنتن: لن ترسُمْنَ

;وبالنسبة للضمائر الأخرى فنفس الشيء

 

بناؤه

 

يبنى في حالتين:

- على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد كما في قوله عز وجل في سورة يوسف

 

(ليسجنن وليكونا من الصاغرين)

 

 

-على السكون إذا اتصلت به نون النسوة

 

قال تعالى: والوالدات يرضعن أولادهن) سورة البقرة

 

 

 

 

تطبيقات الدرس

1- ضعي الأدوات التالية في جمل مع الشكل

 

 

 

أن......لن.....لام التعليل.....كي.....لام الجحود

 

 

2- اعربي الجمل التالية

أجتهدُ كي أحصلَ على أعلى الدرجاتِ

 

يعجبني أن أرى تميزَكَ

 

.أسأتِ السلوك إذن تستحقِّي العقابَ

 

 

 

post-97672-0-05871500-1328749092.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكن الله يا غاليات

أعتذر كثيرا بسبب غيابي وبمشيئة الله تعالى لن يكون هناك انقطاع بعد الآن.

أنتظر التطبيق لنواصل يا غاليات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×