اذهبي الى المحتوى
**أم مختار**

والهدي معكوفا أن يبلغ محله أرجو الإفادة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال الله تعالي ((والهدي معكوفا أن يبلغ محله)) وكما هو معروف من صلح الحديبية أن رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الصحابة رضوان الله عليهم وأرضاهم كان معهم آنذاك سبعين بدنة فذبحوها وقد اختلط علي الأمر كيف أن رسول الله كان معه البدن ولا هدي في العمرة ؟وفى العام التالي في عمرة القضاء ذبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين بدنه وكانوا محلقين ومقصرين والحلق والتقصير في الحج فقط اليس كذلك أرجو الرد فقد التبس علي الأمر وشكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بسومه نورتى الساحه يا قمر : )

 

الحلق والتقصير ليس قاصرا على الحج فقط أى أنه يشمل الحج والعمره

فالإنسان لا يحل من العمرة إلا بالحلق أو التقصير ؛

لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر أصحابه في حجة الوداع ممن لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة ،

قال : ( فليقصر ثم ليحلل ) رواه البخاري (1691) ، ومسلم (1229) . وهذا يدل على أنه لا حل إلا بعد التقصير .

 

وإليكِ هذه الفتوى أرجو أن تفيدك

 

هذا ما فهمته من سؤالك وإذا كان لكِ غرض أخر من السؤال فأرجو زيادة الإيضاح : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حالك يا حبيبة؟ عودا حميدًا

 

بالنسبة لسؤالك:

كيف أن رسول الله كان معه البدن ولا هدي في العمرة ؟

 

أولا الهدي يجب على المتمتع والقارن (أي الذي يتمتع بالعمرة إلى الحج، والذي يأتي بأعمال العمرة والحج معا أيام الحج)

 

ثانيًا: إليكِ هذه الفتوى التي تزيل الإشكال وهو فتوى جميلة جدًا

 

 

سوق الهدي من سنن العمرة المندثرة

 

 

السؤال

 

هل من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح الهدي بعد العمرة؟ وكيف أفعل هذه السنة الآن؟.

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن السنة التي نسيها كثير من الناس سوق المعتمر الهدي معه إلى مكة، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ساق معه الهدي في عمرة الحديبية، وقد روى البخاري في صحيحه: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج زمن الحديبية من المدينة في بضع عشرة مائة من أصحابه حتى إذا كانوا بذي الحليفة قلد النبي صلى الله عليه وسلم الهدي وأشعر وأحرم بالعمرة. اهـ.

 

والإشعار معناه أن يطعن في أحد جانبي سنام البعير حتى يسيل دمها ليعرف أنها هدي ويتميز, قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى: هذه من السنن المندثرة, لكن ليس السنة أنك إذا اعتمرت اشتريت شاة وذبحتها السنة أن تسوق الشاة معك تأتي بها من بلادك، أو على الأقل من الميقات، أو من أدنى حل عند بعض العلماء ويسمى هذا سوق الهدي، أما أن تذبح بعد العمرة بدون سوق، فهذا ليس من السنة.

 

وعلى هذا، إذا أردت أن تحيي هذه السنة فما عليك إلا أن تسوق معك الهدي من بلدك، أو الميقات، أو من الحل قبل دخول الحرم ـ كما قال الشيخ ـ ومن أهل العلم من رأى أن من اشتراه من الحرم يشرع له أن يخرجه إلى الحل ثم يعود به، ويمكن للمعتمر أن ينيب من يقوم عنه بأمر الهدي إذا تعذر عليه فعل ذلك بنفسه.

والله أعلم.

.................

 

والسؤال الثاني الخاص بالحلق والتقصير أجابت عنه الغالية اللؤلؤة المكنونة

 

وأشكرك على هذا السؤال وعلى الملاحظة القيمة

فقد جعلتنا نعلم بأن ذلك سنة مندثرة

سبحان الله

 

جزاك الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني مكة هي البلد الحرام

والحل هو خارج حدود الحرم

وأقرب مكان فيه الحل هو التنعيم (فمثلا من يعتمر لنفسه ويريد أن يعتمر مثلا لأبيه أو أمه فإنه يخرج للحل (التنعيم) ليُحرم من هناك)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والحِـل بكسر الحاء

 

انظري هذه الفتوى

 

السؤال:

ما هي حدود الحرم المكي ؟ هل مكة كلها حرم ؟

 

الجواب :

الحمد لله

أولا :

حدود الحرم المكي معروفة ، منصوب عندها أعلام مبينة من جميع الجهات مكتوب عليها اسم العلم لبيانها للناس .

قال النووي رحمه الله :

" حَدُّ الْحَرَمِ مِنْ جِهَةِ الْمَدِينَةِ دُونَ التَّنْعِيمِ عِنْدَ بُيُوتِ بَنِي نِفَارٍ , عَلَى ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ , وَمِنْ طَرِيقِ الْيَمَنِ , طَرَفُ أَضَاةِ لِبْنٍ عَلَى سَبْعَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ , وَمِنْ طَرِيقِ الطَّائِفِ عَلَى عَرَفَاتٍ مِنْ بَطْنِ نَمِرَةَ عَلَى سَبْعَةِ أَمْيَالٍ , وَمِنْ طَرِيقِ الْعِرَاقِ عَلَى ثَنِيَّةِ جَبَلٍ بِالْمَقْطَعِ عَلَى سَبْعَةِ أَمْيَالٍ وَمِنْ طَرِيقِ الْجِعْرَانَةِ فِي شِعْبِ آلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ عَلَى تِسْعَةِ أَمْيَالٍ , وَمِنْ طَرِيقِ جَدَّةَ مُنْقَطِعُ الْأَعْشَاشِ عَلَى عَشَرَةِ أَمْيَالٍ مِنْ مَكَّةَ " انتهى من "المجموع" (7/463)

 

جاء في "الموسوعة الفقهية" (17/185-186) :

" حَدُّ الْحَرَمِ مِنْ جِهَةِ الْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ عِنْدَ التَّنْعِيمِ وَهُوَ عَلَى ثَلاَثَةِ أَمْيَالٍ . وَفِي كُتُبِ الْمَالِكِيَّةِ أَنَّهُ أَرْبَعَةُ أَوْ خَمْسَةُ أَمْيَالٍ . وَمَبْدَأُ التَّنْعِيمِ مِنْ جِهَةِ مَكَّةَ عِنْدَ بُيُوتِ السُّقْيَا ، وَيُقَال لَهَا بُيُوتُ نِفَارٍ ، وَيُعْرَفُ الآْنَ بِمَسْجِدِ عَائِشَةَ ، فَمَا بَيْنَ الْكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ وَالتَّنْعِيمِ حَرَمٌ . وَالتَّنْعِيمُ مِنَ الْحِل .

وَمِنْ جِهَةِ الْيَمَنِ سَبْعَةُ أَمْيَالٍ عِنْدَ أَضَاةِ لِبْنٍ .

وَمِنْ جِهَةِ جُدَّةَ عَشَرَةُ أَمْيَالٍ عِنْدَ مُنْقَطَعِ الأْعْشَاشِ لآِخِرِ الْحُدَيْبِيَةِ ، فَهِيَ مِنَ الْحَرَمِ .

وَمِنْ جِهَةِ الْجِعْرَانَةِ تِسْعَةُ أَمْيَالٍ فِي شِعْبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ .

وَمِنْ جِهَةِ الْعِرَاقِ سَبْعَةُ أَمْيَالٍ عَلَى ثَنِيَّةٍ بِطَرَفِ جَبَل الْمُقَطَّعِ ، وَذُكِرَ فِي كُتُبِ الْمَالِكِيَّةِ أَنَّهُ ثَمَانِيَةُ أَمْيَالٍ .

وَمِنْ جِهَةِ الطَّائِفِ عَلَى عَرَفَاتٍ مِنْ بَطْنِ نَمِرَةَ سَبْعَةُ أَمْيَالٍ عِنْدَ طَرَفِ عُرَنَةَ .

وَلَعَل الاِخْتِلاَفَ فِي تَحْدِيدِ الأْمْيَال يَرْجِعُ إِلَى الاِخْتِلاَفِ فِي تَحْدِيدِ أَذْرُعِ الْمِيل وَأَنْوَاعِهَا .

وَابْتِدَاءُ الأْمْيَال مِنَ الْحَجَرِ الأْسْوَدِ .

هَذَا وَقَدْ حُدِّدَ الْحَرَمُ الْمَكِّيُّ الآْنَ مِنْ مُخْتَلَفِ الْجِهَاتِ بِأَعْلاَمٍ بَيِّنَةٍ مُبَيِّنَةٍ عَلَى أَطْرَافِهِ مِثْل الْمَنَارِ مَكْتُوبٍ عَلَيْهَا اسْمُ الْعَلَمِ بِاللُّغَاتِ الْعَرَبِيَّةِ وَالأْعْجَمِيَّةِ " انتهى . وينظر أيضا (5/258-259) .

والميل يعادل (1848) مترا

فما كان داخل العلامات المذكورة فهو من حرم مكة ، له أحكامه الشريعة جميعها ، بغض النظر عن الوضع الإداري الذي يسمى به المكان .

وما كان خارج هذه العلامات ، فليس من حرم مكة ، ولا ينطبق عليه شيء من أحكام الحرم ، حتى ولو سمي مكة ، أو اعتبره الناس في وقت ما حيا من أحيائها .

وينظر جواب السؤال رقم (124812)

والله تعالى أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ - ‌‏أسوأ الأزمنة هي التي يُفعل فيها الشر باسم الخير، والخير باسم الشر، ففي الأثر (يأتي على الناس زمان يرون المنكر معروفا والمعروف منكرا) ♢ عبدالعزيز الطريفي ♢

×