اذهبي الى المحتوى
أمل الأمّة

لا تصادق طبيب أسنان !!

المشاركات التي تم ترشيحها

لا تصادق طبيب أسنان !!

موسى محمد هجاد الزهراني

مسكينٌ الذي يصادق طبيب أسنان! . كلما رآك مبتسماً ؛ تُريه الدُّر المنظومَ بفيك ؛ تأمَّلَ أسنانك طويلاً لا لكي يملأ عينيه من جمالها ويتخيلها عقداً من اللؤلؤ والمرجان ؛ بل لكي يقرر بعدها أن يستضيفك في عيادته ويلجمك ساعة أو أكثر لا يسمع منك كلمةً واحدةً عربيةً فصيحةً ! وإنما يسمع التأوهاتِ والتألم الذي يقطع الفؤاد . فطبيبُ الأسنان كما يقال : هو الذي يأكل رزقه من أفواه الناس .

* * *

هذا ما حدث لي تماماً ؛ فقد كنتُ في أمنٍ وأمانٍ ؛ يجري علي رزقي كما أشتهي ؛ أفتحُ فمي لأري المصلين جمال ما بداخله كما أشاء . وأريه المارة في الطريق وأُخرج منه كلمة رقيقة حروفها ( السلام عليكم .. كيف الحال ) .. كما أشاء . آكل ما أشاء كما أشاء متى أشاء . حتى قدر الله تعالى أن أتناول مكبر الصوت ليلة من الليالي بعد صلاة العشاء وأعظ الناس بكلمة خفيفة قصيرة كان أملي فيها أن أنقلهم من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة ؛ ولم أكن أعلم أنني سأنتقل من سعة المسجد إلى ضيق غرفة طبيب الأسنان التي لا تتسع إلاَّ لشخصين ونصف الثالث .

كلما مر بنا في طيات الكلام طرفة ضحك منها الحاضرون وابتسمت أنا ؛ تأملني صاحبي الذي كان أمامي تماماً ؛ وجهه مقابل وجهي ، وبعد أن قضيت كلامي ؛ وصليت على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ سلّم عليّ كعادته وقال لي :

- أرى لك سنّاً تلوح منه نقطة داكنة اللون ..

- أين هي ؟!

- في فمك طبعاً ..

فظننت أن الناس كلهم رأوا ما رأى صاحبي ؛ فتركت يديه وهرعت إلى منزلي مسرعاً .. طرقت الباب .. ففتح لي بعد لأْيٍ ؛ ومن غير سلام ولا كلام و لا عتاب ؛ توجهت للمرآة لأرى المصيبة التي غيرت لون وجهي وامتقع منها حتى أصبح كقشرة الليمون الصفراء ! فإذا بي أجدني أنا أنا لم أتغير .. وعددت أسناني فإذا بها كاملة العدد والعدة ؛ قلَّبت أصابعي داخل فمي فلم أفقد منها شيئاً ؛ ثم تذكرت النقطة التي أشار إليها صاحبي ؛ وإذا هي أيها الأفاضل لا تكاد تُرى بالعين المجردة ؛ ولا تُرى إلا بعين البازي أو المجهر المكبر ! فكيف رآها صاحبي في المسجد بعد العشاء .. لا أعلم ! فلربما أن الله يعطي أطباء الأسنان من نور البصيرة ما ليس عند الشافعي تلميذ وكيع بن الجراح رحمهما الله ! . فهان الأمر عليَّ ؛ وقلت إن توقف الأمر عند هذا الحد فأنا قابل لتلبية دعوته زيارته في عيادته ! . ودعتُ أهلي ثم انطلقت إليه يحدوني الشوق والفرح ؛ على أمل أن أخرج من عيادته وبفمي ثنايا فاطمة بنت عبد الملك زوج عمر بن عبد العزيز رحمهم الله جميعاً ! ..

* * *

استقبلني صاحبي استقبال الفاتحين ؛ ثم أشار إليَّ فنزعتُ ( غترتي) من على رأسي ؛ وأشار إليّ أخرى أن استلق على هذا السرير ؛ فاستلقيت على سرير متعرجٍ متحفزاً كالخائف ؛ وبدأ صاحبي غفر الله له ! يُدخل في فمي ملاعقه وسكاكينه تلك وأنا فاغر فمي لا أنبس ببنت شفة وأنىّ لي ذلك ؟! وحمل في يده آلة محددة الرأس لها صوت يشبه صوت الحفار الذي كنا نراهم ونحن صغار يحفرون به الجبال الشم الرواسي ليشقوا فيها الأنفاق طرقاً للسيارات ؛ فأردت أن أُلهيه عني بأي شيء حتى أطلق ساقيَّ للريح فلم أنجح . فوضع حفَّاره المشؤوم ذلك على النقطة السوداء المزعومة في سني وبدأ يحفر ( الله وكيلك ) .. هل جربتم أن تحكوا حديدة خشنة بأطراف أسنانكم بشدة لمدة دقيقة واحدة فقط ؟!.جربوا لتعيشوا موقفي . ظللت على هذا الحال أكثر من ثلث ساعة لا يطلق سراحي إلاَّ للمضمضة إذا شاء ولا يعلم أنني أحياناً أتمضمض سراً ثم أبتلعه مكرهاً؛وكثيراً ما تقع أصابع يده في فمي بالخطأ فأغتنم الفرصة فأطبق عليها أسناني بقوة ثم أعتذر إليه بالإشارة علَّه يفهم ويرحمني ؛ فإذا به يفهم ولا يرحم !.

بعد لأيٍ شديد قال لي : الحمد لله وضعنا لك الحشوة ! ولا تحتاج الآن إلاَّ إلى تنظيف لأسنانك كلها على الطريقة الطبية عند أخينا ( فلان ) طبيب طيب ! صديق لي أيضاً يبعد عن عيادته متراً واحداً .

حاولت أن أختلق عذراً لأعاوده مرة أخرى لا أعلم متى تكون فلم أفلح ؛ فأُرسلت إلى الأشعة وبعدها ... مكثت غير بعيد فإذا بالصديق الآخر يأتيني ويأخذ بيدي ويجرني وهو يقهقه ؛ ولأنه كان بديناً طويلاً مقارنة بي فقد سحبني بلا استئذان فكنت في يده كطفل عمره ثلاث سنوات ! فأدخلني في تلك الغرفة الواسعة جداً حتى إن من سعتها لا يستطيع الداخل إليها إلاَّ أن يصعِّر جسمه كاملاً لا خده فحسب ليتمكن من الدخول!. قال لي مثل قول صاحبه من قبل : ( تشابهت قلوبهم ) استلق هنا ..

ورحم الله صاحبي الأول في جنب هذا .. كدت أبكي فتذكرت أن عمري قد أناف على الثلاثين بسنتين ! فبكيت في داخلي !.

أما صاحبي فلا يني يحدثني عن خُطبي وكلماتي في المسجد والتلفزيون وأخذ يمدح رجلاً مجنزاً بين يديه في حالة لا يعلمها إلا الله وحده .. ثم أتبع ذلك كله بضحكة مجلجلة تبعث الموتى من قبورهم !. أكثر من نصف ساعة يعمل في فمي أعمالاً إرهابية بحق ؛ لم يترك لي سناً آمل أن آكل به غدائي إلاَّ طرقه و وشره وحفره ثم بشرني بما لم يبشرني به صاحبي الأول بأنني محتاج إلى تخديرٍ ! تأمل ! صباح الغد ليتمكن من تنظيف بقية الأسنان .

* * *

فما رأيكم أيها السادة ؛ أذهب إليه أم أستعير رجلاً أدفع له مرتب شهر ونصف ليذهب نيابة عني ؟.

وكيف سيكون حالي لو صادقت طبيباً مختصاً في أمور النساء والولادة ! ماذا كان سيتفتق عنه مُخُّه العبقري تجاهي؟!!.

ثم إنني نسيت فلم أخبركم عن قِدم صداقتي مع أطباء الأسنان . فلذلك قصة طريفة هل تريدون أن أقصها عليكم ؟ السكوت علامة الرضا ! فاسمعوا إذاً :

كنت تلميذاً في الصف الخامس الابتدائي ؛ وكان أخي الذي يصغرني بسنوات طريحَ الفراش ؛ لا يستطيع حراكاً ؛ ذلك أن سوس الأسنان قد فعل فيه فعلته ؛ فانتفخ خده من ألم ضرسه ؛ فأعفته أمي من المدرسة طيلة ذلك الأسبوع ؛ فذهبت إلى المدرسة وحيداً حزيناً ؛ مشياً على الأقدام ؛ وفي الفسحة المدرسية وبينما كنا نرتع ونلعب ؛ استدعانا أحد المدرسين وكان من أشد الناس علينا [1] ؛ وأخبرنا عن قدوم طبيب أسنان للمدرسة ؛ لعلاج من يحتاج إلى علاج ؛ فعلمتُ أنْ قد جاء الفَرَج ؛ وقفزت بذاكرتي إلى أخي المستلقي على قفاه في البيت من ألم ضرسه ؛ وقلت في نفسي :

بشراك ! قد جاءك الدواء يا أخي !

أخذَنا معلمنا الدكتاتور ! فصفنا صفاً واحداً كالبنيان المرصوص ؛ كالمحكوم عليهم بالإعدام في المصطلح السياسي المعاصر ؛ فأخذَ الطبيب يمرُّ علينا واحداً تلو الآخر ونحن واقفون كالأصنام ! لا نهمس ولا نتنفس ؛ نتبادل الابتسامات الصامتة والنظرات الحذرة ؛ وحواجبنا مرتفعةٌ عن أعيننا في فرحٍ يشوبه خوفٌ غامض !؛ وأعطانا الأوامر القاسية بأن يفتحَ كلٌّ منَّا فاه ؛ وبدأ من غير تشخيص ولا استخارة ولا استشارة ؛ يخلع ضرس هذا ويطلب علاجاً لهذا ؛ حتى بلغني واحسرتاه ؛ فرأى في فمي ضرساً أسود لم يعجبه منظره ؛ أما أنا فلا أذكر منه شكوى أبداً . ولأن الدكتاتور كان واقفاً بجواره ؛ فلم أقدر على إفهامه بأنني لا أريد إلاَّ علاجاً لأخي فحسب ! واكتفيت بالنظر إليه بعينين كئيبتين يتقاطر منها الدمع .. لكن بلا جدوى . وبلا استئذانٍ أدخل آلته تلك (كماشته ) في فمي وانتزع ذلك الضرس فكأنما نزع قلبي من بين أضلعي ! فسمح لي معلمي تكرماً منه هذه المرة بالبكاء بالصوت الرَّنان .

ثم عدت إلى بيتي وجمعت على والدتي مصيبتين ؛ فما كان منها إلى أن أضجعتني بجوار أخي وألبستنا ( رداءً ) واحداً ....! .

* * *

أفليس لي الآن أن أنال منهم على الأقل بقلمي ....؟!.

================

[1] - أحيل على التقاعد كما علمت . وفقه الله في الدنيا والآخرة وسامح الله جميع مدرسينا السابقين ؛ فقد كانوا والله نعم الرجال .

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا أمول

ذكرتيني بحالي قبل عام ونصف تقريبا عندما خلعت لي الطبيبة ضرس العقل

أه ما أصعبه من يوم وهي تدخل كماشاتها وأنا أمسك يدها بين الفينة والأخري

وزوجي يرمقني أحيانا بنظرات شامتة وأخري حائرة

والادهي والامر أنها أخبرتني أن لي 4 أضراس تحتاج الي حشو

وأني يجب أن أعود إليها بعد أيام

ومضي علي ذلك عام ونصف ولم أذهب ، أسأل الله أن يرزقني الشجاعة لأذهب وأحصل ما بقي من هذه الأضراس.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقال راائع جدا : ))))

جزاكِ الله خيرا أمولة الحبيبة

وخلي بالك من طبيبتنا هتجيلك الآن بالعصاية : )))

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@ღأم عبدالله ღ

آميين يارب : ) لازم تلحقيهم بسرعة قبل أن يصيبهم شيء

وألم الحشو ولا ألم دائم يحرمك النوم والله المستعان : )

سعيدة بمروركِ ياغالية، أسعد الله قلبكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لادي سجودي لله عسل وتنحب : ))) >> بتداري على الكلام ^___^

أنت الرائعة بمرورك ياغالية : )

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لادي سجودي لله عسل وتنحب : ))) >> بتداري على الكلام ^___^

أنت الرائعة بمرورك ياغالية : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هو العنوان لوحده اخافني فما بالك بالموضوع :))

 

فانا امبراطورة في الخوف من طبيبة الأسنان وكل ما اخبرتني الطبيبة ان اعود اليها لا اعود حتى اضطر العودة وبعد ان يكون الضرس لا فائدة منه -_-

 

سبحان الله تقول لي امي الولادة لا تخافين منها وخلع الضرس تخافين منه :blink:

 

اعمل ايه اتمنى ان اكون شجاعة لكني لا اقدر :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أه ه ه يا أمولة وضعت يدكِ على الجرح

أنا خلعت ثلاث اضراس العقل مرة واحدة ولكن ببنج عام نمت في المستشفى وصحيت من البنج والاضراس بجانبي

ولكن حتى الان مكان خلعهم الالم مستمر

من شهر تماماص مثل اليوم كان عندي موعد لتنظيف الاسنان والاضراس ولكن انا اشطر من الاخ

ما ان اجلسني على الكرسي وقال افتحي فمكِ وادخل الالة اللي بتعمل (خررررررر) الا ان ابعدت يد الطبيب ووقفت على رجلي بكل قوة ودون استئذان خرجت من الغرفة ولكن دموعي تملا وجهي وقلبي يدق مثل عقارب الثواني ولم انظفهم طلبت من لو يريد تنظيفهم ايضاً ببند عام لا احتمل ابداً (جبانة انا )

وكيف سيكون حالي لو صادقت طبيباً مختصاً في أمور النساء والولادة ! ماذا كان سيتفتق عنه مُخُّه العبقري تجاهي؟!!.

اضحكتني هذه العبارة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

: )

حُق له الملام ^^

 

الحمد لله الأسبوع الماضي أنهيت خلع أضراس العقل بفضل الله و الأخير كان أصعبهم لكن الحمد لله الذي عافاني

أكره رائحة عيادات طب الأسنان :/

و كما قال الأخ عن الكماشات و المطارق و المسامير و السكاكين اللهم عافنا و ارزقنا حسن الختام

 

كم نكره الألم اللهم خفف عنا سكرات الموت و خفف عن كل مسلم في هذه الدنيا قدر له التألم : (

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا جبانه جدا جدا فى موضوع الاسنان دى وفعلا مش بروح عندهو الا لما الاسنان تصرخ وتشتكى جبانه اوى اوى والموضوع ده قوم عليا ضروسى شكرا لصاحبه الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاك الله خير حلو كتير المقال ذكرتني باخر زيارة إلى عيادة الأسنان ^_____^ كان راس يولمني طيلة أليوم ولم استطع الاكل ، الله المستعان شكراً حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمممم

موضوع جميل زيك يا أمولة :)

 

والصورة دي اهداء لكل واحدة بتخاف من دكاترة الأسنان

اقعدي بصي عليها مرتين فاليوم قبل الأكل هتلاقي الخوف راح خالص

 

post-22964-0-20769000-1369644343.jpg

وعلى فكرة في كتير من المرضي بيبقوا فاكرين اننا هندخلها كلها لا خالص

ده احنا بندخل السن بس بيكون أقل من 2 ملل يعني زي قرصة الناموسة

وبعدها مش هتحسي بحاجة ونشتغل براحتنا

 

 

وللعلم بقى دكاترة الأسنان بتبقى مبسوطة قوي من الشغل وخصوصا لما بنقعد نكلم العيان وندردش معاه وهو يندمج وميبقاش عارف يرد علشان إيدينا في فمه ويرد بكلام غير مفهوم ونعمل نفسنا فاهمين

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

جزاك الله خير ااااااااااا حبيبتي على موضوعك المميز

 

اصعب حاجه ذهابي لطبيبه الاسنان وخصوصا الحشوات الجذريه عانيت منها ماعانيت

 

كنت كل اسبوع جلسه لغاية ماخلاص معدتش اروح تاني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@"حــــواء"

: ))) كان الله في عونك ياغالية

ولابد تكوني شجاعة ، فالأمر يهون أمام ألم الأسنان المبرح ! : )

سعيدة بك أسعدك الرحمن ياغالية ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@راماس

الله المستعان ، لا بأس طهورًا عليكِ إن شاء الله رموسة الحبيبة : )

أما موقفك أثناء تنظيف الأسنان فأضحكني أضحك الله سنك : )) لهذه الدرجة كان الأمر مخيف؟ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آمين يارب ، جزاك الله خيرًا لتذكرتكِ الطيّبة بسومة الحبيبة.

وحمدًا لله على سلامتكِ ياغالية ، لابأس طهورًا إن شاء الله : )

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

: ))) والله ألم الخلع أو الحشو أهون بكثير من ألم الضرس المبرح

خليك شجاعة بقى ، وقوي قلبك ولاتخافي من أطباء الأسنان : ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : )

الحمد لله على السلامة ، وكيف حالك الآن ؟ إن شاء الله الألم خف؟

وجزاكِ خيرًا لمروركِ : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@

ياحيا الله طبيبتنا الغالية : )) وشكرًا للصورة اللذيذة جـــــدًا ، أعجبتني : )))

أضحكني كثيرًا آخر سطر : ) أضحك الله سنك وأسعد قلبك ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : )

الحمد لله على السلامة ياغالية ، وإن شاء الله لا تعاني مرة أخرى : )

وجزاك ياغالية لمروركِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

^ـــــــــــ^

 

صراحة وكما ذكرت لك من قبل .. (الضمير انعدم عند الأطباء إلا من رحم الله وهم قلة إن لم يكونوا نادرين) .. طبيب الأسنان خلع لأمي ضرس وليس به أي شيء ولا يؤلمها وليس مسوس .. ذهبت لتطمئن فأقنعها بخلع ضرس .. لأن الكشف بـ6 جنيه أما الخلع بـ50 جنيه !!

 

الحمد لله أنا منذ أن كنت طفلة صغيرة ولم أخلع أي ضرس وأسناني الحمد لله كويسة وليس بها تسوس .. وفكرت أن أذهب للطبيبة لتزيل الجير من عليهم ويصبحوا اكثر بياضا .. ولكن بعد ان قرأت هذا المقال أعدت التفكير مرة أخرى وقلت لأحسن أروح تقوللي اخلعي ضرس ولا حاجة

لا خلاص بلاش منه الموضوع ده

 

جزاك الله خيرا

 

وأذكر وأنا طفلة صغيرة أني لما ذهبت لطبيب الأسنان لأخلع ضرسي صرت أضربه بقدمي : ))) حتى أنه طلب من أبي أن يمسك قدمي لكني كنت صغيرة جدا يعني أقل من عشر سنوات ولما كبرت قليلا خلعت الضروس وكنت أحب حقنة البنج وليس البنج الذي يتم رشه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله !! طبيب جلّه همّه المادة والله المستعان !!

: )) الأفضل ياغالية استشارة طبيبة ثقة بخصوص الجير لأنه ممكن يسبب أمور أخرى وبقاءه غير جيّد.

الحمد لله على نعمته ، وأسأل الله ألا يريك بأسًا في أسنانك ()

 

موقفك أضحكني أضحك الله سنك : ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قرأت نصفه البارحة وأُغلق المتصفح وأكملت قراءته الآن

أضحكتني عبارات

وأخافتني أخرى

 

:)

يوم دكتور الأسنان يوم لا ينتهي

وعندي ضرس عقل لازم يتشال ولسة بأجل

 

عامة لما بروح لدكتور الأسنان بقفل عيوني من الخوف إلى أن ينتهي

 

):

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×