اذهبي الى المحتوى
سيلفيا

العقيدة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمري 22 سنة وأدرس بالجامعة تخصص دراسات إسلامية ودرست سابقا بالجامعة المفتوحة فدرست علم العقيدة (كتاب علم العقيدة لمحمد الغزالي) ولكنني درستها لوحدي لدى لم افهمها جيدا فسؤالي هو انا ابحث عن العقيدة المنجية وارجو ارشادي لكتب عقيدة صحيحة

(درست عقيدة المعاهد الازهرية الابتدائية عن صفات الله واقسام الحكم ............فالشاهد ان شيخنا قال إذا سئلت أين الله فالاجابة ان تكون كان الله ولا زمان ولا مكان وهو الان على ما عليه كان ولانقول الله في السماء لا في كل مكان لانه بدالك كان نجعل له مكان حتى في تفسير الجلالين (أأمنتم من في السماء )الاية في سورة الملك فسرها من في السماء سلطانه وقدرته ...وهل عقيدة من يقول ان لله عينا ليس كعيننا..........وهل الصحيح التاويل في القران ام الاخد بالظاهر :كالاية (الرحمن على العرش استوى) (ومن كان في هده اعمى فهو في الاخرة اعمى)فهناك من ياخدها بظاهرها

فارجو ارشادي للعقيدة الصحيحة بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياك الله أختي الفاضلة

 

عقيدة الأزهر - الذي انتسب إليه - هي عقيدة الأشعرية وليست عقيدة اهل السنة والجماعة

 

ففيها بدع وانحرافات عن طريق أهل السنة

 

وما ذكرتيه يدخل في هذا الباب

 

والعقيدة الصحيحة في الأسماء والصفات عند اهل السنة والجماعة هي أن تثبت لله تعالى الأسماء والصفات الواردة في الكتاب والسنة من غير تحريف ولا تأويل ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف

 

والتحريف هو تغيير لفظها

والتأويل المقصود هنا هو التأويل المذموم بمعنى صرف المعنى الظاهر المعروف إلى معنى آخر بزعم أن المعنى الظاهر يقتضي التشبيه

والتعطيل هو عدم الاعتراف بالمعنة الظاهر (وهو لازم التأويل)

والتمثيل هو أن يقول الإنسان أن صفات الله كصفات كذا وكذا من الخلق

والتكييف هو وصف شكل الصفات

 

 

فاهل السنة يثبتون لله الصفات والأسماء الواردة في الكتاب والسنة على ما يليق بالله ...فإن الله قال:" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"

فهو سميع بصير سمعا وبصرا يليق به سبحانه

 

نفهم المعنى جيدا ولكن كيفية هذه الصفة أعظم وأجل مما نتخيل

 

 

وإجابة لأسئلتك على منهج اهل السنة أن نقول:

1- إن الله عز وجل في السماء على العرش استوى كما قال في القرآن (الرحمن على العرش استوى)

ولا نقول كيف استوى فالاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة

 

2- لله عين ويد ليست كأعيننا ولا كأيدينا

ومعنااها معلوم مفهوم وظاهرها مراد

 

 

والموضوع ببساطة يا أختي

 

إذا كان للفيل يد وللنملة يد وللإنسان يد ولكل يد تليق به

فما الإشكال أن يكون لله يد كما أثبت لنفسه معروفة المعنى ولكنها كما تليق به سبحانه؟؟ لا تشبه أيدي المخلوقات ولا يستطيع الإنسان أن يتخيل كيفيتها لأنه لم ير الله عز وجل

 

فالأخذ بالظاهر هو عقيدة أهل السنة والجماعة

 

 

3- أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض =أي هل تأمنون أن الله الذي فوق السماء يخسف بكم الأرض؟

 

فإن (في) في اللغة تأتي بمعنى على (الفوقية)

كما قال تعالى :" ولأصلبنكم في جذوع النخل"

 

فالمعلوم أنه لم يصلبهم داخل النخل بل صلبهم عليها

 

فليس هناك أي إشكال في فهم الآية لأنها لا تعني أن الله داخل السماء

 

والله تعالى فوق كل المخلوقات بائن من خلقه ليس حالا فيهم ولا يحيطون به بل هو محيط بهم كلهم

 

 

أرأيت أختي لو أنك ممسكة بليمونة تجري عليها نملة فبالنظر لحجمك وحجم التملة أنت محيطة بها وفوقها أيا كان موضعها على الليمونة

 

 

فالله تعالى أكبر وأعلى ومحيط ولا إشكال ولا تمثيل أبدا في القول بأنه فوق السماوات وأنه على العرش استوى

 

ويمكنك أختي الحبيبة الاستزادة من شرح الواسطية للشيخ ابن العثيمين

 

وأرجو منك مراجعة هذا الرابط

http://majles.alukah.net/showthread.php?95622-%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89&highlight=

 

 

بارك الله فيك ورزقنا وإياك العلم النافع والعمل الصالح

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×