اذهبي الى المحتوى
غردينيا

ماذا تفعل؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله, وبركاته أولا أود أن أشكركم على وقوفكن جنب الأخوات و المساندة التي تقدمنها لنا, هذه المرة المشكلة تخص صديقة لي اضطرتها الظروف أن تدرس في أحد البلدان التي لا تتقن لغتهم بما يكفي شأنها شأن الكثير من الطلاب هناك مما يدفعهم إلى الغش في بعض الامتحانات التي لا يمكن ان يجتازوها إلا بهذه الطريقة حتى أن الاساتذة لا يمانعون هذا الأمر وإلا سيضطرون إلى دفع المال ليجتازوا الامتحان وهو شيء عادي بالنسبة لهم ويحددون أيضا الأسعار والكل يعلم. هي الآن لا تعرف ماذا تفعل فهي تضطرفي بعض المرات إلى هذا لأنه لا يوجد حل آخر أمامها وإلا ستقع في مشاكل لا يحمد عقباها و هي كانت قد بدأت مؤخرا في طريق الالتزام مما جعلها تفكر في هذا الموضوع وتستشيرني حوله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي الحبيبة

آسفة جدا على التأخير في الرد لظروف خاصة

وما نقوم به من رد ما هو إلا من حق وواجب المؤمن على المؤمن

ونسأل الله أن يتقبل

بالنسبة لسؤالك عن صديقتك فتفضلي هذه الفتاوى

 

 

][/b]

 

 

السؤال

 

1-هل يجوز شراء الشهادة الجامعية إذا اضطر إليه الأمر؟ وجزاكم الله خيرا

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فلا يجوز شراء ولا بيع الشهادات عموماً، لا العليا منها ولا الدنيا، لأن ذلك داخل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غش فليس مني" رواه مسلم. ولأنه كذب، ونصوص الكتاب والسنة المحرمة للكذب أكثر من أن تحصى.

وراجع الفتوى رقم:

871

والله أعلم.

 

 

 

اسلام ويب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

]حكم الغش في الامتحانات

 

 

الغش في الاختبارات الدراسية إذا كان المدرس على علم بذلك؟

 

جواب الشيخ سماحة الوالد :عبدالعزيز ابن باز رحمه الله تعالى

 

 

الغش محرم في الاختبارات، كما أنه محرم في المعاملات، فليس لأحد أن يغش في الاختبارات في أي مادة، وإذا رضي الأستاذ بذلك فهو شريكه في الإثم والخيانة.

والله المستعان.

 

[/b]

 

][/b]

 

حكم مساعدة الطالب في الامتحانات في الدول المعادية

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هناك من المعلمين وغيرهم من يظنّ أنّ تقديم المساعدة للممتحنين العرب في امتحانات التوجيهي في إسرائيل

 

 

هو عمل مشروع كي يتمكّن هؤلاء من الالتحاق في الجامعات.هل هذا العمل "مساعدة؟هل هو عمل وطنيّ؟ هل هو عمل إنسانيّ؟ هم يرفضون أن يسمّوا ما عملوا غشّا. فما رأي صاحب الفضيلة؟ً

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

فإذا كانت هذه المساعدة عبارة عن إخبارهم بإجابات الأسئلة فلا ريب أن ذلك غش ولا يجوز؛ لعموم قوله

 

صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

2937.

وبإمكان هؤلاء المعلمين أن يساعدوهم بغير ذلك، كأن يقوموا بتدريبهم في خارج أوقات المدرسة، ويشرحوا لهم ما يغلق عليهم فهمه، ويبثوا الثقة في نفوسهم، ويشجعوهم على التفوق، ويحثوهم على التوكل على الله، ونحو ذلك من الوسائل المشروعة.

والله أعلم.

 

 

اسلام ويب

 

 

 

][/b]

 

 

السؤال

 

ما هو حكم الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالغش والخديعة خلقان محرمان مذمومان لا يتصف بهما المؤمن الذي يخاف ربه ولا ينبغي له أن يزاولهما أصلا، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غشنا فليس منا" أخرجه مسلم عن أبي هريرة وأخرج عنه أيضاً "من غش فليس مني". وأخرج الطبراني أيضاً "من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار> وهذا يعم كل غش وكل خديعة وكل مكر في أي مجال كان وفي حق أي شخص كما يتبين من ألفاظ الحديث. ومما يزيد هذه الأخلاق قبحاً أنها من صفات المنافقين المميزة لهم كما قال تعالى: (يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) [سورة البقرة الآية: 9]. وبهذا تعلم أن الغش في الامتحانات خلق ذميم ومحرم سواء كانت المادة التي يختبر فيها دينية أو دنيوية لعموم الأحاديث المتقدمة ثم إن الطالب الذي يجتاز الامتحان يحصل على شهادة، وبموجب هذه الشهادة يتولى مسؤولية، إما في التعليم أو الطب أو غيرهما، ويصبح مؤتمناً على ما تولى، وكيف يصح له أن يتولى عملاً ويأخذ في مقابله مالاً وهو إنما حصل عليه بالغش والحيلة؟ هذا ظلم لنفسه، وظلم وخيانة لعموم الأمة، فالغش في الامتحانات أعظم من الغش في كثير من المعاملات. والكل محرم. والله أعلم.

 

 

 

اسلام ويب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

][/b]

 

حكم الغش في اللغة الإنجليزية

 

 

السؤال: هل يجوز الغش في اللغة الإنجليزية التي منعتهم منها؟ الجواب: أولاً: أنا ما منعت من اللغة الإنجليزية يا إخوان، أنا أتمنى أني عندي اللغة الإنجليزية، حتى أدعو من لا يعرف اللغة العربية بهذه اللغة، وقلت لكم قبل قليل: إنه قد يكون تعلمها فرض كفاية أز فرض عين. لكن أقول: من المنكر الذي ننكره أن نعلم أبناءنا الصبيان الصغار خمس سنين أو ست سنين اللغة الإنجليزية وهم لا يعرفون اللغة العربية، هذا الذي أنكره، أما تعلم اللغة الإنجليزية إذا كان فيها فائدة فهي فائدة. بقينا في الغش: أقول: من غش في اللغة الإنجليزية فواجب على المدرس أن يسقطه.

 

 

 

 

الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين)

 

 

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×