اذهبي الى المحتوى
reem11

صلاه الحاجه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

 

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ...

 

شحالكم بناات ... بنات اريد استفسر عن شي الا وهو صلاه الحاجه لاني سمعت عنها انها حرام وسمعت البعض يقلون عادي فان مااعرف هل يجوز ان اصلي صلاه الحاجه اما لا ؟؟

 

ثاني سوال انا قبل ماانام اقرا سورة يس هل يجوز او لا يجوز

 

وشكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ...

عليه الصلاة والسلام

 

شحالكم بناات ...

حياكِ الله أختي الحبيبة وهلا ومرحبا بكِ في بيتك الثاني وبين أخوتك (أخوات طريق الإسلام)

 

بنات اريد استفسر عن شي الا وهو صلاه الحاجه لاني سمعت عنها انها حرام وسمعت البعض يقلون عادي فان مااعرف هل يجوز ان اصلي صلاه الحاجه اما لا ؟؟

 

تفضلي أختي الحبيبة

 

 

 

 

السؤال

 

هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم صلاة تسمى بصلاة الحاجة؟ وإن صحت فكيف يتم أداؤها؟

أجيبونا جزاكم الله خيرا.

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين " زاد ابن ماجه في روايته " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء . وأما كيفية أدائها فهي هذه الكيفية المذكورة في الحديث. والله أعلم.

 

 

اسلام ويب

 

 

 

ثاني سوال انا قبل ماانام اقرا سورة يس هل يجوز او لا يجوز

 

 

 

 

 

السؤال

 

ما هو فضل قراءة سورة يس؟

 

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 

فسورة يس كغيرها من سور القرآن، فلمن قرأها بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها؛ كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلى غير ذلك مما ورد في فضل قراءة القرآن عموما، وقد ورد في فضلها بخصوصها بعض الأحاديث، ولكن لا يصح منها شيء، وقد بينا هذا في الفتوى رقم:

108602 ، وما أحيل عليه فيها ، فلتنظر.

والله أعلم.

اسلام ويب

 

 

 

 

 

السؤال

 

 

 

 

 

 

 

 

هل تكون قراءة سورة الملك وسورة السجدة في أي وقت من الليل أم عندما آوي إلى الفراش

ولكم الأجر والمثوبة.

 

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم: 46598. ما رواه الترمذي من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لاينام حتى يقرأ بتنزيل السجدة وتبارك أي سورة تبارك، والحديث صحيح، والمعنى أنه كان لا ينام قبل قراءتها وليس بالضرورة أن يكون ذلك عند النوم بل قد يكون قبل استعداده للنوم وقد يكون عند استعداده له، ذكر هذا المعنى صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي عن الطيبي قال: وقال الطيبى حتى غاية لا ينام، ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لاينام حتى يقرأهما، وأن يكون لاينام مطلقا حتى يقرأهما، والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها باليل لم يفد هذه الفائدة. انتهى. وقال القاري: والفائدة هي إفادة القبلية ولايشك أن الاحتمال الثاني أظهر لعدم احتياجه إلى تقدير يفض إلى تضييق. انتهى. فتبين من هذا الكلام أن المطلوب قراءتهما قبل النوم سواء كان ذلك عند الاستعداد له أو قبل ذلك، فالمهم أن لا ينام الشخص في الليل قبل قراءتهما مع أن قراءتهما مستحبة وليست بواجبة.

والله أعلم.

اسلام ويب

 

 

الخلاصة أختي لم يورد نص على استحباب قرائتها قبل النوم

فلكِ أن تقرأي القرآن في أي وقت تحبيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×