اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة: رب إني لك عدت

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

للأسف لا أجد وقتا لإتمام أحاديث الأسبوع الفائت فأستأنف من اليوم بإذن الله

 

وأسأل الله أن يعينني على إتمام أحاديث كل يوم في يومه

 

------------

 

أحاديث الاثنين

 

-309-

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذر إضا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك" رواه مسلم

وفي رواية له عن أبي ذر قال: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني: "إذا طبخت مرقًا فأكثِر ماءه وانظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف"

 

-310-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن" قيل: من يا رسول الله؟ قال: "الذي لا يأمن جاره بوائقه" متفق عليه

وفي رواية لمسلم: "لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه"

 

-311-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاه" متفق عليه

 

-312-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يمنع جار جاره أن يغرز خشبة في جداره" ثم يقول أبو هريرة: مالي أراكم عنها معرضين؟ والله لأضربن بها بين أكتافكم. متفق عليه

 

-313-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت" متفق عليه

 

 

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

11 : 15

111 : 115

211 : 215

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحاديث الثلاثاء

 

-314-

عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيف، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت" رواه مسلم بهذا اللفظ وروى البخاري بعضه

 

-315-

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي؟ قال: "إلى أقربهما منكِ بابًا" رواه البخاري

 

-316-

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصحابه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره" رواه الترمذي وقال حديث حسن

 

-317-

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله أي العمل أفضل؟ قال: "الصلاة على وقتها" قلت: ثم ماذا؟ قال: "بر الوالدين" قلت: ثم أي؟ قال: "الجهاد في سبيل الله

متفق عليه

 

-318-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يجزي ولد والدًا إلا أن يجده مملوكًا فيشتريه فيعتقه" رواه مسلم

 

--------------------------------

وتم بحمد الله مراجعة

16 : 20

116 : 120

216 : 220

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بالحبيبة المجدة

سأعود قريبا إن شاء الله، وأرجو أن تعذري تخلفي عن التصحيح، لكن سبحان الله، في كل مرة أهم بالتصحيح، لا أرزقه!

أسأله تعالى ان يرزقني وإيّاكِ الرزق الحسن

بارك الله فيك.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

مرحبًا بكِ يا غالية

 

الحمد لله على سلامتك

وعودًا حميدًا

 

لو أحببتي أن تبدأي التصحيح من المئة الرابعة (301 فما بعد) فلا بأس لكي لا أثقل عليكِ

بل أبدأ حيث وقفت إن شاء الله آخر مرة، وعلّي أصحح بحسب ما أستطيعه وسأجتهد إن شاء الله لأجعله يوميا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة المراجعة من الحديث رقم 183 إلى الحديث رقم : 200

 

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخازن... المسلم الأمين الذي ينفذ ما أمر به، فيعطيه كاملًا موفرًا، طيبة بها بِهِ نفسه، فيدفعه إلى الذي أمر له به، أحد المتصدقين" متفق عليه

عن ابن مسعود رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَال:"مَا مِنْ نَبِيٍّ... بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون،وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعد ذلك بعدهم خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل" رواه مسلم

 

عن أبي الوَلِيد عبد الله عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: بَايَعْنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم... على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله تَعالى فيه برهان، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم" متفق عليه

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَثَلُ القَائِم... في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فكان فَصَارَ بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا مِنَ الماءِ مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذِ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا وَنجوا جميعًا" رواه البخاري

 

عن أم المؤمنين أم الحكم زينب بنت جحش رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعًا يقول:... لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج قدر مِثلُ هذه" وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها، فقلت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: "نعم إذا كثر الخبث" متفق عليه

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتمًا من ذهب... في يد رجل فنزعه فطرحه وقال: "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده" فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به ف قال: لا والله لا آخذه أبدًا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم

 

عن أبي عبد الله طارق بن شهاب البجلي الأحمسي رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز... أي الجهاد أفضل؟ قال: "كلمة حق عند سلطان جائر" رواه النسائي بإسناد صحيح

 

أحسنت أحسن الله إليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما رأيك في خطة الحفظ التالية

 

الحفظ في كل يوم من 3 إلى 5 أحاديث حسب طولهم

 

وأراجع 10 (5 من أول مائة و 5 من المائة الثانية)

 

ويوم الجمعة أختبر في مقرر الأسبوع

 

؟

 

حاليا، سأهتم بتصحيح ما سمعته، ثم إن شاء الله نعود للخطة

ما رأيك؟، علما أنني ساتأخر عليك قليلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أبدأ بإذن الله من اليوم

 

201- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بضعهم ببعض ثم قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون . كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون . ترى كثيرًا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم} إلى قوله {فاسقون} ثم قال: "كلا، والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرًا، ولتقصرنه على الحق قصرًأ، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنكم كما لعنهم" رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن بإسناد حسن

هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا، فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم، فضرب الله قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون" فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئًا فقال: "لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرًا"

 

202- عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا أيها الناس إنكم لَــتقرأون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم" وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه" رواه أبو داود والترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة

 

203- عن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهـما قال: قال سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك؟ ألم تك ن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى، كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه

 

204- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" متفق عليه

وفي رواية: "وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم

 

 

أحسنتِ، أحسن الله إليكِ

 

----

 

وراجعت 10 أحاديث

1 : 5

،

101 : 105

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بالحبيبة المجدة

سأعود قريبا إن شاء الله، وأرجو أن تعذري تخلفي عن التصحيح، لكن سبحان الله، في كل مرة أهم بالتصحيح، لا أرزقه!

أسأله تعالى ان يرزقني وإيّاكِ الرزق الحسن

بارك الله فيك.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

مرحبًا بكِ يا غالية

 

الحمد لله على سلامتك

وعودًا حميدًا

 

لو أحببتي أن تبدأي التصحيح من المئة الرابعة (301 فما بعد) فلا بأس لكي لا أثقل عليكِ

بل أبدأ حيث وقفت إن شاء الله آخر مرة، وعلّي أصحح بحسب ما أستطيعه وسأجتهد إن شاء الله لأجعله يوميا

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

لم أرد أن أثقل عليكِ

 

كتب الله أجرك وبارك الله في عمرك وعملك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما رأيك في خطة الحفظ التالية

 

الحفظ في كل يوم من 3 إلى 5 أحاديث حسب طولهم

 

وأراجع 10 (5 من أول مائة و 5 من المائة الثانية)

 

ويوم الجمعة أختبر في مقرر الأسبوع

 

؟

حاليا، سأهتم بتصحيح ما سمعته، ثم إن شاء الله نعود للخطة

ما رأيك؟، علما أنني ساتأخر عليك قليلا

 

 

تمام

 

كما ترين

 

أنا أحفظ كما كتبت في اليوم 5 أحاديث وأراجع في يوم الجمعة حفظ الأسبوع

 

أحسن الله إليكِ وجزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث يوم الأربعاء

 

-319-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت" متفق عليه

 

-320-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال: "نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك" قالت: بلى، قال: "فذلك لكِ" ذم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرءوا إن شئتم {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم" متفق عليه

وفي رواية للبخاري: "فقال الله تعالى: من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته"

 

-321-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلًا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟" قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أمك" قال: ثم من؟ قال: "أبوك" متفق عليه

وفي رواية: من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال: "أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك ثم أدناك أدناك"

 

-322-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخلاه الجنة" رواه مسلم

 

-323-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلًا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلى وأحلم عنهم ويجهلون علي قال: "لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك" رواه مسلم

 

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

21 : 25 (ما عدا حديث توبة كعب)

121 : 125

221 : 225

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث يوم الخميس

 

-324-

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه" متفق عليه

 

-325- مكرر

عن أنس رضي الله عنه قال: كان أبو طلحة أكثر أهل المدينة مالًا من نخل وكان أحب ماله إليه بيرحاء وكانت مستقبلة المسجد وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها فيشرب من ماء فيها طيب، فلما نزلت هذه الآية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الله تعالى أنزل عليك هذه الآية {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} وإن أحب مالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى أرجو برها وذخرها عند الله تعالى، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بخ، ذلك مال رابح، ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين" فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في قرابته وبني عمه. متفق عليه

 

-326-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: أقبل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أباعيك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله تعالى، قال: "فهل من والديك أحد حي؟" قال: نعم بل كلاهما، قال: "فتبتغي الأجر من الله تعالى؟" قال: نعم، قال: "فارجع إليهما فأحسن صحبتهما" متفق عليه وهذا لفظ مسلم

وفي رواية لهما: جاء رجل فاستأذنه في الجهاد فقال: "أحي والداك؟" قال: نعم، قال: "ففيهما فجاهد"

 

-327-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس الواصل بالمكافئ إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها" متفق عليه

 

-328-

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله" رواه البخاري

 

-329-

عن أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها أنها أعتقت وليدة ولم تستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كان يومها الذي يدور عليها فيه قالت: يا رسول الله أشعرت أني أعتقت وليدتي؟ قال: "أو فعلتِ؟" قالت: نعم قال: "لو أنكِ أعطيتها أخوالكِ كان أعظم لأجرك" متفق عليه

 

 

 

---------------

 

وتمت مراجعة نصف حديث توبة كعب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحاديث يوم السبت

 

-330-

عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت: أتتني أمي وهي مشركة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: أتتني أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: "نعم صلي أمك" متفق عليه

 

-331-

عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن" فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت: إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فائته فاسأله هل تجزئ عني عليكم وإلا صرفتها إلى غيركم، قال عبد الله: بل ائتيه أنتِ، فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتي حاجتها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال فقلنا له: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتان بالباب تسألان أتجزئ الصدقة منهما على أزواجهما وأيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن، فسأله بلال فقال: "من هما؟" فقال: امرأة من الأنصار وزينب، فقال: "أي الزيانب هي؟" قال: امرأة عبد الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة" متفق عليه

 

-332-

عن أبي سفيان صخر بن حرب في حديثه الطويل في قصة هرقل أن هرقل سأل أبا سفيان: فماذا يأمركم به؟ قال: يقول: "اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئًا واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والغنى" متفق عليه

 

-333-

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط"

وفي رواية: "ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا"

وفي رواية: "فإذا افتتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحمًا" وفي رواية: "ذمة وصهرًا" رواه مسلم

 

 

-----

 

وتم بفضل الله مراجعة بقية حديث توبة كعب رضي الله عنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحاديث يوم الأحد

 

-334-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت الآية {وأنذر عشيرتك الأقربين} دعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشًا فاجتمعوا فعم وخص فقال: "يا بني عبد شمس يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسكِ من النار، فإنل لا أملك لكم من الله شيئًا غير أن لكم رحمًا سأبلها ببلالها" رواه مسلم

 

-335-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول جهارًا غير سرٍ: "إن آل بني فلان ليسوا بأوليائي، إنما وليي الله وصالح المؤمنين، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها" متفق عليه واللفظ للبخاري

 

-336-

عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري رضي الله عنه أن رجلًا قال: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعبد الله ولا تشرك به شيئًا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم" متفق عليه

 

-337-

عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركه، فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور" وقال: "الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة" رواه الترمذي وقال حديث حسن

 

-338-

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كانت تحتي امرأة وكنت أحبها وكان أبي يكرهها فقال لي: طلقها فأبيت، فأتى عمر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "طلقها" رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

 

--------------

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

26 : 30

126 : 130

226 : 230

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحاديث الاثنين الفائت

 

-339-

عن أبي الدراداء رضي الله عنه أن رجلًا أتاه فقال: إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

 

-340-

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخالة بمنزلة الأم" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

-341-

عن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" ثلاثًا قلنا: بلى يا رسول الله، قال: "الإشراك بالله وعقوق الوالدين" وكان متكئًا فجلس وقال: "ألا وقول الزور وشهادة الزور" فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت. متفق عليه

 

-342-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الكبائر: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس" رواه البخاري

 

-343-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من الكباشر شتم الرجل والديه" قالوا: يا رسول الله هل يشتم الرجل والديه؟ قال: "نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه" متفق عليه

وفي رواية: "أكبر الكبائر لعن الرجل والديه" قالوا: يا رسول الله كيف يلعن الرجل والديه؟ قال: "يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه"

 

-344-

عن أبي محمد جبير بن مطعم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة قاطع" قال سفيان في روايته يعني: قاطع رحم. متفق عليه

 

-345-

عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله كره لكم عقوق الأمهات ومنعًا وهات ووأد البنات وقيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال" متفق عليه

 

 

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

31 : 35

131 : 135

231 : 235

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

باقي أحاديث الأسبوع قبل الفائت

 

أحاديث الثلاثاء

 

-346-

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أبر البر أن يصل الرجل ود أبيه"

وفي رواية عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بعمر أن رجلًا من الأعراب لقيه بطريق مكة فسلم عليه بن عمر وحمله على حمار كان يركبه وألبسه عمامة كانت على رأسه قال ابن دينار: فقلنا له: أصلحك الله، إنه من الأعراب وهم يرضون باليسير، فقال: إن هذا كان ودًا لعمر رضي الله عنه وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه"

وفي رواية عن ابن دينار عن ابن عمر أنه كان إذا خرج لمكة كان له حمار يتروح عليه إذا مل ركوب الراحلة، وكانت له عمامة يشد بها رأسه، فبينا هو يومًا على هذا لقيه أعرابي فقال له عبد الله بن عمر: ألست فلان بن فلان؟ قال: بلى، قال فخذ هذا الحمار فاركبه، وخذ هذه العمامة فاشدد بها على رأسك، فقال له بعض أصحابه: غفر الله لك لقيت هذا الأعرابي فأعطيته حمارًا كنت تتروح عليه، وعمامة كنت تشد بها على رأسك، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولي، وإن أباه كان صديقًا لعمر رضي الله عنه

روى هذه الروايات كلها مسلم

 

-347-

عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه أعرابي فقال: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ قال: "نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما" رواه أبو داود

 

-348-

عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة، وما رأيتها قط، ولكن كان يكثر ذكرها، وكان إذا ذبح الشاة يقطعها أعضاءً ثم يبعث بها في صدائق خديجة فربما قلت له: كأن لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة، فيقول: "إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد" متفق عليه

وفي رواية: "إن كان ليذبح الشاة ثم يهدي إلا خلائلها منها ما يسعهن"

وفي رواية: "كان يذبح الشاة ويقول: "ابعثوا بها إلى أصدقاء خديجة"

وفي رواية: استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرف استئذان خديجة فارتاح لذلك فقال: "اللهم هالة بنت خويلد"

 

-349-

عن أنس رضي الله عنه قال: خرجت مع جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه في سفر فكان يخدمني فقلت له: لا تفعل، فقال: إني قد رايت الأنصار تفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا أليت على نفسي أن لا أصحب أحدًا منهم إلا خدمته

متفق عليه

 

-350-

عن يزيد بن حيان قال: انطلق أنا وحصين بن سبرة وعمرو بن أسلم إلى زيد بن أرقم رضي الله عنهم، فقال له حصين: لقد لقيت يا زيد خيرًا كثيرًا، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يا زيد خيرًا كثيرًا، حدثنا يا زيد ببعض ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا ابن أخي لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما حدثتكم فاقبلوا، وما لا فلا تكلفونيه، ثم قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبًا بماء يدعى خبا بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر وقال: "أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر، يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، ألا وإني تركت فيكم ثقلين، أحدهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا كتاب الله واستمسكوا به" فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: "وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي" قال له حصين: ومن أهل بيته؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة من بعده، قال: ومن هم؟ قال: آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس، قال: "كل هؤلاء حُرم الصدقة؟ قال: نعم

رواه مسلم

 

وفي رواية: "ألا إني تركت فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله وهو حبل الله من اتبعه كان على الهدى، ومن تركه كان على ضلالة

 

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

36:40

136:140

236:240

 

 

--------------------

 

أحاديث يوم الأربعاء

-351-

عن ابن عمر عن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم موقوفا عليه: "ارقبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته" رواه البخاري

 

-352-

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا، ولا يؤم الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه" رواه مسلم

وفي رواية: "فأقدمهم سلمًا" بدل "سنًا" أي إسلاما

وفي رواية: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وأقدمهم قراءة، فإن كانوا في القراءة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فليؤمهم أكبرهم سنًا"

 

-353-

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: "استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" رواه مسلم

 

-354-

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم" ثلاثًا "وإياكم وهيشات الأسواق" رواه مسلم

 

-355-

عن أبي محمد وقيل أبي يحيى سهل بن حثمة الأنصاري رضي الله عنه قال: انطلق عبد الله بن سهل ومحيصة ابن مسعود إلى خيبر وهي يومئذ صلح، فأتى محيصة عبد الله بن سهل فوجده يتشحط في دمه قتيلًا فدفنه ثم انطلق إلى المدينة فانطلق عبد الرحمن بن سهل ومحيصة وحويصة ابنا مسعود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهب عبد الرحمن يتكلم فقال: "كبر كبر" وكان أحدث القوم فسكت، فتكلما، فقال: "أتحلفون وتستحقون دم قاتلكم؟" وذكر تمام الحديث. متفق عليه

 

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

41:45

141:145

241:245

 

---------------------

-356-

عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد - يعني في القبر- ثم يقول: "أيهما أكثر أخذًا للقرآن؟" فإن أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد

رواه البخاري

 

-357-

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أراني في المنام أتسوك بسواك، فجاءني رجلان أحدهما أكبر من الآخر فناولت السواك الأصغر، فقيل لي: كبر، فدفعته إلى الأكبر منهما" رواه مسلم مسندًا والبخاري تعليقًا

 

-358-

عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام السلطان المقسط" حديث حسن رواه أبو داود

 

-359-

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا" حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي وقال الترمذي حديث حسن صحيح

وفي رواية أبي داود: "حق كبيرنا"

 

-360-

عن ميمون بن شبي رحمه الله أن عائشة رضي الله عنها مر بها سائل فأعطته كسرة، ومر بها رجل عليه ثياب وهيئة فأقعدته فأكل فقيل لها في ذلك فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنزلوا الناس منازلهم"

رواه أبو داود لكن قال: ميمون لم يدرك عائشة

ورواه مسلم في أول صحيحه تعليقًا قال: وذكر عن عائشة قالت: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم

وذكره الحاكم أبو عبد الله في كتابه معرفة علوم الحديث وقال: هو حديث صحيح

 

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

46 : 50

146 : 150

246 : 250

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث الأسبوع الفائت

 

أحاديث يوم السبت

 

-361-

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم عيينة بن حصن فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر، وكان القراء أصحاب مجلس عمر ومشورته كعولًا كانوا أو شبانًا فقال عيينة لابن أخيه: يا ابن أخي لك وجه عند هذا الامير فاستأذن لي عليه، فاستأذن فأذن له عمر فلما دخل قال: هي يا ابن الخطاب فوالله ما تعطينا الجزل ولا تحكم فينا بالعدل، فغضب عمر حتى هم أن يوقع به، فقال له الحر: يا أمير المؤمنين إن الله تعالى قال لنبيه: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين" وإن هذا من الجاهلين، فوالله ما جاوزها عمر حين تلاها وكان وقافًا عند كتاب الله تعالى.

رواه البخاري

 

-362-

عن أبي عبد الله سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: لقد كنت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنت أحفظ عنه، فما يمنعني من القول إلا أن هاهنا رجالًا هم أسن مني. متفق عليه

 

-363-

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أكرم شاب شيخًا لسنه إلا قيض الله له من يكرمه عند سنه"

رواه الترمذي وقال: حديث غريب

 

-364-

عن أنس قال: قال أبو بكر لعمر رضي الله عنهما: انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها، فلما انتهيا إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيكِ؟ ألم تعلمي أن ما عند الله خير لرسول الله؟ فقالت: إني لا أبكي أني لم أكن أعلم أن ما عند الله تعالى خير لرسول الله، ولكن أبكي لانقطاع الوحي من السماء، فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان معها

رواه مسلم

 

-365-

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن رجلًا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله له في طريقه ملكًا فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية، قال: هل لك من نعمة تربها عليه؟ قال: لا غير أني أحببته في الله تعالى، قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه

رواه مسلم

 

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

51:55

151:155

251:255

--------------------

 

أحاديث يوم الأحد

-366-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عاد مريضًا أو زار أخًا له في الله ناداه منادٍ أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلًا" رواه الترمذي وقال حديث حسن، وفي بعض النسخ غريب

 

-367-

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة" متفق عليه

 

-368-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" متفق عليه

 

-369-

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل: "ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا؟" فأنزل الله تعالى :{وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك} رواه البخاري

 

-370-

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تصاحب إلا مؤمنًا ولا يأكل طعامك إلا تقي" رواه أبو داود والترمذي بإسناد جيد

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

56 : 60

156 : 160

256 : 260

 

----------------------

 

أحاديث يوم الإثنين

-371-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح وقال الترمذي: حديث حسن

 

-372-

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المرء مع من أحب" متفق عليه

وفي رواية: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم: "المرء يحب القوم ولما يحلق بهم؟" قال: المرء مع من أحب

 

-373-

عن أنس رضي الله عنه أن أعرابيًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: متى الساعة؟ قال: "ما أعددت لها؟" قال: حب الله ورسوله، قال: "أنت مع من أحببت" متفق عليه وهذا لفظ مسلم

وفي رواية لهما: ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة، ولكني أحب الله ورسوله

 

-374-

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف تقول في رجل أحب قومًا ولما يلحق بهم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المرء مع من أحب" متفق عليه

 

-375-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف" رواه مسلم

 

-376-

وروى البخاري قوله "والأرواح ... إلخ" من رواية عائشة رضي الله عنها

 

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

61 : 65

161 : 165

261 : 265

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بقية أحاديث الأسبوع قبل الفائت

 

أحاديث الثلاثاء

 

 

-377-

عن أسير بن عمرو ويقال بن جابر قال: كان عمر رضي الله عنه إذا أتى أمداد أهل اليمن قال: فيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم، قال: كان بك برص فبرأت إلا موضع درهم؟ قال: نعم، قال: لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن، من مراد ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر له فافعل" فاستغفر لي، فاستغفر له.

قال: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي

فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم فوقف على عمر فسأله عن أويس، قال: تركته رث البيت قليل المتاع فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن، من مراد ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر له فافعل" فأتى أويسًا فقال: استغفر لي، قال: أنت أحدث عهدًا بسفر فاستغفر لي، قال: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس فانطلق على وجهه

رواه مسلم

 

وفي رواية لمسلم أيضًا عن أسير بن جابر رضي الله عنه: أن أهل الكوفة وفدوا على عمر وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس فقال عمر: هل هاهنا أحد من القرنيين؟ فجاء ذلك الرجل فقال عمر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن رجلًا يأتيكم من اليمن يقال له أويس، لا يدع باليمن غير أم له، كان به بياض فدعا الله تعالى فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل"

 

وفي رواية له عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن خير التابعين رجل يقال له أويس له والدة وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم"

 

-378-

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن لي وقال: "لا تنسنا يا أخي من دعائك" فقال لي كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا

وفي رواية: "أشركنا يا أخي في دعائك" حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

-379-

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور قباء راكبًا وماشيًا فيصلي فيه ركعتين

متفق عليه

وفي رواية: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي مسجد قباء كل سبت راكبًا وماشيًا وكان ابن عمر يفعله

 

-380-

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار" متفق عليه

 

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

66 : 70

166 : 170

266 : 270

------------------------------

 

أحاديث الإثنين

 

-381-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأة في عبادة الله عز وجل، ورجل قلبه معلق بالمساجد, ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه"

متفق عليه

 

-382-

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تبارك وتعالى يقول: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي

رواه مسلم

 

-383-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم

رواه مسلم

 

-384-

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أن رجلًا زار أخًا له في قرية فأرصد الله له على مدرجته ملكًا" وذكر الحديث إلى قوله: "إن الله قد أحبك كما أحببته فيه" رواه مسلم

 

-385-

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الأنصار: "لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله" متفق عليه

 

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

71 : 75

171 : 175

271 : 275

------------------------------------------

 

أحاديث الثلاثاء

 

-386-

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الله تبارك وتعالى: المتحابون في جلالي على منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

-387-

عن أبي إدريس الخولاني رحمه الله قال: دخلت مسجد دمشق فإذا فتى براق الثنايا، وإذا الناس معه، فإذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه، وصدروا عن رأيه، فسألت عنه فقيل: هذا معاذ بن جبل رضي الله عنه، فلما كان من الغد هجَّرت فوجدته قد سبقني بالتهجير ووجدته يصلي، فانتظرته حتى قضى صلاته ثم جئته من قبل وجهه فسلمت عليه ثم قلت له: والله إني لأحبك لله، قال: آلله؟ قلت: الله، قال: آلله؟ فقلت: الله، فأخذني بحبوة ردائي، ثم جبذني إليه، فقال: أبشر، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ، والمتباذلين فيَ" حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناد صحيح.

 

-388-

عن أبي كريمة المقداد بن معديكرب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه" رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن

 

-389-

عن معاذ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، ثم أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح

 

-390-

عن أنس رضي الله عنه أن رجلًا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر رجل به فقال: يا رسول الله إني لأحب هذا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أأعلمته؟" قال: لا، قال: "فأعلمه" فلحقه فقال: إني أحبك في الله، قال: أحبك الله الذي أحببتني له

رواه أبو داود بإسناد صحيح

 

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث

 

76 : 80

176 : 180

276 : 280

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه الأحاديث كنت حفظتهم من قبل ولم يتيسر لي الدخول لإتمام كتابتهم هنا

 

وأكمل بداية من الغد بإذن الله حفظ الجديد

 

-391-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى قال: من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافق حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني أعطيته، وإن استعاذني لأعيذنه" رواه البخاري

-392-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى إذا أحب عبدًا نادى جبريل: إني أحب فلانًا فأحبه فيحبه فينادى في أهل السماء إن الله يحب فلانًا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض" متفق عليه
وفي رواية لمسلم: "إن الله إذا أحب عبدًا دعا جبريل فقال: إني أحب فلانًا فأحبه فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء إن الله يحب فلانًا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدًا دعا جبريل فقال إني أبغض فلانًا فأبغضه، ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانًا فأبغضوه فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء في الأرض"

-393-
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلًا على سرية فكان يقرأ لأصحابه في الصلاة فيختم ب {قل هو الله أحد} فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "سلوم لأي شيء يصنع هذا؟" فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمن فأنا أحب أن أقرأ بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أخبروه أن الله تعالى يحبه" متفق عليه

-394-
عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم" رواه مسلم

-395-
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول لاله صلى الله عليه وسلم قال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ويقيموا لاصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى" متفق عليه

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث
81 : 85
181 : 185
281 : 285

-----------------------------------

 

-396-
عن أبي عبد الله طارق بن أشيم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله تعالى" رواه مسلم

-397-
عن أبي معبد المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرأيت إن لقيت رجلًا من المشركين فاقتتلنا فضرب إحدى يدي بالسيف فقطعها ثم لاذ مني بشجرة فقال أسلمت لله، أأقتله بعد أن قالها؟ قال: "لا تقتله" قلت: يا رسول الله قطع إحدى يدي ثم قال ذلك بعدما قطعها؟ قال: "لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله، وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التي قال" متفق عليه

-398-
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة فصبحنا القوم على مياههم فلحقت أنا ورجل من الأنصار رجلًا منهم فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، فكف عنه الأنصاري، وطعنته برمحي فقتلته، فلما قدمنا المدينة بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لي: "يا أسامة قتلته بعد أن قال لا إله إلا الله؟" قلت: يا رسول الله إنما كان متعوذًا، قال: "قتلته بعد أن قال لا إله إلا الله؟" فما زال يكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم. متفق عليه
وفي رواية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقال لا إله إلا الله وقتلته؟" قلت: يا رسول الله إنما قالها خوفًا من السلاح، قال: "أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا؟" فما زال يكررها حتى تمنيت أني أسلمت يومئذ

-399-
عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه سولم بعث بعثًا من المسلمين إلى قوم من المشركين، وأنهم التقوا، فكان رجل من المشركين إذا أراد أن يقصد إلى رجل من المسلمين قصده فقتله، وأن رجلًا من المسلمين قصد له غفلته فلما رفع السيف قال: لا إله إلا الله فقتله، وجاء البشير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فأخبره حتى أخبره خبر الرجل كيف صنع، فدعاه فسأله: "لم قتلته؟" قال: يا رسول الله أوجع في المسلمين وقتل فلانًا وفلانًا وسمى له نفرًا، قال: قتلته؟" قال: نعم، قال: "فكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟" قال: يا رسول الله استغفر لي، قال: "وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟" فجعل لا يزيد على أن يقول: "كيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟" رواه مسلم

-400-
عن عبد الله بن عتبة بن مسعود:  قال سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "إن ناسًا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الوحي قد انقطع، وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم، فمن أظهر لنا خيرًا أمناه وقربناه، وليس لنا من سريرته شيء، الله يحاسبه على سريرته، ومن أظهر لنا سوءًا لم نأمنه ولم نقربه، وإن قال إن سريرته حسنة" رواه البخاري

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث
86 : 90
186 : 190
286 : 290

----------------


-401-
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: "أن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعون يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغطة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد، فوالذي نفسي بيده إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها" متفق عليه

-402-
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها" رواه مسلم

-403-
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أهون أهل النار عذابًا يوم القيامة لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه، ما يرى أن أحدًا أشد منه عذابًا وإنه لأهونهم عذابًا" متفق عليه

-404-
عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "منهم من تأخذه النار إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه إلى حجزته، ومنهم من تأخذه إلى ترقوته" رواه مسلم

-405-
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقوم الناس لرب العالمين، حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه" متفق عليه

وتم بحمد الله مراجعة الأحاديث

91:95
191 : 195
291 : 295

-------------------------------------

 

-406-
عن أنس رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط فقال: " لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا" فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ولهم خنين. متفق عليه
وفي رواية: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شيء فخطب فقال: " عرضت علي الجنة والنار، فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا" فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم هو أشد منه، غطوا رءوسهم ولهم خنين
٤٠٧- عن المقداد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل" قال سليم بن عمرو -الراوي عن المقداد- فوالله ما أدري ما يعني بالميل أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين، "فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يلجمه العرق إلجاما" وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه
رواه مسلم
٤٠٨- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يعرق الناس يوم القيامة حتى يبلغ عرقهم في الأرض سبعين ذراعا، ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم" متفق عليه

٤٠٩- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع وجبة فقال: "أتدرون ما هذا؟" قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفا، فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها فسمعتم وجبتها" رواه مسلم

٤١٠- عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما منكم أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة" متفق عليه

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث
96 : 100
196 : 200
296 : 300

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحاديث اليوم الأحد

 

-411-

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني أرى ما لا ترون، أطت السماء وحق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وفيها ملك واضع جبهته ساجدًا لله تعالى، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا ولبكيتم كثيرًا وما تلذذتم بالنساء على الفرش، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى" رواه الترمذي وقال حديث حسن

 

-412-

عن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيما عمل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن جسمه فيما أبلاه" رواه الترمذي وقال حديث حسن

 

-413-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يومئذ تحدث أخبارها} فقال: "أتدرون ما أخبارها؟" قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد وأمة بما عمل على ظهرها، تقول عملت كذا وكذا في يوم كذا وكذا، فهذه أخبارها" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

وتمت مراجعة الأحاديث

301 : 310

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

-414-
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الإذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ" فكأن ذلك ثقل على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل" رواه الترمذي وقال حديث حسن

-415-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة" رواه الترمذي وقال حديث حسن

-416-
عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا" قلت: يا رسول الله النساء والرجال جميعا ينظر بعضهم إلى بعض؟ قال: "يا عائشة الأمر أشد من أن يهمهم ذلك" وفي رواية: "الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض" متفق عليه

تم بحمد الله مراجعة الأحاديث من 311 : 320

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

عدت بعد غياب - أسأل الله أن يديم علينا فضله ولا يحرمنا الخير

 

-417-

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل" متفق عليه

وفي رواية لمسلم: "من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، حرم الله عليه النار"

 

-418-

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل: "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها أو أزيد، ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر، ومن تقرب مني شبرًا تقربت منه ذراعًا، ومن تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئًا لقيته بمثلها مغفرة" رواه مسلم

 

-419-

عن جابر رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ما الموجبتان؟ قال: "من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة، ومن مات يشرك به شيئًا دخل النار" متفق عليه

 

وتم مراجعة الأحاديث 321 : 330

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تم حفظ الحديث

-420-

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ رديفه على الرحل، قال: "يا معاذ" قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: "يا معاذ" قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: "يا معاذ" قال: لبيك يا رسول الله وسعديك -ثلاثا- قال: ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله صدقًا من قلبه إلا حرمه الله على النار" قال: يا رسول الله أفلا أخبر بها الناس فيستبشروا؟ قال: "إذًا يتكلوا" فأخبر بها معاذ عند موته تأثمًا.

متفق عليه

 

ومراجعة الأحاديث 331-332

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ٣‏/١٠‏/١٤٣٩ هـ at 20:00, قالت رب انى لك عدت:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتِ بخير حبيبتي الغالية

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ومنا ومنكم حبيبتي المجدة

جد خجلة منكِ، ومن عدم الدخول إلى صفحتكِ

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×