اذهبي الى المحتوى
«..ارْتِـــقَّـےـاءْ..»

‗۩‗°¨_‗ـ وقفات إيمانية مع آيات قرآنية ‗۩‗°¨_‗ـ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1317031982.gif

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على رسول الله و على صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

 

 

أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (205) ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206) مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ (207)

قال عمرو بن ميمون بن مهران: خرجت بأبي اقوده في بعض سكك البصرة، فمررت بجدول، فلم يستطع الشيخ يتخطاه، فاضطجعت له فمر على ظهري، ثم قمت فأخذت بيده، فدفعنا إلى منزل الحسن، فطرقت الباب، فخرجت جارية سداسية، فقالت: من هذا ؟

فقلت: هذا ميمون بن مهران اراد لقاء الحسن.

فقالت: كاتب عمر بن عبد العزيز ؟

قلت لها: نعم.

قالت: يا شقي ما أبقاك إلى هذا الزمان السوء ؟

قال: فبكى الشيخ

فسمع الحسن بكاءه فخرج إليه، فاعتنقا ثم دخلا

فقال ميمون: يا أبا سعيد إني قد آنست من قلبي غلظة، فاستلن لي منه فقرأ الحسن: بسم الله الرحمان الرحيم

(أفرأيت إن متعناهم سنين.ثم جاءهم ما كانوا يوعدون.ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون)

قال: فسقط الشيخ، فرأيته يفحص برجله ما تفحص الشاة المذبوحة، فأقام طويلا، ثم أفاق فجاءت الجارية، فقالت: قد أتعبتم الشيخ قوموا تفرقوا، فأخذت بيد أبي فخرجت به

ثم قلت له: يا أبتاه هذا الحسن قد كنت أحسب انه اكثر من هذا.

قال: فوكز في صدري، ثم قال: يا بني لقد قرأ علينا آية لو تفهمتها بقلبك لألفيت لها فيه كلوماً.

 

post-28298-1317031995.gif

 

وفد عاصم بن أبي بكر بن عبد العزيز بن مروان على سليمان بن عبد الملك ومعه عمر بن عبد العزيز فنزلت على عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز وهو أعزب وكنت معه في بيته فلما صلينا العشاء وأوى كل رجل منا إلى فراشه أوى عبد الملك إلى فراشه فلما ظن أن قد نمنا قام إلى المصباح فأطفأه وأنا أنظر إليه ثم جعل يصلي حتى ذهب بي النوم قال فاستيقظت فإذا هو يقرأ في هذه الآية

" أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون " ثم بكى ثم رجع إليها ثم بكى ثم لم يزل يفعل ذلك حتى قلت سيقتله البكاء فلما رأيت ذلك قلت سبحان الله والحمد لله كالمستيقظ من النوم لأقطع ذلك عنه

فلما سمعني ألبد فلم أسمع له حسا

post-28298-1317031995.gif

 

حدثني محمد بن الحسين ، حدثنا عبيد الله بن موسى قال : سمعت الحسن بن صالح ، يقول :

« لقد دخل التراب من هذا المصر قوم قطعوا عنهم الدنيا بالصبر على طاعة الله ، وبين لهم هذا القرآن غير الدنيا قال : أفرأيت إن متعناهم سنين ، ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ، ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون » ثم بكى الحسن

ثم قال : « إذا جاء الموت وسكراته لم يغن عن الفتى ما كان فيه من النعيم واللذة ثم مال مغشيا عليه »

post-28298-1317031995.gif

 

قال ابن رجب:

ما مضى من العمر وإن طالت أوقاته فقد ذهب لذاته وبقيت تبعاته وكأنه لم يكن إذا جاء الموت وميقاته قال الله عز وجل:

{أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ,ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ ، مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ}

تلا بعض السلف هذه الآية وبكى وقال: إذا جاء الموت لم يغن عن المرء ما كان فيه من اللذة والنعيم وفي هذا المعنى ما أنشده أبو العتاهية للرشيد حين بنى قصره واستدعى إليه ندماءه.

عش ما بدا لك سالما ... في ظل شاهقة القصور

يسعى عليك بما اشتهيت ... لدى الرواح وفي البكور

فإذا النفوس تقعقعت ... في ضيق حشرجة الصدور

فهناك تعلم موقنا ... ما كنت إلا في غرور

قال ابن القيم:

وإن من أيام اللذات لو صفت للعبد من أول عمره إلى آخره لكانت كسحابة صيف تنقشع عن قليل وخيال طيف ما استتم الزيارة حتى آذن بالرحيل قال الله تعالى:

أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون

ومن ظفر بمأموله من ثواب الله فكأنه لم يوتر من دهره بما كان يحاذره ويخشاه

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتمثل بهذا البيت من الشعر

كأنك لم توتر من الدهر مرة ... إذا أنت أدركت الذي أنت طالبه

 

يُتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

روائع ودرر اللهم بارك

ما أحوجنا إلى مثل هذه الوقفات الإيمانية لتعييننا على تدبر القرآن والعمل به

 

نفع الله بكِ يا غالية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما أروعها من درر

بارك الله فيك يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن وجزاكن خيرا الجزاء

 

على الردود الطيبة ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما لكم لا ترجون لله وقارا

قال ابن القيم/ الفوائد

من أعظم الظلم والجهل أن تطلب التعظيم والتوقير من الناس وقلبك

خال من تعظيم الله وتوقيره فإنك توقر المخلوق وتجله أن يراك في حال لا توقر الله أن يراك عليها

قال تعالى: ما لكم لا ترجون لله وقارا

أي لا تعاملونه معاملة من توقرونه و التوقير العظمة

و منه قوله تعالى: و توقروه

قال الحسن :ما لكم لا تعرفون لله حقا و لا تشكرونه

و قال: مجاهد لا تبالون عظمة ربكم

و قال :ابن زيد لا ترون لله طاعة

و قال: ابن عباس لا تعرفون حق عظمته

 

post-28298-1317031995.gif

و هذه الأقوال ترجع إلى معنى واحد و هو أنهم لو عظموا الله و عرفوا حق عظمته ,وحدوه و أطاعوه و شكروه فطاعته سبحانه اجتناب معاصيه و الحياء منه بحسب وقاره في القلب

و لهذا قال بعض السلف ليعظم وقار الله في قلب أحدكم أن يذكره عند ما يستحي من ذكره فيقرن اسمه به كما تقول قبح الله الكلب و الخنزير و النتن و نحو ذلك فهذا من وقار الله

و من وقاره أن لا تعدل به شيئا من خلقه لا في اللفظ بحيث تقول والله و حياتك ,مالي إلا الله و أنت, و ما شاء الله و شئت

و لا في الحب والتعظيم و الإجلال و لا في الطاعة فتطيع المخلوق في أمره ونهيه كما تطيع الله بل أعظم كما عليه اكثر الظلمة والفجرة

و لا في الخوف والرجاء و يجعله أهون الناظرين إليه و لا يستهين بحقه ويقول هو مبنى على المسامحة

و لا يجعله على الفضلة و يقدم حق المخلوق عليه

و لا يكون الله و رسوله في حد و ناحية و الناس في ناحية وحد فيكون في الحد والشق الذي فيه الناس دون الحد والشق الذي فيه الله ورسوله

و لا يعطي المخلوق في مخاطبته قلبه و لبه ويعطى الله في خدمته بدنه ولسانه دون قلبه و روحه

و لا يجعل مراد نفسه مقدما على مراد ربه

فهذا كله من عدم وقار الله في القلب و من كان كذلك فإن الله لا يلقى له في قلوب الناس وقارا و لا هيبة بل يسقط وقاره و هيبته في قلوبهم وإن وقروه مخافة شره فذاك وقار بغض لا وقار حب و تعظيم

 

post-28298-1317031995.gif

و من وقار الله أن يستحي من إطلاعه على سره وضميره فيرى فيه ما يكره

و من وقاره أن يستحي منه في الخلوة أعظم مما يستحي من أكابر الناس

و المقصود أن من لا يوقر الله و كلامه و ما آتاه من العلم و الحكمة كيف يطلب من الناس توقيره و تعظيمه

و القرآن و العلم و كلام الرسول صلات من الحق و تنبيهات و روادع و زواجر واردة إليك

و الشيب زاجر و رادع و موقظ قائم بك فلا ما ورد إليك وعظك ولا ما قام بك نصحك

و مع هذا تطلب التوقير و التعظيم من غيرك

فأنت كمصاب لم تؤثر فيه مصيبة وعظا و انزجارا وهو يطلب من غيره أن يتعظ و ينزجر بالنظر إلى مصابه

فالضرب لم يؤثر فيه زجرا و هو يريد الانزجار ممن نظر إلى ضربه

 

يُتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة ونفع بكِ

نتابع معكِ بعون الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

روائع ودرر اللهم بارك

ما أحوجنا إلى مثل هذه الوقفات الإيمانية لتعييننا على تدبر القرآن والعمل به

 

نفع الله بكِ يا غالية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بورك فيكن وجزاكن خيرا

 

أسعدتني ردودكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"و إن من شيء إلا عندنا خزائنه و إن إلى ربك المنتهى "

قال ابن القيم/ الفوائد

"و إن من شيء إلا عندنا خزائنه "

متضمن لكنز من الكنوز و هو أن لا يطلب كل شيء إلا ممن عنده خزائنه ومفاتيح تلك الخزائن بيديه

و أن طلبه من غيره طلب ممن ليس عنده و لا يقدر عليه

 

post-28298-1317031995.gif

و قوله :و إن إلى ربك المنتهى

متضمن لكنز عظيم و هو أن كل مراد إن لم يرد لأجله و يتصل به و إلا فهو مضمحل منقطع فإنه ليس إليه المنتهى

و ليس المنتهى إلا إلى الذي انتهت إليه الأمور كلها فانتهت إلى خلقه ومشيئته و حكمته و علمه

فهو غاية كل مطلوب و كل محبوب لا يحب لأجله فمحبته عناء و عذاب

و كل عمل لا يراد لأجله فهو ضائع و باطل

و كل قلب لا يصل إليه فهو شقي محجوب عن سعادته و فلاحه

فاجتمع ما يراد منه كله في قوله:

"وإن من شيء إلا عندنا خزائنه"

و اجتمع ما يراد له كله في قوله :

"وان إلى ربك المنتهى"

post-28298-1317031995.gif

فليس وراءه سبحانه غاية تطلب وليس دونه غاية إليها المنتهى

و تحت هذا سر عظيم من أسرار التوحيد وهو أن القلب لا يستقر و لا يطمئن و يسكن إلا بالوصول إليه و كل ما سواه مما يحب و يراد فمراد لغيره

و ليس المراد المحبوب لذاته إلا واحد إليه المنتهى

و يستحيل أن يكون المنتهى إلى اثنين كما يستحيل أن يكون ابتداء المخلوقات من اثنين

فمن كان انتهاء محبته و رغبته و إرادته و طاعته إلى غيره بطل عليه ذلك و زال عنه و فارقه أحوج ما كان إليه

و من كان انتهاء محبته و رغبته و رهبته و طلبه هو سبحانه ظفر بنعمه ولذته وبهجته وسعادته أبد الآباد

 

يُتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة ونفع بكِ

نتابع معكِ بعون الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاك بالمثل يالغلا

 

تسلمي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُم وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيْكُمْ بِهِ "

قال ابن الجوزي/ صيد الخاطر:

قرأت هذه الآية: " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُم وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيْكُمْ بِهِ " فلاحت لي فيها إشارة كدت أطيش منها.

وذلك أنه إن كان عني بالآية نفس السمع والبصر فإن السمع آلة لإدراك المسموعات، والبصر آلة لإدراك المبصرات، فهما يعرضان ذلك على القلب، فيتدبر، ويعتبر.

post-28298-1317031995.gif

فإذا عرضت المخلوقات على السمع والبصر، أوصلا إلى القلب أخبارها من أنها تدل على الخالق، وتحمل على طاعة الصانع، وتحذر من بطشه عند مخالفته.

وإن عني معنى السمع والبصر، فذلك يكون بذهولهما عن حقائق ما أدركا، شغلا بالهوى، فيعاقب الإنسان بسلب معاني تلك الآلات، فيرى وكأنه ما رأى ويسمع وكأنه ما سمع، والقلب ذاهل عن ما يتأدب به، فيبقى الإنسان خاطئاً على نفسه لا يدري ما يراد به، لا يؤثر عنده أنه يبلى، ولا تنفعه موعظة تجلى، ولا يدري أين هو، ولا ما المراد منه، ولا إلى أين يحمل، وإنما يلاحظ بالطبع مصالح عاجلته ولا يتفكر في خسران آجلته، لا يعتبر برفيقه، ولا يتعظ بصديقه، ولا يتزود لطريقه كما قال الشاعر:

الناس في غفلة والموت يوقظهم ... وما يفيقون حتى ينفد العمر

يشيعون أهاليهم بجمعهم ... وينظرون إلى ما فيه قد قبروا

ويرجعون إلى أحلام غفلتهم ... كأنهم ما رأوا شيئاً ولا نظروا

وهذه حالة أكثر الناس، فنعوذ بالله من سلب فوائد الآلات، فإنها أقبح الحالات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ

قال ابن القيم/ الفوائد

الناس إذا أرسل الله إليهم الرسل بين أمرين :

إما أن يقول أحدهم آمنا

وإما أن لا يقول آمنا بل يستمر على عمل السيئات

فمن قال آمنا امتحنه الرب عز و جل وابتلاه وألبسه الابتلاء والاختبار ليبين الصادق من الكاذب

ومن لم يقل آمنا فلا يحسب أنه يسبق الرب لتجربته فإن أحدا لن يعجز الله تعالى

هذه سنته تعالى يرسل الرسل إلى الخلق فيكذبهم الناس ويؤذنهم

قال تعالى :

وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن

وقال تعالى كذلك:

ما أتي الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون

وقال تعالى :

ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك

post-28298-1317031995.gif

ومن آمن بالرسل وأطاعهم عادوه وآذوه فابتلى بما يؤلمه ,

وإن لم يؤمن بهم عوقب فحصل ما يؤلمه أعظم وأدوم

فلا بد من حصول الألم لكل نفس سواء آمنت أم كفرت

لكن المؤمن يحصل له الألم في مدة من الدنيا ابتداء ثم تكون له العاقبة والآخرة

والكافر تحصل له النعمة ابتداء ثم يصير في الألم

سأل رجل الشافعي فقال :يا أبا عبد الله أيما أفضل للرجل أن يمكن ؟أو يبتلي ؟

فقال الشافعي :لا يمُكن حتى يبتلي فإن الله ابتلي نوحا وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمدا صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين فلما صبروا مكنهم

فلا يظن أحد أنه يخلص من الألم البتة

وهذا اصل عظيم فينبغي للعاقل أن يعرفه وهذا يحصل لكل أحد

post-28298-1317031995.gif

فإن الإنسان مدني بالطبع لا بد له من أن يعيش مع الناس والناس لهم إرادات وتصورات يطلبون منه أن يوافقهم عليها وإن لم يوافقوهم آذوه وعذبوه وإن وافقهم حصل له الأذى والعذاب تارة منهم وتاره من غيرهم

ومن اختبر أحواله وأحوال الناس وجد من هذا شيئا كثيرا

 

و المقصود هنا أنه لا بد من الابتلاء بما يؤذي الناس فلا خلاص لأحد مما يؤذيه البتة ولهذا ذكر الله تعالى في غير موضع انه لا بد أن يبتلي الناس والابتلاء يكون بالسراء والضراء ولا بد أن يبتلى الإنسان بما يسره وبما يسوؤه فهو محتاج إلى أن يكون صابرا شكورا

 

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسال الله ان يجعلنا من الصابرات الشاكرات

جزاكِ ربي خير الجزاء على هذه الوقفات اختي هتون

تم تعديل بواسطة الله ناصري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاكِ بالمثل ياحبيبة

 

أسعدكِ الباري في الدارين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

قال الذهبي/ السير:

قَالَ يَعْلَى بنُ عُبَيْدٍ،: دَخَلْنَا عَلَى ابْنِ سُوْقَةَ، فَقَالَ:

يَا ابْنَ أَخِي، أُحَدِّثُكُم بِحَدِيْثٍ، لَعَلَّهُ يَنْفَعُكُم، فَقَدْ نَفَعَنِي، قَالَ لَنَا عَطَاءُ بنُ أَبِي رَبَاحٍ:

إِنَّ مَنْ قَبْلَكُم كَانُوا يَعُدُّوْنَ فُضُوْلَ الكَلاَمِ مَا عَدَا كِتَابِ اللهِ، أَوْ أَمْرٍ بِمَعْرُوْفٍ، أَوْ نَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ، أَوْ أَنْ تَنْطِقَ فِي مَعِيْشَتِكَ الَّتِي لاَ بُدَّ لَكَ مِنْهَا، أَتُنْكِرُوْنَ أَنَّ عَلَيْكُم حَافِظِيْنَ، كِرَاماً كَاتِبِيْنَ، عَنِ اليَمِيْنِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيْدٌ، مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيْبٌ عَتِيْدٌ؟

أَمَا يَسْتَحْي أَحَدُكُم لَوْ نُشِرَتْ صَحِيْفَتُهُ الَّتِي أَمْلَى صَدْرَ نَهَارِهِ، وَلَيْسَ فِيْهَا شَيْءٌ مِنْ أَمْرِ آخِرَتِهِ؟

post-28298-1317031995.gif

قَالَ مَرَّةً رَجُلٌ: مَا أَشَدَّ البَرْدَ اليَوْمَ، فَالتَفَتَ إِلَيْهِ المُعَافَى، وَقَالَ:

أَسْتَدْفَأْتَ الآنَ؟ لَوْ سَكَتَّ، لَكَانَ خَيْراً لَكَ.

قُلْتُ( الذهبي): قَوْلُ مِثْلِ هَذَا جَائِزٌ، لَكِنَّهُم كَانُوا يَكْرَهُوْنَ فُضُولَ الكَلاَمِ، وَاخْتَلَفَ العُلَمَاءُ فِي الكَلاَمِ المُبَاحِ، هَلْ يَكْتُبُهُ المَلَكَانِ، أَمْ لاَ يَكْتُبَانِ إِلاَّ المُسْتَحَبَّ الَّذِي فِيْهِ أَجْرٌ، وَالمَذْمُوْمَ الَّذِي فِيْهِ تَبِعَةٌ؟

وَالصَّحِيْحُ كِتَابَةُ الجَمِيْعِ، لِعُمُوْمِ النَّصِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيْبٌ عَتِيْدٌ} [ق: 18]، ثُمَّ لَيْسَ إِلَى المَلَكَيْنِ اطِّلاَعٌ عَلَى النِّيَّاتِ وَالإِخْلاَصِ، بَلْ يَكْتُبَانِ النُّطْقَ، وَأَمَّا السَّرَائِرُ البَاعِثَةُ لِلنُّطْقِ، فَاللهُ يَتَوَلاَّهَا.

post-28298-1317031995.gif

قال مالك بن أنس في قول الله عز وجل { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }

يكتب عليه حتى الأنين فى مرضه

 

قال ابن الجوزي

قال سفيان الثوري يوما لأصحابه أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشيء ؟

قالوا: لا

قال :فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل قوله تعالى:

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

أي ما يتكلم من كلام فيلفظه أي يرميه من فيه إلا لديه رقيب عتيد أي حافظ وهو الملك الموكل به

والعتيد الحاضر معه أينما كان

يا كثير الكلام حسابك شديد

يا عظيم الإجرام عذابك جديد

يا مؤثرا ما يضره ما رأيك سديد

يا ناطقا بما لا يجدي ولا يفيد

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

كلامك مكتوب وقولك محسوب وأنت يا هذا مطلوب ولك ذنوب وما تتوب وشمس الحياة قد أخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب وقد أتاه ما يصدع الحديد

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

أتظن أنك متروك مهمل أم تحسب أنه ينسى ما تعمل أو تعتقد أن الكاتب يغفل

هذا صائح النصائح قد أقبل يا قاتلا نفسه بكفه لا تفعل يا من أجله ينقص وأمله يزيد

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

أنا من خوف الوعيد=== في قيام وقعود

كيف لا أزداد خوفا===وعلى النار ورودي

كيف جحدي ما تجرمت===وأعضائي شهودي

كيف إنكاري ذنوبي===أم ترى كيف جحودي

وعلي القول يحصى===برقيب وعتيد

post-28298-1317031995.gif

قال ابن القيم

 

والكلام أسيرك فإذا خرج من فيك صرت أسيره

و الله عند لسان كل قائل

و ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

و فى اللسان آفتان عظيمتان إن خلص العبد من احدهما لم يخلص من الآخرة

آفة الكلام و آفة السكوت

و قد يكون كل منهما أعظم إثما من الاخرى في وقتها

فالساكت عن الحق شيطان أخرس عاص لله مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه

والمتكلم بالباطل شيطان ناطق عاص لله

وأكثر الخلق منحرف فى كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعين

و أهل الوسط و هم أهل الصراط المستقيم كفوا ألسنتهم عن الباطل واطلقوها فيما يعود عليهم نفعه فى الآخرة

فلا يرى أحدهم أنه يتكلم بكلمة تذهب عليه ضائعة بلا منفعة فضلا أن تضره فى آخرته

و إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها

و يأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله عز و جل وما اتصل به

 

يُتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها

اللهم انا نعوذ بك ان نكون منهم

جزاك الله خيرا اختي هتون : )

تم تعديل بواسطة *إشراقة فجر*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

جدًاا رائع ()"

لي عودة إن شاء الله لتكملة هذه الدرر (":

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة «..ارْتِـــقَّـےـاءْ..»
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


       

      تحية للمرأة
      تحية كبيرة للام
       
       
      اللواتي يسخرن من راحتهن
      ليوفرن لنا راحة كبيرة
      ويعددن لنا وجبات شهية
       
       
      حبيباتي اي فطور تفضلن
      لو اتيحت لكن الفرصة للاختيار
       
       
      تفضلينه استراليا؟
       

       
       
      تفضلينه اسكتلنديا ؟
       

       
      تفضلينه تايلانديا ؟
       

       
       
      تفضلينه سويديا ؟
       

       
      تفضلينه فلبينيا ؟
       

       
      تفضلينه المانيا ؟
       

       
       
      تفضلينه مكسيكيا ؟
       

       
      تفضلينه هنديا ؟
       

      تفضلينه يابانيا ؟
       

       
      تفضلينه امريكيا؟
       

       
      تفضلينه ايرانيا ؟
       

       
      تفضلينه ارلنديا ؟

       
      تفضلينه بولنديا ؟

       
      تفضلينه تركيا؟

       
      تفضلينه من غانا؟

       
      تفضلينه فرنسيا ؟

       
      تفضلينه كولومبيا ؟
       

       
      تفضلينه مصريا ؟
       

      أم تفضلينه مغربيا ؟
       



منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×