اذهبي الى المحتوى
الفقيرة إلى الله تعالى

متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون

المشاركات التي تم ترشيحها

e8zjamuz0ak1.gif

متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

nekah0016.jpg

 

 

تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران

والدقة في التعبير والبيان

ثم قولوا سبحانك ياعظيم يا منان

 

عند استقراءالآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ،نلحظ أن لفظ \"زوج\"يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..

فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها \"امرأة\" وليست زوجاً ،

كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

 

ومن الأمثلة على ذلك

قوله تعالى : \"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ\" ،

وقوله تعالى : \"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا

وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَالِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا\" .

 

وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : \"وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ\" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم \"أزواجاً\" له ،

في قوله تعالى : \"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ\" .

 

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى\"امرأة\"وليس\"زوجاً\"

قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .

إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست \"زوجاً\" له ، وإنما هي \"امرأة\" تحته .

 

ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ،

 

في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ\" .

لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي \"امرأته\" وليست \"زوجه\"

 

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \"زوج\" و\"امرأة\" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

 

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة\"امرأة\" ،

قال تعالى على لسان زكريا : \" وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا\" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ،

قال تعالى :\" قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ

الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَايَشَاء\"

 

وحكمة إطلاق كلمة\"امرأة\"على زوج زكرياslm.png أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

 

ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \"النسلي\" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .

ولأن امرأة زكريا slm.png عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\"

 

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكرياابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها \"امرأة\" ، وإنما أطلق عليها كلمة \"زوج\" ،لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .

قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\"

 

والخلاصة أن امرأة زكريا slm.png قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة\" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج\" وليست مجرّد امرأته .

 

وبهذايتضح الفرق الدقيق بين \"زوج\" و\"امرأة\"

 

أي التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين

 

منقول

اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

ربنا تقبل منا عملنا واجعله خالصاً لوجهك الكريم.

35uxou2kdsn6.gif

0205.gif

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى
موضوع متميز
  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بوركتِ أخيتي الحبيبة على هذه المعلومة القيمة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بوركتِ أخيتي الحبيبة على هذه المعلومة القيمة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكِ

جزاكِ الله خيرًا يا حبيبة ونفع بكِ

: ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

بوركتِ أخيتي الحبيبة على هذه المعلومة القيمة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكم وجميع المسلمين اللهم آميــــــــن يارب العالميـــــــــن

بارك الرحمن تعالى فيكم آجمعيـــــــــن ياإخواتي الغـــــاليات

 

 

في حقيقة ياإخواتي كنت مخلوعة وأقول يمكن هذا المكررة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ

معلومة قيمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكم وجميع المسلمين اللهم آميــــــــن يارب العالميـــــــــن

بارك الرحمن تعالى فيكم آجمعيـــــــــن ياإخواتي الغـــــاليات

 

أسأل الله تعالى العظيم أن يتقبل علينا جميعاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت في (أحكام قراءة القرآن) لمحمود خليل الحصري ما نصه:

 

- (امرأت) ترسم بالتاء المجرورة، ويوقف عليها بالتاء في سبعة مواضع:

1) امرأت عمران - آل عمران

2) امرأت العزيز - يوسف في موضعين.

4) امرأت فرعون - القصص

5) امرأت لوط - التحريم

6) امرأت نوح - التحريم

7) امرأت فرعون - التحريم

والضابط أن كل امرأة تذكر مقرونة بزوجها ترسم بالتاء المفتوحة، وذلك في المواضع السبعة الآنفة الذكر، وما عدا هذه المواضع تكتب بالتاء المربوطة. اهـ بتصرف يسير.

أرجوا من المشرفات على القسم الديني تصحيح الخطأ :في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَت فِرْعَوْنَ\" وكذلك في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَت نُوحٍ وَ اِمْرَأَت لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .حفظكم الله

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتِ يا حبيبة على الموضوع القيم والمعلومات المفيدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت في (أحكام قراءة القرآن) لمحمود خليل الحصري ما نصه:

 

- (امرأت) ترسم بالتاء المجرورة، ويوقف عليها بالتاء في سبعة مواضع:

1) امرأت عمران - آل عمران

2) امرأت العزيز - يوسف في موضعين.

4) امرأت فرعون - القصص

5) امرأت لوط - التحريم

6) امرأت نوح - التحريم

7) امرأت فرعون - التحريم

والضابط أن كل امرأة تذكر مقرونة بزوجها ترسم بالتاء المفتوحة، وذلك في المواضع السبعة الآنفة الذكر، وما عدا هذه المواضع تكتب بالتاء المربوطة. اهـ بتصرف يسير.

أرجوا من المشرفات على القسم الديني تصحيح الخطأ :في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَت فِرْعَوْنَ\" وكذلك في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَت نُوحٍ وَ اِمْرَأَت لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .حفظكم الله

 

 

حياكِ الله اختنا الحبيبة

كيف يعني تصحيح التاء

الاية تكتب هكذا :

 

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} سورة التحريم الاية 10

 

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ:} سورة التحريم الاية 11

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا أختي الكريمة

توضيح جميل

 

بورك فيكِ أختي الكريمة على ملاحظتك القيمة

 

@راماس

رمووسة .. الرسم العثماني الموجود في النسخة الورقية للقرآن مكتوب بالتاء المفتوحة (المبسوطة) وليس بالتاء المربوطة في المواضع التي ذكرتها الأخت مريم

أما النسخ الإلكترونية من المصحف فرسمها يكون مختلف

والأصح أن تتم الكتابة كما في المصحف الورقي

 

وهناك كلمات أخرى تكتب بالتاء المربوطة أحيانا وبالتاء المفتوحة أحيانا أخرى (نعمت- لعنت- رحمت) ، وفي ذلك تفسير عند أهل العلم حيث يمكن الوقوف على هذه التاءات وقراءتها (تاء) أما المكتوبة بالتاء المربوطة فعند الوقوف عليها تنطق (هاء) وليس تاء.

 

وفي متن الجزرية جزء خاص بالتعرف بأحكام التاء المبفتوحة ومواضعها في القرآن

 

يقول ابن الجزري رحمه الله:

 

 

94- ورحمت الزخرف بالتا زبره *** لاعراف روم هود كاف البقره

95- نعمتها ثلاث نحل إِبْرَهَمْ *** معًا أخيرات عقود الثان هُمْ

96- لقمان ثم فاطر كالطور *** عمران لعنت بها والنور

97- وامرأت يوسف عمران القصص *** تحريم معصيت بقد سمع يخص

98- شجرت الدخان سنت فاطر *** كلاًّ والانفال وحرف غافر

99- قرت عين جنت في وقعت *** فطرت بقيت وابنت وكلمت

100- أوسط الاعراف وكل ما اختلف *** جمعًا وفردًا فيه بالتاء عرف

 

بورك فيكنّ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكم وجميع المسلمين اللهم آميــــــــن يارب العالميـــــــــن

بارك الرحمن تعالى فيكم آجمعيـــــــــن ياإخواتي الغـــــاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله

بلاغة القران معجزة عظيمة

معلومة قيمة بارك الله فيكِ وبعلمكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×