اذهبي الى المحتوى
مريم أم إياس

|| حلقات -- مسلمة هي وهذا يومها منذ استيقاظها حتى نومها ||

المشاركات التي تم ترشيحها

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

 

 

وأما صلاة الظهر والعصر

 

فكان يطيلها أحيانا ويتوسط أحيانا

 

كانَ رسولُ اللَّهِ ، يقرأُ بِنا في الرَّكعتينِ الأولَيينِ مِن صلاةِ الظُّهرِ ، ويُسمِعُنا الآيةَ أحيانًا ويطوِّلُ في الأولى ، ويُقصِّرُ في الثَّانيةِ ، ...........

الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 975

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

وفى الحديث

 

 

أتيتُ أبا سعيدٍ الخُدري وهو مكثورٌ عليه . فلما تفرق الناسُ عنه، قلتُ : إني لا أسألك عما يسألك هؤلاء عنه . قلتُ : أسألك عن صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقال : مالك في ذاك من خيرٍ . فأعادها عليه . فقال : كانت صلاةُ الظهرِ تقام . فينطلق أحدُنا إلى البقيعِ . فيقضي حاجتَه ثم يأتي أهلَه فيتوضأ . ثم يرجع إلى المسجدِ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في الركعةِ الأُولى .

 

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 454

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

ويبدو من الحديث أنه كان يطيل فى الركعة الأولى حتى يدركه المرء فيها وذلك بعد قضاء حاجته ووضوئه

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

ومن الملفت فى الحديث قوله

 

أتيتُ أبا سعيدٍ الخُدري وهو مكثورٌ عليه . فلما تفرق الناسُ عنه، قلتُ : إني لا أسألك عما يسألك هؤلاء عنه . قلتُ : أسألك عن صلاةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .

 

الناس كثيرون حول الصحابى يسألون عن سنة نبيهم ووقف السائل ينتظر فراغهم وراح يسأل عما كانوا يسألون فسأل المصدر نفسه ولم يكتف بالسماع من السائلين مثله

 

والله لو أفردنا للحديث مقالات لطالت

حيث ورد فيه ما يشيرلــ

أولا أدب طالب العلم والسائل فى انتظار العالم

ثانيا الرغبة فى التثبت فهى سنة وليست شيئا هينا

ثالثا بيان التهافت على تعلم سنة الحبيب فى حين أن آخرون يستهينون بها ويتحججون بانها سنة وإنا لله وإنا إليه راجعون

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

نعود لقرائته صلى الله عليه وسلم فى صلاة الظهر

 

أنَّهُ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قرأَ سورةً فيها سَجدةٌ في صلاةِ الظُّهرِ فسجَدَ بِهِم فيها

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حجر العسقلاني

- المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 2/440

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

 

كنتُ عندَ أنَسِ بنِ مالكٍ رضِيَ اللَّهُ عنهُ فصلَّى بنَا صلاةَ الظُّهرِ فأسَمَعنا القراءَةَ في الركعتَينِ الأوليَينِ ، ثُمَّ أقبَلَ علينا بوجهِهِ فقال : عَمدا أسمعتُكُم ، إنِّي صلَّيتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلاةَ الظُّهرِ فقَرأ بِهاتينِ السُّورَتينِ بِ { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } و{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغاشِيَةِ }

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني –

المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/440

خلاصة حكم المحدث: حسن

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

وأما قرائته فى صلاة العصر

 

 

فيقول فى الكتاب أنها كانت على النصف من قدر صلاة الظهر

 

كنا نحزرُ قيامَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في الظهرِ والعصرِ . فحزرنا قيامَه في الركعتين الأوليين من الظهر قدرَ قراءةِ الم تنزيل - السجدة . وحزرنا قيامَه في الأخريين قدرَ النصفِ من ذلك وحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصرِ على قدرِ قيامِه في الأخريين من الظهرِ وفي الأخريين من العصرِ على النصفِ من ذلك ....

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 452

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

وقد ورد فى الحديث أمرا لم نعتده وهو قولهم

 

وحزرنا قيامَه في الأخريين قدرَ النصفِ من ذلك

 

فهل ذلك يعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ فى غير الركعتين الأوليين ( يعني الثالثة من المغرب والثالثة والرابعة من الظهر والعصر والعشاء ) بسورة أخرى مع الفاتحة

 

وما الصواب والهدى الصحيح الذى على المسلم اتباعه

 

فى الفتوى

 

قراءة سورة مع الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية والثالثة من صلاة المغرب فالأولى تركه، لأن أكثر الأحاديث التي صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا تدل على أنه كان يقتصر في الركعتين الأخيرتين على الفاتحة فقط، ومن تلك الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر بالأوليين بأم الكتاب وسورتين، وفي الركعتين الأخيرتين بأم الكتاب ويسمعنا الآية أحياناً، ويطول في الأولى ما لا يطول في الثانية وهكذا العصر وهكذا في الصبح)، وإن قرأ المصلي في غير الأوليين بشيء من القرآن بعد الفاتحة -أحياناً- جاز جمعاً بين الأدلة لأنه قد ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ فيهما.

والله أعلم.

 

 

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=24598

 

 

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

وأما قراءته فى صلاة المغرب

 

سمعتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقرأُ في المغربِ بالطُّورِ.......

الراوي: جبير بن مطعم المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4854

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

قالَ لي زيدُ بنُ ثابتٍ : ما لَكَ تقرأُ في المغربِ بقصارِ المفصَّلِ وقد رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقرأُ في المغربِ بطولى الطُّولَيينِ قالَ قلتُ ما طولى الطُّوليينِ قالَ الأعرافُ [ والأُخرى الأنعامُ ] ، قالَ وسألتُ أنا ابنَ أبي مُلَيْكةَ فقالَ لي من قِبَلِ نفسِهِ المائدةُ ، والأعرافُ

الراوي: مروان بن الحكم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 812

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

فأما قراءته فى صلاة العشاء صلى الله عليه وسلم

 

 

أنَّ رسولَ اللَّهِ كانَ يقرأُ في صلاةِ العشاءِ الآخرةِ بـ (الشَّمسِ وضحاها) وأشباهِها منَ السُّور.

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني

- المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 998

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

كان يقرأ بالشمس وضحاها وأشباهها مثل سبح اسم ربك الأعلى والليل إذا يغشى وأنكر على من يقرأ فيها بالبقرة

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

وأما قراءته فى صلاة الجمعة

 

- كانَ رسولُ اللَّهِ يقرأُ في صلاةِ الجمُعةِ

بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ

الراوي: سمرة بن جندب المحدث: الألباني –

المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1421

خلاصة حكم المحدث: صحيح

................. وفي صلاةِ الجمعةِ بسورةِ الجمعةِ والمُنافقينَ.

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1420

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

وأما قراءته في صلاة عيدي الفطر والأضحى

 

أنَّ عمر َبن َالخطابِ سأل أبا واقدٍ اللَّيثيَّ : ما كان يقرأُ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الأضحى والفطرِ؟ فقال : كان يقرأ فيهما بق ، والقرآنِ المَجيدِ ، واقتربتِ الساعةُ وانشقَّ القمرُ .

الراوي: أبو واقد الليثي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم –

الصفحة أو الرقم: 891

خلاصة حكم المحدث: صحيح

هكذا كانت سنته صلى الله عليه وسلم

هكذا علم عنه الصحابة والتابعين والتزموا من بعده فلم يكن منهم أحد يعرف عنه فعلا أو قولا إلا وكان حريصا على تحريه والسؤال عنه ثم التزامه طيلة حياته أو العمل به ولو لمرة

 

فهذا مثل لمن التزم بالسنة مما علم ما بقى من حياته

 

صلَّيتُ خلفَ أبي هُرَيْرةَ صلاةَ العشاءِ يعني العتَمةَ فقرأ سورةَ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ فسجدَ فيها ، فلمَّا فرغَ قلتُ : يا أباهُرَيْرةَهذهِ - يعني سجدةً - ما كنَّا نسجدُها قالَ سجدَ بِها أبوالقاسمِ وأنا خلفَهُ فلا أزالُ أسجدُ بِها حتَّى ألقى أبا القاسمِ

الراوي: أسلم القبطي أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 967

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

وهذا نموذج لمن يعرف السنة فيعمل بها ولو مرة

 

قال المروذي قال لي أحمد : ما كتبت حديثا إلا وقد عملت به ، حتى مر بي أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم ، وأعطى أبا طيبة دينارا ، فأعطيت الحجام دينارا حين احتجمت .

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

هكذا عرضنا سنته صلى الله عليه فى الصلوات كلها وبقى أن نعرف

أنه لم يكن يعين سورة بعينها فى صلاته غير الجمعة والعيدين ويوم الجمعة

و ما عرضناه مما تلقاه عنه الصحابة رضوان الله عليهم ولازموه من بعده

يعنى قد لاحظه وسمعه منه الصحابة ذات مرة او ربما مرات لكنه لم يكن يواظب عليه

 

عرضته لمن أحب أن يلتزم السنة

 

 

فقد أوصانا تعالى باتباع سنته صلى الله عليه وسلم فقال عز وجل

 

وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُوَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا"

 

[الحشر 7]

 

 

وأوصانا صلى الله عليه وسلم باتباعها فقال

 

عليكم بسُنَّتِي وسنةِ الخُلفاءِ الراشِدينَ المهدِيِّينَ عُضْوًا عليْها بالنَّواجِذِ

 

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني –

المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 58

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

ولمن لا يمكنه ذلك فلا بأس من الصلاة بما تيسر له فإنه بأي شيء قرأ المصلى من القرآن كفى سورة أو بعض سورة فكلٌ كتاب وقد قال تعالى

 

{فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}

(المزمل: 20)

 

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

وقد قال صلى الله عليه وسلم

 

فإذا نهيتُكم عن شيءٍ فاجتنبوه ،

وإذا أمرتُكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7288

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

الحمد لله رب العالمين

 

أنهت جنة صلاة الصبح ثم جليت فى مصلاها لتردد الأذكار

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

فما هي الأذكار وكيف أدتها؟

نلتقيكم بإذن الله تعالى فى الحلقة القادمة.....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا مريم الحبيبة على هذه الحلقات الماتعة

 

كنتُ انتظرها بشوق .

 

 

قالَ لي زيدُ بنُ ثابتٍ : ما لَكَ تقرأُ في المغربِ بقصارِ المفصَّلِ وقد رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقرأُ في المغربِ بطولى الطُّولَيينِ قالَ قلتُ ما طولى الطُّوليينِ قالَ الأعرافُ [ والأُخرى الأنعامُ ] ، قالَ وسألتُ أنا ابنَ أبي مُلَيْكةَ فقالَ لي من قِبَلِ نفسِهِ المائدةُ ، والأعرافُ

 

@@مريم أم إياس

 

هل كان صلى الله عليه وسلم يقرأ الاعراف او الانعام او المائدة كلها ام ما تيسر منها ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الطوليان هما سورة الأنعام وسورة الأعراف، والطولى هو أطول السورتين هي سورة الأعراف.

وقد ثبت التصريح بها في سنن أبي داود وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بها في المغرب، وفي النسائي أنه يقرأ بها في الركعتين كلتيهما (1) .

وثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم: (قرأ في المغرب بالطور) (2)

وفي الصحيحين أيضاً: (أنه قرأ بالمرسلات) (3) .

وفي الطبراني في الكبير بإسناد صحيح: (أنه قرأ بالأنفال) (4) .

وفي ابن خزيمة بإسناد صحيح: (أنه قرأ بسورة محمد) (5)

هذا مقتبس من شرح زاد المستنقع و الذي فهمته أختي أنه كان يقرأ بسورة الأنعام أو يقرأ بسورة الأعراف أو بهما معا

( لو هناك شيء آخر وجدته أخت فلتدرجه لنا نستفيد منه )

تم تعديل بواسطة مريم أم إياس
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اخت جديدة فى المنتدى هذه اول مشاركه لى وجزاك الله خيرا اختى :) مريم ام اياس :) فقد كنت فى حاجه لهذا الموضوع بالذات واتمنى ان تقبلينى اخت جديده لك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اخت جديدة فى المنتدى هذه اول مشاركه لى وجزاك الله خيرا اختى :) مريم ام اياس :) فقد كنت فى حاجه لهذا الموضوع بالذات واتمنى ان تقبلينى اخت جديده لك فى الله

 

 

حللت أهلا و نزلت سهلا أختي الغالية

مرحبا بك في بيتك الثاني

جزاك الله خيرا على المرور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله وادخلك الجنة فعلا ذكر الله عظيم به نكتسب رضا الله تعالى ومحبته وبه كذلك تثقل ميزان حسناتنا و تطمئن به نفوسنا الا بذكر الله تطمئن القلوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله كل الخير اختى مريم حلقات مميزة وممتعة حقا اتمنى لكى دائما التميز وفى انتظار القادم باذن الله هذه اول مشاركة لى وارجو ان تقبلونى بينكم. جزاكى الله خيرا

تم تعديل بواسطة منة الله محمد1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لله الحمد انتهت جنة من صلاة الفجر (الصبح )

وجلست تردد أذكار دبر الصلاة

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

الراوي

 

نعم هى تعلمها جيدا فقد تابعت سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لتتبعه فيما علم وتقتدى به فيما فعل

لكنها ليست كأى مجرد أذكار وأقوال تجرى على اللسان فهى ليست مجرد ترديد إنما هى ذكر تذكر به الله وتتواصل معه سبحانه تحتسبه عنده وتأمل فى انتظار الأجر المرجو منه والمخبر به صلى الله عليه وسلم فى الحديث

فكيف رددت أذكارها؟

 

 

جنة تردد الذكر تحيا به ومعه لتنجو وتفوز

تنجو من ماذا وتفوز بماذا؟

 

تنجو من الكدر والكرب والمصائب والعذاب

وتفوز بالفرج والرضا والنعيم فى الدنيا والآخرة فكيف ذلك

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

هى تعلم أن الذكر أسهل الطاعات وأيسر العبادات

ولكن أي ذكر هذا الذي أخبر صلى الله عليه وسلم عن أصحابه أنهم السابقون كما في الحديث

 

 

سبقَ المُفرِّدونَ قالوا : وما المُفَرِّدونَ ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال الذَّاكرون اللهَ كثيرًا ، والذَّاكراتُ .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2676

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

فكيف يسبقون غيرهم؟

 

ألَا أُعَلِّمُكُمْ شيئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ ، وتسبِقونَ بِهِ مَنْ بعدَكُمْ ، ولَا يكونُ أحدٌ أفضلَ منكم ، إلَّا مَنْ صنَعَ مِثْلَ مَا صنعتُم ؟ تُسَبِّحونَ ، وتُكَبِّرونَ ، و تحمَدُونَ فِي دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ مرَّةً

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2626

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

نعم عمل يسير ولكن من يعمل به قليل كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم فقال

 

خَصلتانِ لا يحصيهما عبدٌ إلا دخل الجنَّةَ ، وهما يسيرٌ ، ومن يعملُ بهما قليلٌ ، يُسَبِّحُ اللهَ أحدُكم دُبُرَ كلِّ صلاةٍ عشرًا ، ويحمدُه عشرًا ، ويكبِّرُه عشرًا ، فتلك مئةٌ وخمسون باللسانِ ، وألفٌ وخمسمئةٍ في الميزانِ ، وإذا أوى إلى فراشِه يُسبِّحُ ثلاثًا وثلاثين ، ويحمدُ ثلاثًا وثلاثين ، ويكبِّرُ أربعًا وثلاثين . فتلك مئةٌ باللسانِ ، وألفٌ في الميزانِ قال رسولُ اللهِ : وأيكم يعملُ في يومِه وليله ألفَين وخمسمئةِ سيئةٍ ؟ . قال عبدُ اللهِ : رأيتُ رسولَ اللهِ يعقدهنَّ بيدِه . قال : قيل : يا رسولَ اللهِ ! كيف لا يُحصيهما ؟ قال : يأتي أحدَكم الشيطانُ وهو في صلاتِه فيقول له ، اذكُرْ كذا ، اذكر كذا ، ويأتيه عند منامِه فيُنَوِّمُه .

 

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -

الصفحة أو الرقم: 1594

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

نعم نعم

اتفقنا على أن الذاكرين هم السابقين

وأن لهم فضلا كبيرا وأن من يذكر الله يذكره الله تعالى كما أخبر فى الحديث القدسي

 

يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ : أنا عند ظنِّ عبدي . وأنا معه حين يذكرُني . فإن ذكرني في نفسِه ، ذكرتُه في نفسي . وإن ذكرني في ملإٍ ، ذكرتُه في ملإٍ خيرٍ منه . وإن اقترب إليَّ شِبرًا ، تقرَّبتُ إليه ذراعًا . وإن اقترب إليَّ ذراعًا ، اقتربت إليه باعًا . وإن أتاني يمشي ، أتيتُه هرْولةً

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2675

خلاصة حكم المحدث: صحيح

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

لكن أيضا ما زلنا لم نعرف كيف نكون من السابقين

الذاكرين الله كثيرا

يذكرنا الله حين نذكره

وكيف نكون من الناجين والفائزين

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

حسنا

للذكر وسيلة إن اتبعها العبد المؤمن آتى الذكر ثمراته

وحصل العبد منافعه

 

فالذكر هي كلمات تعلمناها عن الحبيب صلى الله عليه وسلم

أنطقه بها الله تعالى الذى قال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

 

{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم

 

فكلامه وسنته وحي وشرع صلى الله عليه وسلم

هي أقوال وردت فى أحوال فدعا بها الله أو أثنى عليه أو استعاذ من أمر

أو سأل الله فضل ...على تعدد صور الحاجة لكن فى كل موقف كان النبي صلى الله عليه وسلم يلوذ بمولاه وخالقه ومالك الملك

وعلمنا بذلك معنى الافتقار والخضوع والالتجاء لله وحده

سواء عن الفرح أو عند الحاجة والهم

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

ولكى يدرك الذاكر ثمرة ذكره عليه بأربعة خطوات

 

الأولى

ترديد باللسان

وهى ترديد الذكر كما ثبت وبالعدد الوارد عنه صلى الله عليه وسلم

 

الثانية

إدراك للمعنى بالعقل

وهو إعمال العقل فى فهم معنى الذكر لجلب شعور الحاجة له

 

الثالثة

حضور القلب وقت الذكر وشعور الذاكر أنه يناجى به ربه فيرجو رحمته ويخشى عذابه

واعلم أن الله تعالى لا يقبل العمل من عبد لاهٍ غافل

ويقين هذا القلب أن الله تعالى صدق فيما وعد وأن النبي صلى الله عليه وسلم صدق فيما أخبر واليقين فى حصول الأجر الثابت لهذا الذكر

 

الرابعة

هو سكون الجوراح اطمئنانا وثقة فى الواهب

فيهدأ الفكر ولا يحار العقل ويسقط التدبير

وتصير النفس هادئة مطمئنة لا يصيبها توتر ولا قلق ولا هم ولا غم

لاطمئنانها وثقتها فى تحصيل ما رمت إليه

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

 

فإن تحريت تلك الخطوات فأبشر بأطيب الثمرات

بإذن الله تعالى مانح العطايا والهبات

ومعلوم أن الإنسان إذا ناجى ربه يكون قلبه معلقا بحاجته فالذكر واردة الموقف وربما وجدنا ذكرا فلم نفهم معناه ولم نستشعره فليكن قولنا له بنية امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وحسن التأسي به

ورجاء تحصيل الأجر حتى وإم لم أعلم له معنى

 

وهذه هى الخطوات التى اتبعتها جنة أثناء ذكرها كى يكون نافعا وتؤتى ثمره وتحصل أجره

 

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

تلك هى الأذكار الواردة فى سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم

أوردها موجزة ثم مزيلة بالدليل في الحلقة المقبلة

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

1_ اسْتَغْفِرُ الله»، ثَلاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ أقُوْلُ : «اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَبَارَكْتَ يَا ذَا الجَلالِ والإكْرَامِ

 

2_ «سُبْحَانَ الله» (33) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (33) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (33) مَرَّةً، وأقُوْلُ تَمَامَ المَائَةِ : «لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ»

 

أو «سُبْحَانَ الله» (33) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (33) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (34) مَرَّةً

 

أو «سُبْحَانَ الله، والحَمْدُ لله، والله أكْبَرُ» (33) مَرَّةً فتكون «سُبْحَانَ الله» (11) مَرَّةً، «الحَمْدُ لله» (11) مَرَّةً، «الله أكْبَرُ» (11)

 

أو «سُبْحَانَ الله» (10) مَرَّاتٍ، «الحَمْدُ لله» (10) مَرَّاتٍ، «الله أكْبَرُ» (10) مَرَّاتٍ،

وكلها مشروعة بهذه الأعداد

 

3_ لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لما أعْطَيْتَ، ولا مُعْطِي لما مَنَعْتَ، ولا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ» مَرَّةً وَاحِدَةً،

 

4_ لا إلَهَ إلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِيْرٍ، لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلَّا بالله، لا إلَهَ إلَّا اللهُ ولا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، لَهُ النِّعْمَةُ ولَهُ الفَضْلُ ولَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا الله مُخْلِصِيْنَ لَهُ الدِّيْنَ ولَوْ كَرِهَ الكَافِرُوْنَ

 

5_ آيَةَ الكُرْسِي : «الله لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الحيُّ القَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ولَا نَوْمٌ لَهُ ما في السَّمَاوَاتِ ومَا في الأرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلَّا بِإذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أيْدِيهِمْ وما خَلْفَهُمْ ولَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ولَا يَئُودُهُ حِفْظُهُما وهُوَ العَليُّ العَظِيمُ» (البَقَرَةُ :255)،

 

6_ سُوْرَةَ الفَلَقِ مَرَّةً وَاحِدَةً : «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَبَ، ومِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ في العُقَدِ، ومِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ»

 

7_ سُوْرَةَ النَّاسِ مَرَّةً وَاحِدَةً : «قُلْ أعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إلَهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ»،

 

8_ رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ

 

9_ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسَرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، وما أسْرَفْتُ وما أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ وأنْتَ المُؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ

 

10_ اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ

 

11_ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من البُخلِ ، وأعوذُ بِكَ منَ الجبنِ وأعوذُ بِكَ أن أردَّ إلى أرذلِ العمُرِ وأعوذُ بِكَ من فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ

akhawat_islamway_1365384069__slam_2.png

 

دليل كل ذكر لمن يريد التثبت في الحلقة المقبلة إن شاء الله

كُنّ بِالقُربْ...()

 

تم تعديل بواسطة مريم أم إياس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" ألا بِذكرِ الله تطمئنُ القُلوب "

جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة مريم جعل الله ذلك في ميزان حسناتك

متابعه معكِ بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×