اذهبي الى المحتوى
مسلمة مجاهدة

|| الصفحة المُخصّصة لمجلس الفقه ||

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

@

 

 

@

 

 

أرجو من الأخوات المشتركات في هذا المجلس تسجيل حضور لكل مجلس

 

جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حاضرة جزاك الله كل خير

وجعله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم حاضرة استاذتي حفظك الله ورعاك لقد تابعت المجالس الاربعةهل هناك درس جديد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بعد إذنك معلمتي الحبيبة : )

 

اختي الحبيبة @

 

درس مجلس الفقه يوم الأربعاء فقط

وهنا تجدي جدول الدروس يا حبيبة

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=320215

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً معلمتي

استفدت كتير من الدروس

في حاجات كتير مكنتش اعرفها

 

ربنا يبارك في جهدك

 

 

تسجيل حضور وعذرا على التأخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أعتذر منكن على التأخير

 

سأضع الدرس الآن إن شاء الله تعالى

 

بوركتي على حرصكِ يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-0-51170600-1391427107.png





المجلس الخامس



آداب الخلاء



1- يستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقول:


بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، وذلك لحديث علي رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم -


قال: "ستر ما بين الجنَّ وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله" (سنن الترمذي).



ولحديث أنس رضي الله عنه قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" (متفق عليه).

2- ويستحب إذا خرج أن يقول:


غفرانك، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا خرج من الخلاء قال غفرانك" (سنن الترمذي).



3- ويستحب:


أن يقدم رجله اليسرى في الدخول واليمنى في الخروج، وذلك لكون التيامن فيما هو شريف، والتياسر فيما هو غير شريف.



4- وإذا كان في الفضاء استحب له الإبعاد حتي لا يُرى:


عن جابر رضي الله عنه قال: "خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لا يأتي البراز*حتى يتغيب فلا يُرى" (صحيح سنن ابن ماجه).




5- ويستحب أن لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض:
عن ابن عمر رضي الله عنهما "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أراد الحاجةَ لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض" (سنن الترمذي).



post-30765-0-95218600-1391427125.png




6 - ولا يجور استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء ولا في البنيان:
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ول ا تستدبروها, ولكن شرقوا أوغربوا " (مختصر صحيح مسلم).



7 - ويحرم التخلى في طريق الناس وفي ظلّهم:


عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " ا تقوا اللاعنَيْن، قالوا: وما اللاعنان يا رسول الله؟ قال: الذي يتخلي في طريق الناس أوفي ظلهم" (سنن ا بي داود).

8 - ويكره أن يبول في مستحمه:
عن حميد الحميري قال: لقيت رجلًا صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - كما صحبه أبو هريرة قال: "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -أن يمتشط أحدنا كل يوم، أو يبول في مغتسله" (صحيح سنن النسائي).

9 - ويحرم البول في الماء الراكد:
عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - "أنه نهى أن يبال الذي الماء الراكد" (صحيح مسلم).



10 - ويجوز البول قائما والقعود أفضل:
عن حذيفة رضي الله عنه "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - انتهى إلى سباطة قوم فبال قائما، فتنحيت فقال ادنه، فدنوت حتى قمت عند عقبيه، فتوضأ ومسح على خفيه" (متفق عليه)



إنما قلنا القعود أفضل لأنه الغالب من فعله - صلى الله عليه وسلم - حتى قالت عائشة رضي الله عنها: "من حدثكم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -بال قائما فلا تصدقوه، ما كان يبول إلا جالسًا (صحيح سنن النسائي).



وقولها هذا لا ينفي ما جاء عن حذيفة؛ لأنها أخبرت عما رأت، وأخبر حذيفة عما رأى، ومعلوم أن المثبت مقدم على النافي لأن معه زيادة علم.




post-30765-0-95218600-1391427125.png



11 - ويجب الاستنزاه من البول:


فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرّ بقبرين فقال: "إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بين الناس بالنميمة" (متفق عليه).

12 - ولا يمسك ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يستنجى بها:
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه، ولا يستنج بيمينه" (صحيح سنن ابن ماجه) .

13 - وبجوز الاستنجاء بالماء أو بالأحجار وما في معناها والماء أفضل:
عن أنس رضي الله عنه قال: كان. رسول الله - صلى الله عليه وسلم -يدخل الخلاء، فاحمل أنا وغلام نحوى إداوة (*) من ماء وعنزة (**)،فيستنجى بالماء" (متفق عليه) .



وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: قال "إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار فَلْيَستطِبْ بها فإنها تَجزِيء عنه" (صحيح سنن النسائي) .

14 - ولا يجور الاقتصار على أقل من ثلاثة أحجار:
عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قيل له: "قد علمكم نبيكم - صلى الله عليه وسلم -كل شيء حتى الخراءة!
فقال: أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول، أو أن نستنجى باليمين، أو أن نستنجى بأقل من ثلاثة أحجار، أو أن نستنجى برجيع (***)أو بعظم" (صحيح سنن ابن ماجه) .

15 - ولا يجوز الاستجمار بالعظم والروث:
عن جابر رضي الله عنه قال: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتمسح بعظم أو ببعر" (صحيح مسلم)


_________________

* البراز: الفضاء.


(*) إداوة: اناء صغير من جلد
(**) وعنزة: عصا أقصر من الرمح لها سنان
(***) برجيع: الرجيع: الروث والعذرة







post-30765-0-12000900-1391053447.png


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً معلمتي

استفدت كتير من الدروس

في حاجات كتير مكنتش اعرفها

 

ربنا يبارك في جهدك

 

 

تسجيل حضور وعذرا على التأخير

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وإياكِ أختي حفيدة

 

فعلا هناك الكثير من الأمور الدينية التي لا نعلمها ولكنها مهمة ولذلك علينا تعلم أمور ديننا وخاصة مادة الفقه فهي مادة مهمة جداً وعملية ونحتاجها في حياتنا اليومية.

 

بارك الله بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** إنتباه **

 

 

 

أخواتي الكريمات

 

تُسعدني جداً متابعتكن واختياركن لهذه المادة

 

ومن باب ترسيخ المعلومات في أذهاننا ومراجعة ما تم مدارسته، سأقوم بوضع إختبار بسيط لكن إن شاء الله.

 

الأسبوع القادم لدينا درس صغير وسهل لذلك سأضعه لكم يوم الأربعاء والإختبار سيكون بعده بيومين إن شاء الله كي تستطيعوا الإطلاع عليه والقيام بمراجعة باقي الدروس.

 

تمام يا حبيبات؟؟

 

فمن لديها أي سؤال أو استفسار فلتطرحه الآن :)

 

بارك الله بكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

@@مسلمة مجاهدة

 

لا داعي للإعتذار معلمتنا الحبيبة بارك الله فيكِ وفي جهودكِ

 

لديّ سؤال واحد فقط

هذا هو:

 

 

عن حميد الحميري قال: لقيت رجلًا صحب النبي

- صلى الله عليه وسلم -

كما صحبه أبو هريرة قال: "

نهى رسول الله

- صلى الله عليه وسلم -

أن يمتشط أحدنا كل يوم،

 

هل أفهم من هذا أن الإمتشاط بشكل يومي منهيٌّ عنه ؟ !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم جزاك الله اختي الفاضلة انرتينا الله يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@*إشراقة فجر*

 

 

بالنسبة لسؤالكِ تفضلي حبيبي مزيد من التوضيح عن الحديث

 

شرح حديث: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمتشط أحدنا كل يوم...)

 

قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير عن داود بن عبد الله عن حميد الحميري -وهو ابن عبد الرحمن - قال: لقيت رجلاً صحب النبي صلى الله عليه وآله سلم كما صحبه أبو هريرة قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول في مغسله) ].أورد أبو داود رحمه الله حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صحبه كما صحبه أبو هريرة : (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمتشط أحدنا كل يوم)، يعني: يوماً بعد يوم، (وأن يبول في مغتلسه)، وهذا يوافق الجزء الأول من الحديث المتقدم فيكون شاهداً له.وقوله: (نهى أن يمتشط أحدنا كل يوم)، المقصود بذلك: الإشارة إلى الابتعاد عن الترفه وعن كون الإنسان يشغل نفسه دائماً وأبداً في حاله وتجمله وما إلى ذلك، وإنما يكون الإنسان متوسطاً لا مهملاً ولا متوسعاً وشاغلاً وقته في إظهار نفسه بمظهر أحسن؛ لأن ذلك الشغل يكون فيه ترفه ويكون فيه أيضاً اشتغال عن أمور أخرى يكون بحاجة إليها.فعلى الإنسان ألا يكون شاغلاً باله في نفسه وفي هيئته وفي شكله وفي لباسه وفي شعره وعنايته به وما إلى ذلك، لكن إذا كان الأمر يحتاج إلى ذلك بأن يكون شعثاً ويكون كثيفاً أو يكون هناك أشغال تؤدي إلى أن يكون شعثاً فلا بأس بإصلاحه وترجيله، وقد سبق أن ذكرنا ما يدل على ذلك في شرح كتاب الزينة في آخر سنن النسائي ، فيكون المنع إنما هو في الذي لا تدعو إليه حاجة ولا تدعو إليه ضرورة، أما إذا كان الإنسان صاحب عمل وصاحب شغل ويصيبه الشعث ويصيبه التراب ويصيبه كذا وكذا فهذا لا بأس أن يعنى بشعره كل يوم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليك ورحمة الله من الفطرة الختان للذكور فكيف للنساء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليك ورحمة الله من الفطرة الختان للذكور فكيف للنساء

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بالنسبة لختان الإناث ففيه اختلاف

 

اطلعي على الروابط التالية لمزيد من المعلومات

 

http://islamqa.info/ar/427

 

http://islamqa.info/ar/60314

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-30765-0-51170600-1391427107.png



المجلس السادس



باب الآنية




ويجوز استعمال الأواني كلها إلا آنية الذهب والفضة، فإنه يحرم الأكل والشرب فيهما خاصة، دون سائر الاستعمال.



عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تلبسوا الحرير والديباج، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة" (متفق عليه).



وعن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله قال: "الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر (*) في بطنه نار جهنم" (متفق عليه).



ولمسلم: "إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب ... ".



قال مسلم: "وليس في حديث أحد منهم ذكر الأكل والذهب إلا في حديث ابن مسهر. أهـ.



قال الألباني: فهذه الزيادة شاذة من جهة الرواية، وإن كانت صحيحة في المعنى من حيث الدراية، لأن الأكل والذهب أعظم وأخطر من الشرب والفضة كما هو ظاهر.




__________________
(*) يُجرجر: الجرجرة: صوت الماء في الجوف.





post-30765-0-12000900-1391053447.png




شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا معلمتي الغالية ونفع بكِ

تسجيل حضو المجلس السادس

تم تعديل بواسطة *إشراقة فجر*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله بكن يا حبيبات

 

تم وضع أسئلة المراجعة

 

الباب مفتوح لكن للإجابة لغاية مساء يوم الثلاثاء ومن بعدها نتابع مع درس جديد إن شاء الله تعالى

 

ملاحظة: اقرأن السؤال جيداً وانتبهن لمحتواه وأجبن على المطلوب فقط

 

 

بالتوفيق :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×