اذهبي الى المحتوى
بسمَة

[ دُرُوسٌ خفيفة في هَمْزَتَيْ القطع والوصل ~

المشاركات التي تم ترشيحها

 

Fassselllyy25.png

 

الواجب :

 

اذكُري فِعلين ثُلاثيَّيْن لم يُذكرا في الدرس،

تظهرُ هَمزةُ القَطعِ في كُلٍّ منهما أو في أحدِهما

في ماضيه ومُضارعه وأمْره ومصدره ،

أو في شئٍ من ذلك .

[ مع عدم النَّظر في دفاتر الأُخريات ^_^ ]

وفَّقكٌنَّ الله (":

- فعل أخذ

في الماضي أَخَذَ

المضارع أَخَذْتُ

المصدر أَخْذٌ

الأمر خُذْ

 

 

2- فعل أَذِنَ

في الماضي أَذِنَ

المضارع أَذِنْتُ

المصدر إِذْنٌ

الأمر ائذن

Fassselllyy34.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اذكُري فِعلين ثُلاثيَّيْن لم يُذكرا في الدرس،

تظهرُ هَمزةُ القَطعِ في كُلٍّ منهما أو في أحدِهما

في ماضيه ومُضارعه وأمْره ومصدره ،

أو في شئٍ من ذلك .

1

 

 

 

آَمَنَ=ماض

يُؤْمنُ=مضارع

إيمان=المصدر

آَمنْ =الأمر

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أَخَى=ماض

يُآخي=مضارع

إخاء=المصدر

آخي=الأمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤال اختي الساعية الى الجنة ممكن توضحيلي معنى الجملة الانشائية بارك الله فيك

 

الجملة الخبرية تلك التي يحكم عليها بالصدق أو الكذب .

كأن تقول : جاء خالد. و محمد عندي . وإن أبي مُسِنّ .

فإن كان كلامك موافيًا حكمنا عليه بالصادق ، إن ناقض الصدق حكمنا عليه بالكاذب فهذا أسلوب خبري .

أما الجملة الإنشائية فهي التي لا نستطيع أن نحكم عليها بالصدق أو الكذب .

كأن نقول : ما هذا ؟

يا سيدي ، اكتب الأفكار.

إن هذه الجمل لا يمكن الحكم عليها صدقًا أو كذبًا .

كيف نقول لمَن يسأل بأنه صادق أو كاذب؟ ما هذا ؟

كيف نقول لمَن ينادي بأنه صادق او كاذب؟ يا سيدي

كيف نقول لمَن يطلب بأنه صادق أو كاذب؟ اكتب .

وكذلك في المدح والذم والنهي والدعاء والتعجب والتمني والرجاء ...

 

نقلتُه لكِ من أحد المنتديات المتخصصة.

والمعذرة على تأخري في الرد ، فلم أنتبه لسؤالك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مريم أم إياس ()

بارك الله فيكِ يا حبيبة .

 

المضارع أَخَذْتُ ---> آخُذُ

المضارع أَذِنْتُ ---> آذَنُ

 

 

سهام ()

بارك الله فيكِ يا حبيبة .

 

يُؤْمنُ=مضارع ---> أُؤمِنُ

يُآخي=مضارع ---> أُؤاخِي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Fassselllyy34.png

 

 

[ 2 ] الفِعلُ الرُّباعِيُّ :

 

ماض + مُضارع + أمـر + مَصـدر = هَمْـزة قَطع

 

# مِثال 1 :

أَكْـرَمَ = ماضي

( والفِعلُ هُنا للمُتكلِّم وليس للغائب )

أُكْـرِمُ = مُضارع

أَكْـرِم = أَمْـر

إِكْـرَام = مَصـدر

 

 

# مِثال 2 :

أَبْـدَلَ = ماضي

أُبْـدِلُ = مُضارع

أَبْـدِل = أَمْـر

إِبْـدال = مَصـدر

 

 

# مِثال 3 :

أَدْغَمَ = ماضي

أُدْغِمُ = مُضارع

أَدْغِم = أَمْـر

إِدْغَام = مَصدر

 

 

Fassselllyy25.png

 

الواجب :

 

اذكُري مِثالاً لِمَا ورد بالدرس لفِعلٍ لم يُذكَر فيه .

 

 

Fassselllyy34.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يمكنني المشاركة

جزاك الله كل خير@

درس جميل وأنا أحب اللغة والأدب

ولأنني تاركة الدراسة مدة فوق14 عاما

أعاني أخطاء نحوية وإملائية

الواجب :

 

اذكُري مِثالاً لِمَا ورد بالدرس لفِعلٍ لم يُذكَر فيه

 

 

أَبْـدَع = ماضي

أُبْـدِع = مُضارع

أَبْـدِع = أَمْـر

إِبْـداع = مَصـدر

 

*************

أخرج= ماضي

أخرج= مُضارع

أخرج= أَمْـر

إخراج= مَصـدر

 

لا أعرف وضع الحركة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

آمين ، ولكِ بالمِثل (":

 

أحسنتِ ، بارك الله فيكِ .

 

وضعتُ لكِ الحركة :

 

أَخْرَجَ= ماضي

أُخْرِجُ= مُضارع

أَخْرِج= أَمْـر

إِخْرَاجٌ= مَصـدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Fassselllyy34.png

 

 

[ 3 ] الفِعلُ الخُماسِيُّ و السُّداسِيُّ :

 

ماض + أَمْـر + مَصـدر = هَمْـزة وَصْـل

مُضارع = هَمْـزة قَطْع

 

# مِثال 1 : ( فِعلٌ خُماسِيٌّ ) :

ابْتَسَمَ = ماض

ابْتَسِم = أَمْـر

ابْتِسَام = مَصـدر

.. كُلُّها همزات وَصْـل ..

أَبْتَسِمُ = مُضارِع

.. هَمـزة قَطع ..

 

 

# مِثال 2 : ( فِعلٌ خُماسِيٌّ ) :

انْكَسَرَ = ماضي

انْكَسِر = أَمْـر

انْكِسَار = مَصـدر

.. كُلُّها همزات وَصْـل ..

أَنْكَسِـرُ = مُضارع

.. هَمـزة قَطع ..

 

 

# مِثال 3 : ( فِعلٌ سُداسِيٌّ ) :

اسْتَخْـرَجَ = ماض

اسْتَخْـرِج = أَمْـر

اسْتِخْـرَاج = مَصـدر

.. كُلُّها همزات وَصْـل ..

أَسْتَخْـرِجُ = مُضارع

.. هَمـزة قَطع ..

 

 

# مِثال 4 : ( فِعلٌ سُداسيٌّ ) :

اسْتَقْبَلَ = ماض

اسْتَقْبِل = أَمْـر

اسْتِقْبَال = مَصـدر

.. كُلُّها همزات وَصْـل ..

أَسْتَقْبِلُ = مُضارع

.. هَمـزة قَطع ..

 

Fassselllyy25.png

 

الواجب :

 

اذكُري مِثالاً على ما جاء في الدَّرس لِفِعلَيْن،

أحدِهما خُماسِيّ والآخَر سُداسيّ، ولم يُذكَرا

في الدَّرس.

 

 

Fassselllyy34.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الواجب :

 

اذكُري مِثالاً على ما جاء في الدَّرس لِفِعلَيْن،

أحدِهما خُماسِيّ والآخَر سُداسيّ، ولم يُذكَرا

في الدَّرس.

 

 

فعل خماسي ..

ارْتَفَعَ=ماضي

ارْتَفعْ= أمر

ارْتفاعْ= مصدر

 

همزات وصل

 

أَ رتفعُ =مضارع

همزة قطع

 

 

الفعل السداسي..

 

اسْتَكْشَفَ=ماضي

استكشف=أمر

اسْتكْشافْ =مصدر

همزات وصل

أَسْتَكْشفُ=مضارع

همزة قطع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اذكُري فِعلين ثُلاثيَّيْن لم يُذكرا في الدرس،

تظهرُ هَمزةُ القَطعِ في كُلٍّ منهما أو في أحدِهما

في ماضيه ومُضارعه وأمْره ومصدره ،

أو في شئٍ من ذلك .

1

 

 

 

آَمَنَ=ماض

يُؤْمنُ=مضارع

إيمان=المصدر

آَمنْ =الأمر

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أَخَى=ماض

يُآخي=مضارع

إخاء=المصدر

آخي=الأمر

 

بارك الله فيك وفي جهودك أختي

سأتطفل على موضوعك أختي اعذريني

 

 

ماضي الفعل يكتب بالمد

 

 

آخى

 

المضارع يؤاخي على حسب الضمير

 

 

الأمر آخِ

 

 

عذرا منك مرة أخرى

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا .

 

تعديلاتُكِ صحيحة، وبالفِعل لم أنتبِه لها؛ لتعجُّلي في الرد.

وإضافةً لِمَا ذكرتِ، فالفِعل (آمَنَ) رُباعيٌّّ وليس ثُلاثيًّا، وكذلك الفِعل (آخَى) رُباعيٌّ.

تم تعديل بواسطة الساعية إلى الجنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ونفع بك مدرستنا الجميلة

لو يوم لم أنتبه للدرس أرجو تذكيري

جزاك الله خيرا

الواجب :

 

اذكُري مِثالاً على ما جاء في الدَّرس لِفِعلَيْن،

أحدِهما خُماسِيّ والآخَر سُداسيّ، ولم يُذكَرا

في الدَّرس.

همزة وصل للفعل السداسي<ماض + أَمْـر + مَصـدر>

استبشر=ماض

استبشر=أمر

استبشار=مصدر

همزة قطع للفعل السداسي<مضارع>

أستبشر=مضارع

همزة وصل للفعل الخماسي <ماض+أمر+مضارع>

انتصر=ماض

انتصر=أمر

انتصار=مصدر

همزةالقطع للفعل الخماسي<مضارع>

أنتصر=مضارع

أتمنى يكون الواجب صح

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ابْتِسَام = أعتذر وقفت عند هذا فأحببته لأنه إسمي ههههه آسفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Fassselllyy34.png

 

.. مُلاحظات ~

 

- عند جَمع كلمة ( ابن / اسم ) تتحوَّلُ الهَمْـزةُ

مِن هَمْـزة وَصْـل إلى هَمْـزةِ قَطْـع ، فنقولُ

( أبناء / أسماء ) .

 

- عِند تثنية الكلمات التي تبدأ بهَمْـزة وَصْـل

أو جَمْعها ، تبقى الهَمْـزةُ كما هِيَ .

 

- يُمكِنُ التَّمييزُ بين هَمْـزة القَطع و ألِف

الوَصْـل ، بإضافة الواو أو الفاء قبلها ،

في أول الكلام ، ونُطقها ، فإذا نُطِقَت

فَهِيَ قَطْـع ، وإذا لم تُنطَق فَهِيَ وَصْـل .

 

 

Fassselllyy34.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@

جزاك الله خيرا

أختي على الملاحظة

بإذن الله متابعة معك

لكن كيف أضع الحركات

لاأعرف؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×