اذهبي الى المحتوى
منة الله محمد1

احب ابى كثيرا.بالله عليكم افيدونى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

مشكلتى هى اننى اصغر اخواتى متعلقة بأبى بدرجة كبيرة فأمى توفيت وانا فى الثالثة من عمرى فلم ارى غير ابى ولم يحنو علي احد غيره وانا الان فى الرابعة والعشرون فهو بالنسة لي الام والاب الاثنين معا.

 

وابى الان يبلغ اثنين وسبعين عاما منذ وفاة امى قرر ابى ان يتفرغ لتربيتى انا واختى التى كانت ف الثانوية وقتها

 

اخواتى تزوجوا جميعا وبقيت انا وابى

ومنذ عامين تزوجت وبدأت مشكلتى عقب زواجى مباشرة " ابى يعيش بمفرده واخواتى منهم من هو مسافر للعمل ومن هو مشغول بعمله واولاده, وزوجات اخواتى الاثنين لايفكرن ف ابى ولايساعدوه فى شيئ

 

فأبى هو من يقوم بعمل طعامه بنفسه ,

 

وهو فى هذا السن

 

فى بداية زواجى طلبت من زوجى ان اذهب لابى وواجهت منذ ذالك الوقت مشاكل كثيرة زوجى يرفض ان اذهب لابى دائما واكتشفت بعد ذلك ان ذلك نتيجة لما يسمعه من اهله

 

فبدأت والدته تسمعنى كلام من هذا حتى جعلت بينى وبينها حاجزا من اول ايام زواجى فصدقا لم اعد احب التقرررررب اليها بعكس ماكان ينتابنى قبل زواجى كنت اتمنى ان اعوض بها امى ولكن هذا الحاجز جعلنى اتمنى الابتعاد عنها باى طريقة ولا اعتقد اننى ساتغير من ناحيتها طوال عمرى فهى سبب معاناتى

 

زوجى بعد الزواج بشهرين سافر للعمل خارج مصر وظل سنة لطبيعة عمله ولكنه يرفض ان اقيم مع ابى

 

برغم ان بيت زوجى بجوار بيت ابى فقد كان زوجى جار لنا

 

ظللت ألح على زوجى كثيرا حتى وافق ان اذهب لابى من يوم لاخر ولكن بوقت معين وفى كل مرة اذهب واعود لابد وان يحدث خلاف بيننا لاى سبب وان رآنى والده او والدته يسمعانى من الكلمات مايتعبنى

 

لا اعلم ماذا افعل اشعر وكأن قلبى يتمزق فأبى ينام وحده , وانا وابنتى ننام وحدنا لان زوجى اجازته شهرين بالعام فقط

 

ووالدة زوجى بعد ان رأتنى اذهب لابى دوما تلح على زوجى ان يأخذنا معه فى سفره

 

اشعر بخوف وحيرة بعد هذا العمر وبعد ان بلغ ابى هذا السن ااتركه وحيدا

 

ماذا افعل .؟ احب زوجى ولكن حبى لابى يفوق حبى لاى شخص

 

 

بالله عليكم افيدووونى فلم تكن لدى الخبرة الكافية لحل هذه المشكلة

 

أأسف فقد أطلت عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي الحبيبة

بداية أرحب بانضمامك لمنتدانا الحبيب

وأسأل الله أن تجدي بيننا الصحبة الصالحة والفائدة والعلم النافع

 

بالنسبة لإستشارتك حزنت جدا لأمر والدك

ودعيني أن أكون صريحة معكِ

أراكِ رميتي كل اللوم على زوجك وأهله فقط ، وتتحدثي وفي حلقك غصة منهم

ووجدتي العذر لإخواتك بخصوص إهمالم في حق والدهم !!!!!

أختي الحبيبة قد ذكرتِ في بداية استشارتك وفي أول سطورك أنكِ الإبنة الصغري ومتعلقة بوالدك بشكل غير عادي

 

مشكلتى هى اننى اصغر اخواتى متعلقة بأبى بدرجة كبيرة

 

 

ودعيني أضع مليون خط تحت هذه الجملة

نعم أنتِ الإبنة الصغرى ، لكن خدمة والدك ليست مسؤليتك وحدك فأين اخواتك من خدمته هم أيضا

تعلقك بوالدك بشكل كبير أرى أنه قد يكون بشكل زائد عن حده جعل زوجك يتتضايق

طبعا ليس من حق زوجك شرعا أن يمنعك عن والدك إلا إذا كان هناك ضرر ، فيجوز أن يكون زوجك خائف على أن يحدث منكِ إهمال له أو لبيتك بتعلقك الزائد بوالدك

وخصوصا أنه يرى أنكِ الوحيدة المهتمة به

فإذا كان بعض اخواتك قلوبهم قاسية على والدهم ويهملونه ، فماذا تتوقعين بمن ليس بإبنه إلا من رحم ربي

صدقيني يا غالية لو كان هناك اتفاق بينك وبين اخواتك وجدول لخدمة والدك ما كان زوجك سيقف في الأمر

 

بكل صراحة أشعر أن زوجك انسان ليس بشرير أو سيء لإنه بالفعل قد سمح لكِ بزيارة والدك كل يوم ، حتى لو كان بميعاد محدد ، عليكِ أن تحترمي شرطه

وسامحيني أشعر إنكِ قد تكوني خالفتِ الشرط وهذا ما جعله يغير رأيه ويصرف نظر عن الموضوع برمته ويحدث الخلاف بينكما بعد كل زيارة

 

ظللت ألح على زوجى كثيرا حتى وافق ان اذهب لابى من يوم لاخر ولكن بوقت معين وفى كل مرة اذهب واعود لابد وان يحدث خلاف بيننا لاى سبب

 

فكل زوج يحب طالما أنه موجود بالبيت أن تكون زوجته موجوده لتأدية طلباته وليأنث بها ، وخاصة أنكما متزوجان حديثا ولم يمر على زواجكما سوى شهريين ، فيجدك كل يوم عند والدك تقضيين الساعات ليس معه ،وهو سيبتعد عنكِ بسبب دواعي سفره

لكن كونه وافق ورجع في كلامه بعد خلاف متكرر فقد يكون هناك شيء أزعجه منكِ في زيارة والدك

وخصوصا أن الشيء الزائد عن حده ينقلب على صاحبه

 

رأيي يا غالية أن تجتمعي بإخواتك وإخوانك الذين هم أحق الناس بخدمة والدهم معك وأن تحددوا جدول لرعاية والدكم ، وتذكريهم بتضحيات والدكم من أجلكم وأنه لديهم أولاد وكل ما يفعلونه سيحدث معهم في كبرهم ، إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر

 

وحتى يحدث هذا اللقاء أو الاجتماع باخوتك يمكنك أن تصنعي لوالدك الطعام ببيتك وأخذه له ولا تطيلي الزيارة

وإن كان ليس لديه ما يكفيه من المال لشراء طعام ، فيجوز أن تأخذي اليسير من طعام بيتك له إذا كان لن يغضب زوجك من هذا الشي ، فعن عائشة رضي الله عنها رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا أنفقت المرأة من طعام زوجها غير مفسدة، كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما اكتسب، وللخازن مثل ذلك، لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئا)

 

إذا فشل الاتفاق بينك وبين اخوتك لا قدر الله ، فيمكن أن تستأذني زوجك باستضافة والدك عندك بالبيت ، وإذا رفض زيارتك له واستضافته بدون ذكر أسباب ، فيجوز في هذه الحالة زيارة والدك بدون إذنه شرط أن لا يكون الأمر زائد عن حده حتى لا يحدث ضرر أكبر بينك وبين زوجك

واتفضلي حبيبتي

فتوى بخصوص حكم زيارة والدك بدون إذن زوجك وما اختلف واتفق فيه العلماء

 

 

 

أهم شي أختي الحبيبة أن تعملي بالأسباب وتجتمعي بإخوتك وأن تضعوا حلا لهذا الأمر

فوالله إني أجدهم أشد قسوه على والدك من زوجك وأهله إذا كانوا قساة حقا

فمهما كانت الأعذار في حياتهم فهذا لا يمنعهم من خدمة والدهم والسؤال عنه من حين لآخر

 

وإذا أراد زوجك وجودك معه بالسفر فيجب أن تلبي رغبته ، ومن المفروض أن تكون رغبتك قبل رغبته أن تكوني معه

فلم يمر شهران على زواجكما إلا وقد سافر زوجك

فأول سنه من الزواج بيكون هناك محاولة لفهم كلا منكما الآخر ، وكلما زاد البعد كلما كانت العلاقة بينكما متجمدة وستحدث خلافات لعدم استيعاب شخصية الآخر ، وأهم شيء أيضا هو تربية ابنتكما بينكما

وحاولي أيضا أن تتقربي من والديه بالكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة ، ففي تقربك لهما بر لزوجك تثابين عليه بإذن الله

وقد يكونا مستائيين من زيارتك لوالدك لأنه ربما تكون زيارتك لا تجعلهم يقضون وقت كافي مع ابنتك فيشتاقوا إليها ولهم الحق في ذلك

وأمر إلحاحهم على زوجك في إلحاقك به في سفره ، حاولي غاليتي أن تحسني الظن فربما يكونا قلقيين عليه في الغربه من وجوده وحده يخدم نفسه ولا ونيس ولا جليس له يهون عليه غربته ، لأنه ربما إلحاحهم عليه لأن زوجك يرفض سفرك له حتى يمكنه ادخار المال ، وليس إلحاحهم عليه حتى يبعدوكِ عن والدك ، لكن تعلقك بوالدك جعلك تظنيين أنهم يريدون إبعادك عنه بسفرك لإبنهم

أختي الحبيبة استعيني بالله واستعيذي من الشيطان وإلجأي إلى الله بالصلاة والدعاء والإستغفار أن يدبر لكِ أمرك ويعينك على طاعة زوجك وبر والدك

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي. منة

والله قصتك جدا اترت في

وقد اوفت الاخت العزيزة يسرا فيما ذكرت

انا اضعع نفسي في مكانك و اشعر بما تشعرين به تجاه والدك الله يخلهولك

خصوصا وانه ضحي معكن بعد وفاة الوالدة

كل ما استطيع قوله عزيزتي هو ان تتجهي لله عز و جل بالدعا

فهو سبحانه القادر علي ان يفرج عنك و عن والدك الغالي

وحاولي حبيبتي ان لا تتركي هذا الامر يشغلك لدرجة ان يوتر علاقتك مع زوجك و اهله

ويبدو جليا ان زوجك متفهم وضعك ووضع والدك فكوني فطنة و استعيني بالله في كل خطوة

اسال الله ان يحفظ لك والدك الحنون

وان يحن عليه كما حن هو عليك انت و اخواتك

يعلم الله وحده كم من الاجر سيكون عنده علي حسن رعايتكن

في امان الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي يسرا

بارك الله لكي واكرمكي

وجزيتي خيرا

 

حقيقة عندما قرأت ردك جعلني كلامك افكر كثيرا وكثيرا فأنتي محقة في كل كلمة ولكن دعيني اوضح لكي بعض الامور

 

 

انا عارفة ان اخواتي مقصرين في حق أبي لكنهم جميعهم مغتربين سوا انا واختي الكبيرة فقط وبيت زوجي يبعد عن بيت ابي ببيتين اوثلاثة فقط

لم اكن اطلب من زوجي الكثير سوى ان اجلس مع ابي في فترة غيابه حقيقة كنت طمعانة انه يقف بجانبي

وبخاصة ان المتداول عندنا في بلدتنا ان الكثيرين عندما يسافر ازواجهم يذهبون لبيت ابيهم , تمنيت منه ذلك حقيقة

وبخاصة انه يعرف ان حالة ابي الصحية غير مستقرة ,

 

بالنسبة لاهل زوجى اتعلمين لدى زوجى اثنين من الاخوات لاحد يتدخل فى امورهم يذهبن ازواجهن الى بيت ابيهم بدون تعليق من احد ربما لانهم يقللون يوم او اثنين بالاسبوع يقضونهم كاملين ربما

اتعجب حقا لانهم يعرفون مدى احتياج ابى لي يحاولون منعى ويتركون من يذهبون للتسلية وتغير الاجواء

 

واخته تاتى دائما فى اى وقت ربما لانها لاتتاخر ربما

 

ادركت من كلامك حبيبتى ان مشكلتى ربما تكون نفسية لاننى فقط لا اطيق وجود ابى وحيدا قال لي ذات مرة حادثينى كل صباح فلا احد يعلم ماذا سيحدث لى انفطر قلبى حقا

لو كنت اعلم هذا ماكنت تزوجت طيلة عمرى

ولكن قدر الله وماشاء فعل

بالرغم من اننى كنت دائما اشرح لزوجى فى فترة الخطوبة يومى كيف يكون وكان من الاساسيات ذهابى لابى لم يعقب لم يقل شيئ وليته قال اى شيئ

الحمد لله

 

اللهم ارح قلبى ويسر امرى

 

 

بوركتى اختى راجية على تقبل الله منكى وبارك لكى فى والديكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@منة الله محمد1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي جزاك الله خيرا ياغالية على موقفك مع أبوك

شكرا للأخت يسرى وراجية

أنا أحس بك لأني في نفس موقفك وكلامك الثاني لامس واقعي أحسست فيه بالمثل الذي يقول حلال عليكم

وحرام علينا.المهم الدعاء الدعاء الدعاء خصوصا ساعة ماقبل الفجر لها أثر سبحان الله ماشاء الله

يعني أنتي أدرى بطباع زوجك إختاري الوقت المناسب لتتحدثي معه وتخبريه وبلطف ماتريدين وتذكريه

بقبل الزواج ماكان يقول لكن لا تخسري حياتك الزوجية وممكن إنتي بتحسسيه إنه أبوك في المرتبة

الأولى وهذا خلق جو من الغيرة في قلبه .وأنتي أدرى كيف تتصرفي معه.حاولي بدلي أسلوبك شوي

ونقصي أمام كلمة أبوي مسكين أبوي كذا وخلي مشاعرك نحو أبوك في قلبك وفي خلوتك تحدثي

كما شئتي عن والدك هذا ما أفعله

أنا منعني من رأية أبي أمي أخواتي وأخي ...3سنوات وجاية في4لم أرى والدي عمل عملية الزائدة

الدودية وأمي فقدت بصرها بسبب فراقي وتأثر قلبها دخلت المشفى في حالة يرثى لهامدة شهر ولم أرها وعملت عملية ولم أرها أختي وزوجت أخي أنجبا ولم أرهم خالتي توفت ولم أذهب و.......و.....

قصتي ذبحتني أختي شكوت هنا وهنا وزوجي كلما علم أني أشكو زاد عناده حتى الهاتف منعني أتصل

بهم فوضت أمري لرب البرية

إدعي لي وأدعو لك ياغالي ولله يفرج هم كل مكروب يارب.

وربي ييسر أمرك ويفرحك إحمدي ربك إنك بتشفيه حتى لو بتوقيت

أختكي ذهبية ذبحها الشوق لأحبتها

آسفة تطفلت على صفحتك وكتبت جزءا من همي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@منة الله محمد1

أختي تألمت من أجلك و أقدر خوفك على والدك و برك به

لدي اقتراح بما أن والدك يعيش وحده لماذا لا يتزوج بانسانة تقاربه في العمر تستطيع خدمته و ملأ وحدته و بذلك تطمئنين

ربما تقولين زواج في مثل هذا السن لا

لكن أقول لماذا هم يشجعون العلاقات المحرمة بين الجنسين و نحن نمنع ما أحل الله

بالإضافة الرجل مهما كان عمره يحتاج لزوجة تقوم بخدمته لزوجة تؤنس وحدته

فربما يكون حلا لمشكلتك

طمنيني عنك

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@خيوط ذهبية

 

اول ماقرأت كلامك ذهبية زعلت اوي ياحبيبتى ربنا يكرمك يارب ويصبرك

كنت معتقدة انه انا الوحيدة بالعالم الل عندي مشكلة من النوع دا

 

اتعجب والله من أناس لا يفكرون فى " كما تدين تدان "

 

بس هنعمل ايه ليس لنا سوا الدعاء نلجأ به لأرحم الراحمين العالم بأحوالنا

ربنا كريم وفرجه قريب

 

ربنا يباركلك فى أهلك ويحفظهم ويرعاهم ويحنن قلب زوجك وتزوريهم يارب عن قريب

ويهديلي زوجي يارب

 

 

 

 

@@المقتدية بأخلاق النبي الحبيب

 

يمكن دا حل فعلا لكن والدي رفض الزواج منذ وفاة امى ولا اراه موافق على مثل هذا الحل

 

وبصدق أغار على أبى لا اريد احدا يفعل له اى شيئ سوواي ادعو لى بالله عليكى ان يفرج الله كربى

 

دمتى بخيرياغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@منة الله محمد1

ربما والدك لم يفكر بالزواج لأنكم كنتم معه لكن الآن الوضع اختلف فلقد اصبح وحيدا ما رأيك لو فتحت معه الموضوع و ان أبى فمن حقه فهذه حياته و هو أدرى بها

 

فرج الله كربك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

حياك الله أخيتي

أسأل الله أن ييسر لكِ جميع أموركِ ويفرج عنكِ ما أهمكِ

 

الأخوات بورك فيهنّ قمن بالرد عليكِ والتخفيف عنكِ

 

وبصدق أغار على أبى لا اريد احدا يفعل له اى شيئ سوواي

إذن هذه مشكلة تكمن فيكِ أخيتي الحبيبة

والدكِ يحتاج إلى امرأة تكون بجانبه ليلا نهارا ، لا امرأة تأتي لخدمته يوما بيوم أو مرة في الأسبوع

والدكِ كبير في السن وعليك أن تتفهمي أن بقائه بمفرده يألمه كثيرًا ، بعد أن كان محاطًا بأولاده صباحًا مساءً

 

ثمّ غيرتكِ هذه لا أراها في مكانهاها مطلقا !

لو أنه فرضنا أنكِ لم تتزوجي لقلنا نعم يمكن لوالدك أن لا يحتاج إلى الزواج من امرأة أخرى تخدمه بل سيكتفي بخدمتكِ

ولكن الأمر الآن انتهى فقد تزوجتِ بفضل الله وهو فعلا إلى حاجة ماسة لوجود أحد معه في البيت ليؤنس وحدته

 

فكري في الأمر كثيرا واستخيري الله ، واعرضي عليه هذا الأمر وألحي عليه إن رفضه

وأفهميه أنكِ لم تتبعي من خدمته بل تريدين راحته والإطمئنان عليه بوجود مؤنس له في بيته

 

ولعلّ زوجكِ فيما بعد سيسمح لكِ بإذن الله بزيارة والدكِ كلما أردتِ .

يمكن له وجهة نظر خاصة ولكن بما أنك متعلقة كثيرًا بوالدكِ ، لم تحاولي فهم وجهة نظره

 

أعانكِ الله ووفقك لما فيه الخير والصلاح .

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×