اذهبي الى المحتوى
تائبة إلى الله ~ مريم ~

ابن القيّم الجوزيّة .

المشاركات التي تم ترشيحها

هو امام و فقيه و مفسّر بل دعني اقول عاشق التفسير و مغرم التدبّر و التفكير

 

 

ولد سنه 691هجري و توفي ليلة الخميس 13 رجب سنة 751 هجري و دفن بدمشق بجوار والده بمقبرة باب الصغير

 

 

له العديد من التصانيف منها المعروفة و منها مازلت لم يتعرّف عليها

 

و نذكر { روضة المحبين و نزهة المشتاقين ـ الوابل الصيّب ـ الفوائد ـ زاد المعاد ......}

 

 

 

 

شيوخه : بدأ شيخي رحمه الله في طلب العلم منذ الصّغر عن ابيه و سمع الحديث من الشهاب النابلسي

 

و القاضي تقي الدين بن سليمان و ابي بكر عبد الدائم و اسماعيل ابن مكتوم .....

و قد أخذ العربيّة على ابي الفتح البعلي فقرأ عليه ـ الملخّص ـ لابي البقاء و غيرهم

و تلقّى الاصول و الفقه على الشيخ صفي الدين الهندي و الشيخ اسماعيل بن محمد الحرّاني و شيخه

 

 

المقرّب له تقي الدّين ابن تيمية و الذّي ناصره

 

و غلبت عليه محبّته و سجن معه و اطلق سراحه بعد وفاة شيخه

 

 

 

 

من بعض أقواله :

 

’’ ليس للعبد شيء أنفع من صدقه ربه في جميع أموره مع صدق العزيمة, فيصدقه في عزمه وفي فعله

 

, قال تعالى:{ فاذا عزم الأمر فلو صدقوا الله لكان خير لهم} محمد 21, فسعادته في صدق

العزيمة وصدق الفعل.....

 

 

’’

 

أعظم الظلم والجهل أن تطلب التعظيم لنفسك وقلبك خال من تعظّم الله تعالى

 

 

 

من أعظم الظلم والجهل أن تطلب التعظيم والتوقير لك من الناس وقلبك خال من تعظيم الله وتوقيره, فانك توقّر المخلوق وتجلّه أن يراك في حال لا توقّر الله أن يراك عليها, قال تعالى:{ مالكم لا ترجون لله وقارا}نوح13

 

 

 

 

’’

 

 

فأشق البدن بنعيم الروح ولا تشق الروح بنعيم البدن, فان نعيم الروح وشقاءها أدوم وأعظم,

 

ونعيم البدن وشقاءه أقصر وأهون, والله المستعان.

 

 

 

 

 

 

’’

 

 

 

 

وأصل الضنك في اللغة: الضيق والشدة, وكل ما ضاق فهو ضنك......

 

 

 

. فضنك المعيشة في الدنيا بموجب التقوى سعتها في البرزخ والآخرة, وسعة المعيشة في الدنيا بحكم

 

 

الهوى ضنكها في البرزخ والآخرة, فآثر أحسن المعيشتين وأطيبهما وأدومها.

 

 

 

 

 

 

’’

 

 

 

العارف لا يأمر الناس بترك الدنيا فانهم لا يقدرون على تركها, ولكن يأمرهم بترك الذنوب مع اقامتهم

 

على دنياهم, فترك الدنيا فضيلة, وترك الذنوب فريضة. فكيف يؤمر بالفضيلة من لم يقم بالفريضة!

 

فان صعب عليهم ترك الذنوب, فاجتهد أن تحبب الله اليهم بذكر آلائه وانعامه واحسانه وصفات

 

كماله ونعوت جلاله, فان القلوب مفطورة على محبته. فاذا تعلقت بحبه هان عليك ترك الذنوب, والاصرار عليها,

 

والاستقلال منها, وقد قال يحي بن معاذ:" طلب العاقل لدنيا خير من ترك الجاهل لها".

 

 

 

 

 

 

 

 

’’

 

 

 

 

أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل.

 

 

 

 

’’

 

 

 

اذا أراد الله بعبد خيرا جعله معترفا بذنبه, ممسكا عن ذنب غيره, جوّادا بما عنده,

 

 

 

زاهدا فيما عند غيره, محتملا لأذى غيره, وان أراد به شرا عكس ذلك عليه

 

 

 

 

 

’’

 

 

 

ليس كل من تحلى بالمعرفة والحكمة وانتحلها كان من أهلها, بل أهل المعرفة والحكمة الذين

 

 

أحيوا قلوبهم بقتل الهوى. وأما من قتل قلبه فأحيى الهوى, فالمعرفة والحكمة عارية على لسانه .

 

 

 

 

’’

 

 

 

اذا أحب الله عبدا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته, واستخلصه لعبادته, فشغل همه به,

 

ولسانه بذكره, وجوارحه بخدمته .

 

 

 

 

 

’’

 

 

من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته

 

 

 

 

 

 

’’

للامانة من تجميعي

 

 

d5ce0a5aa401008e9d4251438d7d818f.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا يا حبيبة

اأسأل الله ان يرحم شيخنا و ينفعنا بعلمه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

همسة امل الله يبارك فيك يا غالية و يرحمهم أجمعين ^ــ^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

: ))

رحمه الله ونفعنا بعلمه

جزاكِ الله خيرًا مريوم الحبيبة ونفع بكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً مريم الحبيبة وجعله في موازين حسناتكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×