اذهبي الى المحتوى
على شُرفاتها أنتظر

أفيدوني جزاكم الله خير

المشاركات التي تم ترشيحها

أحييكم بتحية الإسلام، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد..

 

أريد أن أضع هذه المشكلة هنا وهي ليست متعلقة بي إنما هي لزميلة لي في الصف أرادت أن تشاورني في هذا الموضوع، واحترت في الجواب وقلت لعلي أرى هنا جوابا شافياً.. المشكلة ربما تكون عند البعض سخيفة لكن نحن نريد أن نراها من الجانب الديني وليس الدنيوي.. صديقتي امتحنت امتحان لها في مادة معينة لها في الكلية واخذت الدرجة ولكن هذه الدرجة ليست درجتها الحقيقية او التي يجب ان توضع، لانها عندما راجعت الامتحان ورأت الأسس التي من أجلها اعتمدت المدرسة ان تضع الدرجات رات صديقتي أنها وضعت لها درجة كاملة من جانب عدد الجمل التي يجب ان تكتب في حدود 10-15 جملة لكن صديقتي لم تكتب بهذا المقدار بل كتبت اقل من ذلك وقالت للمدرسة ربما انك وضعت العلامة خطأ فانتبهت المدرسة ولكنها قالت خلاص لن اغير الدرجة!! خلها

على ما هي عليه، فالآن صديقتي تقول هل هذه الدرجة من الناحية الدينية فيها شي ؟؟ وجزاكم لله ألف خير والسموحة إذا طولت عليكم :)ي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

حياك الله اختي الكريمة

 

 

 

 

أولا أحيي صديقتك التي ما إن عرفت أنها لا تستحق العلامة الكاملة أخبرت مدرستها

 

 

 

لكن مع الأسف المدرسة أخطأت لما لم تنقصها لها إلا إذا اعتبرتها نقطة لمشاركتها في الفصل كما تفعل باقي المدرسات

 

 

 

 

إن شاء الله أبحث عن فتوى مشابهة وأضعها هنا ويارب ألاقي : )

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيراً أخية ، أسأل الله أن ينفع بنا وبكم، أمر غريب أنها تنبه على هذا الأمر ولا تبالي ربما لأن الدرجة ليست كبيرة على هذه الفقرة لكن هو في الحقيقة أمر محير وصديقتي تحس بالوسواس أحيانا تقول ربما لن يرضى الله عن هذه الدرجة:) الله يوفقنا وإياها لما يحبه ويرضاه ا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياك الله أخيتي

لم أجد فتوى مطابقة لسؤالك ، اطلعي على هذه الفتاوى للفائدة :

 

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=64130

 

 

 

 

 

 

 

 

أنا معلم في إحدى المدراس ما حكم مساعدة جميع الطلاب مثلاَ بثلاث درجات في نهاية العام، وما حكم مساعدة الطالب صاحب الاجتهاد والخلق دون الطلاب الآخرين؟

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن على المدرس أن يتعامل مع الله تعالى ويستشعر مراقبته، ويتقي الله تعالى فيقوم بالعمل الذي وكل إليه على أحسن وجه حتى يستبيح مرتبه الشهري، وليعلم أن مهمة التدريس هي تفهيم المنهج الدراسي للطلاب حتى يستوعبوه، فليبذل من طاقته في ذلك حسب الإمكان، وإذا أمكن أن يتطوع لهم بالمزيد من تعليم الخير الذي يحتاجونه فإن ذلك أفضل، فليكن تكرمك عليهم بزيادة تعليمهم، وأما زيادتهم في الدرجات التي لا يستحقونها، فإن السائل لم يوضح سببها والفائدة منها، والظاهر أنه يتعين ترك ذلك لأن الطلاب إذا تعودوا على النجاح بغير جهد ربما أدى بهم ذلك إلى الكسل في المراجعة. وإعطاء درجات مجانية لطلاب بعض الفصول ربما يؤدي لتفوقهم على من هم في مستواهم في الفصول الأخرى، وربما يتفوقون عليهم بدون سبب في الشهادات العامة كشهادة إتمام الدروس الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية وفي هذا هضم للطلاب الذين لم يتساهل معهم مدرسوهم، وربما أدى ذلك إلى نيل هؤلاء امتيازات على حساب غيرهم كالمنح الدراسية أو غير ذلك.

وأما تمييز طالب ما بسبب تميزه في الأخلاق والاجتهاد تشجيعاً له فإنا لا نرى مانعا منه لأن اجتهاده في الدراسة ربما يدل على اهتمامه واستيعابه للمنهج، ولأن عملية التدريس مهمتها تهذيب الأخلاق والتربية، فصاحب الأخلاق يعتبر ناجحاً في هذا فلا بأس بتشجيعه، ولكنه إذا كانت المدرسة تجعل درجات في المادة لنسبة الحضور والسلوك فلتعط تلك الدرجات له من درجات السلوك والحضور ولا يزاد على حقه في درجات الامتحان، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 6254، 18507، 10150، 21320، 63584.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=247465

 

 

أنا طالب امتحنت امتحان اللغة العربية، وعندما استلمت ورقتي وجدت المصحح أخطأ وأضاف لي 10 درجات إضافية، فماذا علي أن أفعل؟

 

الإجابـة

 

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه الدرجات التي وصلتك عن طريق خطأ المصحح ليست من حقك، ومن ثم فالأمانة تقتضي أن ترد الورقة للمصحح لحسم الدرجات الزائدة، وتصحيح خطئه، وللفائدة راجع الفتوى رقم: 104029.

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشكوورة أم عبدالله على الفائدة لكن المشكلة المدرسة لا تريد ان تنزع الدرجة وهي ليست مسلمة فربما لا تعلم أن هذا حرام فنريد أن نوضح لها لتفهم لكن لا أدري كيف < مشكلة صديقة تستحي ان تناقش المعلمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ممكن أن تناقشها كتابيا إن استحت من مناقشتها وجها لوجه

وتكون صديقتك بعدها قد قامت بواجبها ولن يكون عليها إثم بإذن الله

لأن النتيجة لن تتغير دون موافقة من المعلمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و بارك الله في صديقتك و زادها الله حرصًا

 

و جزى الله أم عبد الله الحبيبة على الإجابة الطيبة

 

وجدت هذه الفتوى فأحببت إضافتها ربما تنفعك

 

http://islamqa.info/ar/200876

 

أعطاه المدرس أكثر مما يستحق من الدرجات ، فدخل بذلك الجامعة ، فما الحكم ؟

 

 

السؤال:

أنا طالب بالصف الأول بكلية الطب البشري ، المشكلة بدأت من بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة ، وتتمثل في أن هناك مادة إضافية كنت قد امتحنتها ، ولكن بعد الامتحان مباشرة وجدت أني قد أخطأت في إجابة سؤالين في الامتحان ، ولكني فوجئت عند ظهور النتيجة أني قد حصلت على الدرجة الكاملة في هذه المادة ، وهذه المادة قد رفعت مجموعي عدة درجات ليصل إلى مجموع كلية الطب ، وقد أبلغت أمي بهذه المشكلة وإني أخاف أن أغضب الله عز وجل بدخولي كلية الطب بهذا المجموع ، ولكنها قالت لي : إن الله عز وجل هو الذي أراد لي هذا المجموع . أعتذر على الإسهاب ولكن أريد أن أضيف بعض التفاصيل المهمة بعد إذنكم ، هذه المادة رفعت مجموعي من 403 إلى 408 من 410 وكلية الطب كانت تقبل آنذاك من 406.5 ، علمًا بأنني لا أتذكر جيدًا درجات الأسئلة التي أخطأت بها في الامتحان ، وبالتالي لا أستطيع أن أجزم عدد الدرجات التي كان من المفروض أن تخصم مني من هذه المادة ، فبالرغم من دخولي الكلية أشعر ببعض الذنب .

فما الحكم ؟

 

 

الجواب :

الحمد لله

أولاً :

لا يجوز للمدرس أن يعطي الطالب أكثر مما يستحق من الدرجات ، فإن فعل ذلك ، فهو ظالم وغاش لباقي الطلاب ، وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم : (130096) .

ثانياً :

إذا ثبت أن المدرس قد أعطى الطالب أكثر مما يستحق من الدرجات ، وهو يعلم ذلك ، فالإثم عليه ، وأما الطالب ، فليس عليه شيء ؛ لأنه لم يحدث منه فعل ، فهو لم يغش – مثلاً – في الامتحان ، حتى يقال إنه ارتكب أمراً محرماً .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – في نفس المعنى - من سمع جوابا في الامتحان ولم يقصد الغش : ، ونص السؤال : تلميذ على الماسة ( طاولة ) يكتب الجواب ولا يريد الغش بأي حال من الأحوال ، لكنه سمع شخصاً يقول لجاره : الجواب كذا وكذا ، والجواب صحيح ، فهل يجوز أن ينقل الجواب أم لا يجوز ؟

فأجاب رحمه الله : " إنما علمه الله ، هذا رزق جاء بدون تعب ، فلا حرج أن يكتب الجواب ، حتى لو فرض أنه لم يكن يعرفه فيكتبه ؛ لأنه ما حاول الغش ولا غش " .

انتهى من " اللقاء الشهري لابن عثيمين " (5/61) بترقيم الشاملة .

على أنه ليس من اللازم أن يكون تقديرك للجواب ، بعد امتحانك صحيحا ، وقد يبدو للمصحح وجهة نظر ، يستحق الطالب بها عنده الدرجة ، وعوارض هذا الأمر كثيرة ، لا يلزم منها تخطئة أي من الطرفين : التلميذ ، والمصحح ، أو تأثيمه ، لا سيما وأنت لا تعرف المصحح ، ولا هو يعرفك .

وإذا قدر أن المصحح قد أخطأ في ذلك : فإنه متى كان مؤتمنا على مثل ذلك العمل ، مؤهلا له : ثم اجتهد في أداء أمانته ، فأخطأ نظره : فليس عليه شيء إن شاء الله ، بل يرجى له ألا يخلو من أجر أو أجرين .

والحاصل : أنه ليس عليك حرج – إن شاء الله – في إكمال دراستك وتعليمك في تلك الكلية ، وليس عليك شيء من خطأ أو إثم في ذلك ، إن شاء الله ، ونرجو ـ أيضا ـ ألا يكون على المصحح من ذلك شيء .

ونسأل الله لك التيسير والإعانة .

والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشكورين أخواتي ما قصرتوا الله ينفع بنا وبكم الإسلام والمسلمين، فعلاً أنتم أخوات الإسلام أخواتي اللاتي لم تلدهن أمي ولكني أحببتكن في الله وأسأل الله أن يجعل ملتقانا جنة الفردوس إنه ولي ذلك والقادر عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×