اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

سألتني بعضُ الإخوات هذا السؤالَ ، فكانَ مني هذا الجوابُ :

 

سألت عن كيفيةِ التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . وهي مسألةٌ لم يزل الناسُ قديمًا وحديثًا يقعونَ في لبسٍ منها ، وخلطٍ . حتى أُلّفت في ذلك كتبٌ خاصّةٌ ؛ ككتابِ زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء لأبي البركات الأنباريّ ، وكتاب الغُنية في الضاد والظاء لابن الدهان ، وثمَّ كتبٌ غيرُها كثيرةٌ . أما سُبُلُ التفريقِ بينهما فأرى أنها أربعٌ :

 

 

الأولى : حفظُ الظاءاتِ ؛ فإنك إذا حفظتَها علمتَ من طريقِ ( النظر في البواقي ) أن ما خلاها ضاداتٌ . ولابنِ مالكٍ قصيدةٌ في ذلك . وقد نظمَ الحريريّ في ( المقامةِ الحلبيةِ ) منظومةً في فرقِ ما بينهما ؛ قالَ :

أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ

 

إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ

 

هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ

 

والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ

 

والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ

 

والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـاحِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ

 

والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ

 

والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ

 

والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ

 

والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ

 

ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ

 

ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـاهِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ

 

وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ

 

وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ

 

والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ

 

والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ

 

والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْلِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ

 

هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْهـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ

 

واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا

 

 

 

الثانية : كثرةُ النظرِ في بطونِ الكتبِ ، وتصوّرُ الكلمةِ حينَ كتابتِها ؛ فالكثيرُ القراءةِ لا يستسيغُ كتابةَ ( الظبي ) هكذا ( الضبي )،لأن الرسمَ الأولَ محفوظٌ في ذهنِه ؛ ومتى عرَضه عليهِ قبِله وأجازَه ، على خلافِ الثاني .

 

الثالثة : تصريفُ الكلمةِ ، وتقليبُها ، ومعرفةُ نظائرِها في الاشتقاقِ ؛ فإذا مرّت عليك كلمة ( ظلمات ) ؛ فلم تدرِ كيفَ تُكتب = تنظرُ إلى معناها ؛ فتدرك أنها من ( أظلم يظلم ؛ فهو مظلِم ... ) . ومثالٌ آخرُ : كلمة ( ظِل ) ؛ فإنك تعرفها بنظائرها ، كـ ( الظِّلال ) ، و ( المِظلّة ) .

 

الرابعة : شدةُ العنايةِ ، ومحاسبةِ النفس عند كل كلمةٍ يُشتبَه فيها ، والرجوعُ إلى معجماتِ اللغةِ ، لمعرفتِها . ثم بانقضاء الزمنِ تجد أنك أحطتَّ بالفروقِ بينهما .

 

 

 

وتحيتي

post-591739-0-04717200-1418649813.jpg

post-591739-0-32430400-1418649980.jpg

post-591739-0-67889800-1418650011_thumb.jpg

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك فيكِ أختي الكريمة

أظنها تلتبس على أهل منطقة الخليج العربي بالأكثر

 

نفع الله بكِ~

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بورك فيك غاليتي

 

وهناك قاعده واحده قرأتها من إحدى المواقع لا اذكر ماهو الموقع فاحفظتهابالنوته

لكن لا أريد احتكرها لنفسي وأتمنى تستفيدوا

 

 

 

يقول الكاتب:

وجدت كتاباً لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي ، وقد أعجبت بفكرة صاحبه ، وحسن جمعه . وفكرة الكتاب:

أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثاً وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد) …

وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل ، فنقيتها وصفيتها ، وأخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها أثنتين وثلاثين كلمة ( 32 كلمة) …

تحوي (الظاء)(ظ)

وما عداها (الضاد)(ض) … وتسلم بعدها من الخطأ إن شاء الله

1 ـ ـالحَظّ: بمعنى النصيب .

2-الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .

3-الحَظْرُ: وهو المنع .

4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .

5- الظلم .

6- الظليم: وهو ذكر النعام .

7-الظبي : وهو الغزال .

8- الظبة: وهي طرف السيف .

9- الظعن: وهو السفر بالنساء .

10-الظرف.

11-الظريف .

12- الظَّنُّ .

13- الظِّلُّ .

14-الظفر : وهو ضد الخيبة .

15- الظهر.

16- الظماء .

17-الكظم : وهو كتم الحزن .

18-اللحظ : وهو النظر.

19-اللفظ .

20- النّظْمُ . ومنها النظام

21-النظافة .

22- النظَر.

23- العظم.

24- العظيم.

25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .

26- الغيظ : أعني الحنق .

27- الفظاظة : وهي القسوة .

28 -الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .

29 - التقريظ : مدح الحي بالشعر .

30- المواظبة.

31 - الوظيفة.

32- اليقظة : ضد النوم .

ختاما :

هذه القاعدة استفدتها من الكتاب :

أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف :

(أ- ت - ث - ذ - ز- ط - ص - ض - س)

لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !!

 

ملاحظه :

قاعدة الاحرف اعلاه تطبق على المفرد وليس الجمع !

فـ مثلا كلمة أظافر >>> مفردها ظفر ..

اذا ننظر للقاعده ونلاحظ ان الكلمة لم تبدأ بالاحرف السابقه

وعليه نكتبها بـــ الظاء

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×