اذهبي الى المحتوى
ساجدة للرحمن

أمسك العصا من النصف !!

المشاركات التي تم ترشيحها

أمسك العصا من النصف !!

 

أشكرك على اختيارك مهنة التدريس .. وقد آتاك الله أسلوباً حسناً .. وطلابك يحبونك كثيراً .. و ..

ولكن : ليتك ما تتأخر على الدوام في الصباح ..

 

 

أنت جميلة .. والبيت مرتب .. ولا أنكر أن الأولاد متعبون .. و ..

ولكن : أتمنى أن تهتمي بملابسهم أكثر ..

 

هكذا كان أسلوب صالح مع الناس .. يذكر الجوانب المشرقة عند المخطئ ثم ينبهه على أخطائه .. ليكون عادلاً ..

عندما تنتقد حاول أن تذكر جوانب الصواب في المخطئ .. قبل غيرها ..

حاول دائماً أن تشعر الذي أمامك أن نظرتك إليه مشرقة .. وأنك عندما تنبهه على أخطائه لا يعني ذلك أنه سقط من عينك .. أو أنك نسيت حسناته ولا تذكر إلا سيئاته ..

لا .. بل أشعره أن ملاحظاتك عليه تغوص في بحر حسناته ..

كان النبي صل الله عليه وسلم محبوباً بين أصحابه .. وكان يمارس أساليب رائعة في التعامل معهم ..

وقف مرة بينهم .. فشخص ببصره إلى السماء .. كأنه يفكر أو يترقب شيئاً ..

ثم قال : هذا أوانُ يختلس العلم من الناس .. حتى لا يقدروا منه على شيء ..

أي : يُعرض الناس عن القرآن وتعلمه .. وعن العلم الشرعي .. فلا يحرصون عليه ولا يفهمونه ..

فيُختلسُ منهم .. أي : يرفع عنهم ..

فقام صحابي جليل .. هو زياد بن لبيد الأنصاري وقال بكل حماس :

يا رسول الله ، وكيف يختلس منا ؟! وقد قرأنا القرآن ! فوالله لنقرأنه ، ولنقرئنه نساءنا وأبناءنا ..

فنظر إليه النبي صل الله عليه وسلم .. فإذا شاب يتفجر حماساً وغيرة على الدين .. فأراد أن ينبهه على فهمه .. فقال :

ثكلتك أمك يا زياد ، إني كنت لأعدك من فقهاء أهل المدينة ..

وهذا ثناء على زياد .. أن يقول له رسول الله أمام الناس إنه من فقهاء المدينة .. هذا ذكر لجوانب الصواب والصفحات المشرقة لزياد ..

ثم قال صل الله عليه وسلم : هذا التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى فماذا يغني عنهم ؟!

أي ليست العبرة يا زياد بوجود القرآن .. وإنما العبرة بقراءته ومعرفة معانيه والعمل بأحكامه ..

هكذا كان تعامله رائعاً ..

وفي يوم آخر .. يمر صل الله عليه وسلم ببعض قبائل العرب يدعوهم إلى الإسلام .. وكان يختار أحسن العبارات لأجل ترغيبهم في الاستجابة له والدخول في الإسلام ..

فمر بقبيلة منهم .. اسمهم : بنو عبد الله .. فدعاهم إلى الله .. وعرض عليهم نفسه .. وجعل يقول لهم :

يا بني عبد الله .. إن الله قد أحسن اسم أبيكم ..

يعني لستم ببني عبد العزى .. أو بني عبد اللات .. وإنما أنتم بنو عبد الله .. فليس في اسمكم شرك فادخلوا في الإسلام ..

 

بل كان من براعتهصل الله عليه وسلم أنه كان يرسل رسائل غير مباشرة إلى الناس .. يذكر فيها إعجابه بهم .. ومحبته الخير لهم .. فإذا بلغتهم هذه الرسائل .. عملت فيهم من التأثير أكثر مما تعمله – ربَّما – الدعوة المباشرة ..

كان خالد بن الوليد بطلاً .. ولم يكن بطلاً عادياً .. بل كان بطلاً مغواراً .. يضرب له ألف حساب ..

وكان النبي صل الله عليه وسلم يتشوق لإسلامه .. لكن أنى له ذلك .. وخالد ما ترك حرباً ضد المسلمين إلا خاضها .. بل كان هو من أكبر أسباب هزيمة المسلمين في معركة أحد ..

قال فيه النبي صل الله عليه وسلم يوماً .. لو جاءنا لأكرمناه .. وقدمناه على غيره ..

فكيف كان تأثير ذلك ؟

خذ القصة من أولها ..

كان خالد من أشداء الكفار وقادتهم ..

لا يكاد يفوت فرصة إلا حارب فيها رسول الله صل الله عليه وسلم أو ترصّد له ..

فلما أقبل رسول الله صل الله عليه وسلم مع المسلمين إلى الحديبية .. وأرادوا العمرة ..

خرج خالد في خيل من المشركين .. فلقوا النبي صل الله عليه وسلم وأصحابه بموضع يقال له : عسفان ..

فقام خالد قريباً منهم يتحين الفرصة ليصيب رسول اللهصل الله عليه وسلم برمية سهم أو ضربة سيف ..

جعل يترصد ويترقب ..

فصلى النبي صل الله عليه وسلم بأصحابه صلاة الظهر أمامهم .. فهموا أن يهجموا عليهم .. فلم يتيسر لهم ..

فكأن النبي صل الله عليه وسلم علم بهم .. فصلى بأصحابه صلاة العصر صلاة الخوف ..

أي قسم أصحابه إلى فريقين .. فريق يصلي معه وفريق يحرس ..

فوقع ذلك من خالد وأصحابه موقعاً .. وقال في نفسه : الرجل ممنوع عنا .. أي هناك من يحميه ويمنع عنه الأذى !!

ثم ارتحل صل الله عليه وسلم وأصحابه .. وسلكوا طريقاً ذات اليمين .. لئلا يمروا بخالد وأصحابه ..

وصل صل الله عليه وسلم إلى الحديبية .. صالح قريشاً على أن يعتمر في العام القادم .. ورجع إلى المدينة ..

رأى خالد أن قريشاً لا يزال شأنها ينخفض في العرب يوماً بعد يوم ..

فقال في نفسه : أي شيء بقي ؟ أين أذهب ؟

إلى النجاشي ؟ .. لا .. فقد اتبع محمداً وأصحابه عنده آمنون ..

فأخرج إلى هرقل ؟.. لا .. أخرج من ديني إلى نصرانية ؟.. أو يهودية ؟ وأقيم في عجم ؟..

فبنما خالد يفكر في شأنه .. ويتردد .. والأيام والشهور تمضي عليه ..

إذ جاء موعد عمرة المسلمين .. فأقبلوا إلى المدينة ..

دخل مكة معتمراً ..

فلم يحتمل خالد رؤية المسلمين محرمين .. فخرج من مكة .. وغاب أياماً أربعة وهي الأيام التي قضاها النبي e في مكة ..

قضى النبي صل الله عليه وسلم عمرته .. وجعل ينظر في طرقات مكة وبيوتها .. ويستعيد الذكريات ..

تذكر البطل خالد بن الوليد ..

فالتفت إلى الوليد بن الوليد .. وهو أخو خالد .. وكان الوليد مسلماً قد دخل مع النبي r معتمراً ..

وأراد صل الله عليه وسلم أن يبعث إلى خالد رسالة غير مباشرة .. يرغبه فيها بالدخول في الإسلام ..

قال صل الله عليه وسلم للوليد : أين خالد ؟

فوجئ الوليد بالسؤال .. وقال : يأتي الله به يا رسول الله ..

فقال صل الله عليه وسلم : " مثله يجهل الإسلام !! ولو كان جعل نكايته وَحَدَّه مع المسلمين .. كان خيراً له ..

ثم قال : ولو جاءنا لأكرمناه .. وقدمناه على غيره ..

استبشر الوليد .. وجعل يطلب خالداً ويبحث عنه في مكة .. فلم يجده ..

فلما عزموا على الرجوع للمدينة ..

كتب الوليد كتاباً إلى أخيه :

بسم الله الرحمن الرحيم .. أما بعد .. فإني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام .. وعقلك عقلك ! ومثل الإسلام يجهله أحد ؟

وقد سألني رسول الله صل الله عليه وسلم عنك وقال : أين خالد ؟ فقلت : يأتي الله به ..

فقال : " مثله جهل الإسلام !! ولو كان جعل نكايته وَحَدَّه مع المسلمين .. كان خيراً له .. ولو جاءنا لأكرمناه .. وقدمناه على غيره ..

فاستدرك يا أخي ما قد فاتك من مواطن صالحة ..

قال خالد : فلما جاءني كتابه .. نشطت للخروج .. وزادني رغبة في الإسلام ..

وسرني سؤال رسول الله صل الله عليه وسلم عني ..

وأرى في النوم كأني في بلاد ضيقة مجدبة .. فخرجت إلى بلاد خضراء واسعة ..

فقلت : إن هذه لرؤيا حق ..

فلما أجمعت الخروج إلى رسول الله صل الله عليه وسلم قلت :

من أصاحب إلى رسول الله صل الله عليه وسلم ؟!

فلقيت صفوان بن أمية .. فقلت :

يا أبا وهب أما ترى ما نحن فيه ؟ إنما نحن كأضراس يطحن بعضها بعضاً ..

وقد ظهر محمد على العرب والعجم ..

فلو قدمنا على محمد واتبعناه .. فإن شرف محمد لنا شرف ؟

فأبى أشد الإباء .. وقال : لو لم يبق غيري ما اتبعته أبداً ..

فافترقنا .. وقلت في نفسي :

هذا رجل مصاب .. قتل أخوه وأبوه بمعركة بدر ..

فلقيت عكرمة بن أبي جهل .. فقلت له مثل ما قلت لصفوان بن أمية ..

فقال لي مثل ما قال لي صفوان بن أمية ..

قلت : فاكتم علي خروجي إلى محمد ..

قال : لا أذكره لأحد .

فخرجت إلى منزلي .. فأمرت براحلتي فخرجت بها ..

إلى أن لقيت عثمان بن طلحة .. فقلت :

إن هذا لي صديق .. فلو ذكرت له ما أرجو ..

ثم ذكرت من قتل من آبائه في حربنا مع المسلمين .. فكرهت أن أذكِّره ..

ثم قلت : وما علي أن أخبره .. وأنا راحل في ساعتي هذه !..

فذكرت له ما صار أمر قريش إليه .. وقلت :

إنما نحن بمنزلة ثعلب في جحر .. لو صُب عليه ذنوب من ماء لخرج ..

وقلت له نحواً مما قلت لصاحبَيْ .. فأسرع الإستجابة وعزم على الخروج معي للمدينة !..

فقلت له : إني خرجت هذا اليوم .. وأنا أريد أن أمضي للمدينة ..

وهذه راحلتي مجهزة لي على الطريق ..

قال : فتواعدنا أنا وهو في موضع يقال له "يأجج " .. إن سبقني أقام ينتظرني .. وإن سبقته أقمت أنتظره ..

فخرجت من بيتي آخر الليل سَحَراً .. خوفاً من أن تعلم قريش بخروجنا ..

فلم يطلع الفجر حتى التقينا في "يأجج" .. فغدونا حتى انتهينا إلى الهدة ..

فوجدنا عمرو بن العاص على بعيره ..

قال : مرحباً بالقوم .. إلى أين مسيركم ؟

فقلنا : وما أخرجك ؟

فقال : وما أخرجكم ؟

قلنا : الدخول في الإسلام .. واتباع محمد صل الله عليه وسلم ..

قال : وذاك الذي أقدمني .

فاصطحبنا جميعاً حتى دخلنا المدينة ..

فأنخنا بظهر الحرة ركابنا ..

فأُخبر بنا رسول الله صل الله عليه وسلم فسر بنا ..

فلبست من صالح ثيابي .. ثم توجهت إلى رسول الله صل الله عليه وسلم .. فلقيني أخي فقال :

أسرع .. فإن رسول الله صل الله عليه وسلم .. قد أُخبر بك فسُرَّ بقدومك وهو ينتظركم ..

فأسرعنا السّير .. فأقبلت إلى رسول الله أمشي .. فلما رآني من بعيد تبسّم .. فما زال يتبسم إليَّ حتى وقفت عليه ..

فسلمت عليه بالنبوة .. فرد على السلام بوجه طلْق ..

فقلت : إني أشهد أن لا إله إلا الله .. وأنك رسول الله ..

فقال : " الحمد لله الذي هداك .. قد كنت أرى لك عقلاً .. رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير " ..

قلت : يا رسول الله .. إني قد رأيت ما كنت أشهد من تلك المواطن عليك .. معانداً للحق .. فادع الله أن يغفرها لي ..

فقال r : " الإسلام يجب ما كان قبله " ..

قلت : يا رسول الله .. على ذلك .. فاستغفر لي ..

قال : " اللهم اغفر لخالد بن الوليد .. كل ما أَوْضع فيه .. من صد عن سبيل الله " ..

ومن يعدها كان خالد رأساً من رؤوس هذا الدين ..

أما إسلامه فكان برسالة غير مباشرة وصلت إليه من رسول اللهصل الله عليه وسلم ..

فما أحلمه صل الله عليه وسلم وأحكمه ..

فلنتبع مثل هذه المهارات في التأثير في الناس ..

فلو رأيت شخصاً يبيع دخاناً في بقالة فأردت تنبيهه ..

فأثن أولاً على بقالته ونظافتها .. وادعُ له بالبركة في الربح .. ثم نبهه على أهمية الكسب الحلال .. ليشعر أنك لم تنظر إليه بمنظار أسود .. بل أمسكت العصا من النصف ..

كن ذكياً .. ابحث عن أي حسنات فيمن أمامك تغمر فيها سيئاته .. أحسن الظن بالآخرين .. ليشعروا بعدلك معهم فيحبوك ..

 

 

 

 

 

لمحة ..

عندما يقتنع الناس أننا نلحظ حسناتهم .. كما نلحظ سيئاتهم .. يقبلون منا التوجيه ..

  • معجبة 2

 

 

 

 

 

إلى كل من أخطأت يوما في حقهم !! آسفة

حللوني وسامحوني ...غفر الله لنا ولكم

 

 

رحمك الله أم جويرية الحبيبة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرًا أختي الحبيبة "ساجدة للرحمن"

كل الأماني سهلة في ذكرها لكنها تعيا على الكسلان

ما كل من رام المعالي نالها يارب خافيةٍ على الشيطان

الله المستعان شعر"حفيظ الدوسري"


post-25975-0-66895300-1414526678.gif


  •  

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

@

ربي يبارك فيكن حبيباتي

وأنا كذلك استمتعت برؤية أسماءكن الجميلة في الموضوع

جزاكن ربي الجنة ..


 

 

 

 

 

إلى كل من أخطأت يوما في حقهم !! آسفة

حللوني وسامحوني ...غفر الله لنا ولكم

 

 

رحمك الله أم جويرية الحبيبة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

توجيه و نصيحة موفقة فعند ذكر المحاسن قبل القيام بالتوجيه يُشعر المتلقي بأن النقد موجه للفعل و ليس لشخصه .

فما أحلمه صل الله عليه وسلم وأحكمه ..

نعم ،،، ما أحلمه صلى الله عليه و سلم و ما أحكمه ،، لو اتبعنا نهجه صلى الله عليه و سلم في الدعوة إلى الله لتغير حالنا كثيرًا



akhawat_islamway_1399280874__msg-25975-1295340540.gif]

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك
 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ِ سجودة حبيبتى

 

لو استطعت ِ تعديل كل (صل ) إلى ( صلى ) الله عليه وسلم

 

فالأولى تأتى فى ( اللهم صل على محمد )


ليس من أراد الحق فأخطأه كمن أراد الباطل فأصابه

 

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ,

 

وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..

 

 

#حى_على_الجهاد

 

 

220px-Al_aqsa_moschee_2.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

@أم سهيلة

جزانا وإياك يا حبيبة

جزيت خيرا على مرورك الجميل

 

 

@أم يُمنى

وبارك فيك حبيبتي

لم أفهم غاليتي

أظن أن الأصوب هو " صل "

هذا ما أعرفه


 

 

 

 

 

إلى كل من أخطأت يوما في حقهم !! آسفة

حللوني وسامحوني ...غفر الله لنا ولكم

 

 

رحمك الله أم جويرية الحبيبة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشرفتنا الحبيبة ساجدة للرحمن

بارك الله لك علي الفائدة و جزاك خيرا

الكلمة الطيبة لها مفعول السحر في النفوس

و هذا فن النقد يا غالية

وهي موهبة أختص بها الله عباداً دون غيرهم

 

 

عندما يقتنع الناس أننا نلحظ حسناتهم .. كما نلحظ سيئاتهم .. يقبلون منا التوجيه ..


واذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ

 

 

akhawat_islamway_1452036909___.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مشرفتنا الحبيبة ساجدة للرحمن

بارك الله لك علي الفائدة و جزاك خيرا

الكلمة الطيبة لها مفعول السحر في النفوس

و هذا فن النقد يا غالية

وهي موهبة أختص بها الله عباداً دون غيرهم

 

 

عندما يقتنع الناس أننا نلحظ حسناتهم .. كما نلحظ سيئاتهم .. يقبلون منا التوجيه ..

 

وبارك فيك غاليتي

نسأل الله من فضله لنا ولك : )


 

 

 

 

 

إلى كل من أخطأت يوما في حقهم !! آسفة

حللوني وسامحوني ...غفر الله لنا ولكم

 

 

رحمك الله أم جويرية الحبيبة

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

موضوع رائع وقيم

جزاكِ الله خيرًا ساجدة الحبيبة وبارك فيكِ ()


* اللهم تقبَّل منا رمضـــــــــــــــــــــــــــــــان *

 

 

 

akhawat_islamway_1480244193__-5.png

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك ِ سجودة حبيبتى

 

لو استطعت ِ تعديل كل (صل ) إلى ( صلى ) الله عليه وسلم

 

فالأولى تأتى فى ( اللهم صل على محمد )

 

الفرق بين اللهم صل واللهم صلي (( مهم جداً ))

 

هناك أخطاء شائعه نجدها في كتاباتنا دون قصد

 

ولكنها تبقى أخطاء ولابد أن ننوه بها

ومن هذه الأخطاء :

 

كتابة اللهم صلِّ ..

 

فكثير من يكتب :

اللهم صلي - بالياء

 

وهذه للأنثى فلا يجوز اطلاقها على الله عزوجل

و هذا خطأ ،و علينا كتابته بهذه الصيغه :

 

اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

 

أو صلى الله على محمد وآل محمد

 

وهناك دلائل كثيره منها

 

في القرآن

 

(( قال الله سبحانه و تعالى: ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ) ))

 

وفي الادعيه مثل :

 

((صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الأَتْقِياءِ، وَاسْمَعْ نِدائِي، وَاسْتَجِبْ دُعائِي، ))

 

(( صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَفْعَلْ بِي ماأَنْتَ أَهْلُهُ، وَصَلَّى الله عَلى رَسُولِهِ وآل بيته الكرام وصحابته الغر الميامين وَسَلَّمَ تَسْلِيماً ))

 

فأرجو من الجميع التمهّل في الكتابة و قراءة ما تكتبون قبل الإرسال و خصوصا في المواضيع الدينية حتى لا يتغير المعنى المطلوب و لكم جزيل الشكر

 

 

هذا ماقصدته يا حبيبة

 

علمنا الله وإياكم


ليس من أراد الحق فأخطأه كمن أراد الباطل فأصابه

 

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ,

 

وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..

 

 

#حى_على_الجهاد

 

 

220px-Al_aqsa_moschee_2.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع قيم نفع الله بك

فعلا الكلمة الطيبة والتوجيه الحسن لهما في القلب قبول سريع واذعان كبير .

نسأل الله أن يجعلنا من دعاته الموفقين.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري 2/457 .

×