اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله

ان فتاه بلغ من العمر 22 عام انا تربيت في اسره ملتزمه ولله الحمد..قبل سنتين تقدم لخطبتي ابن خالي وكان شاب طيب ويعجبني تدينه واحسست اني مرتاحه له تمام لكن حدثت مشكله بين الاسرتين ولم تتم الخطوبه وبعده خطب ابن خالي فتاه اخرى وومع الايام حلت الخلافات بين الاسرتين ومنذ شهرين تقدم لخطبتي شاب لااعرف عنه شيء سألنا شيخ المسجد الذي في المنطقه التي يقيم فيها ذلك الشاب وقد زكاه ذلك الشيخ صليت الاستخاره ولكن كنت متردده كثير وكل ما اردت انا ارفض لم استطع شيء ما يمنعني لا اعرف ما ولكن لم اكن بكامل اقتناعي مع العلم ان اهلي جميعهم موافقون عليه بعدها وافقت ولكن التردد مازال يلازمني وتمت الخطبه ولكني الان لا اشعر برغبه في الزواج منه وخاصة عندما اره رغم انه يمتلك من صفات لاخلاق الحسنه الكثير ولكن احس بداخلي برغبه كبيره في عدم اتمام الزواج اصلي كثيرا صلات الاستخاره وكل ماحاولت ان انهي الموضوع لا استطيع بداخلي شيء يمنعني ؟؟؟انا احترت جداااا لا رغب بالشخص لااعرف ان كنت اريده ام لا! لا اريد ان اتزوج ذلك الشخص وانا لست راغبة فيه ااتركه ام اظل اصلي استخاره كثيرا ولا ارفض وقد ينهيه الله ذلك الامر ؟ احيانا احس نه لابد ان انهي انا ذلك الامر؟؟ملحوظه من فتره بسيطه علمت ان ابن خالي ترك مخطوبته وشعرت عنده برغبه قويه في انهاء خطبتي وصليت استخاره ولم استطع ايضا ؟لست راضيه عن مشاعري تلك تجاه خاطبي ولا تجاه ابن خالي يمكن كل مافي الامر اني اريد ان انهي الاخطبه وقد لااوافق على ابن خلي اقصد اني لست متعلقت بيه انا فقط الذي اقصده انني لم احس بفرحة تغمرني كتلك التي غمرتني عندما تقدم ابن خالي لي من سنتين انا اقسم اني الان لااحمل في قلبي شيءا لابن خالي فقط استغربت من نفسي عندما علمت انه انهى خطبته لكن قد لااوافق عليه هوا ايضا ...انا اتمنى انا اتزوج انسانا يعفني واراه امام الدنيا كلها لامثيل له من الرجال لذلك احس برغبه شديده في انهاء خطبتي لاني لم احس انه سوف يساعدني على اعفاف نفسي لاني لم اره قرة عيني؟ ساعديني ارجوكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أهلا ومرحباً بكِ أختي @@ريهان المحبه

 

 

ونسأل الله أن يُقَدِّر لك الخير ثم يرضيك به، وأن يلهمك السداد والرشاد، وأن يصلح لنا ولكم الأحوال.

 

 

أختنا الغاليه : لا شك أن بناء الأسرة من أهمِّ دعائم المجتمع، وكل إنسانٍ يبحثُ عن شريكٍ له يكافئه، ويشعرُ في العيش معه بالمودة والرحمة، ولا شك -أيضاً- أن فترة الاختيار والقبول من أهم الفترات التي يجب التركيز عليها، ودراستها من كل الجهات، بحيث لا تتم الموافقة إلا بعد قناعةٍ تامة بما سيقدم عليه، ومع أن المرء لا يمكن له الاستغناء عن استخارة رب العالمين، ومن ثم استشارة أهل الرأي والمشورة، إلا أن القرار الأخير لابد أن يتخذه هو بنفسه بعد إحصاء السلبيات والإيجابيات، ودراسة الموضوع بكل جوانبه، إذ لا يمكن لأحدٍ أن يتخذ قراراً يخص غيره.

 

 

 

وطبعا الراحة النفسية، والتقبل الشكلي؛ لا شك أنها مهمة، فالأرواحُ جنودٌ مجندة، ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، وان كان الجمالُ بالنسبة للمرأة أهم، ففي الحديث يقول عليه الصلاة والسلام: (تُنكحُ المرأة لأربع..-وذكر منها-ولجمالها) بينما بالنسبة للرجل قال عليه السلام: (إذا أتاكم من ترضونَ دينه وخلقه فزوجوه) ولهذا: أنصحك بطلب الجلوس معه جلسةً عائلية، أو إجراء مكالمةٍ هاتفية، ولا تحكمي على شعورك من جلسةٍ واحدة؛ فالنفورُ في النظرة الأولى متوقع، خاصةً أنه غريبٌ عنك، وليس بينكما أي دواعي المحبة والألفة،

 

 

بالنسبة للفتور الحاصل تجاه الشاب، فإننا نحب أن نناقش قضية الرفض بدون أسباب ظاهرة؛ لأن الشيطان قد يكون له دخل في الموضوع، ومن هنا فنحن ندعوك إلى تذكر الجوانب الإيجابية فيه، كما ننبه لأهمية صلاة الاستخارة؛ فإن فيها طلب للدلالة على الخير ممن بيده الخير

 

وإذا كان النفور له أسباب واضحة، ولم تتمكني من القبول به حتى بعد أن ركزت علي إيجابياته، ونظرت في الموضوع بطريقةٍ شاملة،

في حال استمر شعورك بعدم الارتياح والانسجام له، وعدم تقبل شكله، فلك الصلاحية التامة بالرفض، فلا أحد يجبرك على الارتباط بشخصٍ لا ترتاحين إليه.وحينها سيكون قرارك بالإستمرار أو الإنفصال أكثر دقة وصواب

 

وأنصحك أن تحولي عدم رغبتك به من شعور خفي غير واضح الأسباب .. إلى نقاط محددة وواضحة .. ثم تفكري فيها بشكل منفصل .. فالكثير من الإنطباعات السلبية أو الإيجابية تكون غير منطقية عندما نحاول أن نترجمها إلى نقاط واضحة .. ومن ثم نتراجع عنها تلقائياً بعد ذلك..

 

 

وركزي علي صلاة الاستخارة لكل أمرٍ تحتارين فيه، واعلمي أن ما ييسره الله لك بعد ذلك فهو الخير لك، ولا تنسي أن تكثري من الدعاء {ربَّنا هبْ لنا من أزواجنا وذرِّيَّاتنا قُرَّة أعينٍ واجعلنا للمتقين إماما} وأن ييسر لك ما فيه الخير، فهو العالم بأحوال العباد، وما يصلح لهم، وهو -سبحانه- الذي يستحي أن يرد يدي عبده صفرا إذا رفعهما إليه.

نسأل الله لك التوفيق والسداد.

 

 

 

وإليكِ هذه الاستشاره .......

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

استشارة كاتبها ..مازن الفريح

 

السؤال عن الخاطب : معايير وأخطاء

الجواب

لا شك أن عقد النكاح من أغلظ العقود وأوثقها، وأعظم المواثيق وأقدسها، ولهذا عني الشارع الحكيم في وضع معايير انتقاء طرفي العقد وبيان الصفات التي إذا روعيت كان ذلك من أعظم أسباب استقرار النكاح وديمومته، وقد أثبت الواقع أن تجاوز هذه المعايير، والتهاون بهذه الضوابط يؤدي إلى الكثير من المشكلات التي تهدد استقرار الأسرة وتُصدّع جدرانها؛ بل وربما تنسف أركانها.

والملاحظ أن كثيراً من الآباء تهاونوا في التحقق من صفات الخاطب، مما جعل نسبة الطلاق تقفز إلى معدلات مخيفة في دول الخليج، إذ بلغت عام 1995م 29% ، ونسبة الطلاق قبل الدخول 12% لنفس العام؛ وهي بلا ريب في تصاعد مخيف..، لذا كان الواجب على كل أب أو ولي أمر أن يتقي الله في موليته، وأن ينصح لها في هذا العقد العظيم الذي ينبني عليه سعادتها أو تعاستها، وذلك من خلال مراعاته لصفات الخاطب، والمعايير التي ينبغي مراعاتها، والسؤال عنها حال الخطبة للتحقق من صلاح الخاطب وأهليته. 0

ومن أهم المعايير

2،1ـ الدين ، والخلق: وهما معياران أساسيان فيمن نرضاه ليكون زوجاً لبناتنا، وقد ذكرهما الرسول صلى الله عليه وسلم- في صفات من إذا خطب فهو جدير بأن يزوّج فقال صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه".0

فالتقيّ إذا أحب زوجته أكرمها، وإذا كرهها لك يظلمها. كما أن حسن الخلق يقتضي حسن العشرة، وطيب المعاملة. 0

 

3 - القدرة على تحمل المسؤولية: 0

ويمكن التحقق من ذلك من خلال صفات الرجولة ونضوج العقل..، وإذا كان الحق -عز وجل- قد نهى عن إيتاء السفهاء الأموال، وأمر بصيانتها؛ فمن باب أولى أن تصان الأعراض وفلذات الأكباد من أن يعبث بها السفهاء والطائشون الذين لا يقدرون الحياة الزوجية، فتجد كلمة الطلاق على طرف ألسنتهم، يرسلونها عجلى لأدنى مشكلة عارضة. 0

 

4 - القدرة على النفقة، وتأمين مستلزمات الحياة:0

الزواج له تبعات مادية ومسؤوليات معاشية فلا بد أن يكون المتقدم للزواج قادراً عليها، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج..." ولم يرض الرسول -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة بنت قيس أن تتزوج من معاوية -رضي الله عنه- عندما خطبها ، فقال: "أما معاوية فصعلوك، لا مال له"، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لم يعب على معاوية دينه؛ وإنما بيّن عدم قدرته على تأمين المستلزمات المادية للحياة الزوجية .0

 

5 - التكافؤ في النسب: وهو من باب الأولى والأفضل؛ مراعاةً للأعراف الاجتماعية، ودرءاً للمشكلات الأسرية. 0

مع انه في الأصل لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى

 

6 - القدر الكافي من الجمال: {{ أحياناً نتغاضى عن ذكرها إذا لزم الأمر }}

فالمرأة تحب من الرجل ما يحبه الرجل منها، وقضية الجمال وإن لم تكن أساسية إلا أن لها أثراً في التجاذب وحصول المودة والألفة. 0

 

أخطاء في السؤال عن الخاطب

إذا ثبت هذا فلا بد من الإشارة إلى بعض الأخطاء التي تقع في مسألة السؤال عن الخاطب، ومنها: 0

 

1 - الاعتماد على الأب في السؤال عن الخاطب مع ضعف دينه: 0

فعلى كل فتاة مخطوبة إذا كان أبوها لا يوثق في تعديله للخاطب أن تكلف أقرب الرجال العدول من محارمها ليسأل عن خاطبها. 0

 

2 - الحذر من الاكتفاء بتزكية أقرباء الخاطب: 0

مثل: أخواته أو إخوانه أو أصدقائه؛ فهؤلاء تعديلهم للخاطب قد يعتريه نوع من المجاملة التي تستر بعض العيوب.0

 

3 - الإفراط أو التفريط في الشروط: 0

فبعض الآباء يبالغ في بعض الشروط كالمال، و الوظيفة ، والمنصب، و يفرط في أخرى مثل: معيار الدين، ويكتفي بأداء الخاطب للصلاة أحياناً –على سبيل المثال- ويَعُدّ ذلك كافياً.0

 

4 - نسيان الاستخارة وإهمال الاستشارة ؛ "ما خاب من استشار".0

 

5 - إغفال الدعاء:0

فكم من شرٍ دفعه الله عن عبده بدعوة صالحة في جوف الليل، وكم من خير يسّر الله لعبده بعد أن وضع جبهته على الأرض ساجداً يدعو الله أن ييسره له. 0

 

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يقدر لك الخير ويرضيك به

 

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

 

 

وهذه أيضاً .......

 

 

 

 

مواصفات الزوج المسلم

http://www.islam-qa.com/ar/ref/5202/

 

 

أنا فتاة عمري 18 عاما وقد طُلبت للزواج 5 مرات ورفضتهم جميعاً لأنني كنت صغيرة والآن أفكر بالزواج ، وسؤالي هو :

ما هو الشيء الذي يجب أن أبحث عنه لكي أحصل على مسلم جيد ؟

ما هي أهم الأشياء ؟.

 

 

الجواب :

نشكر لك حرصك أيتها الأخت السائلة على تحري الصفات التي تعينك على اختيار زوج صالح إن شاء الله تعالى ، وفيما يلي ذكْر أهم الصفات التي ينبغي توفرها فيمن تختارينه أو ترضين به زوجا لك ويكون أبا لأبنائك إن قدر الله بينكما أبناء .

 

- الدين : وهو أعظم ما ينبغي توفره فيمن ترغبين الزواج به ، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في حياته ، وينبغي أن يحرص ولي المرأة على تحري هذا الأمر دون الركون إلى الظاهر ، ومن أعظم ما يُسأل عنه صلاة هذا الرجل ، فمن ضيّع حق الله عز وجل فهو أشد تضييعا لحق من دونه ، والمؤمن لا يظلم زوجته ، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها ، وقلَّ وجود ذلك في غير المسلمين الصادقين . قال الله تعالى : ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ) ، وقال تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وقال تعالى : ( والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي 866 وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي 1084 .

 

- ويستحب مع الدّين أن يكون من عائلة طيبة ، ونسب معروف ، فإذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة ، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله ما دام الآخر لا يفضله في الدين لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده وطِيب الأصل والنّسب قد يردع عن كثير من السفاسف ، وصلاح الأب والجدّ ينفع الأولاد والأحفاد : قال الله تعالى : ( وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك ) فانظري كيف حفظ الله للغلامين مال أبيهما بعد موته إكراما له لصلاحه وتقواه ، فكذلك الزوج من الأسرة الصالحة والأبوين الكريمين فإن الله ييسر له أمره و يحفظه إكراما لوالديه .

 

- وحسن أن يكون ذا مال يُعفّ به نفسه وأهل بيته ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها لما جاءت تستشيره في ثلاثة رجال تقدموا لخطبتها : ( أما معاوية فرجل تَرِب ( أي فقير ) لا مال له .. ) رواه مسلم 1480 . ولا يشترط أن يكون صاحب تجارة وغنى ، بل يكفي أن يكون له دخْل أو مال يعفّ به نفسه وأهل بيته ويغنيهم عن الناس . وإذا تعارض صاحب المال مع صاحب الدين فيقدّم صاحب الدين على صاحب المال .

 

- ويستحب أن يكون لطيفا رفيقا بالنساء ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس في الحديث السابق : ( أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه ) إشارة إلى أنّه يُكثر ضرب النّساء .

 

- ويحسن أن يكون صحيح البدن سليما من العيوب كالأمراض ونحوها أو العجز والعقم .

 

- ويستحب أن يكون صاحب علم بالكتاب والسنة ، وهذا إن حصل فخير وإلا فإنّ حصوله عزيز .

 

- ويجوز للمرأة النظر إلى المتقدم لها كما يستحب له ذلك ، ويكون هذا النظر بوجود محرم لها ولا يجوز التمادي في ذلك بأن تراه وحدها في خلوة أو تخرج معه لوحدها أو أن يتكرر اللقاء دون حاجة لذلك .

 

- ويشرع لوليّ المرأة أن يتحرى عن خاطب موليته ويسأل عنه من يعاشره ويعرفه ممن يوثق في دينه وأمانته ، ليُعطيه فيه رأيا أمينا ونُصْحا سديدا .

 

- وقبل هذا كله ومعه ينبغي التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء واللجوء إليه سبحانه أن ييسر لك أمرك وأن يعينك على حسن الاختيار ويلهمك رشدك ، ثم بعد بذل الجهد واستقرار رأيك على شخص بعينه يُشرع لك استخارة الله عز وجل

 

- ولمعرفة صفة صلاة الاستخارة ينظر السؤال رقم 2217 - ثم التوكل على الله عز وجل بعد استنفاذ الجهد فهو نعم المعين سبحانه . جامع أحكام النساء للشيخ مصطفى العدوي مع زيادة .

 

نسأل الله العلي القدير أن ييسر لك أمرك ويلهمك رشدك ويرزقك الزوج الصالح والذرية الطيبة إنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله على نبينا محمد .

 

 

 

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×