اذهبي الى المحتوى
غرباء الوطن

مجموعة مدارسة تفسير السعدي

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مجموعة مدارسة تفسير السعدي

 

نبدأ من قراءة تفسير سورة طه

من 3 مارس إلي 10 مارس 2015

تفسير سورة طه من الآيه 1 إلي الآيه 55

 

وهي 6 أوجه من تفسير السعدي

 

يمكنك تقسيمها على مدار الأسبوع

 

سيتم وضع رابط لتحميل التفسير صوتي mp3

 

للشيخ محمد بن على العرفج

 

ليتيسير عليك تحميلها وسماعها في أي وقت

 

به تلاوه للآيات يليها قراءة تفسير السعدي والمده أكثرها 10 دقائق لكل ملف

 

 

نبدا بسم الله

 

 

إليكم رابط الآيات من 1- 6 mp3

للتحميل من هنا ( موقع تحميل آمن )

 

 

سوف أقوم بالتحميل للصوتيات على موقع التحميل تباعاً

 

فتابعوني بإذن الله

تم تعديل بواسطة غرباء الوطن
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من الأخوات الاتي تردن المدارسه من التفسير الميسر تتابع معنا أيضا

فاختاري

إما التفسير الميسر وإما تفسير السعدي

وكوني معنا بإذن الله

الأسبوع الأول

من الآيات 1 إلي 55

سورة طه

تم تعديل بواسطة غرباء الوطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة، على بدايتكِ الجميلة

إن شاء الله أتابع معك :)

وجميلة البداية بسورة طه، لأني بحفظ فيها الآن

تم تحميل الرابط الصوتي للتفسير، وفي إنتظار باقي الروابط، أسأل الله تعالى أن ييسر لكِ أموركِ في ذلك

لاحرمكِ الله الأجر والثواب

 

وممكن أن أضم صوتي لرأي أختي الحبيبة زلفى

 

بعد إذنكن أخواتي,

بعد الانتهاء من سورة طه إن شاء الله أُفضِّل أن نبدأ بسورة البقرة إلى الانتهاء من القرآن كاملًا.

يعني نمشي بالترتيب.

 

ولا حرج إذا لم يتيسر ذلك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تم قراءة تفسير الآيات من الآية ( 1 : 7 )

بعض المعاني التي استوقفتني في التفسير

 

{ إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى}

{ تَذْكِرَةً } والتذكرة لشيء كان موجودا، إلا أن صاحبه غافل عنه، أو غير مستحضر لتفصيله، وخص بالتذكرة { مَن يَخْشَى } لأن غيره لا ينتفع به، وكيف ينتفع به من لم يؤمن بجنة ولا نار، ولا في قلبه من خشية الله مثقال ذرة؟ هذا ما لا يكون، { سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى* وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى* الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى }

 

{ تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى}

فكما أنه لا خالق سواه، فليس على الخلق إلزام ولا أمر ولا نهي إلا من خالقهم، وأيضا فإن خلقه للخلق فيه التدبير القدري الكوني، وأمره فيه التدبير الشرعي الديني، فكما أن الخلق لا يخرج عن الحكمة، فلم يخلق شيئا عبثا، فكذلك لا يأمر ولا ينهى إلا بما هو عدل وحكمة وإحسان

 

{ وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}

السر: ما خطر على القلب. { وأخفى } ما لم يخطر. يعلم تعالى أنه يخطر في وقته، وعلى صفته

 

{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}

من حسنها أنها كلها أسماء دالة على المدح

ومن حسنها أنها دالة على الصفات الكاملة

ومن حسنها أنه أمر العباد أن يدعوه بها، لأنها وسيلة مقربة إليه يحبها، ويحب من يحبها، ويحب من يحفظها، ويحب من يبحث عن معانيها ويتعبد له بها، قال تعالى: { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://sub5.rofof.com/03flhnm4/02.html

 

رابط لموقع تحميل آمن لقراءه صوتيه لتفسير السعدي - سورة طه - من الآيه رقم 7

 

به قراءه للآيات يليها قراءه لتقسيرها

تم تعديل بواسطة غرباء الوطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

تمت قراءة تفسير الآيات ( 1 : 16 )

 

 

 

بعض المعاني التي استوقفتني في التفسير:

 

( أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ) أي: من يهديني الطريق. وكان مطلبه، النور الحسي والهداية الحسية، فوجد ثم النور المعنوي، نور الوحي، الذي تستنير به الأرواح والقلوب، والهداية الحقيقية، هداية الصراط المستقيم، الموصلة إلى جنات النعيم، فحصل له أمر لم يكن في حسابه، ولا خطر بباله.

 

( فَلَمَّا أَتَاهَا ) أي: النار التي آنسها من بعيد، وكانت - في الحقيقة- نورا، وهي نار تحرق وتشرق، ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: « حجابه النور أو النار، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره » فلما وصل إليها نودي منها، أي: ناداه الله، كما قال: وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا.

 

( إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) أخبره أنه ربه، وأمره أن يستعد ويتهيأ لمناجاته، ويهتم لذلك، ويلقي نعليه، لأنه بالوادي المقدس المطهر المعظم، ولو لم يكن من تقديسه، إلا أن الله اختاره لمناجاته كليمه موسى لكفى، وقد قال كثير من المفسرين: « إن الله أمره أن يلقي نعليه، لأنهما من جلد حمار » فالله أعلم بذلك.

 

وَأَنَا اخْتَرْتُكَ أي: تخيرتك واصطفيتك من الناس، وهذه أكبر نعمة ومنة أنعم الله بها عليه، تقتضي من الشكر ما يليق بها،

 

خَصَّ الصلاة بالذكر وإن كانت داخلة في العبادة، لفضلها وشرفها، وتضمنها عبودية القلب واللسان والجوارح.

 

وقوله: لِذِكْرِي اللام للتعليل أي: أقم الصلاة لأجل ذكرك إياي، لأن ذكره تعالى أجل المقاصد، وهو عبودية القلب، وبه سعادته، فالقلب المعطل عن ذكر الله، معطل عن كل خير، وقد خرب كل الخراب، فشرع الله للعباد أنواع العبادات، التي المقصود منها إقامة ذكره، وخصوصا الصلاة.

 

قال الله تعالى: اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ أي: ما فيها من ذكر الله أكبر من نهيها عن الفحشاء والمنكر، وهذا النوع يقال له توحيد الألوهية، وتوحيد العبادة، فالألوهية وصفه تعالى، والعبودية وصف عبده.

 

 

 

 

والحمد لله رب العالمين.

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×