اذهبي الى المحتوى
أم ريان الأثرية

بأي لُغة يُسأل الميت في قبره؟

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال الإمام بن عثيمين رحمه الله في شرحه للعقيدة السفارينية :

ومما يستثنى : النبي ؛ فإنه لا يسأل ؛ لأن النبي مسؤول عنه ، حيث يقال : ما دينك ؟ من نبيك ؟ ولأنه إذا كان الشهيد لا يسأل ، فالنبي أعلى درجة منه ، وإن كانت الأمور في الآخرة ليس فيها قياس ، لكننا نقول : إن النبي عنده من اليقين أكثر مما عند الشهيد ، ولا شك في هذا ، ولهذا نقول : إن النبي لا يسأل.

 

 

قال بعض العلماء : يسأل بالسريانية ، والسريانية لغة النصارى ،والظاهر والله أعلم أن هذا القول مأخوذ من النصارى ، من أجل أن يفتخروا ويقولوا لغتنا لغة السؤال في القبر لكل ميت ، والذي يظهر أنه يسأل بما يفهم .

ولو أردنا أن نفضل لغة على لغة لفضلنا العربية ؛ لأنها لغة أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

وعلى كل حال فإن الذي يظهر لنا - والعلم عند الله - أن الإنسان يسأل بما يفهم ، فإن كان من العرب فباللغة العربية ، وإن كان من غير العرب فبلغتهم .

 

منقووول

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جَزاكِـ الله خيْـراً أخيَّتي

أَجَـارنا الله وايَّاك وجميع المسلمين من عذاب القَبر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جوزيتِ خيراً ام ريان الحبيبة

وتفضلي هذه الفتوى للمزيد من الفائدة

سؤال القبر.. واختلاف اللغات

 

 

السؤال

 

 

 

 

كيف تسأل الملائكة الميت في القبر لأن هناك لغات كثيرة في العالم وبأي لغة؟

الإجابــة

 

 

 

 

 

خلاصة الفتوى:

سؤال الميت ثابت ويجب الإيمان به، والله تعالى الذي خلقه وأماته قادر على إسماعه سؤال الملكين بغض النظر عن اللغة التي يتكلمها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن سؤال الميت ثابت لا شك فيه ويجب على المسلم الإيمان به كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى، والله سبحانه وتعالى الذي خلق الخلق وجعل من آياته اختلاف ألسنتهم وألوانهم قادر على أن يسمعهم سؤال ملائكته.

وكيفية ذلك أو اللغة التي يسألون بها الميت من الأمور الغيبية التي لا يعلم من حقيقتها إلا ما جاء به الوحي، والوحي لم يبين لنا هنا شيئا من ذلك لأنه لا فائدة لنا منه ولا يترتب عليه عمل ولعل عقولنا لا تستوعبه.

ولمزيد من التفصيل والفوائد والأدلة نرجو أن تطلع على الفتويين: 23100، 94331. وما أحيل عليه فيهما.

والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=108004

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال:

 

 

ما هي اللغة التي يتحدث بها الملكان عند دخول الإنسان قبره؟ وهل يمكن للشخص ألا يجيب على أحد الأسئلة؟

 

الجواب:

 

 

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فقد ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا وضع في قبره وتولى عنه مشيعوه وإنه ليسمع قرع نعالهم يأتيه ملكان فيجلسانه وينتهرانه ويسألانه: من ربك؟ ما دينك؟ ما تقول في الرجل الذي بعث فيكم؟ فإن كان مؤمناً قال: ربي الله وديني الإسلام والرجل هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فيقولان له: كيف عرفت ذلك؟ يقول: قرأت كتاب الله وعرفت ما فيه. فينادي منادٍ أن صدق عبدي فافرشوا له من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة، وأما الفاجر فإنه يقول في كل سؤال: ها ها لا أدري. فيقول الملكان: لا دريت ولا تليت ويضرب بمرزبة من حديد لو ضربت بها جبال الدنيا لصارت تراباً.

وسؤال القبر من عالم الغيب الذي نقتصر في الإخبار عنه على ما ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم ولا نجتهد فيه بآرائنا، إذ لا مدخل للرأي في ذلك، ثم إنه من العلم الذي لا ينفع والجهل الذي لا يضر، وإني لأنصح السائل بأن تتجه عنايته للسؤال عما يترتب عليه عمل دون ما سوى ذلك وقد قال ربنا تعالى لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم والله تعالى أعلم.

 

http://www.meshkat.net/node/15398

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما هي اللغة التي سيخاطب الناس بها في عالم البرزخ ؟

 

العديد من اللغات لغات عالمية ، فما هي اللغة التي ستسأل بها الملائكة في القبر، والتي يستطيع كل فرد أن يجيب عليها ؟

 

 

الحمد لله

وقفنا في هذه المسألة على أقوال ثلاثة :

القول الأول : أنه يُسأل باللغة السريانية .

قاله البلقيني – كما نقله عنه تلميذه السيوطي في رسالته "شرح الصدور في أحوال الموتى والقبور" – ولم يذكر له أي دليل يمكن الاعتماد عليه .

القول الثاني : يُسأل باللغة العربية .

نص عليه الحافظ ابن حجر رحمه الله : ويمكن الاستدلال له بظواهر الأحاديث الواردة ، فقد جاءت تصف ما يكون في البرزخ باللغة العربية ، ولا مانع من كونها على الحقيقة ، ويلهم الله جميع مَن يُفتن في قبره فهمَ هذه اللغة والجواب بها .

يقول ابن حجر رحمه الله :

" وأما سؤال الملكين فظاهر الحديث الصحيح أنه بالعربي ؛ لأن فيه أنهما يقولان له : ( ما علمك بهذا الرجل ) إلى آخر الحديث ، ويحتمل مع ذلك أن يكون خطاب كل أحد بلسانه " انتهى .

"الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع" (ص/122) .

القول الثالث : يسأل بلغة يفهمها .

ذكره ابن حجر احتمالا كما سبق في كلامه .

وبه تفتي اللجنة الدائمة ، والشيخ ابن عثيمين رحمهم الله جميعا .

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (3/450) : " إذا مات الإنسان ودفن جاءه ملكان وسألاه عن ربه ونبيه ودينه بلغة يفهمها " انتهى .

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" قال بعض العلماء : يُسأل بالسريانية ، سبحان الله ! السريانية لغة النصارى ، والظاهر - والله أعلم - أن هذا القول مأخوذٌ من النصارى ؛ لأجل أن يفتخروا ويقولوا لغتنا لغة السؤال في القبر لكل ميت .

والذي يظهر أنه يُسأل بما يفهم : إن كان من العرب فباللغة العربية ، إن كان من غير العرب فبلغته " انتهى .

"شرح العقيدة السفارينية" (ص/435) دار الوطن .

والأولى في نظرنا السكوت عن ذلك كله حيث لم يرد فيه نص صحيح ، والاشتغال بمثل هذه التفاصيل مما لا منفعة فيه للسائل في أمر دينه ودنياه ، ويكفيه من ذلك أن يؤمن أنه يُسأل في قبره ، وأن يسأل الله أن يوفقه للعمل بطاعته ، وأن يلهمه الجواب ، ويثبته عند السؤال .

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله السؤال الآتي :

" بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم اللّه تعالى بلسان العرب ؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية , وأن لسان أهل الجنة العربية ؟

فأجاب رحمه الله :

لا يعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ , ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن اللّه تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك , ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهَنَّمِيِّين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي , ولا نعلم نزاعًا في ذلك بين الصحابة رضي اللّه عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك ؛ لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول , .. ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين .

فقال ناس : يتخاطبون بالعربية . وقال آخرون : إلا أهل النار , فإنهم يجيبون بالفارسية , وهي لغتهم في النار . وقال آخرون : يتخاطبون بالسريانية ؛ لأنها لغة آدم , وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون : إلا أهل الجنة , فإنهم يتكلمون بالعربية .

وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها , لا من طريق عقل ولا نقل , بل هي دعاوى عارية عن الأدلة , واللّه سبحانه وتعالى أعلم وأحكم " انتهى .

"مجموع الفتاوى" (4/300) .

والله أعلم .

http://islamqa.info/ar/114639

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×