اذهبي الى المحتوى
مريم فوزي

جمع كلمة (إفريقيّ)

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

ملخص السؤال:

سائل يسأل عن الجمع الصحيح لكلمة: (إفريقي).

 

♦ تفاصيل السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

ما الجمعُ الصحيح لُغويًّا لكلمة: (إفريقي

هل يقال: إفريقيون، أو أفارقة؟ أو كلاهما صحيح؟

 

أرجو الجواب مع التعليل.

 

الجواب

 

وفَّقك الله وسدَّد خُطاك، ومرحبًا بك في شبكة الألوكة، ويسُرنا التواصل معك في كل ما يعنّ لك مِن استفسارات.

 

أما ما تفضَّلتَ بالسؤال عنه، فاعلمْ أن كل ما فيه ياءُ النسب مِن صفات العقلاء، فإنه يُجمع جمعًا سالمًا؛ كما تقول: (أُمِّيٌّ وأُمِّيُّون)، (حواريٌّ وحواريون)، (ربانيٌّ وربانيون)؛ قال تعالى: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ [الجمعة: 2]، وقال: قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ [الصف: 14]، وقال: وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ [آل عمران: 79].

 

وتقول أيضاً: (مصري ومصريون)، (سوداني وسودانيون)، (هُذَلي وهُذَلِيُّون)، (أشعري وأشعريون)؛ كما في الحديث: ((إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو، أو قلَّ طعامُ عيالهم بالمدينة، جمعوا ما كان عندهم في ثوبٍ واحد))؛ متفق عليه.

 

هذه هي الجادةُ، وعليه فالصوابُ أن يقال: (إفريقي وإفريقيون)، وهذا لا إشكالَ فيه.

 

لكن هل يجوز أن يُقال: (أفارقة

 

 

هذا يتعلَّق بمسألتين:

 

المسألة الأولى:

 

حذف ياء النسب؛ فهذا جائز في ضرورة الشعر؛ كما في قول عمرو بن كلثوم:

 

تَهَدَّدْنَا وَأَوْعِدْنَا رُوَيْدًا

space.gif

 

مَتَى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينَا

space.gif

 

وقيل

: يجوز في النثر أيضًا؛ كقولهم (

أشعري وأشعرون

) (

أشعثي وأشعثون

)، وعليها حمل قوله تعالى:

وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ

[الشعراء: 198]، وجاء على جمع التكسير أيضًا قولهم: (

عبقري وعباقر

).

 

فإذا جوَّزنا مثل هذا أمكن أن يُقال: (إفريق، وأفاريقثم يقال: (أفارقة)، بزيادة تاء التأنيث عوضًا عن ياء الجمع المحذوفة، أو علامة على العجمة، كما في: (زنديق وزنادقة).

 

المسألة الثانية:

 

زيادة التاء فيما كان على صيغة منتهى الجموع كمَفاعل، للدلالة على أنه منسوب؛ وهذا واردٌ عن العرب كما قالوا: (مهلبي ومهالبة)، (منذري ومناذرة)، (أشعثي وأشاعثة)، (مشهدي ومشاهدةوالتاءُ حينئذٍ يُقال: إنها لازمة في الجمع؛ لأنها عِوَضٌ عن ياء النسب المحذوفة.

 

وهذا كثيرٌ مسموع عن العرب، لكن هل يُقاس عليه؟

 

هذا محل نظَر، وإن كان العلماءُ المتأخرون قد استعملوه كثيرًا، ولا سيما في المذاهب والنِّحَل والبلدان؛ كقولهم: (حنبلي حنابلة)، (أشعري أشاعرة)، (مشرقي مشارقة)، (مغربي مغاربة)... إلخ.

 

والله تعالى أعلم

 

المصدر:* شبكة الألوكة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

جزاك الله خير أختي الحبيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك يا غالية ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×