اذهبي الى المحتوى
عروس القرءان

II فــــروق لغــــــــوية II

المشاركات التي تم ترشيحها

0003.png

 

 

 

** فــــروق لغــــــــوية **

------------------------------

 

 

** الثمن والقيــمة :

 

الفرق بينهما أن :

 

القيمة : ما يوافق مقدار الشيء ويعادله ، ويدل عليه قول عليّ رضي الله عنه:

" وقيمة المرء ما قد كان يحسنه ".

 

والثمن : ما يقع التراضي به مما يكون وفقا ً له ، أو أزيد أو أنقص ، ويرشد إليه قوله سبحانه :

(( وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ))

فإن تلك الدراهم المعدودة لم تكن قيمة يوسف ، وإنما وقع عليها التراضي وجرى عليها البيع .

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** السرعة والعجلة :

 

الفرق بينهما أن :

 

العجلة : التقدم بالشيء قبل وقته ، وهو مذموم ، ويشهد قوله تعالى:

((وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ)).

 

السرعة : تقديم الشيء في أقرب أوقاته ، وهو محمود ، ويشهد قوله تعالى :

((وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ)).

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** العفو والصفح :

 

الفرق بينهما أن :

 

العفو : هو ترك عقوبة المذنب

 

الصفح : هو ترك لوم المذنب

 

ويدل عليه قوله تعالى : ((فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ)) ،

 

ترقيا في الأمر بمكارم الأخلاق من الحسن إلى الأحسن ، ومن الفضل إلى الأفضل.

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** التواضع والخشوع :

 

الفرق بينهما أن :

 

التواضع : يعتبر بالأخلاق والأفعال الظاهرة والباطنة

 

الخشوع : يقال باعتبار الجوارح.

 

ولذلك قيل : إذا تواضع القلب خشعت الجوارح

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** الآخَر والآخِر :

 

الفرق بينهما أن :

الآخَر: بمعنى ثان وكل شئ يجوز أن يكون له ثالث وما فوق ذلك

يقال فيه آخَر

ويقال للمؤنث أخرى

 

الآخِر: ما لم يكن له ثالث فما فوق ذلك قيل الاول والآخِر،

ومن هذا ربيع الاول وربيع الآخِر.

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** الابتلاء والاختبار :

 

الفرق بينهما أن :

 

الابتلاء: لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق.

والاختبار: يكون بذلك وبفعل المحبوب،

 

ألا ترى أنه يقال اختبره بالإنعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك ولا هو مبتلى بالنعمة

 

كما قد يقال اختبره بالإنعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك

ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال إنه مختبر بها،

 

ويجوز أن يقال إن الابتلاء يقتضي استخراج ما عند المبتلي من الطاعة والمعصية،

والاختبار يقتضي وقوع الخبر بحاله في ذلك

والخبر: العلم الذي يقع بِكُنه الشئ

 

 

يتبع بإذن الله ..

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** الأثر والعلامة :

 

الفرق بينهما أن :

 

الأثر: هو الشئ الذي يكون بعده،

 

والعلامة: تكون قبله

 

تقول الغيوم والرياح علامات المطر

ومدافع السيول آثار المطر.

 

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** الإتيان بغيره وتبديل الشئ :

 

الفرق بينهما أن :

 

الإتيان بغيره: لا يقتضي رفعه بل يجوز بقاؤه معه،

 

وتبديل الشئ: لا يكون إلا برفعه ووضع آخر مكانه

 

ولو كان تبديله والاتيان بغيره سواء لم يكن لقوله تعالى " إئت ِبقرآنٍ غَيرِ هذا أو بَدِِله "

 

 

 

تم بحمد الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على الفوائد القيمة

جعلها الله في ميزان حسناتاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

بوركت يا حبيبة على هذه الفوائد الطيبة

تابعي و نحن معك إن شاء الله ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

قوائد مميزة قيمة

بارك الله فيك يا حبيبة ونفع بك وبمنقولكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على الفوائد القيمة

جعلها الله في ميزان حسناتاك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@

@

 

بورك مروركنّ الكريم يا حبيبات

لاحرمني الله منكنّ جميعًا : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×