اذهبي الى المحتوى
مريم فوزي

••| رحلة القلوب في تدبر آيات الحجّ من كلام علّام الغيوب •• ~

المشاركات التي تم ترشيحها

بعض التدبرات لقوله عزوجل " فَإِذَا قَضيْتُم مَّناسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ الْلهَ "

 

قوله تعالى:{ فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ }

أي أنهيتم مناسككم؛ وذلك بالتحلل من النسك.

 

1- ـوهكذا ينبغي للعبد, كلما فرغ من عبادة, أن يستغفر الله عن التقصير, ويشكره على التوفيق,

لا كمن يرى أنه قد أكمل العبادة, ومن بها على ربه, وجعلت له محلا ومنزلة رفيعة,

فهذا حقيق بالمقت, ورد الفعل، كما أن الأول, حقيق بالقبول والتوفيق لأعمال أخر.

 

 

قوله تعالى: { فَاذْكُرُواْ اللهَ } أمر تعالى بذكره بعد فراغ النسك؛ لأن الإنسان إذا فرغ من العبادة قد يغفل عن ذكر الله.ابن عثيمين

 

 

جميل بل رائع أختى@ صمتُ الأمل

 

 

 

جزاكن لله خيرا أخواتى

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

i_6bb9ce72ee1.png

 

 

وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)

 

( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ) أي: أعلمهم به، وادعهم إليه، وبلغ دانيهم وقاصيهم، فرضه وفضيلته، فإنك إذا دعوتهم، أتوك حجاجا وعمارا، رجالا أي: مشاة على أرجلهم من الشوق

( وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ ) أي: ناقة ضامر، تقطع المهامه والمفاوز، وتواصل السير، حتى تأتي إلى أشرف الأماكن

( مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) أي: من كل بلد بعيد، وقد فعل الخليل عليه السلام، ثم من بعده ابنه محمد صلى الله عليه وسلم، فدعيا الناس إلى حج هذا البيت، وأبديا في ذلك وأعادا، وقد حصل ما وعد الله به، أتاه الناس رجالا وركبانا من مشارق الأرض ومغاربها، ثم ذكر فوائد زيارة بيت الله الحرام، مرغبا فيه فقال:

( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ ) أي: لينالوا ببيت الله منافع دينية، من العبادات الفاضلة، والعبادات التي لا تكون إلا فيه، ومنافع دنيوية، من التكسب، وحصول الأرباح الدنيوية، وكل هذا أمر مشاهد كل يعرفه

( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأنْعَامِ ) وهذا من المنافع الدينية والدنيوية، أي: ليذكروا اسم الله عند ذبح الهدايا، شكرا لله على ما رزقهم منها، ويسرها لهم، فإذا ذبحتموها ( فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ) أي: شديد الفقر (تفسير السعدي رحمه الله)

i_6bb9ce72ee2.png

 

و بعض التدبرات رأيتها و أنقلها لكنَّ:

{ وأذن في الناس بالحج يأتوك }

دليل على عظم أمر تبليغ الدين بالوسائل الممكنة وأعظمها الإعلام.

سورة الحج- تسير بك إلى ربك-تحقق التقوى في قلبك- تذكرك المسير إلى الدار الآخرة فتدبرها لتحج بقلبك قبل جسدك.

سورة الحج تختصر لك مقصد الحج في آية منها{فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين}فلو تمثلها الحاج في حجه لكان حجه خالصا.

"وأذن في الناس بالحج"أذان إبراهيم عليه السلام يدوي في أعماقنا هذه الآيام هل تحس بذلك!.

الحج تواصل بين الناس وتبادل للمنافع؛ومكة أول مدينة مُعَولَمَة يأتيها الناس "من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم".

"يأتوك " جوابا للأمر " وأذن "

إشارة إلى أن الله تعالى جعل في نفوس الناس الشوق للإتيان للبيت وحجه ، فكل مسلم يهوى ذلك.

{ يأتوك } بصيغة المضارع دليل على أن الحج باق مابقي هذا البيت الحرام.

وأتموا الحج والعمرة لله" لا تفكر في تصميم حج مختصر.

في الحج : لانتجرد من المخيط فقط، بل تصبح أخلاقنا في العراء أمام العالم.

قوله { من كل فج عميق }دليل على أن الناس يأتون للحج من كل مكان وهو ماتحقق في زماننا هذا.

i_6bb9ce72ee2.png

(ليَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)الحج آية 28

{ ليشهدوا منافع لهم} اذكر مايستحضرك من منافع الحج الدنيوية والدينية.

"ويذكروا اسم الله في أيام معلومات" قال ابن عباس: أيام عشر ذي_الحجة .. الله أكبر الله أكبر .. الله أكبر كبيراً.

و(يذكروا) صيغة مضارع تفيد استمرار الذكر ؛ فلا تسمع إلا اسم الله . فالله أكبر كبيرا.

سورة الحج من أعظم السور اشتمالا لمقاصد الحج:

-التوحيد{وطهر بيتي}

للتعظيم {ذلك ومن يعظم..}

ذكر الله {ليذكروا اسم الله} فتدبر

 

و في انتظار تدبراتكنّ الطيبة أخياتي : )

i_6bb9ce72ee2.png

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا الله، قلوب متعلقة بالله ...

جزاكما الله خيرًا ذليلة وصمت الحبيبات على هذا النشاط.

أسأل الله أن يجعلنا من المتدبرين لكتابه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

أضيف تفسير النسفى لقوله تعالى : ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ )

 

 

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق

 

nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=27وأذن في الناس بالحج ناد فيهم والحج هو القصد البليغ إلى مقصد منيع ، وروي: أنه صعد

أبا قبيس فقال يا أيها الناس حجوا بيت ربكم فأجاب من قدر له أن يحج من الأصلاب والأرحام بلبيك اللهم لبيك ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه خطاب لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر أن يفعل ذلك في حجة الوداع والأول أظهر وجواب الأمر nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=27يأتوك رجالا مشاة ،جمع راجل كقائم وقيام nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=27وعلى كل ضامر حال معطوفة على "رجالا" كأنه قال رجالا وركبانا والضامر البعير المهزول وقدم الرجال على الركبان إظهارا لفضيلة المشاة كما ورد في الحديث nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=27يأتين صفة لكل ضامر ؛ لأنه في معنى الجمع وقرأ

عبد الله "يأتون" صفة للرجال والركبان nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=27من كل فج طريق nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=27عميق بعيد قال

محمد بن ياسين قال لي شيخ في الطواف من أين أنت؟ فقلت من

خراسان قال كم بينكم وبين

البيت قلت مسيرة شهرين أو ثلاثة قال فأنتم جيران

البيت فقلت أنت من أين جئت قال من مسيرة خمس سنوات وخرجت وأنا شاب فاكتهلت قلت والله هذه الطاعة الجميلة والمحبة الصادقة فضحك وقال

 

 

زر من هويت وإن شطت بك الدار وحال من دونه حجب وأستار

 

لا يمنعنك بعد عن زيارته

 

 

إن المحب لمن يهواه زوار

 

 

 

 

ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير

 

28 - واللام في nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28ليشهدوا ليحضروا معلق بأذن أو بيأتوك nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28منافع لهم نكرها ؛ لأنه أراد منافع مختصة بهذه العبادة دينية ودنيوية لا توجد في غيرها من العبادة وهذا ؛ لأن العبادة شرعت للابتلاء بالنفس كالصلاة والصوم أو بالمال كالزكاة وقد اشتمل الحج عليهما مع ما فيه من تحمل الأثقال وركوب الأهوال وخلع الأسباب وقطيعة الأصحاب وهجر البلاد والأوطان وفرقة الأولاد والخلان والتنبيه على ما يستمر عليه إذا انتقل من دار الفناء إلى دار البقاء فالحاج إذا دخل البادية لا يتكل فيها إلا على عتاده ولا يأكل إلا من زاده فكذا المرء إذا خرج من شاطئ الحياة وركب بحر الوفاة لا ينفع وحدته إلا ما سعى في معاشه لمعاده ولا يؤنس وحشته إلا ما كان يأنس به من أوراده ، وغسل من يحرم وتأهبه ولبسه غير المخيط وتطيبه مرآة لما سيأتي عليه من وضعه على سريره لغسله وتجهيزه مطيبا بالحنوط ملففا في كفن غير مخيط ثم المحرم يكون أشعث حيران فكذا يوم الحشر يخرج من القبر لهفان ووقوف الحجيج بعرفات آملين رغبا ورهبا سائلين خوفا وطمعا وهم من بين مقبول ومخذول كموقف العرصات nindex.php?page=tafseer&surano=11&ayano=105لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد والإفاضة إلى المزدلفة بالمساء هو السوق لفصل القضاء ومنى هو موقف المنى للمذنبين إلى شفاعة الشافعين وحلق الرأس والتنظيف كالخروج من السيئات بالرحمة والتخفيف والبيت الحرام الذي من دخله كان آمنا من الإيذاء والقتال أنموذج لدار السلام التي هي من نزلها بقي سالما من الفناء والزوال غير أن الجنة حفت بمكاره النفس العادية كما أن الكعبة حفت بمتالف البادية فمرحبا بمن جاوز مهالك البوادي شوقا إلى اللقاء يوم التنادي nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28ويذكروا اسم الله عند الذبح nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28في أيام معلومات هي عشر ذي الحجة عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رحمه الله وآخرها يوم النحر وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - وأكثر المفسرين رحمهم الله وعند صاحبيه هي أيام النحر وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28على ما رزقهم من بهيمة الأنعام أي : على ذبحه وهو يؤيد قولهما ، والبهيمة: مبهمة في كل ذات أربع في البر والبحر فبينت بالأنعام وهي الإبل والبقر والضأن والمعز nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28فكلوا منها من لحومها والأمر للإباحة ويجوز الأكل من هدي التطوع والمتعة والقران ؛ لأنه دم نسك فأشبه الأضحية ولا يجوز الأكل من بقية الهدايا nindex.php?page=tafseer&surano=22&ayano=28وأطعموا البائس الذي أصابه بؤس أي : شدة ، "الفقير" : الذي أضعفه الإعسار .

 

 

 

 

 

بعض التدبرات :

 

 

قال تعالى: ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ﴾ [الحج: 27]. لم يقلِ اللهُ عز وجل: وعلى كلّ ضامرٍ يأتين من كلّ فجٍّ بعيدٍ، فلو أنّ الأرض مسطحةٌ لكانت كلمة (بعيد) أنسب من كلمةِ ﴿عَمِيقٍ﴾، ولأنّ الأرضَ كرةٌ، وأنّك كلّما ابتعدت في سطح الأرض عن نقطةٍ ما انحنى المسارُ، فجاءت كلمة ﴿عَمِيقٍ﴾، وكلّما ابتعدت عن مكّةَ فلا بدّ من أنْ يكون المسارُ منحنياً، فيُصبحُ هذا الفجُّ عميقاً، وهو أصحُّ من أنْ يوصفَ بأنّه بعيدٌ، ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ﴾.

 

 

 

 

إنَّه كتابُ الله، وإنَّ خالق الكون يعلم أيَّ نقطةٍ في الأرض أخفض من غيرها،

 

 

فهذه الآية تحتوى على ذلك الإعجازالقرآنى الرائع ،

فلم يكن أحد يعرف أن الأرض كروية أو بيضاية الشكل إلا من سنوات ليست بكثيرة ،

 

لكن سبحانه عز وجل أعلم بكونه وخلقه من أى أحد آخر.

 

وأخيرا......

هذا دليل قاطع على وجود رب العزة أيضا لمن ينكرون وجوده وأنه خالق عظيم وعليم بكل شئ خفىّ .

 

 

 

 

 

 

@ صمتُ الأمل

 

 

جميل جدا تدبرك للآيات أختى الحبيبة

بوركت ، وجزك الله خيرا

 

 

 

 

 

أسأل الله أن يجعلنا من المتدبرين لكتابه.

 

 

 

اللهم آميــــــــــــــــــــــــــــــن

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليك أختى @ صمتُ الأمل

خيرا إن شاء الله....

عساك بخير إن شاء الله

 

الحلقة التالية تفسير أى آية ؟؟

بانتظارك ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

@@درة أنا بحجابى

 

أعتذر جدًا يا غالية و لجميع الحبيبات ()()

النت صار يقطع هذه الأيام و سبحان الله جاء و كنت سأدخل أمس فقطع مرة أخرى و لم أستطع إلا بصعوبة من نت آخر

لم أمتنع بقصدي لذا رغم أننا انتهينا من العشر من ذي الحجة لكن لن نتخلى سويًا بحول الله عن باقي حلقات التدبر

متى استطعت أضع الباقي اثنان أو ثلاثة يا حبيبة

 

جزاك الله خيرا (:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×