اذهبي الى المحتوى
~ محبة صحبة الأخيار~

||**،، مشكلات تربوية ... أسبابها وطرق علاجها ،،**||

المشاركات التي تم ترشيحها


((15)) مشكله الطفل الفوضوي :



post-93813-1258549276.gif







الحل بسيط





د. حسان شمسي باشا


تعاني كثير من الأمهات من فوضى وإهمال أبنائهم وعدم ترتيبهم للأشياء الخاصة بهم في غرفهم
وخزائنهم.





يقول علماء النفس : إنَّ الأولاد الذين يعانون مشاكل سلوكية يأتون من بيوت تسود فيها الفوضى والإهمال


؛ حيث لا توجد قوانين وتنظيمات ثابتة في حياة الأسرة لتنظيم مجرى الأمور بشكل يمنح الأولاد الثقة والتعاون، وتعويدهم العطاء وحبِّ الخير ومحبّة الآخرين .
فطفلك بحاجة لمن يضع له حدوداً في كل مجالات حياته اليومية، فهو يحتاج إلى أن يعرف متى يأكل، ومتى يستحم، ومتى يذهب إلى سريره، وكذلك ترتيب أغراضه.
هذه الحدود التي يضعها الوالدان تعطي شيئاً من الانضباط داخل الأسرة، وهذا الانضباط يعطي ولدك شعور اً
بأنَّ هناك من يحميه ويهتم به ويرعاه.
وإذا أَمْعَنا النظر في حال الأمهات مع أطفالهن في قضية الترتيب والنظام والانضباط نجد أنَّهن على حالين:




من الأمهات من لا تبدي لطفلها أي ضيق من عدم ترتيبه لأشيائه في غرفته وخزانته، وتقوم هي بترتيب


كلِّ شيء.. ويتكرر ذلك مهما تكررت فوضى طفلها وإهماله !
ومنهن من تثور ثائرتها؛ فتصرخ في طفلها بكلمات تزيد من سلوكه السيئ وتضعه في دائرة الكسالى.
وكلا الحالتين جانبهما الصواب.. فالأمُّ الأولى تنشئ طفلاً اتكالياً، والثانية تقهر طفلها دون أن تسلك به مسلك التعليم.
وما ينبغي أن يفعله طفلك هو إعادة ترتيب غرفته وخزانته، ومن أجل تعويده احترام تلك الأمور ينصحك خبراء التربية باتباع ما يلي:



post-93813-1258549276.gif



حاولي تبسيط عملية الترتيب والنظام لطفلك بتقسيمها إلى مراحل، كأن تقولي له:
ضع المكعبات في السلة الخاصة بها، ثم اجمع الكتب وضعها على الرف.. ولا بأس بمشاركتِك
إياه في المرّات الأولى على الأقل.



عوِّديه مرّة تلو الأُخرى.. وساعديه في تعليق ثيابه التي ألقاها في زوايا الغرفة.. وقولي له:
"سأعلق لك ثيابك هذه المرّة وساعدني في ذلك". وفي المرّات اللاحقة تستطيعين أن تشجِّعي
طفلك على الترتيب مستفيدة من التجربة السابقة: "هيا يا بطل.. أنت تستطيع أن ترتِّب غرفتك كما
فعلت المرّة الماضية بنجاح".



post-93813-1258549276.gif



شجِّعي طفلك على احترام النظام والترتيب وقولي له: "إذا استيقظت وجهَّزت نفسك باكراً
للمدرسة
، ورتبت غرفتك.. تستطيع اللعب قليلاً قبل الذهاب إلى المدرسة أو بعد العودة".



كذلك يجب على كلا الوالدين أن يتفقا على نفس النظام والقوانين البيتية، فلا يجوز أن تتسامح الأمُّ بموضوع معيَّن ثمَّ يأتي الأب ويناقضها كليَّاً في نفس الموضوع !!


إنَّ مثل هذا التناقض في الأساليب التربوية في البيت الواحد يؤدي إلى البلبلة والحيرة والضياع عند


طفلك.. وهذه المشاعر غالباً ما تكون هي المسؤولة عن الفوضى والإهمال والمشاكل السلوكية الشائعة
عند أطفالنا.



حاولي بعد ذلك أن يتحمّل طفلك بمفرده مسؤولية إنجاز عمل ما، كترتيب أغراضه، بعد أن تحددي
له أهداف هذا العمل، وما ينتظر منه أن يعمله.. فيمكن أن تعلِّمي طفلك البالغ (3سنوات) أن يرفع
لُعَبه قبل الطعام وإعادتها إلى مكانها، وترتيب أدواته الخاصة به من قصص وملابس بسيطة ونحوها.



post-93813-1258549276.gif



اجعلي فكرة التعاون والمشاركة في إنجاز عمل ما، مع مجموعة يكون طفلك واحداً منها، وهنا يعرف أهمية التعاون وقيمته في إنجاز الأعمال وترتيب الأشياء .



أظهري مشاعر الفرح والسرور بعد إنجازه العمل، وذلك بحزم ولطف معاً، ودربيه على حسن استخدام المرافق والأدوات ورعاية الأثاث والاهتمام بنظافته، والمساهمة في تزيين المائدة والتزام النظام في جميع شؤونه.



.

post-93813-1258549276.gif




شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((16))مشكلة التبول اللاإرادي :

 

post-93813-1258549276.gif

 

 

التبول اللاإرادي من أكثر الإضطرابات شيوعاً في مرحلة الطفوله ويعني عدم قدرة الطفل على السيطرة على مثانته فلايستطيع التحكم في انسياب البول .فإذا ماتبول الطفل في فراشه أثناء نومه سمي تبولاً ليلياً وإذا تبول أثناء لعبه أوجلوسه أووقوفه سمي تبولا نهاريا

ولايعد تبول الطفل لاإرادياً حتى سن الخامسة مشكلة ولايعد تبليل الطفل لفراشه وملابسه مرات قليلة مشكلة مالم يتكرر العرض .

post-93813-1258549276.gif

 

 

أسباب التبول اللاارادي :

 

1ــــــ الأسباب الفسيولوجية والعضوية :

كأمراض الجهاز البولي المتمثلة في إلتهاب المثانة أوإلتهاب قناة مجرى البول أو ضعف صمامات المثانة وربما إلتهاب الكليتين أو بسبب التهاب فتحة البول أوتضخم لحمية الأنف حيث تسبب للطفل صعوبة في التنفس أثناء النوم مما يؤدي إلى الإجهاد واستغراق الطفل في النوم مما يؤدي لإفراغ هذه المثانة أثناء الاستغراق في النوم ، كذلك بسبب فقر الدم ونقص الفيتامينات إذ يؤدي الضعف العام لعدم السيطرة على عضلات المثانة وكثرة شرب السوائل قبل النوم .

post-93813-1258549276.gif

 

2ــــ أسبـــــــاب وراثيــــــــة :

يلعب العامل الوراثي دوره في حدوث هذه المشكلة فيرث الطفل هذا السلوك من والدية فهناك دلائل تحتاج إلى تأكيدات تشير إلى وجود علاقة وراثية بين الآباء والأطفال وفي مشكلة التبول اللاإرادي كما أن هناك علاقة بين تبول الأطفال وتبول اخوة لهم ، كما أن الضعف العقلي الناتج عن خلل كروموزومي يصاحبة غالباً تبول لاإرادي .

 

post-93813-1258549276.gif

 

 

3ــــــ أسباب إجتماعيــة وتربــويــة :

 

*تقصير الأبوين وعجزهم في تكوين عادة ضبط البول لدى الطفل عدم مبالاة الوالدين بمراقبة الطفل ومحاولة إيقاظه ليلاً في الأوقات المناسبة لقضاء حاجته وإرشاده للذهاب إلى الحمام قبل النوم .

 

*سوء علاقة الطفل بأمه الذي يعود للأم مما يجعل تدريب الطفل على التحكم بعضلات المثانة أمراً صعباً.

 

*الإهتمام المبالغ فيه في التدريب على عملية الإخراج والتبول والنظافة واتباع أسلوب القسوة والضرب والحرمان كي يتعلم الطفل التحكم في بوله .

 

*تعويد الطفل على التحكم في بوله في سن مبكرة وقد وجد أن حالات التبول اللاإرادي تنتشر بشكل أفضل لدى الأمهات اللاتي يبكرن في عملية تدريب أطفالهن على التحكم في البول .

 

*تدليل الطفل أوحمايته والتسامح معه عندما يتبول وهذا يعزز لدي الطفل هذا السلوك ويعتقد أنه على صواب .

 

*التفكك الأسري وفقدان الطفل الشعور بالأمن كترك أحد الوالدين للمنزل أو الطلاق وكثرة الشجار من الوالدين أمام الأبناء .

 

*وجود مشاعر الغيرة لدى الطفل كوجود منافس له أوزميل متفوق عليه في المدرسة .

 

*وفاة شخص عزيز على الأسرة وخاصةً إذا كان ممن يعتني بالطفل.

 

post-93813-1258549276.gif

 

 

5- الأسبـــــاب النفســــيـة:

 

*خوف الطفل من الظلام أو بعض الحيوانات أو الأفلام والصور المرعبة أو من كثرة الشجار داخل المنزل.والخوف من فقدان الرعاية والاهتمام نتيجة قدوم مولود جديد.

 

*غيرة الطفل عندما يشعر أنه ليس له مكانته وأن أحد إخوته يتفوق عليه فيدفع هذا الطفل إلى النكوص أي : استخدام أسلوب طفولي يعيد له الرعاية والاهتمام مثل سلوك التبول .

 

*شعور الطفل بالحرمان العاطفي من جانب الأم إمابسبب غيابها المتكرر أو الانفصال بين الوالدين .

 

*الإفراط في رعاية الطفل وحمايته تنمي عدم ثقته في الاعتماد على نفسه وعدم تحمله مسؤولية التصرفات السلبية كالتبول اللاإرادي.

post-93813-1258549276.gif

 

 

ولعلاج هذه المشكلة نقترح مايلي :

 

1-إراحة الطفل نفسياً وبدنياً بإعطاءه فرص كافية للنوم حتى يهدأ جهازه العصبي ويخف توتره النفسي الذي قد يسبب له الافراط في التبول والقراءة عليه بالقرآن الكريم قبل النوم أوأثناء النوم.

 

2ـــ التحقق من سلامة الطفل عضويا ًوفحص جهازه البولي والتناسلي وجهاز الاخراج وإجراء التحاليل للبول والبراز والدم والفحص بالاشعة والفحص عند طببيب الأنف والأذن والحنجره .

 

ــ3ـ منع الطفل من السوائل قبل النوم.

 

ــ4ـ التبول قبل النوم وإيقاظه بعد عدة ساعات ليتبول.

 

ـــ 5تدريبه على العادات السليمة للتبول وكيفية التحكم في البول.

 

post-93813-1258549276.gif

 

ــــ 6عدم الإسراف في تخويفه وعقابه وتأنيبه وبث الطمأنينة في نفسه وإشعاره بالمسؤولية بإشراكه مع والديه والإيحاء له بأنه يستطيع السيطرة على بوله.

 

7ـــ تشجيعه عندما نجد فراشه نظيفاً و استطاع أن يذهب لدورة المياه.

ومكافئته إذا كان فراشه غير مبلل وإخباره أنه سيحرم من هذه المكافأة إن بلل فراشه .

 

8ـــ تجنب مقارنتة بإخوته الذين يتحكمون في البول وعدم استخدام التهديد والابتعاد عن السخرية منه و التشهير به أمام الآخرين

 

9-استخدام أسلوب الكف المتبادل : ونعني به كف نمطين سلوكيين مترابطين بسبب تداخلهما وإحلال استجابة متوافقة محل الاستجابة غير المتوافقة بكف النوم حتى يحدث الاستيقاظ والتبول وكف البول باكتساب عادة الاستيقاظ أي أن كف النوم يكف البوال وكف البوال يكف النوم بالتبادل.

 

10-الجديد في علاج التبول اللاإرادي كما يؤكده الدكتور : عبد الوهاب القصبي أستاذ جراحة المسالك البولية :استخدام المنظار بالنسبة لعلاج عضلات المثانة العصبية ، ومن أهم ميزات هذه الطريقة أنه يتم الوصول إلى النتيجة الجراحية المطلوبة بأقل مجهود على المريض سواء صحياً أو اقتصاديا

 

11-استخدام العلاج الطبيعي بإعطاء الطفل ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة فهو مفيد لأنه يساعد على امتصاص الماء في الجسم والاحتفاظ به طيلة مدة النوم كما أن العسل مسكن للجهاز العصبي عند الأطفال ومريح أيضاً للكلى ، وإذا زال التبول اللاإردي للطفل مع استعمال العسل المستمر في المساء أوقف استعماله حتى ترى ما إذا كانت السيطرة على المثانة قد عادت لحالتها الطبيعية ، بعدها قلل جرعة العسل بنصف ملعقة بدل من ملعقة كاملة ، واحتفظ بالعسل دائما للرجوع إليه في الأيام والمناسبات التي تنذر بالخطر.

 

 

post-93813-1258549276.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((17))مشاكل اضطرابات الكلام :

post-93813-1258549276.gif

قدرة الأطفال على النطق تختلف من طفل إلى آخر وتنمو من سنة إلى أخرى وبعض الأطفال يتأخرون في الكلام وبعض الأطفال يعجزون عن استدعاء الكلمات التي يحتاجونها عند التعبير عن أفكارهم وبعض الأطفال يتلكئون في إخراج الكلمات أو ينطقون بها غير صحيحة ، وعادة مايصاحب هذه الإضطرابات القلق أو الارتباك والخجل والشعور بالنقص أوالإنطواء وعدم القدرة على التوافق .وتتعدد أمراض الكلام ومنها : اللجلجة ، التأتأه ، التهتهة، الخمخمة، الخذف ، العي ،اللثغة .....الخ

post-93813-1258549276.gif

أسباب مشاكل اضطرابات الكلام :

 

1-الأسباب العضوية :كنقص اختلال الجهاز العصبي المركزي واضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام ، مثل اختلال أربطة اللسان ، إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف أو نزيف أومرض ضوي اوورم .

 

2 ــــــ الأسباب النفسية :وهي الأسباب الغالبة على معظم حالات عيوب النطق كما أنها تصاحب أغلب الحالات العضوية ومن هذه الأسباب : القلق النفسي ، الصراع ، عدم الشعور بالأمن والطمأنينة ، المخاوف ،الوساوس ، الصدمات الإنفعالية ، الشعور بالنقص وعدم الكفاءة .

 

3 ـــ الأسباب البيئية :كتعلم عادات النطق السيئة دون أن يكون الطفل يعاني من أي عيب بيولوجي سوى اللسان أو الأسنان والشفة ، فكم من طفل ثبت بعد عامه الثاني على نطقه الطفلي الذي يسمى "Baby Talk" لعدة سنوات لأن من حوله دللوه وشجعوه على استخدام هذه الالفاظ الطفلية غير السليمة .

 

4 ـــ أسباب أخرى كتأخر نموه أوبسبب ضعفه العقلي أو لوجوده في بيئة تتعدد فيها اللغات واللهجات في وقت وآخر.

 

post-93813-1258549276.gif

لعلاج مشاكل اضطرابات الكلام نقترح مايلي :

 

1ـ يجب التأكد في البداية من سبب هذا الاضطراب هل هو عضوي أو نفسي؟؟

 

2ـ العلاج النفسي : وذلك بتقليل الأثر الانفعالي والتوتر النفسي عند الطفل وتنمية شخصيته ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص وتدريبه على الأخذ والعطاء حتي نقلل من انسحابه وانطوائه تشجيع الطفل على النطق الصحيح وعدم معاملته بقسوة أو إرغامه وقسره على الكلام رغما منه وتجنب السخرية والإستهزاء من كلماته.

 

3ـ العلاج الكلامي : وهوعلاج ضروري ومكمل للعلاج النفسي ويجب أن يلازمه في أغلب الحالات وهو أسلوب للتدريب على النطق الصحيح عبر جلسات متعددة عن طريق أخصائي علاج نطق.

 

4ـ العلاج البيئي : ويعني إدماج الطفل في نشاطات اجتماعية وجماعية تدريجيا حتى يتدرب على الأخذ والعطاء وتتاح له فرصة التفاعل الإجتماعي وتنمية شخصيته مما ينمي الشخصية اجتماعيا العلاج باللعب والإشتراك بالأنشطة الجماعية.

 

5ـــــ لاتنسى عزيزي المربي أن تجرب القرآن الكريم بقراءتك على طفلك يوميا على الأقل.

 

 

 

post-93813-1258549276.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((18))مشكلة مص الاصبع :

post-93813-1258549276.gif

وتعني إدخال الطفل إبهامه في فمه وإغلاق شفتيه عليه وأثناء المص تبدو حركة بسيطة للفكين والوجنتين . ويمكن أن يكون المص ليس للأصبع فقط وإنما قد يمص الطفل إصبع القدم أو المنطقة بين السبابة وإبهام اليد أوكلوة اليد ، ومص الإصبع سلوك عادي في مرحلة الطفولة المبكرة ويمكن اعتباره من أكثر العادات شيوعاً وانتشاراً أما إذا استمر المص إلى مابعد السادسة من العمر فينبغي البحث عن الأسباب ووضع الطرق الناجعة للعلاج.

post-93813-1258549276.gif

 

 

أسباب مشكلة مص الإصبع :

 

1-شعور الطفل بالراحة والمتعة والسعادة فضلا ًعلى أنها تشعره بالدفء والراحة والاسترخاء.

 

2-عدم إشباع الطفل من الطعام وقصر فترة الرضاعة أوحرمانه من الغذاء أوتقديمه في فترات متباعدة تفوق إمكانيات الطفل فيضطر الطفل إلى مص إصبعه فتتكون لديه هذه العادة

 

3 ـــالحرمان العاطفي بعدم إشباع حاجات الطفل النفسية وافتقاره للحنان والعطف من الأم.

 

ــ4القلق النفسي والشعور بالوحدة ونتيجة الرغبات المكبوته فيستخدم الطفل المص كوسيلة للتنفيس.

5-

 

ــــ5 التوتر الأسري وكثرة المشاحنات بين الوالدين أوانفصال أحدهما عن الآخر.

post-93813-1258549276.gif

ولعلاج مشكلة مص الإصبع نقترح مايلي:

 

1ـ إشباع حاجات الطفل من الطعام .

 

2ـ توفيرالحب والحنان والعطف الكافيين اللذان يشعرانه بالأمن النفسي بضم الطفل عند إطعامه وتقبيله وملاعبته.

 

3ـ توجيه الطفل عندما يمص إصبعه بحب وحنان وتجنب عقابه أوزجره بقوة .

 

4ـ و ضع مادة مرة على إصبع الطفل ذات طعم كريه منفر .

 

5ـ مكافأة الطفل وتعزيزه عندما يكف عن هذه العادة .

 

6ـ تجنب زجره أمام إخوته أو الأقرباء .

 

7ـ قد يستخدم الطفل إصبعه لجذب انتباه والديه إذا علم أنهما يهتمان به كًثيرا عندما يمارس هذا السلوك وهنا يستخدم أسلوب التجاهل للطفل.

 

 

post-93813-1258549276.gif

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ع الموضوع المفيد

 

وجزاكِ بالمثل سارة الحبيبة ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((19))اضطرابات التعلق الإنفعالى :

post-93813-1258549276.gif

يظهر هذا الاضطراب في صورة فشل الطفل في المبادرة بالتفاعل مع الآخرين أو الإستجابة لهم في اشكال مثل الابتسام أو محاكاة أو إظهار تعبيرات السرور أو الفضول أو الاستطلاع أو الخوف أو الغضب أو الإنتباه ، وعد الإستجابة للمداعبة ، وأحيانا عدم التمييز الإجتماعي بعمل ألفة مفرطة مع غرباء يراهم لأول مرة وذلك في سن يتوقع فيه من الطفل استجابة معقولة مع التبلد أو البكاء الهادئ أو الضعيف، أو نقص الحركة وكثرة النوم ووهن العضلات والقبض .

post-93813-1258549276.gif

 

ويبدأ هذا الاضطراب قبل الخامسة من العمر والرضع من أصحاب هذا الاضطراب غالباً يضيق لديهم مجال الرؤية مع قلة الإستجابة حتى لأقرب الناس مثل صوت الأم وافتقاد النظرة المتبادلة معها ، وكذا افتقاد التواصل البصري أو اللفظي في وجودها معه ويصاحب الاضطراب أعراض مثل نقص الأكل والاجترار أو القيء وأحيانا ًاضطرابات النوم .

post-93813-1258549276.gif

 

 

 

أسباب المشكلة :

 

1-عدم مراعاة حاجيات الطفل الجسمية ( التغذية وعدم الإعتداء الجنسي ( والحاجة إلى الراحة .

 

2-أسباب عضوية : تخلف عقلي أو إصابة بالصمم أو العمى أو القصور في بعض أعضاء الحس أو المرض الجسدي المزمن .

 

3-القسوة في معاملة الطفل أو تجاهله.

 

4-تكرار غياب الأم لفترات طويلة أو تكرار تغيير المربيات اللاتي تتابع لرعاية الطفل .

 

5-اكتئاب الأم أو المربية الشديد .

 

6-شعور الأم أو المربية بالإحباط نتيجة تبلد الطفل .

post-93813-1258549276.gif

يقترح لعلاج المشكلة :

 

1-آراء الوالدين لايجب الاعتماد عليها وخاصة في حالة توقع إهمال الطفل من جانبهم .

 

2-تعليم الأم أو المربية كيفية رعاية الطفل.

 

3-تحسين الظروف النفسية والاجتماعية للمربية واستبدالها

 

post-93813-1258549276.gif

 

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسانتك

عندى سؤال هناك بعض المواقف السلبية التى يتذكرها ابنى منذ كان صغير ثلاث او اربع سنوات حكي لي عنها امس

(المواقف السلبية ) اقصد بها اسلوبى معه اواباه كنت بضربو كثير هذا لجهلى باساليب التربية الصحيحة ماذا افعل كى احسن الوضع ولا يتاثر في كبره هو الان ثمان سنوات

وحبوب ودمو خفيف واحسن من وهو صغير كان بيخاف من اشياء كثيرة كالقطار واى جهاز كهربائى كالخلاط والاستشوار وصوت الديك والحيوانات والاغرب كان يخاف من اعمامه كلما رائ احد منهم بكى جدا بصراحة كنت بتطايق وازعق فيه بس الحمد لله الان تغبر للاحسن واصبح عادي جدا لكن تاثرت وكلامه امس ذبحنى اتمني تفيدينى ماذا افعل حاسة

انى ظلمتوا ؟ اطلت عليكى حبيبتى جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبارك فيكِ أختي الحبيبة @@الكستناء

اللهم آمين ،،

 

أقدِّر شعوركِ أختي الحبيبة ويبدو أن ابنكِ من النوع غير الإجتماعي ولذلك هو حساس جداً وأي شيء يحدث له يؤثر فيه ولا ينساه

بسهولة ، ولذلك أري أن ما أَخْبَرَكِ به هو أمر جيد بالنسبة لكِ وله:

بالنسبة له لأنه أفرغ ما هو مكنون في صدره وهو ما يزعجه وأظن أنه الآن يحظى بمعاملة مختلفة منكِ

لذلكِ أخبركِ بما كان يزعجه ،

 

فكم من الأطفال يكتمون في أنفسهم ولا يبوحون

لأحد بمكنوناتهم ثم يؤثر هذا عليهم تأثيرات سلبية إلي أن يكبروا وربما تجدينهم يعاملون أطفالهم مثل ما عاملهم

أبويهم بالقسوة أو بالضرب متناسين ما سببه لهم هذا الأسلوب من قبل

 

أمَّا عنكِ فأنت الآن تعلمين ما لا يحبه ويؤثر فيه فابتعدي عنه

 

فحاولي أختي الحبيبة الإقتراب من ابنكِ أكثر وأشعريه بحبكِ دائماً واستمعي لما يقوله لكِ دائماً

ولا تصديه في البداية إن لم يعجبكِ كلامه بل حاوريه بأسلوب مقنع كأنه كبير ولذلك لن يخاف

أن يخبركِ بأي شيء بعد ذلك فستكونين على اتصال فيما يدور في رأسه من أفكار دائماً

وعندها تعلمين ما الذي يحتاجه وما الذي يزعجه وحينها سيشعر بقربكِ منه

وبالتأكيد سينسى أي أفكار سلبية كان يحملها في رأسه

 

ابني أيضاً يصغر ابنكِ بقليل وتقريباً نفس طباعه كان في صغره يخاف من الأقارب و أي صوت مرتفع,

غير اجتماعي ،،يحب أن نشعره دائماً بالحنان والقرب كما أنه أنه حساس جداً عكس أخيه الصغير الذي يحب المشاكسة

والإجتماع مع الآخرين فكل طفل له طباع وميول سبحان الله فحاولي معرفة طباعه وعامليه علي أساسها .

 

وعموماً في هذه الفترة الأطفال ذاكرتهم تكون قوية ما شاء الله فربما يتذكرون أمراً مر عليه الكثير

فتستغربين لأنكِ أصلاً قد نسيتيه : )

لكن مع مرور الوقت والإنشغال في الدراسة ووجود بعض المسؤليات مع حسن المعاملة طبعاً

لن يكون لتلك الأفكار أثر بإذن الله

 

أسأل الله أن يهدي لكِ أبنائكِ ويجعلهم بارين بكِ وبأبيهم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

((20))مشكلة قلق الانفصال :

akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif

شعور الطفل بعدم الإرتياح والإضطراب والهم ويظهر ذلك نتيجة للخوف المستمر من فقدان أحد الابوين والتعلق غير الآمن بالحاضن ،ويعبر عنه الطفل ببكاء شديد لمدة طويلة عندما ينفصل عن أمه ،ثم ببكائه مره أخرى عندما يجتمعان ، كذلك يبكي الطفل الغير آمن عندما يبعد عن الإلتصاق العضوي بجسد الأم.

akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif

أسباب المشكلة:

 

1-الشعور بعدم الأمان نتيجة للحماية الزائدة والاعتماد على الكبار.

2-غياب الأم المتكرر عن الطفل في السنوات الأولى من عمره.

3-المشاكل والصراعات الأسرية التي تثير خوف الطفل من فقدان أحد الأبوين.

 

akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif

ويقترح لعلاج المشكلة :

 

1-اشعار الطفل بالأمن والطمأنينة وتعويده الاعتماد على النفس.

2- بناء علاقة عاطفية ومستمرة معه.

3-التماسك الأسري وحل الخلافات الأسرية بعيد عنه.

4-عدم تركه فجأة في السنوات الأولى من عمره،وإذا حدث ذلك يجب تعويضه بحاضن مناسب

 

 

 

akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif

 

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((21))مشكلة اضطراب الهوية الجنسية



akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif




كرب شديد ينتاب الطفل حول جنسه وإصراره على أنه من الجنس الآخر أو رغبته
الملحة في أن يصبح من جنس غير جنسه مع الرفض الدائم للتركيب التشريحي
والانشغال بأنشطة من هم من غير جنسه أو التعبير الصريح برغبة الطفل في أن
يكون من جنس غير جنسه .


فالإناث المصابات بهذا الاضطراب يمارسن الالعاب الخشنه ويلعبن دور الذكور ويخترن


العابهم ويبتعدن عن اللعب بالعرائس والذكور المصابين بهذا الاضطراب فتكون
المظاهر واضحة في حبه لبس الفساتين ولعبه بالعرائس ولايحب اللعب مع
الأولاد ويبدأ هذا الاضطراب قبيل الرابعة من العمر ويزداد في عمر المدرسة
الابتدائية وبخاصة في الفئة العمرية 7-8 سنوات .


akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif



أسباب هذه المشكلة :



1-عدم اهتمام الوالدين لما يظهر على أطفالهم من سلوكيات مغايرة لجنسهم أو تشجيع الوالدين أو صمتهم .

2-افتقاد الطفل للأب او الأخ الذي يعلمه مظاهر الرجولة وافتقاد الطفلة لوجود أم أو أخت تعلمها مظاهر الانوثة .

3-عدم إنجاب الأم للذكور فتنادي الفتاة باسم ذكر لتحقيق رغبتها بوجود ابن ذكرو العكس.

4-وجود ملامح أنثوية لدى الأطفال الذكور من العوامل المهيئة لحدوث الاضطراب للذكور وكذلك وجود ملامح ذكورية لدى الاناث .


akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif



نقترح لعلاج المشكلة :



1-محاولة غرس النمط السلوكي لكل جنس والتركيز على سلوك الطفل وتشجيعه على مطابقة جنسه .

2-توجيه الوالدين لتصحيح دورهم في السلوك اللذي ينتهجانه مع الطفل .

3-عرض الطفل على طبيب مختص لتأكيد هوية الطفل و إقناعه بنوع جنسه.





akhawat_islamway_1458424038__21337jo20j8n98w.gif



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((22))مشكلة الاكتئاب :


24.gif



يبدوالاكتئاب على الطفل بالخذلان والكسل وفتور الهمة والشعور بالفشل وانحراف
المزاج وزيادة الحساسية وسهولة جرح المشاعر والانسحاب الاجتماعي والهروب
أو العلاقات السطحية المؤقته مع فقدان الأمل والانغمار في التشاؤم من
المستقبل وفقدان الشهية والشكوى من آلام جسمية وتوهم المرض وصعوبة التركيز
ويتذبذب الطفل بين نقده القاسي لنفسه وبين تأنيب غيره على ما ارتكبه نحوه
من أخطاء وأحيانا عدم الرغبة في الحياة وقد تؤدي حالة الطفل هذه الى سرعة
التأثر والبكاء وإهماله لمظهره .



24.gif



وتتعدد مظاهروأشكال الاكتئاب لدى الاطفال منها :

*الاكتئاب الحاد وتظهر فيه تلك الأعراض بشكل مفاجئ ونتيجة حصول مشكلة معينة كفقدان شخص عزيز .

*الاكتئاب المزمن :وتظهر فيه بعض تلك الأعراض ويكون الطفل معروفا عنه قبل تلك
الاعراض التباطؤ الحركي ولايسبق الأعراض حادثة ما ويرجع لسبب في الطفل نفسه
أو تكون حالة وراثية .

*الاكتئاب المقنع : ولاتظهر فيه الأعراض المعروفة للاكتئاب بل تظهر علامات اخرى مثل
كثرة الحركة والعبث بالأشياء التي تظهر أمامه وتكسيرها دون قصد وأفعال
تدل على ميول عدوانية .



24.gif



أسباب الاكتئاب عند الاطفال :

1-وقوع مشكلة معينة أو حادثة مؤلمة في حياة الطفل كفراق شخص عزيز لديه او
فقده شيئا عزيزا عليه كلعبته أو وفاة أحد والديه أو أقاربه المقربين اليه .

2 -كثرة توجيه النقد للطفل والتقليل من قيمته خاصة أمام الغرباء .

3-وجود الاكتئاب لدى احد الوالدين وهو من أهم أسباب اكتئاب الأطفال وتشير
النتائج الى أن 50% من الاطفال المكتئبين لهم آباء مكتئبون .

4-الأمراض الجسمية المزمنه والحوادث التي تسبب الإعاقات الشديدة والتشوهات .

5- شعور الطفل بالذنب وانه فاسد وسيء يستحق العقاب أو أنه السبب في وفاة أو مرض أخيه مثلا .

6-عدم تشجيع الطفل على التنفيس عما بداخله او التعبير عن نفسه فيلجأ الطفل
للصمت والخذلان ومن ثم الاكتئاب نتيجة الشعور بالعجز عن إفهام الاخرين
والتعامل مع المشكلات .

7-أسباب جسمية مثل اختلال في الهرمونات وفقر الدم وعدم انتظام السكر في الدم .



24.gif



ولعلاج المشكلة نقترح مايلي :

1- ترفيه الطفل وإشراكه في جماعات اللعب والرحلات وعدم تركه فريسة للأحزان .

2- تعويد الطفل على التفاؤل والبعد عن الندم والتشاؤم وعدم التركيز على سلبيات الطفل ونقاط ضعفه .

3- تشجيع الطفل على التعبير عن ذاته وتنفيس مابه من آلام ومناقشته في تلك الافكار التي يراها وتسبب له هذا الاكتئاب.

4- العلاج الدوائي فقد ثبت صلاحية هذا العلاج في حالات كثيرة في الاطفال شرط أن يحال دون وجود نفس الظروف المحبطة والمؤلمة للطفل .

5-العلاج الجماعي بحيث يشرك الأخوة والأخوات والوالدين في علاج المشكلة .






24.gif



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ونفع بك.

 

وجزاكِ ربي بالمثل أختي الحبيبة ()

اللهم آمين

بوركتِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((23))مشكلة التخريب :




24.gif


وهي رغبة الطفل في تدمير أو اتلاف الممتلكات الخاصة بالأخرين أو أثاث المنزل أو الحديقة أو الملابس أو الكتب .


وليس كل تخريب إتلاف أو عملا سيئًا إذ بعض الأطفال يخرب الأشياء بدافع حب الاستطلاع .

واذا
لجأ الطفل الى التشويه أو الكسر أو التمزيق أو القطع ففي الغالب يعكس
رغبة في التعرف على الأشياء أو الموجودات فيعبث بها وحينما لايحسن الأطفال
تناول الأشياء فإنهم يفعلون ذلك من جهل بقيمة الأشياء أو آثارها .

أسباب المشكلة :




24.gif




1-النشاط والطاقة الزائدة في الطفل وقد يرجع ذلك إلى اختلال في الغدد الصماء


كالدرقية والنخامية ويؤدي اضطراب الغدة الدرقية الى توتر الاعصاب فتتواصل
الحركة ولايمكن للطفل الاستقرار .

2- ظهور مشاعر الغيرة لدى بعض الاطفال نتيجة ظهور مولود جديد في الاسرة أو نتيجة التفرقة في المعاملة بين الاخوة.

3-حب الاستطلاع والميل إلى تعرف طبيعة الاشياء وكثير من أنواع النشاط التي
يعدها الكبار نشاطا هدامًا إنما هي جهد يبذله الطفل للوقوف على القوانين
الطبيعية .

4-النمو الجسمي الزائد مع انخفاض مستوى الذكاء .

5- شعور الطفل بالنقص والظلم والضيق من النفس وكراهية الذات تدفع الطفل للانتقام ولأثبات ذاته .

لعلاج المشكلة :



24.gif



1- يجب معرفة الأسباب الكامنة وراء هذا السلوك والعوامل التي أدت لظهوره وهل هي شعورية أو لاشعورية .

2- توفير الألعاب البسيطة للطفل التي يمكن فكها وتركيبها دون أن تتلف.

3-الابتعاد عن كثرة تنبيه الصغير وتوجيهه لأن ذلك يفقد قوة تأثير التوجيه ويفقد
الطفل الثقة في إمكاناته ويجب أن تقلل الأوامر والنواهي التي تجعل الأطفال
يشعرون بالملل وليس معنى ذلك ترك الامور بل خير الامور الوسط الحزم بغير
عنف ومرونه بدون ضعف مع بيان ما هو خير وما هو شر .

4-عرض الطفل على الطبيب للتأكد من طبيعة الغدة الدرقية وقياس مستوى ذكاء الطفل عن طريق مقاييس الذكاء.

5-إشباع حاجة الطفل للاستطلاع ليس فقط بتوفير اللعب بل ومراعاة ما يناسب سنه
وتنوعها بحيث تشمل الألعاب الرياضية التي تفرغ الطاقات الجسدية.




24.gif



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

((24))مشكلة قضم الأظافر:




24.gifhwaml.com_1301363677_529.jpg


قرض
الأظافر من اضطرابات الوظائف الفمية مثل عدم الإحساس بالطعم أو عدم
القدرة على البلع وغيرها وأغلب الأطفال الذين يقرضون أظافرهم قلقون. ويقضم
الطفل عادة أظافره ليخفف من حدة شعوره بالتوتر وتظهر المشكلة واضحة عند
الاطفال قرب الرابعة والخامسة من العمر ويستمر لفترات متقدمة تصل إلى سن
العشرين .


24.gif



أسباب هذه المشكلة :



1-
سوء التوافق الانفعالي فيقوم الطفل بقضم الأظافر رغبة في إزعاج الوالدين
ويحدث تثبيت تلك العادة نتيجة ممارسته المتكرره ورغبته الملحة في إزعاج
الأهل متصورًا أن في ذلك عقابًا لهم .

2-عقاب
الطفل لنفسه نتيجة شعوره بالسخط على والديه وعدم استطاعته تفريغ شحنته
فيهم فتتجه تلك المشاعر العدوانية التي يكنها تجاههم نحو نفسه (ذاته ).

3-
طموح الأهل الزائد الذي يفوق إمكانيات الطفل فيشعر بالخوف من تحقيق أي
شيء فينعكس هذا الخوف في صورة قلق وتوتر ويكون من مظاهر هذا القلق قضم
الأظافر.

4- وجود نموذج يقلده الطفل إما في المنزل أو في المدرسة فيقلد الطفل ذلك الشخص وتتأصل عنده كعادة .




24.gif




ونقترح لعلاج المشكلة :

1-تقليم أظافر الطفل أولًا بأول وعدم تركها تطول.

2-توفير الجو النفسي الهادئ للطفل وإبعاده عن مصادر الإزعاج والتوتر .

3-وضع مادة مره على أظافر الطفل بشرط تعريف الطفل بالهدف من ذلك .

4-مكافأة الطفل ماديًا ومعنويًا في تعزيز عدم قرض الأظافر فالثواب يفيد أكثر من العقاب .

5-مناقشة الطفل ولفت نظره بضرورة إقلاعه عن هذه العادات المنبوذه من قبل الأخرين .

6-استخدام أجهزة التسجيل مثلًا تسجيل كلمة " لن أقضم أظافري " على شريط وإسماعه الطفل قبل النوم أو أثناء النوم .

7-إشغال الطفل بأنشطة مختلفة تمتص الطاقة والتوتر كألعاب العجين وطين الصلصال وألعاب الرمل والماء مع شغل الطفل بالنشاط اليدوي .

8-الابتعاد عن عقاب الطفل وزجره أو السخرية منه.




24.gif



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

24.gif

((25))مشكلة العدوان :

 

 

العدوان نوع من السلوك الاجتماعي ويهدف إلى تحقيق رغبة صاحبه في السيطرة وإيذاء الغير أوالذات تعويضًا عن الحرمان أو بسبب التثبيط ويعد استجابة طبيعية للإحباط

وهو متعلم أومكتسب عبر التعلم والمحاكاة نتيجة التعلم الإجتماعي فالطفل يستجيب للمواقف المختلفة بطرق متعددة قد تكون بالعدوان أو التقبل ويتخذ العدوان أشكال عدة فقد يكون لفظيًا أو تعبيريًا أو مباشر أوغير مباشر أو يكون جمعي أوفردي أو يكون موجه للذات وقد يكون مقصود أو عشوائي .....

 

 

 

 

 

24.gif

 

 

أسبـاب المشـكلة:

 

 

 

 

 

 

1-رغبة الطفل في التخلص من السلطة ومن ضغوط الكبار التي تحول دون تحقيق رغباته

.

2-الشعوربالحرمان فيكون الطفل عدواني انعكاسا للحرمان الذي يشعر به فتكون عدوانيته كاستجابة للتوتر الناشئ عن استمرار حاجة عضوية غير مشبعة او عندما يحال بينما يرغب الطفل او التضييق عليه او نتيجة هجوم مصدر خارجي يسبب له الشعور بالألم. اوعندما يشعر بحرمانه من الحب والتقدير رغم جهوده المضنية لكسب ذلك فيتحول سلوكه الى عدوان

3-الشعور بالفشل :أحيانا يفشل الطفل في تحقيق هدفه أكثر من مره مثلًا عندما لاينجح في لعبه يوجه عدوانيته إليها بكسرها أو برميها

.

4-التدليل المفرط والحماية الزائدة للطفل فالطفل المدلل تظهر لديه المشاعر العدوانية أكثر من غيره ، فالطفل عندها لايعرف الا الطاعة لأوامره ولايتحمل الحرمان فيتحول سلوكه إلى عدوان.

5-شعور الطفل بعدم الأمان وعدم الثقة أو الشعور بالنبذ والإهانة والتوبيخ

6-شعور الطفل بالغضب فيعبر عن ذلك الشعور بالعدوان

 

 

 

24.gif

7-وسائل الإعلام المختلفة وترك الطفل لينظر في أفلام العنف والمصارعة الحرة يعلم الطفل هذا السلوك .

8-تجاهل العدوان من قبل الوالدين فكلما زادت عدوانية الطفل كان أكثر استعدادًا للتساهل مع غيره من الأطفال

9-غيرة الطفل من أقرانه وعدم سروره لنجاح الغير يجعله يسلك العدوان اللفظي بالسب والشتم أو العدوان الجسدي كالضرب

10-شعور الطفل بالنقص الجسمي أو الاقتصادي عن الآخرين وشعوره بالإحباط .

11-رغبة الطفل في جذب الإنتباه من الآخرين باستعراض قواه أمامهم.

12-العقاب الجسدي للطفل يعزز ويدعم في ذهنه أن العدوان والقسوة شيء مسموح به من القوي للضعيف.

 

 

24.gif

 

 

 

ونقترح لعلاج هذه المشـكلة :

 

 

 

1ـ تجنب اسلوب التدليل الزائد او القسوة الزائدة حيث ان الطفل المدلل اعتاد تلبية رغباته جميعها والطفل الذي حرم الحنان وعومل بقسوة كلاهما يلجأن للتمرد على الأوامر .

2ـ لاتحرم الطفل من شيء محبب إليه فالشعور بالألم قد يدفعه لممارسة العدوان

3ـ أشعره بثقته بنفسه وأنه مرغوب فيه وتجنب إهانته وتوبيخه أو ضربه.

4ـ قد يلجأ الطفل لجذب انتباهك فإذا تأكدت من ذلك تجاهل هذا السلوك فقط في هذه الحالة

.

5ـ قد يكون طفلك يقلد شخصا ما في المنزل يمارس هذ ا العدوان أو يقلد شخصية تلفزيونية أو كرتونية شاهدها عبرالتلفاز فحاول إبعاد الطفل عن هذه المشاهد العدوانية.

6ـ اشرح له بلطف سلبية هذا السلوك ومالنتائج المترتبة على ذلك

9ـ دعه ينفس عن هذا السلوك باللعب ووفر له الالعاب التي تمتص طاقته وجرب ان تشركه في الاندية الرياضية .

10 ـ عزز السلوك اللا عدواني ماديًا أو معنويًا .

11- إبداء الاهتمام بالشخص الذي وقع عليه العدوان أمام الطفل العدواني حتى لايستمر في عدوانيته .

12- حاول تجنب أساليب العقاب المؤلمة مع الطفل العدواني كالضرب والقرص ويفضل استخدام أسلوب الحرمان المؤقت بمنعه مثلًا من ممارسة نشاط محبب للطفل إذا ما أقدم أثناءه على العدوان

 

 

24.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

24.gif

 

((26))مشاكل اضطرابات النوم :

 

وتتخذ اشكال عدة :

1ـ الأرق المصحوب بالتقلب وكثرة الحركة وهي حالة يتعذر فيها على الطفل النوم

2ـ إفراط النوم ويبدو فيها خمول الطفل واضحا وميله إلى النوم ساعات عديدة نهار بالإضافة إلى ساعات نومه المعتادة في الليل

3ـ الصراخ والخوف الشديد أثناء النوم مصحوبا بالبكاء

4ـ المشي أثناء النوم أو الكلام أو الاستيقاظ المبكر أو قرض الأسنان وغيرها..

 

24.gif

 

أسباب مشاكل اضطرابا ت النوم :

 

1ـالضغوط النفسية والتوتر والإرهاق الجسدي.

2-تغير مكان النوم فبعض الاطفال لايحب التغيير وتربطه علاقة قوية بسريره وغرفته .

3-الحرمان من الأم ووجود مشكلة إما أسرية أومدرسية.

4-الرغبات المكبوته أو الشعور بالذنب أو الخوف من الوقوع في الخطأ والتفكير في ذلك.

5-الممارسات الخاطئة التي يكسبها الوالدين للطفل قبل نومه كهدهدته

6-اسباب عضوية : كفقر الدم أو اختلال الهرمونات أو سوء التغذية أو تناول بعض الأدوية وإصابات الجهاز العصبي .

7-سماع الطفل للقصص المرعبة أومشاهدته للافلام المخيفة .

8-إرغام الطفل على النوم وتخويفه إن لم ينام بالحيوانات أو الوحوش أو نومه في غرفة مظلمة.

 

24.gif

 

 

ويقترح لعلاج المشكلة :

1_تنظيم وقت الطفل بوضع برنامج منظم لساعات نومه ويقظته وذلك يبعده عن مشكلة عدم الرغبة في النوم أو الأرق ويجعله أكثر استعدادًا للنوم .

2-يجب أن تكون الساعة التي تسبق نوم الطفل مريحة وهادئة وخالية من الشجاروالانفعالات مع الطفل أوداخل الاسرة.

3- الحزم مع الطفل فعليه أن ينام وأن يترك له مكان نومه متجاهلين مناشدته أوقليلا من طلباته .

4-تنبيه الطفل قبل موعد نومه كي يستعد بأنهاء لعبه وهواياته قبل موعد النوم .

5-وضع لعب مشوقة على سرير الطفل تجعله يشعر بالأمان ويقبل على النوم وتؤنس وحشته ووحدته .

6- البعد عن اللوم والتهديد ومنح الطفل الحب والحنان .

7-إضاءة غرفة الطفل بالأبجورات أو المصابيح ذات النور الضئيل وأن لانتركه ينام في الظلام حتى لايخاف.

8- تجنب وضع سرير الطفل في اماكن تجعله يرى ظلال اوتحرك ستائر كي لاتخيفه.

9- سرد قصة هادفة غيرمخيفة على الطفل قبل نومه.

10-عدم استخدام النوم كعقاب للطفل حتى لايربط الطفل ذلك المفهوم في ذهنه فيتجنب النوم.

 

 

 

 

 

24.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي على الموضوع الرائع جعله الله في ميزان حسناتك

أفادني في التطبيق مع إخوتي الصغار

وبعدين يفيدني مع أبنائي بإذن الله

 

 

<3 <3 <3 <3

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@برهان الجمال

 

وفيكِ بارك الرحمن برهان الحبيبة ()

اللهم آمين

الحمد لله لاستفادتكِ

بإذن الله .. رزقكِ الله الزوج الصالح الذي تقر به عينكِ (:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×