اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أريد أن أسأل الأخوات العارفات، هل آلام الرأس لها علاقة بالعينين؟

 

فمنذ سنوات وأنا أعاني من آلام في رأسي إما صداع وإما شقيقة.

 

والآن وفي هذه اللحظة التي أجلس هنا لأكتب لكن أنا مصابة بالشقيقة وذلك منذ خمسة أيام... الحمد لله على كل حال.

 

قيل لي أن الشقيقة وراثية فأمي حفظها الله كانت تصاب بها لكنها شفيت منها الان بعدما كبرت ولم تعد لديها عادة شهرية... يمكن هناك علاقة بين الإثنين.. فأنا مثلا أكون بخير في بعض الأحيان لمدة شهر كامل وما إن تأتي العادة حتى أصاب بالشقيقة.

 

وتقريبا آلام الرأس لا تفارقني.

 

فإن سهرت أو خرجت في السيارة أو بقيت بعض الوقت أمام الكمبيوتر أو غسلت رأسي....أصاب بآلام في الرأس أو الشقيقة.

 

مرة منذ زمن بعيـــــــــد آلمني رأسي كثيرا وعند زيارتي للطبيبة قالت لي: أن ما يصيبك سببه كبر عينك :blink: صراحة فهمت ولم أفهم

 

فهل ترون أن كلامها صحيح أو أن هناك أسباب أخرى؟؟؟

 

شكرا مسبقا. ^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@nabila2005

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختنا الكريمة وبارك فيكِ

وأسأل الله سبحانه أن يمن علينا وعليكِ بالصحة والعافية

وأن يشفيك ويزيل عنكِ ما ألمّ بك

 

تفضلي هذا الشرح المسهب:

 

=================

 

الشقيقة (الصداع النصفي - Migraine):

يعتبر هذا النوع من الصداع اكثر انواع الصداع الاولي انتشارا وشهرة. اسمه مشتق من اللغة اليونانية: Hemicrania (نصف الراس). وفعلا، فان معظم الذين يعانون من الشقيقة يشكون من الم في احد نصفي الراس. تبلغ نسبة النساء اللاتي تعانين من الشقيقة ما بين 21% و 23%، بينما لا تتعدى هذه النسبة لدى الرجال الـ 10% حتى 12%. اما نسبة الاطفال الذين يعانون من الشقيقة فتصل الى 4%، دون ملاحظة فروق جدية بين البنين والبنات في هذه المرحلة العمرية. تبدا نسبة الاصابة بالشقيقة بين الفتيات بالارتفاع على خلفية هورمونية مع بدء النضوج الجنسي، مع اقتراب الحيض الاول.

 

ويبدو ان الشقيقة هي مرض وراثي. فقد اكتشف مؤخرا ان لدى نصف المصابين بالنمط المحدد من الشقيقة، المعروف باسم الشقيقة الفالجية (الشللية - Hemiplegic Migraine) هنالك خللا في الكروموزوم رقم 19، كما ان هنالك اثباتات اخرى على وجود اضطرابات جينية اخرى قد تسبب الشقيقة. وحتى يومنا هذا، لا يزال تشخيص الشقيقة عملية سريرية، اي ان على الطبيب الاعتماد على شكاوى المريض واقواله، وليست هنالك اية اعراض بيولوجية محددة بامكانها الاشارة الى الاصابة بالشقيقة.

 

تعرف الشقيقة بانها الم راس "هجومي"، يكون في العادة الما "نابضا" ويصيب جهة واحدة من الراس، يستمر ما بين 4 ساعات و 72 ساعة، ويكون مصحوبا بالغثيان او القيء او عدم احتمال الضوء او الضجيج، بل حتى عدم تحمل بعض الروائح. ويكون الالم، في الغالب، متوسطا (معتدلا) حتى شديدا، ويتفاقم مع بذل المجهود. في نحو 10% - 20% من الحالات، تسبق الاصابة بالام الراس حالات من القصور العصبي، وبالاساس اضطرابات في الرؤية (اضواء قوية، رؤية خطوط متعرجة، بقع، وحتى العمى الكامل)، بالاضافة الى الشعور بالخدر، الضعف، اضطرابات الكلام، وحتى اضطرابات في التوازن. يطلق على هذه الظاهرة اسم "الاورة" (Aura) وهي تستمر لفترة 20 دقيقة تقريبا.

صداع نصفي مع الاورة

 

 

 

هنالك العديد من الاسباب التي من الممكن ان تحفز نوبة الصداع النصفي (الشقيقة). تشمل هذه المحفزات ما يلي: التوتر، نقص النوم او فرط النوم، الدورة الشهرية، بعض انواع الاغذية (النبيذ الاحمر، الجبنة الصفراء، الشوكولاطة، وغيرها)، كما ان هنالك علاقة بين تغير حالة الطقس وبين حالات الشقيقة.

وعادة ما يكون علاج الشقيقة علاجا دوائيا، ومن المهم جدا ان يكون الدواء المعطى مخصصا لمعالجة الشقيقة تحديدا.

كذلك، فان هنالك فرقا بين العلاج الذي يتم استخدامه خلال نوبات الالم وبين العلاج الوقائي.

 

الشقيقة الطفيفة حتى المتوسطة: يعاني معظم المصابين بالشقيقة من حالات توصف بالطفيفة حتى المتوسطة. اليوم، هنالك بعض انواع الادوية المخصصة لمعالجة الشقيقة ولا تحتاج الى وصفة طبيب. تحتوي هذه الادوية على تركيبة مميزة من المواد الفعالة مثل الاسبيرين، الباراسيتامول، واضافات الكافيين التي تزيد من فعاليتها. هذه الادوية تباع منذ سنوات طويلة في الولايات المتحدة واوروبا، وتوصي بها العديد من الجهات الصحية الرائدة في انحاء العالم لمعالجة الشقيقة الطفيفة حتى المتوسطة (علاج اولي). تكون الادوية اكثر فاعلية عندما يتم تناولها في بداية النوبة، وتكون فاعليتها افضل كلما تم تناولها أبكر.

 

الشقيقة الحادة: لمعالجة نوبات الشقيقة، هنالك خمسة ادوية تريبتانية (Triptans): ريليرت (Relert)، ناراميج (Naramig)، زولميتريبتان (Zolmitriptan)، ريزالت (Rizalt) وايميتريكس (Imitrex). تعمل هذه الادوية على المستقبلات الحسية للسيروتونين في جدران الاوعية الدموية واطراف الاعصاب.

يعتبر العلاج بهذه الادوية ناجعا بنسبة تتراوح بين 70% و 80% من الحالات. بالامكان تناول بعض هذه الادوية على شكل حقنة، بخاخ او قرص ذائب. هنالك بعض المرضى الذين يضطرون للتوجه الى غرف الطوارئ في المستشفيات حيث يتلقون حقنة تحتوي على احد الادوية المذكورة.

 

يتم اعطاء العلاج الوقائي عندما تكون وتيرة النوبات مرتفعة (اكثر من 4 نوبات في الشهر)، وكذلك عندما تكون النوبات متواصلة، او عندما لا تستجيب للعلاج بالادوية التريبتانية.

هنالك عدة ادوية يتم استخدامها كعلاجات وقائية، منها ادوية خفض ضغط الدم، مضادات الاكتئاب، مضادات الصرع، وحتى حقن الليدوكائين (Lidocaine) والبوتوكس في بعض النقاط المحددة من الراس والعنق.

 

منقول من موقع طبي~

 

=================

 

وبعد هذا.. فيُنصح بزيارة الطبيب لتشخيص الحالة وصرف الدواء المناسب~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي سدرة المنتهى على هذا الرد المفصل، جعله الله في ميزان حسناتك..

هناك بعض المعلومات التي قرأتها في المقالة أعرفها وهناك ما لم أكن أعرفه... شكرا لك وجزاك الله خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شفاكي الله وعافاكي حبيبتي وجعل آلامك في ميزان حسناتك

الشقيقة تصيب مساحة كبيرة جدا من الناس وأنا نفسي أعاني منها منذ ما يقرب من خمسة عشر عاما

 

أهم شيء في الشقيقة هو الوقاية منها بتجنب اضطرارات النوم وهبوط الضغط بسبب عدم الاكل لفترات طويلة

هناك بعض الاطعمه تزيدها مثل الشيكولاتة والمكسرات والقهوة

 

اذا أحسست ببداية النوبة فسارعي بأخذ حبتين بنادول سريعا قبل بدءها فعليا وهذا سيفيدك كثيرا

قد يكون الالم في البداية خفيفا وتستطيعي تحمله ولكن أخذك للمسكن سيمنع من ازدياد الالم ودخول في نوبة شقيقة

 

تجنب الضوء الشديد والاصوات المزعجة ستفيدك ايضا كثيرا

 

معالجة الجيوب الانفية ان كان بها التهاب

اتمنى اكون افدتك بالاضافة للمقال الذي وضعته الحبيبة سدرة المنتهى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×