اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

♥ كونــي حييَّـة ♥ أين أنتِ منه ؟! الدرس الثاني من أخلاق الأخوات

المشاركات التي تم ترشيحها


p_12994w83.gif


حياكن الله يا حوريات : )


,.



هل تريدين أن تكوني مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم


هل تريدين أن تبلغي الجنة


هل تريدين الثبات


هل تريدين تثقيل الموازين


هل تريدين أن تكوني من صفوة الناس


هل تريدين أن أن يؤيدك الله وينصر


هل تريدين كل هذا وأكثر بعون الله
فهيا كوني حورية الدنيا واتخذي من ذلك نوايا لحسن الخلق
ومع أول خلق من خلقين لابد أن يكونوا بكل أخت مسلمة


وهو الحياء


فلماذا الحياء من أعظم أخلاق الإسلام؟
واستكشفي مظاهر تنافي الحياء في حياتك وتخلصي منها بقرارات فورية مستعينة بالله
واتخذي من أمهاتنا رضوان الله عليهم قدوة لك في الحياء
والواجب العملي كي تتخلقي بخلق الحياء



p_129qh8m2.gif



كل هذا مع الدرس الثاني من الدورة بعنوان "كوني حيية، أين أنتِ منه ؟" للشيخ / هاني حلمي


من هنا:





رابط تفريغ ورد:




رابط تفريغ pdf:


www.hanyhilmy.com/uploaded/files/sounds/akhlaq-alakhawat/02-ena-anti-mnh.pdf



رابط تلخيص pdf:




p_129qh8m2.gif


الواجب العملي:




1- اسجد واقترب .. :


أ.إقامة الصلاة في وقتها



ب.صلاة 12 نافلة ( إذا كنتِ متعودة على الاثني عشرة ركعة، أما إذا لم تتعودي بعد فابدأي بركعتين سنة الظهر و داومي فترة عليها و من ثمّ انتقلي للأكثر أربعًا و هكذا، لأنكِ لو بدأتِ بالاثني عشرة ركعة مرة واحدة حتمًا ستتركيها ..


و طبعًا سنة الفجر مؤكدة كأنها فرض (:



ج.قيام الليل (حد أدني 2 + 1 وتر) داومي على ذلك فترة و من ثمَّ أكثري منها حتى لا تأخذي ركعات كثيرة مرة واحدة و تتركيها فيما بعد



د.صلاة الضحى (من 2: 8 ركعات) نفس الأمر فوق



2- قرءان ربِّي نور دربي .. :


أ.حفظ القرءان و المراجعة



3- لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله .. :




أ.قراءة سورة "الملك" كل ليلة


ب.لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "100 مرة فأكثر"



ج.الصلاة على النبي "100 مرة فاكثر"


د.سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم


وسبحان العظيم وبحمده "100 مره فاكثر"



هـ.الاستغفار "


100 مره فاكثر"



ز.أذكار الصباح والمساء وذكر الله كثيرًا



4- إنما أشكو بثي وحُزني إلى الله .. :


جلسة مناجاة ودعاء وتبتل (ربع ساعة فأكثر)



5- لأرينَّ الله ما أصنع .. :




ممارسة الأخلاق


عمل بر اسبوعي


التخلص من الآفات والعيوب


إعطاء كل ذي حق حقه (حق الله حق الوالدين حق الزوج والزوجة حق الأولاد حق كل من حولك وتتعامل معه)


الدعوة إلي الله عز وجل بالنشر أو إعطاء كتيب أو شريط


صدقة يومية وإن لم يتيسر يكون أكثره كل أسبوع


محاسبة النفس ومجاهدتها



لتحميل الواجب العملي ملف ورد:

http://www.hanyhilmy...hawat/3amly.doc






p_129qh8m2.gif


الواجب التطبيقي :


النظري .. كتابة نصيحة من هذه النصائح :



بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟



تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟


........................................................................


933867902.png


البرامج الداعمة لفتح صيغة الملفات pdf. و doc.



مفتاح التفعيل


GWH28-DGCMP-P6RC4-6J4MT-3HFDY



197361355.png



p_129qh8m2.gif



و قبل البدء احضري كشكول و ورقة


قومي بكتابة اهم الفوائد و ما استفدتيه من كل درس في هذا الكشكول


و الورقة اكتبي بها القرارات التي اتخذتيها في حياتك عند سماع الدرس و قومي مع كل درس بإضافة قراراتك للورقة
و كل يوم انظري بها و حاسبي نفسك على ما اتخذتيه من قرارت و استعيني بالله


من تتأخر عن درسين متتاليين بغير عذر فيستم استبعادها من الدورة ()



أيا حوريات كفانا كلامًا و هيا للعمل : )



p_129k6ru1.gif

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسماء الحوريَّات معنا في الدورة (: :

 

 

 

 

 

 

بارك الله فيكن حبيباتي و جزاكن خير الجزاء

سعداء جدًا بوجودكن معنا

أيا حوريَّة ^_^ عليكِ بالاستماع إلى الدرس و كتابة في كشكولكِ أهم الفوائد لنفسك

و تطبيق الواجب العملي و التطبيقي بينكِ و بين نفسك و لا تكتبيه هنا

و كتابة النصائح هنا ..

 

يا حبيبات من تغيب عن درسين متتاليين بغير عذر سيتم استبعادها من الدورة ()

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@مُقصرة دومًا

 

@

 

بارك الله فيكنّ

 

تمّ تحميل الدرس والحمد لله ولي عودة إن شاء الله لكتابة الواجب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

p_12994w83.gif

بارك الله فيك

وجزاكي بهي جنات الفردوس

التطبيق العملي سأطبق ماأستطيع منه بإذن الله

أما بخصوص الواجب التطبيقي

فنصيحتي

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

أقول لها أن الظاهر في أغلب الأوقات يكون دليلا دامغا لما في الباطن

ووالله تذكرت نصيحة للشيخ ابو اسحاق حفظه الله عندما قالوا الجلباب والنقاب والقميص واللحية مجرد قشور

فكان رده وهو رد جميل عبارة عن مثال تستلسخين منه النصيحة

قال :

الثمرة الجيدة التي تكون قشرتها جميلة فعلى قدر قوة القشرة تجد الفاكهة اجمل من الداخل محافظة على رائحتها وشكلها وطعمها الجميل

فكذلك المؤمن شكله يعبر على مافي داخله

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

هذا تصديق لكلمة حق أُريد بها باطل وكثيرا ما نسمعها وهي أن (الإيمان في القلب) وطبعا هم يقصدون أنهم ماداموا مسلمين يؤمنون بالله وربما يصومون ويصلون فلا بأس أن يكون الظاهر خلاف ذلك كأن تكون المرأة متبرجة ولا ترتدي الحجاب وتقول (الإيمان في القلب) أو أن تنصحيها بأهمية الصلاة فتجيبك بهذه المقولة التي حفظتها عن أعداء الدين أو تكون محجبة ولكنها لا تتصف بالحياء في مشيتها أو كلامها...

نعم الإيمان في القلب ولكن هذا جزء من الحقيقة فالإيمان كما عرّفه سلفنا الصالح هو التصديق والإعتقاد بالقلب والإقرار باللسان والعمل بالأركان أي أن يكون الإنسان عبدا لله ظاهرا وباطنا...

ثم أخيتي الله الذي أمرنا بالأعمال القلبية هو الله الذي أمرنا بالأعمال الظاهرة ولأننا لم نخلق في هذا العالم إلا لعبادة الله فيجب أن نحقق هذه الغاية على الوجه الأكمل فمع أوامر الله ليس هناك إختيار أو فرز ويجب أن تصبح علاقتنا مع الله (سمعنا وأطعنا).

وما هذا التفريق بين الباطن والظاهر إلا باب من أبواب الشيطان فإن لم يتمكن من قلبك أولا فإنه سيحاول جاهدا أن يجعلك تتنازلين عن بعض الأعمال الظاهرة بتعلّة أن قلبك مطمئن بالإيمان ومن ثَمّ التدرج في ترك السنن والفرائض حتى يستطيع السيطرة على قلبك بسهولة بعد أن تجاوز كل الأسوار التي كانت تحمي قلبك

أخيتي الله الله في نفسك وتذكري دائما الأعداء الثلاث المتربصين بك وهم الدنيا ونفسك والشيطان وتحصني منهم ب*****سمعنا وأطعنا*****

 

 

 

على فكرة أنا أكتب الواجب قبل الإستماع إلى الدرس ولا أعرف إن كان هذا ما يجب أو أنه على الإجابة بعد الإستماع إلى الدرس؟

تم تعديل بواسطة أم مريم الزهراء
  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

p_129qh8m2.gif

 

جزاكن الله خيرًا وجعل ما تقدمنه في موازين حسناتكن إن شاء الله

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

 

أذكرها بأن الأهل والأقارب هم أولى بهذه المعاملة الحسنة والخلق الطيب

فما بعث الله نبي إلا وكان أول واجب عليه هو أن ينذر أهله ويدعوهم

ويلين لهم في القول لأن بين الإنسان واهله دمًا وصلة رحم لا تنقطع

، وأما التعامل بالأخلاق الحسنة والقول الطيب مع الناس مع سوء معاملة الأهل

فإنه سيكون من باب التجمل فقط أمام الناس حتى لا يقال عنها كذا وكذا

فلن تثاب عليه ولن تؤجر وتذكري أن الخُلق لا يتجزّأ،

فيا أخية عاملى أهلك بما تعاملين به الغرباء فيكون لكِ أجرين بإذن الله

وحتى تكوني قدوة حسنة لهم فربما كنتِ ملتزمة والكل يشهد لكِ بحسن الخلق

ولكن أهلكِ الأقربين لا يشهدون لكِ بهذا مما يرونه منكِ

فتكوني سببًا لنفورهم من الإلتزام

والملتزمين ،

فأطيبي لهم الخلق وليني معهم في الخطاب فما وُضِعَ اللين في شيء إلا زانه .

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

p_129qh8m2.gif

 

جزاكن الله خيرًا وجعل ما تقدمنه في موازين حسناتكن إن شاء الله

 

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها

؟

 

انصحها وانصح نفسي أنه أولى الناس بحسن الخلق هم الأهل ورسولنا الحبيبت صلى الله عليه وسلم يقول((خيركم خيركم لأهله...)) الحديث واضح وصريح إللي ماا فيه خير ف أهلو مافيه خير للناس:"(

"أنا عن نفسي أحيانا بعاني من هالمشكلة"لكن بالتعود والممارسة راح تقضي ع العادة السيئة دي

جربي ابتسمي ف وجهه امك وابوكِ واخوانك واخواتك شوفي قد ايش بيفرحوا وينبسطوا وكمان لكِ اجر بإذن الله

 

حاولي تسعدي أخواتك واخوانك الصغار مثلا كان عندك اخت توها أول سنة ف المدرسة إذا نجحت جيبي لها هدية وفرحيها لكِ أجر

فيا أختِ الحبيبة شوفي مع انها اعمال سهله وبسيطة لكن أجرها عظيم عند الله مابالك الغريب اذا ابتسمتي ف وجههو كسبتي حسنة ف كيف أهلك إللي هما سندك وعونك الأكبر بعد الله عز وجل

وأخيرا أوصيكِ بأن تكثري من هذا الدعاء

"اللهم كما حسنت خَلقي فحّسن خُلُقي"

والله ولي التوفيق^^

تم تعديل بواسطة سمو المجد
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جميل جدا ما شاء الله جزاكن الله خيرا ياغاليات ،

 

 

 

p_129qh8m2.gif

 

 

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

 

أقول لها أخيتى ظاهركِ وباطنكِ متلازمان فالظاهر يعبر تعبيرا دقيقا عما فى الباطن

 

 

وأذكركِ أخيتى أن منهجنا الإسلامى الجميل أكد عن ضرورة تلازم الظاهر والباطن .

 

وتذكرى قول الله تعالى " فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى

 

يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " ،

 

فقوله تعالى " حَتَّى يُحَكِّمُوكَ " : وهو الإحتكام إلى رسول الله فى كل الأمور هو الظاهر ،

 

أما قوله تعالى " ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "

 

هو الباطن . فكونى جميلة الخلق فى باطنك ،سينعكس هذا على ظاهرك .

 

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

 

 

أنصحها بأن تتقى الله عز وجل ولا تكون منافقة فى التعامل مع الناس مع هذا بوجه ومع الآخرون بوجه آخر ،

 

 

فأقاربكِ أولى بأفضل معاملة أخيتى فالأقربون أولى بالمعروف ، فمعاملتكِ السيئة لهم ستُذهِب الود والمحبة وتجلب قطيعة الرحم ،

 

 

والله عز وجل ورسوله الكريم وصى بصلة الرحم . قال عليه الصلاة والسلام "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه " .

 

 

 

فمعاملتكِ السيئة وسوء خلقكِ سيجلب القطيعة والكره والله تعالى أمر بعكس هذا وهو

صلة الرحم ،

 

 

 

 

 

فتزينى بأطيب الخلق أما القريب قبل الغريب .

 

 

 

أسأل الله عز وجل أن يتغمدنا برحمته .

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

p_129qh8m2.gif

 

جزاكنّ الله خيرًا يا حبيبات ونفع بكنّ جميعًا

جعله الله في ميزان حسناتكنّ

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

في البداية أقول أن ما يظهر على البدن من الإلتزام والأخلاق هو دليل ما في القلب

فالقلب هو الأصل والبدن فرع منه

وهذا كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب" رواه البخاري في صحيحه كتاب الإيمان

ومن ذلك نقول بأن الباطن يؤثر في الظاهر

 

كما أن الظاهر يؤثر في الباطن ويظهر لنا ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم : «لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه»

(أخرجه أحمد في المسند وأورده الألباني في السلسلة الصحيحة) .

 

ومن ذلك كله نقول أن كل من الظاهر والباطن يؤثر في الآخر

 

أسأل الله أن يرزقنا دائمًا الإخلاص في القول والعمل .. ويجعل ظواهرنا مرآة لباطننا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

p_12994w83.gif

بارك الله فيك

وجزاكي بهي جنات الفردوس

التطبيق العملي سأطبق ماأستطيع منه بإذن الله

أما بخصوص الواجب التطبيقي

فنصيحتي

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

أقول لها أن الظاهر في أغلب الأوقات يكون دليلا دامغا لما في الباطن

ووالله تذكرت نصيحة للشيخ ابو اسحاق حفظه الله عندما قالوا الجلباب والنقاب والقميص واللحية مجرد قشور

فكان رده وهو رد جميل عبارة عن مثال تستلسخين منه النصيحة

قال :

الثمرة الجيدة التي تكون قشرتها جميلة فعلى قدر قوة القشرة تجد الفاكهة اجمل من الداخل محافظة على رائحتها وشكلها وطعمها الجميل

فكذلك المؤمن شكله يعبر على مافي داخله

 

و فيك بارك الرحمن يا غالية

اللهم بارك اجابة طيبة و مميزة، سددك الله و جعلها بميزان حسناتك ()()

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

هذا تصديق لكلمة حق أُريد بها باطل وكثيرا ما نسمعها وهي أن (الإيمان في القلب) وطبعا هم يقصدون أنهم ماداموا مسلمين يؤمنون بالله وربما يصومون ويصلون فلا بأس أن يكون الظاهر خلاف ذلك كأن تكون المرأة متبرجة ولا ترتدي الحجاب وتقول (الإيمان في القلب) أو أن تنصحيها بأهمية الصلاة فتجيبك بهذه المقولة التي حفظتها عن أعداء الدين أو تكون محجبة ولكنها لا تتصف بالحياء في مشيتها أو كلامها...

نعم الإيمان في القلب ولكن هذا جزء من الحقيقة فالإيمان كما عرّفه سلفنا الصالح هو التصديق والإعتقاد بالقلب والإقرار باللسان والعمل بالأركان أي أن يكون الإنسان عبدا لله ظاهرا وباطنا...

ثم أخيتي الله الذي أمرنا بالأعمال القلبية هو الله الذي أمرنا بالأعمال الظاهرة ولأننا لم نخلق في هذا العالم إلا لعبادة الله فيجب أن نحقق هذه الغاية على الوجه الأكمل فمع أوامر الله ليس هناك إختيار أو فرز ويجب أن تصبح علاقتنا مع الله (سمعنا وأطعنا).

وما هذا التفريق بين الباطن والظاهر إلا باب من أبواب الشيطان فإن لم يتمكن من قلبك أولا فإنه سيحاول جاهدا أن يجعلك تتنازلين عن بعض الأعمال الظاهرة بتعلّة أن قلبك مطمئن بالإيمان ومن ثَمّ التدرج في ترك السنن والفرائض حتى يستطيع السيطرة على قلبك بسهولة بعد أن تجاوز كل الأسوار التي كانت تحمي قلبك

أخيتي الله الله في نفسك وتذكري دائما الأعداء الثلاث المتربصين بك وهم الدنيا ونفسك والشيطان وتحصني منهم ب*****سمعنا وأطعنا*****

 

 

 

على فكرة أنا أكتب الواجب قبل الإستماع إلى الدرس ولا أعرف إن كان هذا ما يجب أو أنه على الإجابة بعد الإستماع إلى الدرس؟

 

رائعة جدًا هي إجابتك أم مريم الحبيبة جزاك الله خيرًا

بوركت و سدد الله خطاكِ ()()

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

 

نصائحكن رائعة جدًا اللهم بارك، زادكن الله من فضله و لا حرمنا منكنّ

لكن لي سؤال

هل فعلًا استمعتنّ للدرس ؟؟ أم وضعتن النصائح قبل السماع و لم تستمعن إلى الآن ()

الدرس اللهم بارك في قمة الروعة و هو مخيف الحقيقة بالنسبة للحياء، فيه أشياء كثيرة لم أكن أتوقعها و الحمد لله الذي علمنا

موعد درسنا الثالث غدًا يا حوريَّات ، لا نريد كسلًا فلعل الله يجعلنا سبب في نصرة دينه سبحانه و يستعملنا فيما يرضيه

 

وفقكنّ الباري ~

  • معجبة 4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله بوركتن مجهودات قيّمة

واعتذر أخواتي عن التأخر لأن النت عندي ضعيف وينقطع

ولحد الآن لم أستطيع أن أحمل ولا حتى أستمع فيه إنقطاع

لكن لعودة بإذن الله لأضع ما يسر لي ربّي حتى ولو لم استمع

موفقات حبيباتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل فعلًا استمعتنّ للدرس ؟؟ أم وضعتن النصائح قبل السماع و لم تستمعن إلى الآن ()

الدرس اللهم بارك في قمة الروعة و هو مخيف الحقيقة بالنسبة للحياء، فيه أشياء كثيرة لم أكن أتوقعها و الحمد لله الذي علمنا

موعد درسنا الثالث غدًا يا حوريَّات ، لا نريد كسلًا فلعل الله يجعلنا سبب في نصرة دينه سبحانه و يستعملنا فيما يرضيه

 

وفقكنّ الباري ~

 

 

صموتة العسولة انا بجاوبك بصراحة

الدرس الاول سمعت وبعدين كتبت

اما التاني كتبت بس لسى م سمعت**

اعذريني بس اخلص هالمرحلة واسمع او اقرأ المحضرات ياعسوولة

تم تعديل بواسطة سمو المجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

 

نصائحكن رائعة جدًا اللهم بارك، زادكن الله من فضله و لا حرمنا منكنّ

لكن لي سؤال

هل فعلًا استمعتنّ للدرس ؟؟ أم وضعتن النصائح قبل السماع و لم تستمعن إلى الآن ()

الدرس اللهم بارك في قمة الروعة و هو مخيف الحقيقة بالنسبة للحياء، فيه أشياء كثيرة لم أكن أتوقعها و الحمد لله الذي علمنا

موعد درسنا الثالث غدًا يا حوريَّات ، لا نريد كسلًا فلعل الله يجعلنا سبب في نصرة دينه سبحانه و يستعملنا فيما يرضيه

 

وفقكنّ الباري ~

 

 

بارك الله فيك مشرفتنا كما قلت لك فأنا أحمّل الدرس ثم أحاول أن أكتب ما يسر الله لي من كلمات لعلها تنفعني وعندما أجد الوقت(وهو عند نوم عبد الرحمن ) أضع الدرس وأستمع له أنا وحماتي وابنتي (الدرس الثاني سلأعيد الأستماع له إن شاء الله لأن مريم كانت قائمة بالواجب :S ولم تسكت إلا عندما نبهتها إلى كلام الشيخ عندما ذكر الصوت العالي واتصاف المسلمة بالحياء في كلامها وطبعا أعدت لها المعنى بطريقة مبسطة تتماشى مع سنها)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

p_129qh8m2.gif

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

بل إنه يؤثر يا غالية، فإن ما في الظاهر دليل على مافي الباطن، فإن القلب إن كان سليما وصالحا فسيصلح باقي الجوارح

ألم تسمعي قول رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم: ((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد القلب كله، ألا وهي القلب)).

كما أذكركِ أختي أن الإيمان هو اعتقاد بالقلب ونطق باللسان وعمل بالجوارح، ويزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي.

فالإيمان عمل في القلب والجوارح، فإذا أردتِ أن يكتمل إيمانك فعليكِ بالاهتمام بالقلب والجوارح وعليكِ بطاعة الله فإن الله أمرنا بطاعته ونهانا عن معصيته.

 

أختي الغالية أيضًا إن المعاصي يا أختي نقاط سوداء تتجمع في القلب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن العبد إذا أخطأ نكتت في قلبه نكتة سوداء، فإذا هو نزع واستغفر وتاب صُقل قلبه، وإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه))

وهو الران الذي ذكر الله ((كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون)).

 

 

أختي الغالية أرأيتِ إن سقيتِ نبتة ماءًا عذبًا ستنبت أوراقًا وثمارًا عذبة جميلة،

أما إن سقيتِ النبتة ماءًا غير نظيفًا فإن النبتة ستتعفن وتموت..

فذلك مثل قلبك وجسدك

 

وفقكِ الله ورزقنا الله وإياكِ سلامة القلب والجسد

تم تعديل بواسطة جوهرة بحيائي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

 

سئل شيخ الإسلام ابن تىمية

أَيُّمَا أَوْلَى مُعَالَجَةُ مَا يَكْرَهُ اللَّهُ مِنْ قَلْبِك مِثْلُ : الْحَسَدِ وَالْحِقْدِ وَالْغِلِّ وَالْكِبْرِ وَالرِّيَاءِ وَالسُّمْعَةِ وَرُؤْيَةِ الأَعْمَالِ وَقَسْوَةِ الْقَلْبِ ، وَغَيْرِ ذَلِكَ ، مِمَّا يَخْتَصُّ بِالْقَلْبِ مِنْ دَرَنِهِ وَخُبْثِهِ ؟ أَوْ الاشْتِغَالُ بِالأَعْمَالِ الظَّاهِرَةِ : مِنْ الصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَأَنْوَاعِ الْقُرُبَاتِ

 

 

 

فكان هذا جوابه

 

 

الحمد لله

مِنْ ذَلِكَ مَا هُوَ عَلَيْهِ وَاجِبٌ : وَأَنَّ لِلأَوْجَبِ فَضْلا وَزِيَادَةً ، كَمَا قَالَ تَعَالَى فِيمَا يَرْوِيه عَنْهُ رَسُولُهُ صلى الله عليه وسلم : { مَا تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بِمِثْلِ أَدَاءِ مَا افْتَرَضْت عَلَيْهِ } ، ثُمَّ قَالَ : { وَلا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ } وَالأَعْمَالُ الظَّاهِرَةُ لا تَكُونُ صَالِحَةً مَقْبُولَةً إلا بِتَوَسُّطِ عَمَلِ الْقَلْبِ فَإِنَّ الْقَلْبَ مَلِكٌ وَالأَعْضَاءُ جُنُودُهُ ، فَإِذَا خَبُثَ الْمَلِكُ خَبُثَتْ جُنُودُهُ ; وَلِهَذَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : { أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ } وَكَذَلِكَ أَعْمَالُ الْقَلْبِ لا بُدَّ أَنْ تُؤَثِّرَ فِي عَمَلِ الْجَسَدِ وَإِذَا كَانَ الْمُقَدَّمُ هُوَ الأَوْجَبُ [ سَوَاءٌ ] سُمِّيَ بَاطِنًا أَوْ ظَاهِرًا فَقَدْ يَكُونُ مَا يُسَمَّى بَاطِنًا أَوَجَبَ مِثْلُ تَرْكِ الْحَسَدِ وَالْكِبْرِ فَإِنَّهُ أَوَجَبَ عَلَيْهِ مِنْ نَوَافِلِ الصِّيَامِ وَقَدْ يَكُونُ مِمَّا سُمِّيَ ظَاهِرًا أَفْضَلَ : مِثْلُ قِيَامِ اللَّيْلِ فَإِنَّهُ أَفْضَلُ مِنْ مُجَرَّدِ تَرْكِ بَعْضِ الْخَوَاطِرِ الَّتِي تَخْطُرُ فِي الْقَلْبِ مِنْ جِنْسِ الْغِبْطَةِ وَنَحْوِهَا وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ عَمَلِ الْبَاطِنِ وَالظَّاهِرِ يُعِينُ الآخَرَ وَالصَّلاةُ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَتُورِثُ الْخُشُوعَ وَنَحْوَ ذَلِكَ مِنْ الآثَارِ الْعَظِيمَةِ : هِيَ أَفْضَلُ الأَعْمَالِ وَالصَّدَقَةُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ ." انتهى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( مجموع الفتاوى 6/381)

 

فلا فصل بين صلاح الباطن وإصلاح الظاهر .

 

والعبادات الظاهرة التي يمارسها الإنسان بجوارحه فإنها – إذا أراد بها وجه الله – تؤثر إيجاباً في باطنه ولا شك .

 

ومن أمثلة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمَا يُذْهِبُ وَحَرَ الصَّدْرِ صَوْمُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْر " رواه النسائي (2386) وصححه الألباني في صحيح النسائي (2249)

 

ووحر الصدر : غيظة وحقده وحسده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

هذا عين الخطأ فإن الظاهر والباطن متلازمان فهما كوجهان لعملة واحدة لا يصح انفصالهما لأن من صلح باطنه صلح ظاهره والعكس صحيح فمثلًا من اقتدت بأمهات المؤمنين في لباسها وآثرت الستر والعفاف تحاول قدر الإمكان أن تصلح من باطنها،وكذلك الباطن إن صلح انعكس ذلك على ظاهره وعلى أقواله وأفعاله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه" صححه الألباني وإذا صلح الباطن صلح الظاهر وصلحت سائر الأعمال والأقوال وإذا فسد الباطن فسد الظاهر قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب" رواه البخاري ومسلم

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

 

أوصيها ونفسي بتقوى الله فإن من لاخير فيه مع أهله لا خير فيه وإن الخلق الطيب يجب أن يكون مه الأهل والأقارب والغرباء وأن نحسن إليهم في المعاملة ونوليهم العطف والمودة والحب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خيركم خيركم لأهله"

وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا:"إن أقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا"وإن ما تفعلينه خداع والخداع من صفة المنافقين قال تعالى:"يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون" وقد أمرنا الله جل وعلا في مواضع عديدة في القرءان بإحسان إلى الوالدين والأقارب قال سبحانه:"وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا"

وقال عز وجل:"وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ " إذا فحسن الخلق مع الأقربين واجب من الواجبات وفرض من الفروض لا يتم حسن خلقك إلا به فالزميه وفقنا الله وإياكنّ لما يحب ويرضى

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

 

p_129qh8m2.gif

جزاكن الله خيرًا وجعل ما تقدمنه في موازين حسناتكن إن شاء الله

 

و أنت من أهل الجزاء محبة الغالية ()

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

أذكرها بأن الأهل والأقارب هم أولى بهذه المعاملة الحسنة والخلق الطيب

فما بعث الله نبي إلا وكان أول واجب عليه هو أن ينذر أهله ويدعوهم

ويلين لهم في القول لأن بين الإنسان واهله دمًا وصلة رحم لا تنقطع

، وأما التعامل بالأخلاق الحسنة والقول الطيب مع الناس مع سوء معاملة الأهل

فإنه سيكون من باب التجمل فقط أمام الناس حتى لا يقال عنها كذا وكذا

فلن تثاب عليه ولن تؤجر وتذكري أن الخُلق لا يتجزّأ،

فيا أخية عاملى أهلك بما تعاملين به الغرباء فيكون لكِ أجرين بإذن الله

وحتى تكوني قدوة حسنة لهم فربما كنتِ ملتزمة والكل يشهد لكِ بحسن الخلق

ولكن أهلكِ الأقربين لا يشهدون لكِ بهذا مما يرونه منكِ

فتكوني سببًا لنفورهم من الإلتزام

والملتزمين ،

فأطيبي لهم الخلق وليني معهم في الخطاب فما وُضِعَ اللين في شيء إلا زانه .

 

جميلة إجابتك و مميزة اللهم بارك محبتي الغالية

بارك الله فيك و سدد قولك و فعلك ()

 

p_129qh8m2.gif

 

جزاكن الله خيرًا وجعل ما تقدمنه في موازين حسناتكن إن شاء الله

 

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها

؟

 

انصحها وانصح نفسي أنه أولى الناس بحسن الخلق هم الأهل ورسولنا الحبيبت صلى الله عليه وسلم يقول((خيركم خيركم لأهله...)) الحديث واضح وصريح إللي ماا فيه خير ف أهلو مافيه خير للناس:"(

"أنا عن نفسي أحيانا بعاني من هالمشكلة"لكن بالتعود والممارسة راح تقضي ع العادة السيئة دي

جربي ابتسمي ف وجهه امك وابوكِ واخوانك واخواتك شوفي قد ايش بيفرحوا وينبسطوا وكمان لكِ اجر بإذن الله

 

حاولي تسعدي أخواتك واخوانك الصغار مثلا كان عندك اخت توها أول سنة ف المدرسة إذا نجحت جيبي لها هدية وفرحيها لكِ أجر

فيا أختِ الحبيبة شوفي مع انها اعمال سهله وبسيطة لكن أجرها عظيم عند الله مابالك الغريب اذا ابتسمتي ف وجههو كسبتي حسنة ف كيف أهلك إللي هما سندك وعونك الأكبر بعد الله عز وجل

وأخيرا أوصيكِ بأن تكثري من هذا الدعاء

"اللهم كما حسنت خَلقي فحّسن خُلُقي"

والله ولي التوفيق^^

 

رائعة إجابتك سمو الغالية اللهم بارك ()()

سددك الله و جملكِ بخلق القرءان (:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جميل جدا ما شاء الله جزاكن الله خيرا ياغاليات ،

 

جملكِ الله بالتقوى درة الغالية

 

 

 

p_129qh8m2.gif

 

 

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

 

أقول لها أخيتى ظاهركِ وباطنكِ متلازمان فالظاهر يعبر تعبيرا دقيقا عما فى الباطن

 

وأذكركِ أخيتى أن منهجنا الإسلامى الجميل أكد عن ضرورة تلازم الظاهر والباطن .

 

وتذكرى قول الله تعالى " فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى

 

يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " ،

 

فقوله تعالى " حَتَّى يُحَكِّمُوكَ " : وهو الإحتكام إلى رسول الله فى كل الأمور هو الظاهر ،

 

أما قوله تعالى " ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "

 

هو الباطن . فكونى جميلة الخلق فى باطنك ،سينعكس هذا على ظاهرك .

 

 

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

أنصحها بأن تتقى الله عز وجل ولا تكون منافقة فى التعامل مع الناس مع هذا بوجه ومع الآخرون بوجه آخر ،

 

فأقاربكِ أولى بأفضل معاملة أخيتى فالأقربون أولى بالمعروف ، فمعاملتكِ السيئة لهم ستُذهِب الود والمحبة وتجلب قطيعة الرحم ،

 

والله عز وجل ورسوله الكريم وصى بصلة الرحم . قال عليه الصلاة والسلام "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه " .

 

فمعاملتكِ السيئة وسوء خلقكِ سيجلب القطيعة والكره والله تعالى أمر بعكس هذا وهو

صلة الرحم ،

 

فتزينى بأطيب الخلق أما القريب قبل الغريب .

 

أسأل الله عز وجل أن يتغمدنا برحمته .

 

و سبحان الله آيات قطيعة صلة الرحم في القرءان ثلاث و يقشعر بدني حينما أقرأ جزاؤها و هو اللعنة و الخُسران، لم يأتِ غير ذلك ..

 

- ( ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل .ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون ) البقرة : 27

- ( وتقطعوا أرحامهم ) محمد: 22، بعدها ( أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )

- ( ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ) (الرعد: 25)

 

فما جزاء من يقطع الرحم ؟ أولئك الذين لعنهم الله !

أولئك هم الخاسرون

يا رب سلم سلم ()

 

رائعة نصائحك حبيبتي زادك الله من فضله

و جزاك الله الفردوس الأعلى من الجنان ()

 

@@درة أنا بحجابى

(:

 

p_129qh8m2.gif

 

جزاكنّ الله خيرًا يا حبيبات ونفع بكنّ جميعًا

جعله الله في ميزان حسناتكنّ

 

آمين و جزاكِ خيرًا يا غالية ()

 

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

في البداية أقول أن ما يظهر على البدن من الإلتزام والأخلاق هو دليل ما في القلب

فالقلب هو الأصل والبدن فرع منه

وهذا كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب" رواه البخاري في صحيحه كتاب الإيمان

ومن ذلك نقول بأن الباطن يؤثر في الظاهر

 

كما أن الظاهر يؤثر في الباطن ويظهر لنا ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم : «لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه»

(أخرجه أحمد في المسند وأورده الألباني في السلسلة الصحيحة) .

 

ومن ذلك كله نقول أن كل من الظاهر والباطن يؤثر في الآخر

 

أسأل الله أن يرزقنا دائمًا الإخلاص في القول والعمل .. ويجعل ظواهرنا مرآة لباطننا

 

جميلة نصيحتك و مميزة عروس الغالية

بوركت و سددك الله حبيبتي

آمين آمين ()

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نصيحة من هذه النصائح :

 

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

لو كان الباطن خيرا لظهر على الجوارح كما از القلب السلطاز والجوارح جنوده فلو كان في القلب خيرا لظهر ذلك على الجوارح كافة

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

اتق الله اختي والرسول صل الله عليه وآله وصحبه وسلم كان خير الناس لأهله الا تقولين انه قدوتك ومثالك الاعلى اذا كيف يكون قدوتك وتخالفين اوامره اهو قدوتك في واد وافعالك في واد آخر فالتزين للزوج وهكذا يجلب لك الاستقرار وكذا تنوين بها عفة زوجك من الحرام لأنه وجد الجمال والاخلاق في زوجته ولكن تزينك للغرباء لا يجلب لك خيرا ويؤذي خير ما فيك " عفتك "

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نصيحة من هذه النصائح :

 

 

بماذا تنصحين من تقول أن الظاهر لا يؤثر في الباطن ؟

 

لو كان الباطن خيرا لظهر على الجوارح كما از القلب السلطاز والجوارح جنوده فلو كان في القلب خيرا لظهر ذلك على الجوارح كافة

تتزيَّن بأطيب الخلق مع الغريب، و مع الأهل و القريب تغفل أن الله يطلع على قلبها فتسئ الخلق ولا تكترث، بماذا تنصحيها ؟

اتق الله اختي والرسول صل الله عليه وآله وصحبه وسلم كان خير الناس لأهله الا تقولين انه قدوتك ومثالك الاعلى اذا كيف يكون قدوتك وتخالفين اوامره اهو قدوتك في واد وافعالك في واد آخر فالتزين للزوج وهكذا يجلب لك الاستقرار وكذا تنوين بها عفة زوجك من الحرام لأنه وجد الجمال والاخلاق في زوجته ولكن تزينك للغرباء لا يجلب لك خيرا ويؤذي خير ما فيك " عفتك "

 

السلام عليكِ

جميل اللهم بارك جملكِ الله بالطاعات يا غالية

ورزق الله نساء وبنات المسلمين العفة والعفاف

إجابة ممتازة اللهم بارك

()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب. [ابن القيم]

×