اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

اريد المساعدة والرد لو تكرمتم هي سؤال فتوي

انا وزوجي علي عدم وفق ومشكلات لا حصر لها واهانات وعدم الخوض في تفاصيل وصلنا لمفترق الطريق وكان هناك حل منه هو اني اترك له الشقة ليتزوج باخري واذهب لبيت اهلي ولي مصروف شهري هو حدده وسئلني تريدي الطلاق فجاوبت بلا لاني لا ارغب في الزواج مرة اخري وعلما ان لي ابنه اربع سنوات وربي اعلم كم هو اخطاء بحقي في هذه الجلسه

بعد كذا شهر يتصل علي ويقولي تعالي الا تكوني ناشذ ويسقط كل حقوقك بدون مراعاة لاتفاقه مع اخواتي فرفضت الرجوع له فقطع المصروف بحجة اني لا لستحقةطلبت الطلاق رد وقال تنازلي عن حقوقك وانا اطلق فرفضت ورفعت قضيه نفقة وحكمت لي الان هو يشكك في هذا المال ريقول مال حرام لا تستحقينه او يقول حل اخر ارجعي لي وطبعا لولا النفقة ما كان صالح هو معندوش امان مطلقا

السوال هل نفقتي حرام فعلا

وجزاكم الله خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياك الله أخيتي الفاضلة

أسأل الله أن يشرح صدرك ويهديك وزوجك إلى سواء السبيل

 

أتمنى أن يفيدك هذا :

 

http://www.binbaz.org.sa/fatawa/3504

أما سؤالكم عن الحكم في المرأة الناشز بقطع النفقة والكسوة والمسكن عنها حتى ترجع إلى طاعة زوجها، وهل لذلك مدة محدودة إذا لم تعد المرأة إلى طاعة زوجها في خلالها يفرق بينهما بالمخالعة؟

فالجواب عن ذلك: لا شك أن الناشز لا تستحق على زوجها شيئا من النفقة، حتى ترجع إلى الطاعة إذا كان نشوزها بغير حق، وتقدير المدة يرجع فيه إلى اجتهاد الحاكم، أما ما يفعله بعض القضاة من الحكم على الناشز بإسقاط نفقتها وحبسها في ذمة زوجها سنين طويلة فلا أعلم له أصلا في الشرع، وفيه ظلم لها فقد يكون لنشوزها أسباب أوجبت ذلك؛ منها كراهيتها للزوج وعدم رغبتها في معاشرته، ومنها سوء معاملته لها إلى غير ذلك من الأسباب.

والواجب في مثل هذا الأمر هو التثبت والنظر في أسباب النشوز والتوسط في الصلح، فإن لم يتيسر ذلك وجب التحكيم أي بعث الحكمين؛ عملا بقول الله سبحانه: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا[2] الآية.

والصحيح أنهما حكمان يعملان ما يريانه أصلح من جمع أو تفريق بدون إذن الزوجين، وليسا وكيلين لهما؛ لأن الله سماهما حكمين ولم يسمهما وكيلين، ولأن المقصود حل النزاع بينهما ولا يحصل ذلك إلا بكونهما حكمين، كما لا يخفى عند التأمل، فإن توقف الحكمان اجتهد الحاكم بتأجيل الموضوع بعض الوقت أو المبادرة بالتفريق بينهما بما يرى من العوض أو عدمه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة ثابت بن قيس: ((أتردين عليه حديقته)). قالت: نعم، فقال صلى الله عليه وسلم لثابت: ((اقبل الحديقة وطلقها تطليقة))[3] رواه البخاري في صحيحه، ولم يخيره النبي صلى الله عليه وسلم بين الطلاق وعدمه، بل أمره بالطلاق أمرا مطلقا، والأصل في الأمر الوجوب، ومن قال بخلافه فعليه الدليل وليس هناك دليل يصرفه عن ظاهره فيما نعلم. أما أن تحبس المرأة سنين طويلة بدون نفقة وتحرم من الاستمتاع بمباهج الحياة، لكونها سئمت من عشرة زوجها فهذا فيه مفاسد كثيرة وضرر عليها وعلى الزوج، والزوج له حق محدود، وهي كذلك لها حق مثله، فلو كرهها زوجها وألزم بمعاشرتها، فهل يرضى ذلك؟ لا أظنه يرضى، والعدل في الحقوق واجب على الحاكم، كما أن عليه النظر في القضايا المقدمة إليه، والاجتهاد في إنهاء الخصومة فيها حتى تحفظ الحقوق وتصان الدماء والأموال والأعراض ويقف كل أحد عند حده.

وفق الله الجميع لما فيه رضاه، ونفع عباده وتنفيذ أمره إنه خير مسئول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحب أن أعرفكم بنفسي

أنا أم طلال من السعودية احب ان

انقل لكم قصتي، أنا كنت أعيش مع زوجي ابو طلال من 7 سنوات وبعدها صارت معنا مشاكلعائلية كبيرة وبعد ذلك وصلت هذه المشاكل إلى

الطلاق بدون سبب وبعدها انابقيت افكر يا الله انا اطلقت بدون أي سبب وقلت لابد أن اعرض نفسي على طبيب نفساني وفعلا

عرضت نفسي على الطبيب النفساني

ولم يفدني بشيء وعندها توجهت إلى طبيب روحانييعني انا معمولي سحر وأعوذ بالله.

ومنذ ذلك الحين وأنا ابحث على شيخ روحاني من حوالي سنة، كل ما اتحصل على شيخ بيطلب

الفلوس ومايرد عليك تاني وانا ابحث من سنة وفي يوم من الايام اتصلت بي صديقتي دلال من الكويت وخبرتني على شيخ يدعى الشيخ الحسن ابن الطيب المغربي وقالت لي أنه شيخ ممتاز،

وأنها تعاملت معه أنا أخذت الرقم من صديقتي دلال واتصلت به وحينها أجابني بكل دوق واحترام قال لي من معي وانا أجبته

وحكيت له قصتي وقال لي ان شاء الله خير اعطيني المعلومات وفعلا أعطيته المعلومات التي طلبها مني وقلت له المشكل

 

 

و######

 

 

يُمنع وضع روابط للمواقع التواصل الاجتماعي +

يُحرم الذهاب للسحرة والمشعوذين لفك السحر

 

وإليك ِ الفتوى :

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذه المرأة التي ذهبتم إليها من أهل السحر والدجل والشعوذة, وقد ظهر هذا جليا من خلال ما أمرت به أختك من هذه البدع والخرافات ثم من ادعائها معرفة الغيب وهذا ـ والعياذ بالله ـ من الضلال المبين, والذهاب إلى السحرة والمشعوذين وأصحاب الأبراج ومن يدعي معرفة الغيب محرم في دين الله، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً.

رواه أحمد ومسلم.

ويقول ـ أيضاً ـ صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد. رواه أحمد.

ومن خاف الحسد أو العين فعليه بالرقية الشرعية المبينة في الفتويين رقم:7151, ورقم: 4310.

وراجعي الفتوى رقم: 71777، ففيها كفارة الذهاب إلى السحرة والمشعوذين.

وأما ما فعلته بك عمتك مما يسمى: بـالتصفيح ـ فهو أيضا من السحر والشعوذة، كما بيناه في الفتوى رقم: 51734.

وحل السحر إنما يكون بالرقية الشرعية المبينة في الفتاوى التالية أرقامها: 5433, 116797, 2244.

ويمكنك اللجوء للمتخصصين بالعلاج بالرقية الشرعية من أهل العلم والديانة, ولكن لا يجوز لك ـ بحال ـ أن تذهبي للسحرة ولو لفك السحر فهذا محرم، كما بيناه في الفتوى رقم: 10981.

والواجب عليك أن تتوبي إلى الله سبحانه من ذهابك لهذه المرأة وعليك أن تأمري أختك بوجوب التوبة من هذه المنكرات وكذلك عمتك، فإن نصحهما واجب عليك.

هذا مع التنبيه على أن مجرد ذهابك مع أختك إلى هذه الساحرة يعتبر أمرا محرما، لأن إنكار المنكر واجب بحسب الوسع والطاقة وأضعف الإيمان تغييره بالقلب ولا يتحقق إلا بهجر العاصي والابتعاد عنه ـ إذا أصر على معصيته ـ خصوصا وقت مواقعته للمنكر وفعله للمعصية, وقد بينا معنى إنكار المنكر بالقلب في الفتوى رقم:1048.

والله أعلم.

تم تعديل بواسطة سُندس واستبرق
حذف روابط خارجية + توضيح حكم الذهاب للسحرة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×