اذهبي الى المحتوى
  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة مريم فوزي
      بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم



      ..


       

      حلقات رياض الجنة



      مرحبًا بوصيّة رسول الله صلى الله عليه و سلم : )



      " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بكم . يعني طلبة الحديث "


       

      حياكنّ الرحمن ()*


       




       

      فريضة .. الله عز وجل فرضها علينا



      و بالتالي، عدم إتيانها يوقِع في الإثم ..


       

      قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا .
      قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا .
      قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث .



      قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي (2682)]



      ..


       

      اللهِ عزَّ وجلَّ: {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة : 122]



      فألزم النفيرَ في ذلك البعضَ دون الكلِّ, ثم ينصرفون فيعلِّمون غيرهم, والطائفةُ في لسانِ العربِ: الواحدُ فما فوقه" / ابن عبد البر






       

      « طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ »


       

      قال ابن عبد البرِّ رحمه اللهُ في كتاب "جامع بيان العلم", بعد أن روى هذا الحديثَ من عِدَّةِ طرقٍ ذكرها: "قد أجمع العلماءُ على أنَّ من العلمِ ما هو فرضٌ متعيَّنٌ على كلِّ امرئٍ في خاصَّة نفسِه, ومنه ما هو فرضٌ على الكفايةِ إذا قام به قائمٌ سقط فرضُه عن أهلِ ذلك الموضعِ, واختلفوا في تلخيصِ ذلك.


       

      والذي يلزم الجميعَ فرضُه من ذلك: ما لا يسعُ الإنسانَ جهلُه من جُملةِ الفرائضِ المفترَضةِ عليه, نحو: الشهادةُ باللسانِ والإقرارُ بالقلب بأنَّ الله وحده لا شريك له, ولا شِبْهَ له ولا مِثْلَ, لم يلد ولم يُولد ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ, خالقُ كلِّ شيءٍ, وإليه مرجعُ كلِّ شيءٍ, المحيي المميتُ, الحيُّ الذي لا يموتُ.


       

      و هناك في هذا الحديث أقوال، الصحيح فيها أنه ( هو العلم في معاملة العبد لربه )


       




       

      فمن هنا يا طالباتنا المجدّات إن شاء الله نحن معكنّ على موعد من السبت للأربعاء، في هذه الحلقات الطيبات


       

      ♥ حلقات رياض الجنة ♥



      و " إذا مررتم برياض الجنّةِ فارتعوا (": ~


       

      فارتعوا : أكل وشرب ما شاء في خصب وسعة، أو هو الأكل والشرب رغداً، أو في الريف أو بشره، وهو كناية عن أخذ الحظ الأوفر والنصيب الأوفى، يعني فافعلوا فيها ما يكون سبباً لحصولها من الأذكار، لما جاء أن الجنة قيعان وغراسها أذكاره تعالى



      ..


       

      ستكون وفق الجدول التالي إن شاء الله :
       



       




    • بواسطة عروس القرءان
      بسم الله الرحمن الرحيم


       

      الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين


       

      حياكن الله أخواتي الحبيبات في حلقتنا الذهبية لشرح الأصول الثلاثة لإمام الدعاه



      ... محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي ...


       




       

      ... وهي رسالة جليلة مختصرة مؤيدة بالأدلة من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -.



      وهذه الرسالة في أصل عظيم من أصول الإسلام وهو العقيدة،
      وكان العلماء يهتمون بهذه المختصرات يؤلفونها، ويتعبون على اختصارها وتهذيبها
      ثم يحفظونها لطلبتهم؛ لتبقى أصولا عندهم وذخيرة عندهم يستفيدون منها ويفيدون منها.


       




       

      ... الرسالة سماها المصنف بـ الأصول الثلاثة هكذا قال: (فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة) إذًا سماها ((الأصول الثلاثة)).



      وسماها كذلك ابن القاسم رحمه الله تعالى في حاشيته، قال: ((حاشية ثلاثة الأصول))



      والشيخ ابن عثيمين رحمه الله كذلك قال: ((شرح ثلاثة الأصول)، وكذلك الشيخ بن باز رحمه الله تعالى



      ... وقد سمى هو محمد بن عبد الوهاب رحمه الله سَمَّى الرسالة نفسها بـ ((ثلاثة الأصول))،



      سماها ((الأصول الثلاثة))، وسماها أيضًا ((ثلاثة الأصول))



      قال: قد قررت في ثلاثة الأصول توحيد الربوبية، وتوحيد الإلوهية، والولاء والبراء، وهذا هو حقيقة الدين.



      إذًا لا فرق عند المصنف رحمه الله تعالى بين التسميتين



      سواء سميت ثلاثة الأصول وأدلتها، أو الأصول الثلاثة وأدلتها


       




       

      وقد تحدث المُصنف في هذه الرسالة عن ثلاثة موضوعات:


       

      ... المسائل الأربع:



      . العلم.



      . العمل به.



      . الدعوة إليه.



      . الصبر على الأذى فيه.


       

      ... المسائل الثلاث التي يجب على كل مسلم و مسلمة تعلمهن:



      . أن الله خلقنا و رزقنا ولم يتركنا هملاً بل أرسل لنا رسولاً.



      . إن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته.



      . إن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله.


       

      ... الأصول الثلاتة التي يجب على الإنسان معرفتها:



      . معرفة العبد ربه.



      . معرفة العبد دينه.



      . معرفة العبد نبيه.





       

      إن شاء الله تكون هذه الصفحة مخصصة لعرض صفحات الكتاب



      وسيتم تقسيم الصفحات على خمسة دروس وفي نهاية كل درس سيكون هناك ثلاثة أسئلة



      وسيتم مناقشة الأسئلة في صفحة مستقلة



      بحيث من ستجيب أولاً على هذه الأسئلة لها ثلاث نقاط ومن تجيب بعدها لها نقطتان ثم نقطة واحدة لمن تأتي في النهاية


       

      وفي نهاية الحلقة هناك إختبار بسيط على ما جاء في الشرح


       

      ألقاكم غدًا الأحد بإذن الله لنبدأ في عرض صفحات هذا الكتاب القيم


       

      ولا تنسوا شعارنا في هذه الدورة



      و" إذا مررتم برياض الجنّةِ فارتعوا (": ~


       
       

      أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علما ويزدنا علمًا






منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×