اذهبي الى المحتوى
ام عبد الودود السلفية

التخلص من اكتئاب فصل الشتاء

المشاركات التي تم ترشيحها

 

بشهادة الرجال.. التبرج ليس طريقًا للزواج

 

عرض كتاب: بيوت بلا ديون

 

حرري قلبك من أغلال اليأس

 

لا تكسري الحواجز مع أصدقاء الزوج

 

تجاوز "اكتئاب الشتاء" في ربيع العمر

 

10 طرق لحماية عائلتك من الأغذية السامة

 

3 عبارات لا تقلها لطفلك مهما غضبت

 

صالحي نفسك.. وتجاوزي مشاعر الندم

 

"في البكور بركة".. كيف تصبح شخصًا نهاريًا؟

 

صدقي أو لا تصدقي.. زوجك يعشق المرح!

 

 

 

خدمة RSS

الاسم:

 

البريد الاليكترونى:

 

اشتراك

إلغاء اشتراك

 

Envoyer

 

 

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا

:: فن إدارة الوقت "ملف"

:: كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة بنجاح؟

:: إياكِ والتعالي على شريك حياتك

:: حتى تعود المساجد محاضن تربوية

:: الماء والمشروبات الغازية.. مقارنة علمية

 

ربيع العمر

 

تجاوز "اكتئاب الشتاء" في ربيع العمر

 

أحمد عباس

أضيفت: 1438/02/14 الموافق 2016/11/14 - 04:23 م

عدد القراء: 90

كثير منّا تتغير حالاتهم النفسية والمزاجية تبعاً لتغير المواسم والفصول المناخية، ولكن الملفت للنظر أن هذه التغييرات لا تكون ملحوظة ومباشرة رغم أنها تعمل عملها في نفوسنا وأرواحنا بشكل كامل، ويزداد تأثير هذه التغيرات الموسمية لاسيما مع تقدمنا في العمر، ولهذا نحاول في السطور التالية أن نتحدث إلى المرأة في ربيع العمر عن الخطوات العملية التي تساعدها على تخطي ما يعرف بـ"اكتئاب الشتاء".

 

1. اجعلي بيئتك التي تعيشين فيها وفي مقدمتها منزلك وحديقتك أكثر إشراقًا، وتذكري أنه عندما يكون جسمك في حالة من الاحتياج للمزيد من ضوء النهار ودفء أشعة الشمس في أيام الشتاء الباردة، فإن مجرد جلوسك لمدة نصف ساعة فقط مستمعة بعطاء الله تعالى المتمثل في ضياء الشمس ودفئها كفيل بأن يساهم في تحسين حالتك المزاجية والنفسية، لذلك لا ترددي في فتح الستائر والجلوس بالقرب من النوافذ للحصول على جرعة كافية من أشعة الشمس الحنونة وهذا يكون أفضل كثيراً من كل الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب.

 

2. في أيام فصل الشتاء تحتاجين إلى التركيز على تناول الأطعمة والمأكولات التي تحسّن من حالتك المزاجية وعلى رأسها الشوكولاتة، التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق، وهناك أمثلة من الأطعمة الأخرى، مثل الحلوى والنشويات التي توفر مشاعر من النشوة والبهجة، ولكن مع تذكر وصية الله تعالى للمؤمنين بعدم الإسراف في الطعام والشراب لأن هذا الإسراف قد يقود إلى انفجار في مشاعر القلق والاكتئاب.

 

3. الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية الموسمية (الحزن)، وهو شكل من أشكال الاكتئاب الذي يبدأ عادة في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء ويتلاشى مع تحسن الطقس، قد يشعرون بالاكتئاب، وتعكر المزاج، ويميلون إلى السقوط في السبات العميق، ويشكون من صعوبة الاستيقاظ في الصباح، وخصوصاً إذا كنا نتحدث عن المرأة التي تميل بفطرتها إلى التأثر العاطفي بالأجواء المحيطة وخاصة عندما يتقدم بها العمر.

 

وتشير الدراسات إلى أن الاستيقاظ في وقت الفجر، ومراقبة الأضواء وهي تتسلل في نعومة إلى داخل غرفة النوم الخاصة بك يؤدي بك وبصورة تدريجية إلى الشعور بمشاعر أفضل والتخلص من هذا الحزن والغم الذي يصاحب هجوم فصل الشتاء.

 

لذا فإن الحفاظ على صلاة الفجر وترديد الأذكار مع التفكر والخشوع يجعل يومك مليئا بالسكينة والرضا وراحة البال.

 

4. المشي السريع لمدة 35 دقيقة في اليوم خمس مرات في الأسبوع أو 60 دقيقة يوميا ثلاث مرات أسبوعيا يحسن الأعراض التي تشكو منها المرأة وتتمثل في الاكتئاب المصاحب لدخول فصل البرودة، وممارسة بعض التمارين والتدريبات الرياضية تحت الأضواء الساطعة مع الحرص على الانخراط في بعض الأنشطة الاجتماعية يكون مفيد جداً كذلك.

 

5. قد تكون هذه التغيرات النفسية المصاحبة لتغير المواسم والفصول المناخية إشارة من الله عز وجل لكي نتذكر كم غفلنا عن تدبر آياته الكريمات وهنا لابد لنا ألا نهجر القرآن الكريم وأن نعود إليه تلاوة واستماعاً وتدبراً لأن في ذلك انشراح للصدور وسعادة لل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×