اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

لماذا ذُكرَ العنكبوت في القرآن بصيغة أنثى " اتَّخَذَتْ " فائدتان جميلتان !!

المشاركات التي تم ترشيحها

%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7_%D9%8A%D8%B3%D9%85%D9%89_%D8%A8%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%83%D8%A8%D9%88%D8%AA.jpg

 

 

فائدتان جميلتان من سورة العنكبوت:

 

الفائدة الأولى:

 

لماذا ذُكِرَ ا لعنكبوت في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر ؟؟؟

 

تقول الآية :-

("مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا. ") [العنكبوت: 41]

هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت"؟

"العنكبوت"مذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"؟

 

الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوتوقال: "اتخذت"؟

 

عاب الطاعنون في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله ، فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: "كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً" لأن كلمة العنكبوت مذكر

 

لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت هي الوحيدة القادرة على بناء البيت والشبكة العنكبوتية أما ذكر العنكبوت فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت

 

فلو كان الله جل وعلا قال :- كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً، لكانت الآية خاطئة علمياً وبيولوجياً ؛ لكن سبحان الله جاءت تاء التأنيث لتوقر الإيمان في قلوبنا ولنعلم أنه الحق

 

أما الفائدة الثانية:-

تقوم أُنثى العنكبوت بقتل الذكر بعد أن تنجب الأولاد وتلقيه خارج البيت..

وبعد أن يكبر الأولاد يقومون بقتل الأم وإلقائها خارج المنزل..

بيت عجيب من أسوأ البيوت على الإطلاق

لقد وصفها القرآن بآية واحدة..

(وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)

 

سبحان الله !!!

لقد كان الناس يعلمون مدى الوهن في البيت الحسي للعنكبوت لكنهم لم يدركوا

الوهن المعنوي إلا في هذا العصر...!! وبالتالي جاءت الآية : لو كانوا

يعلمون !!

ومع ذلك يسمي الله تعالى سورة بإسم هذه الحشرة السيئة الصيت ويتكلم عنها في آية

مع أنّ السورة تتحدث من أولها لآخرها عن الفتن ؟

البداية كانت (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) و (ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله)

 

 

قد يتبادر للذهن ما علاقة الفتن بالعنكبوت ؟

الجواب : إنّ تداخل الفتن يشبه خيوط العنكبوت..

فالفتن متشابكة ومتداخلة فلا يستطيع المرء أن يميز بينها وهي كثيرة ومعقدة ولكنها هشة وضعيفة إذا استعنا بالله ..

 

"اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن"

وفرج عن الأمة هذه الغمة ...

وأجرنا في مصابنا خيراً ...

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  1. عنكَب: (اسم)
     
    • الجمع : عَناكِبُ و عناكيبُ ، المؤنث : عنكبوت و عنكبة ، و الجمع للمؤنث : عنكبوتات و عَناكِبُ و عناكيبُ
       
    • العَنْكَبُ : ذَكَرُ العنكبوت ، أَو جنسُ العنكبوت

[*]عَنكَبوت: (اسم)

 

  • الجمع : عَنْكبُوتات ، و عَنْاكِبُ ، و عَناكِيبُ
     
  • عَنكبوت : ( الحيوان ) دويْبَّة من رتبة العنكبيّات ، نوع من المفصليّات البريّة يلتحم رأسها بصدرها ، وبأسفل بطنها أعضاء للتَّنفس ومجموعة المغازل ، لها أربعة أزواج من الأرجل تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طعامَها ، والغالب عليها التَّأنيث : كناية عن الضَّعف والوهن
     

[*] عنكبوت مؤنث وعنكب مذكر

لطيفتان جميلتان غيوث

 

بارك الله فيكِ

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا غالية

 

بالنسبة للفائدة الأولى هل كلمة عنكبوت في الآية مذكر أم مؤنث فقد ورد في تفسير السعدي و غيره على أنه المقصود الأنثى

 

 

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41)

 

هذا مثل ضربه اللّه لمن عبد معه غيره، يقصد به التعزز والتَّقَوِّي والنفع، وأن الأمر بخلاف مقصوده، فإن مثله كمثل العنكبوت، اتخذت بيتا يقيها من الحر والبرد والآفات، { وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ } أضعفها وأوهاها { لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ } فالعنكبوت من الحيوانات الضعيفة، وبيتها من أضعف البيوت، فما ازدادت باتخاذه إلا ضعفا، كذلك هؤلاء الذين يتخذون من دونه أولياء، فقراء عاجزون من جميع الوجوه، وحين اتخذوا الأولياء من دونه يتعززون بهم ويستنصرونهم، ازدادوا ضعفا إلى ضعفهم، ووهنا إلى وهنهم.

فإنهم اتكلوا عليهم في كثير من مصالحهم، وألقوها عليهم، وتخلوا هم عنها، على أن أولئك سيقومون بها، فخذلوهم، فلم يحصلوا منهم على طائل، ولا أنالوهم من معونتهم أقل نائل.

فلو كانوا يعلمون حقيقة العلم، حالهم وحال من اتخذوهم، لم يتخذوهم، ولتبرأوا منهم، ولتولوا الرب القادر الرحيم، الذي إذا تولاه عبده وتوكل عليه، كفاه مئونة دينه ودنياه، وازداد قوة إلى قوته، في قلبه وفي بدنه وحاله وأعماله.

ولما بين نهاية ضعف آلهة المشركين، ارتقى من هذا إلى ما هو أبلغ منه، وأنها ليست بشيء، بل هي مجرد أسماء سموها، وظنون اعتقدوها، وعند التحقيق، يتبين للعاقل بطلانها وعدمها.

 

تفسير السعدي رحمه الله

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميلة جدا الإضافة هموسة

 

ولعل المعنوى المستتر من الآية ( ليس المادى )

 

وهو بنية بيت العنكبوت الخرِبة على غير أساس وأيضا التفسخ الأسرى فى هذا البيت

 

والله تعالى أعلى وأعلم

 

بارك الله فيكما حبيبتاى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×