اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

"عزلة ربيع العمر" في زمن الإنترنت.. حلم بعيد كالنجوم

المشاركات التي تم ترشيحها

largearticle14418f91b6a7feeb366b0af54114510efa837.jpg

 

 

 

يروق لمعظم الناس في مرحلة ربيع االعمر الانفراد بأنفسهم ولو لأوقات قليلة كل يوم، فللعزلة رونقها وفوائدها، خاصة بعد أن تكون المرأة قد أدت رسالتها في الحياة وأصبحت تشعر بالحنين لحالة من الهدوء والسلام والانسجام النفسي.

 

وتستشعر المرأة في مرحلة ربيع العمر كم أن العزلة تصفي الذهن وتجعله ينطلق في الإبداع الذي يتناسب مع طبيعة وسمات هذه المرحلة السنية لكن الإكثار من الانعزال له مضاره، فقد يتحول الأمر إلى شعور بالوحدة والانعزال ولكن لو وظفنا الأمر بالشكل الصحيح، لجنينا الاستفادة منه ولعبرت سنوات ربيع العمر بكل جمال وأمان وقدرة على الإبداع والإنتاج وهو ما حثّ عليه ديننا الحنيف حيث أمرنا بأن تكون رحلة حياتنا وحتى آخر لحظة فيها رحلة عطاء ومنح وخير.

لا تسير الحياة دومًا مثلما يريد المرء، فكما أنه يختلي بنفسه اختيارًا، فقد يقضي شطرًا من حياته وحيدًا لا سيما في مرحلة ربيع العمر إلا أنه لا يزال بوسعه جني الاستفادة في كلتا الحالتين.

جرى تعريف العزلة في علم النفس الاجتماعي على أنها التواجد بصورة مادية على انفراد، أو تجنب التعامل مع الحاضرين في نفس المكان. كان ثمة منطق قديم يتساءل "لو أن شجرة سقطت في غابة خالية، فهل ستصدر صوتًا؟" ثم تحول هذا المنطق ليقول "إذا كان هناك شخص يعبث في هاتفه في الغابة وسقطت شجرة دون أن يلاحظ، فهل هذا يعد عزلة؟".

 

 

 

كيف يبدو شعور أن يكون الإنسان وحيدًا؟

أصبح صعبًا على المرء الآن الانعزال بشكل كامل مع بزوغ فجر ثورة الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي. ولم تعد الطرق القديمة والأفكار التي كنا نقيس بها العزلة قابلة للتطبيق، فبتنا في حاجة إلى أساليب علمية جديدة لتحقيق فهم أعمق للأمر. فلم نعد قادرين على معرفة مقدار العزلة التي يحصل عليها الناس، وهل تأتي عليهم بالنفع أم لا.

تحدثت البروفيسورة شيري تيركل في كتابها الجديد "استعادة التواصل بين الناس" عن فوائد ومساوئ الوسائط الرقمية وانحسار اللقاءات الشخصية. ويحدد الكتاب بعض المعايير التي قد تساعدنا على قياس العزلة في العصر الرقمي.

القدرة على التواصل في أي وقت تعني أننا لن نجرب العزلة الاضطرارية. وترى تيركل أن الهواتف النقالة سهلت علينا تجنب الانعزال في حياتنا. "نحن نجد أنفسنا في العزلة" ولهذا فقد نحتاج إلى العزلة الإجبارية أحيانًا حتى نجني الفوائد المرجوة.

لم يعد بمقدورنا الانعزال كالسابق وذلك بسبب التقدم الهائل في مجال الاتصالات. فقد أصبح الناس مدمنين على الهواتف، إذ تبين استطلاعات الرأي أن 80% من المراهقين في الولايات المتحدة يتحققون من هواتفهم كل ساعة.

 

 

 

والمشكلة في ذلك أنه بعد أن أصبحت أدوات التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، فعندما يومض الهاتف، يسارع الناس إلى النظر فيه، وما عدنا نشعر بمدى ارتباطنا بتلك الأجهزة في حياتنا اليومية. ولهذا فإن البعض وصل به الحال إلى إرسال الرسائل أثناء قيادة السيارة.

وكان أحد الأشخاص في زيارة إلى حظيرة للقرود، عندما سمحت الإدارة باختلاط القرود بالبشر، فاندفعت القرود صوب الحاضرين للهو معها، وبدلًا من أن يبادلها الحاضرون نفس السلوك، سارعوا لا إراديًا إلى إخراج هواتفهم لالتقاط الصور.

لا يزعم أحد أن الإنسان في حاجة إلى مزيد من العزلة، ولكن قد يكون من الجيد قضاء بعض الوقت على انفراد للتفكر والتخطيط للأنشطة اليومية في الحياة.

استفيدي من وسائل التواصل، لكن لا تجعليها تفسد خطتك للحياة، ولا تسيطر على يومك، فهي قد تزعزع السلام الداخلي، وغالبًا ما تسرق الوقت.

 

/ام الفضل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميييل

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرًا

 

فعلا هذا صحيح..

 

وكان أحد الأشخاص في زيارة إلى حظيرة للقرود، عندما سمحت الإدارة باختلاط القرود بالبشر، فاندفعت القرود صوب الحاضرين للهو معها، وبدلًا من أن يبادلها الحاضرون نفس السلوك، سارعوا لا إراديًا إلى إخراج هواتفهم لالتقاط الصور.

 

هههه.. زمان القرود استغربت

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رتم الحياة اتغير واصبحت الدنيا شغله الناس بشكل غريب

 

من وجهه نظري اوقات العزله دي بتكون خير في بعض الاوقات خصوصا لو زرت ناس كل همهم نميمه وغيبه

 

التكنولوجيا لها وجانب سلبي وجانب ايجابي احنا بقي نحاول نستغل الجانب الايجابي

 

كعادتك غيوثه مواضيعك متميزة

 

بوركتي حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك وجزاك خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×