اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

احذر أن تقدِّم الرشوة إلى طفـــلك!

المشاركات التي تم ترشيحها

largearticle14384child-and-money.jpg

 

هل يقوم الأب أو الأم بتقديم الرشوة إلى الطفل، للإجابة على هذا السؤال لا بد من لفت الانتباه إلى الخيط الرفيع بين الرشوة والمكافأة، لأن كثيرا من المربين قد يقوم بالأولى ظنا منه أنها الثانية.

الخيط الرفيع هو "التوقيت" فعلى سبيل المثال عندما يبكي الطفل ويملأ المكان صراخًا، تقوم الأم بإعطائه "الشيكولاته" حتى يتوقف عن الضجيج، تلقائيًا يربط الطفل شرطيا بين الأمرين، وكلما أراد الشيكولاته بدأ في الصراخ، في حين أن التصرف الأمثل أنه عندما يتوقف عن الصراخ ويهدأ، ينبغي على الأم أن تقوم بإعطائه تلك المكافأة.

وتؤكد المستشارة النفسية مي محمد الباحثة بجامعة القاهرة أن العديد من الآباء والأمهات يقعون تحت ضغط الأبناء في أحيان كثيرة ويتصرفون معهم بطريقة غير تربوية تترك آثارا سلبية على نفسية الطفل، مضيفة أن المكافأة تختلف عن الرشوة اختلافا كبيرا.

وأوضحت أن المكافأة وسيلة تربوية ذات آثار إيجابية ملموسة تظهر على سلوك الطفل لأنها عمل مخطط له مسبقا؛ بخلاف الرشوة التي تفرض نفسها في مواقف مفاجئة غير محسوبة يرغب فيها الأبوان في إسكات الطفل وثنيه عن التذمر بأي ثمن.

وأضافت المستشارة النفسية أن أخطر ما في الأمر أن الطفل يكتسب صفة ذميمة إذا تكررت رشوته، بمعنى أنه يتخذها طريقة للحصول على ما يريد، وقد يعتاد ممارسة السلوكيات المزعجة بهدف إجبار المربي على إعطائه ما يريد، والمربي بدوره يشعر بالعجز وقلة الحيلة.

ونصحت المستشارة المربين بفهم هذه الجزئية جيدا حرصا على صحة الطفل النفسية مشيرة إلى أن الأب والأم الأفضل لهما تحمل دقائق من التذمر خير لهما من معاناة طويلة قد تلازم الطفل لفترات طويلة، "فلا تشتري طاعة وقتية بتذمر دائم".

ويرى خبراء التربية أن تعلم أصول مكافأة الطفل تحل هذا الإشكال، ويحددون لذلك شروطا ينبغي توافرها، منها عدم استحباب المكافآت المادية عند التفوق أو التصرف بطريقة لائقة، فالمكافآت المعنوية لها من التأثير ما لا تحققه النقود والهدايا، مثال ذلك أن تكافئه بمزيد من الحب والمودة وتظهر له ذلك.

ومن المكافآت التي لها أثر إيجابي بالغ، المكافآت الاجتماعية، مثل الذهاب لزيارة الأقارب في بلد آخر، فبدلا من إهدائه هاتف جديد كافئه بالذهاب إلى رحلة لم يسبق له أن ذهب إليها.

وتحكي المواطنة عايدة جمعة تجربتها لجريدة الاتحاد الإماراتية فتقول: 'عادة ما أقوم باستخدام أسلوب المكافأة مع أبنائي عندما ألاحظ قيامهم بأعمال إيجابية لتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم للمضي قدما في مواصلة السلوك الحسن، كما أن عملية التعريف بالسلوكيات الصحيحة تسهم بشكل واضح في تثبيتها وترسيخها.

ومن خلال تجاربها مع أبناءها قالت جمعة أنها وجدت أن المكافأة الاجتماعية تلعب دورا كبيرا في تعزيز السلوك الايجابي عند الأطفال الميالين إلى المكافأة الحميمة القائمة على المعانقة والتقبيل أو عبارات المديح وإبراز تعبيرات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان، فهذه الوسيلة سهلة وسريعة المفعول والنتائج، نظرا للأثر الملحوظ الذي تتركه في نفسية الطفل.

 

نجاح شوشة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع مهم يجب على الأبوين معرفته ومراعاته

جزاكِ الله خيرًا غيثة الحبيبة ونفع بكِ ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك فيكِ

جميل جدًا ومهم في تعديل سلوك الأطفالن

 

فع الله بكِ على هذا النقل الطيب~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×