اذهبي الى المحتوى
أم سهيلة

إجابات نشاط رِياضُ الدُرّ ✿"ღ مادة العقيدة ღ"✿

المشاركات التي تم ترشيحها

p_571x45px2.gif

 

 

 

نشاط الدرس الأول

 

و هو كما ذكرت هو نشاط إضافي لمن أرادت لزيادة الفائدة

 

تقوم من أرادت بالبحث عن الإجابة من عدة مصادر و قراءتها و استيعابها ثم تضع الإجابة هنا

 

و في نهاية الأسبوع سأقوم بالتعقيب على الإجابات و اختيار أفضل إجابة

 

 

 

* اذكري خمسة من الفروق بين توحيد الربوبية و توحيد الألوهية .

** بيني المراد بشرك الربوبية و شرك الألوهية مع التمثيل بمثالين لكل منهما .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



" ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..

أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





akhawat_islamway_1399280874__msg-25975-1295340540.gif]

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك يا غالية ( )

أسئلة النشاط ذكية فهناك الكثير من المعلومات لأول مرة أعرفها .

 

إليك ِ :

 

* اذكري خمسة من الفروق بين توحيد الربوبية و توحيد الألوهية .

 

الفرق الأول : فرق الاشتاق :

الربوبية مُشتقة من اسم الرب .

الألوهية مُشتقة من اسم الاله .

 

الفرق الثاني : فرق المتعلق :

الربوبية مُتعلقة بـ الخلق والكون والتدبير

الالوهية مُتعلقة بـ بالأوامر والنواهي .

 

الفرق الثالث : فرق المدلول :

الربوبية مدلوله علمي

الالوهية مدلوله عملي .

 

الفرق الرابع : فرق التوحيد لله

الربوبية آمن به المُشركين .

الالوهية قد رفضوه .

 

الفرق الخامس :

الربوبية لا يدخل الاسلام من آمن به .

الالوهية يدخل الاسلام . [المصدر ملتقى أهل الحديث]

 

 

_________________

 

 

** بيني المراد بشرك الربوبية و شرك الألوهية مع التمثيل بمثالين لكل منهما .

 

 

شرك الربوبية هو عدم الإيمان بأن الله عز وجل هو الخالق المالك المدبر .

مثل المُلحدين الذين لا يؤمنون بالله عز وجل .

أما شركط الألوهية فهم يؤمنون بأن الله عز وجل هو الخالق لكن لا يصرفون له العبادة له وحده سبحانه

بل يعبدون معه آخرين لهذا سميّ بالشرك. كالمُشركين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يعبدون الأصنام مع إيمانهم بالله عز وجل هو الخالق الرازق المدبر .

 

[ملاحظة هامة الشرح من فهمي الخاص حسب درسك ِ بارك الله فيك وجزاك خيرًا ].

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفروق بين توحيد الربوبية والألوهية تتجلى من عدة جوانب :

 

الربوبية : مشتقةٌ من اسمِ اللهِ " الرب "

الألوهية : مشتقةٌ من لفظِ " الإِله "

 

الربوبية : أقر به المشركون فيدرون أن الله هو الخالق المدبر المالك لكل شيء ولكن هذا لم يغني عنهم شيئا لإشراكهم به

الألوهية : لم يتقبلوه فلما رفضوه خرجوا من دائرة الموحّدين .

 

 

الربوبية : توحيدُ اللهِ بأفعالهِ هو سبحانهُ كالخلق والملك والتدبير ونحوه

الألوهية : توحيدُ الله بأفعالِ العبادِ من مختلف العبادات

_ القلبية :كالخوف والرجاء والتوكل والإنابة

_عبادة اللسان : كالاستغفار وتلاوة القرآن

_ عبادة الجوارح : كالصلاةِ والزكاةِ والحجِ والصيامِ

 

الربوبية : من آمن به وحده فلا يدخله دائرة الاسلام

الألوهية : من آمن به يكون مسلما

 

الربوبية : لا يتحقق توحيد الربوبية الا بتوحيد الألوهية

الألوهية : فهو متضمنٌ توحيدَ الربوبيةِ ، بمعنى أن توحيدَ الربوبيةِ جزءٌ من معنى توحيدِ الألوهيةِ .

 

===============

الشرك في الربوبية:هو صرف شيء من أفعال الله لغيره

 

مثل شرك التعطيل : وهو تعطيل خصائص الربوبية وانكار ان يكون الله رب العالمين .

كشرك فرعون فإنه قال " {يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ, أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً}

 

شرك تمثيل : وهو تسوية المخلوق بالخالق في شيء من خصائص الربوبية أو نسبتها إلى غيره عز وجل .

ومن الامثلة عليه : شرك عباد القبور الذين الذين يزعمون أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت فتقضي الحاجات وتفرج الكروبات .

 

 

 

الشرك في الألوهية : وهو صرف شيء من أفعال العباد لغير الله .

ومن أنواعه :

-شرك الدعاء : وهو دعاء غير الله فيما لايقدر عليه إلا الله .

- شرك الشفاعة :وهو التقرب الى المعبودات الباطلة مع الزعم أنها تشفع لعند الله وتقرب منه زلفا .

 

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله معلمتي الحبيبة ( :

 

 

* اذكري خمسة من الفروق بين توحيد الربوبية و توحيد الألوهية .

 

الفرق من جهة الاشتقاق :

الربوبيّة : فهي مشتقّة من اسم الله: (الرّب) .

الألوهيّة : فهي مشتقّة من الإله .

 

الفرق من جهة المتعلّق :

 

يتعلّق توحيد الربوبيّة : بالأفعال الإلهيّة، مثل فعل الخلق والتدبير، والرحمة والإحسان، والنفع والضرّ، وغيرها من الأفعال التي يختصّ بها الله تعالى .

 

أما توحيد الألوهية : فمتعلّقه أفعال العباد، بمعنى: أن يُفرد العباد الله بهذه الأفعال ولا يتوجّهون بها إلى غيره من المعبودات الباطلة كالأصنام ونحوها.

 

الفرق من جهة الإقرار :

 

توحيد الربوبيّة : أقرّ به عامّة المشركين وأهل الكفر.

وأما توحيد الألوهيّة : فامتنع أهل الشرك من الإقرار به، ورفضوا أن يُفردوا الله بالعبادة.

 

الفرق من جهة الدلالة :

توحيد الربوبيّة : مدلوله عِلْمي .

أما توحيد الألوهيّة : فهو توحيد عملي .

 

الفرق من ناحية ما يستلزمه وما يتضمّنه كلٌّ منهما :

 

توحيد الربوبية : يستوجب توحيد الألوهيّة

 

وتوحيد الألوهيّة : متضمّنٌ لتوحيد الربوبيّة، لأن من أفرد الله تعالى بالعبادة فهو مقرٌ ضمناً بتفرّد الله تعالى في الخلق والملك والتدبير، وغير ذلك من الأفعال الإلهيّة، ولولا إقراره بالربوبيّة ما أفرده بالعبادة.

المصدر : إسلام ويب .

 

 

 

** بيني المراد بشرك الربوبية و شرك الألوهية مع التمثيل بمثالين لكل منهما .

 

الشرك في باب الربوبية : جعل شريك لله تعالى في أفعاله كالخلق والرزق والضر والنفع وغير ذلك من الأمور التي لا يقدر عليها غير الله، وكلها ترجع إلى ثلاثة أمور: الخلق والملك والتدبير.

 

من أنواعه : أ- شرك التعطيل : وهو أقبح أنواع الشرك، كشرك فرعون .

ب- شرك الأنداد : وهو شرك من جعل مع الله إلهاً آخر ولم يعطل أسماءه وصفاته وربوبيته.شرك النصارى الذين جعلوه ثالث ثلاثة، وشرك المجوس القائلين بإسناد حوادث الخير إلى النور، وحوادث الشر إلى الظلمة.

 

الشرك في باب الألوهية : قال ابن تيمية: " فأما الشرك في الإلهية فهو أن يجعل لله نداً ـ أي: مثلاً ، جعل شريك لله في حقـه وهي العبادة، والتي لا يستحقها إلا هو سبحانه وتعالى .

 

مثل : شرك المحبة :

قال سليمان آل الشيخ: "واعلم أن المحبة قسمان: مشتركة وخاصة.

 

فالمشتركة ثلاثة أنواع :

أحدها: محبة طبيعية، كمحبة الجائع للطعام والظمآن للماء ونحو ذلك، وهذه لا تستلزم التعظيم.

الثاني: محبة رحمة وإشفاق ، كمحبة الوالد لولده الطفل، وهذه أيضاً لا تستلزم التعظيم.

الثالث: محبة أنس وإلف ، وهي محبة المشتركين في صناعة أو علم أو مرافقة أو تجارة أو سفر لبعضهم بعضاً، وكمحبة الإخوة بعضهم بعضاً.

فهذه الأنواع الثلاثة التي تصلح للخلق بعضهم من بعض، ووجودها فيهم لا يكون شركاً في محبة الله، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل، وكان يحب نساءه، وعائشة أحبّهن إليه، وكان يحبّ أصحابه، وأحبّهم إليه الصديق رضي الله عنه.

 

القسم الثاني: المحبة الخاصة : التي لا تصلح إلا لله، ومتى أحبّ العبد بها غيره كان شركاً لا يغفره الله، وهي محبة العبودية المستلزمة للذل والخضوع والتعظيم وكمال الطاعة وإيثاره على غيره، فهذه المحبة لا يجوز تعلقها بغير الله أصلاً، وهي التي سوّى المشركون بين الله تعالى وبين آلهتهم فيها"

 

 

ومثل : الشرك في التوكل :

قال تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [المائدة:23].

قال سليمان آل الشيخ: "وفي الآية دليل على أن التوكل على الله عبادة، وعلى أنه فرض، وإذا كان كذلك فصرفه لغير الله شرك " .

 

 

المصادر : مكتبة المسجد النبوي الشريف ، موسوعة البحث المنبرية .

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيك يا غالية ( )

أسئلة النشاط ذكية فهناك الكثير من المعلومات لأول مرة أعرفها .

 

إليك ِ :

 

* اذكري خمسة من الفروق بين توحيد الربوبية و توحيد الألوهية .

 

الفرق الأول : فرق الاشتاق :

الربوبية مُشتقة من اسم الرب .

الألوهية مُشتقة من اسم الاله .

 

الفرق الثاني : فرق المتعلق :

الربوبية مُتعلقة بـ الخلق والكون والتدبير

الالوهية مُتعلقة بـ بالأوامر والنواهي .

 

الفرق الثالث : فرق المدلول :

الربوبية مدلوله علمي

الالوهية مدلوله عملي .

 

الفرق الرابع : فرق التوحيد لله

الربوبية آمن به المُشركين .

الالوهية قد رفضوه .

 

الفرق الخامس :

الربوبية لا يدخل الاسلام من آمن به .

الالوهية يدخل الاسلام . [المصدر ملتقى أهل الحديث]

 

 

_________________

 

 

** بيني المراد بشرك الربوبية و شرك الألوهية مع التمثيل بمثالين لكل منهما .

 

 

شرك الربوبية هو عدم الإيمان بأن الله عز وجل هو الخالق المالك المدبر .

مثل المُلحدين الذين لا يؤمنون بالله عز وجل .

أما شركط الألوهية فهم يؤمنون بأن الله عز وجل هو الخالق لكن لا يصرفون له العبادة له وحده سبحانه

بل يعبدون معه آخرين لهذا سميّ بالشرك. كالمُشركين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يعبدون الأصنام مع إيمانهم بالله عز وجل هو الخالق الرازق المدبر .

 

[ملاحظة هامة الشرح من فهمي الخاص حسب درسك ِ بارك الله فيك وجزاك خيرًا ].

 

إجابات موفقة بارك الله فيكِ


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



" ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..

أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





akhawat_islamway_1399280874__msg-25975-1295340540.gif]

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفروق بين توحيد الربوبية والألوهية تتجلى من عدة جوانب :

 

الربوبية : مشتقةٌ من اسمِ اللهِ " الرب "

الألوهية : مشتقةٌ من لفظِ " الإِله "

 

الربوبية : أقر به المشركون فيدرون أن الله هو الخالق المدبر المالك لكل شيء ولكن هذا لم يغني عنهم شيئا لإشراكهم به

الألوهية : لم يتقبلوه فلما رفضوه خرجوا من دائرة الموحّدين .

 

 

الربوبية : توحيدُ اللهِ بأفعالهِ هو سبحانهُ كالخلق والملك والتدبير ونحوه

الألوهية : توحيدُ الله بأفعالِ العبادِ من مختلف العبادات

_ القلبية :كالخوف والرجاء والتوكل والإنابة

_عبادة اللسان : كالاستغفار وتلاوة القرآن

_ عبادة الجوارح : كالصلاةِ والزكاةِ والحجِ والصيامِ

 

الربوبية : من آمن به وحده فلا يدخله دائرة الاسلام

الألوهية : من آمن به يكون مسلما

 

الربوبية : لا يتحقق توحيد الربوبية الا بتوحيد الألوهية

الألوهية : فهو متضمنٌ توحيدَ الربوبيةِ ، بمعنى أن توحيدَ الربوبيةِ جزءٌ من معنى توحيدِ الألوهيةِ .

 

===============

الشرك في الربوبية:هو صرف شيء من أفعال الله لغيره

 

مثل شرك التعطيل : وهو تعطيل خصائص الربوبية وانكار ان يكون الله رب العالمين .

كشرك فرعون فإنه قال " {يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ, أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً}

 

شرك تمثيل : وهو تسوية المخلوق بالخالق في شيء من خصائص الربوبية أو نسبتها إلى غيره عز وجل .

ومن الامثلة عليه : شرك عباد القبور الذين الذين يزعمون أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت فتقضي الحاجات وتفرج الكروبات .

 

 

 

الشرك في الألوهية : وهو صرف شيء من أفعال العباد لغير الله .

ومن أنواعه :

-شرك الدعاء : وهو دعاء غير الله فيما لايقدر عليه إلا الله .

- شرك الشفاعة :وهو التقرب الى المعبودات الباطلة مع الزعم أنها تشفع لعند الله وتقرب منه زلفا .

 

إجابات موفقة و وافية

 

الربوبية : لا يتحقق توحيد الربوبية الا بتوحيد الألوهية

الألوهية : فهو متضمنٌ توحيدَ الربوبيةِ ، بمعنى أن توحيدَ الربوبيةِ جزءٌ من معنى توحيدِ الألوهيةِ .

 

 

يحتاج لبعض التوضيح :

توحيد الربوبية يستلزم و يقنضي توحيد الألوهية إذ لا يصح و لا يعقل أن يعلم العبد أن الله هو الخالق المالك المدبر ثم يعبد غيره

و توحيد الألوهية يتضمن توحيد الألوهية أي أن من عبد الله و وحده في ألوهيته فهو بلا شك يؤمن بأنه الخالق المالك المدبر


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



" ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..

أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





akhawat_islamway_1399280874__msg-25975-1295340540.gif]

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله معلمتي الحبيبة ( :

 

 

* اذكري خمسة من الفروق بين توحيد الربوبية و توحيد الألوهية .

 

الفرق من جهة الاشتقاق :

الربوبيّة : فهي مشتقّة من اسم الله: (الرّب) .

الألوهيّة : فهي مشتقّة من الإله .

 

الفرق من جهة المتعلّق :

 

يتعلّق توحيد الربوبيّة : بالأفعال الإلهيّة، مثل فعل الخلق والتدبير، والرحمة والإحسان، والنفع والضرّ، وغيرها من الأفعال التي يختصّ بها الله تعالى .

 

أما توحيد الألوهية : فمتعلّقه أفعال العباد، بمعنى: أن يُفرد العباد الله بهذه الأفعال ولا يتوجّهون بها إلى غيره من المعبودات الباطلة كالأصنام ونحوها.

 

الفرق من جهة الإقرار :

 

توحيد الربوبيّة : أقرّ به عامّة المشركين وأهل الكفر.

وأما توحيد الألوهيّة : فامتنع أهل الشرك من الإقرار به، ورفضوا أن يُفردوا الله بالعبادة.

 

الفرق من جهة الدلالة :

توحيد الربوبيّة : مدلوله عِلْمي .

أما توحيد الألوهيّة : فهو توحيد عملي .

 

الفرق من ناحية ما يستلزمه وما يتضمّنه كلٌّ منهما :

 

توحيد الربوبية : يستوجب توحيد الألوهيّة

 

وتوحيد الألوهيّة : متضمّنٌ لتوحيد الربوبيّة، لأن من أفرد الله تعالى بالعبادة فهو مقرٌ ضمناً بتفرّد الله تعالى في الخلق والملك والتدبير، وغير ذلك من الأفعال الإلهيّة، ولولا إقراره بالربوبيّة ما أفرده بالعبادة.

المصدر : إسلام ويب .

 

 

 

** بيني المراد بشرك الربوبية و شرك الألوهية مع التمثيل بمثالين لكل منهما .

 

الشرك في باب الربوبية : جعل شريك لله تعالى في أفعاله كالخلق والرزق والضر والنفع وغير ذلك من الأمور التي لا يقدر عليها غير الله، وكلها ترجع إلى ثلاثة أمور: الخلق والملك والتدبير.

 

من أنواعه : أ- شرك التعطيل : وهو أقبح أنواع الشرك، كشرك فرعون .

ب- شرك الأنداد : وهو شرك من جعل مع الله إلهاً آخر ولم يعطل أسماءه وصفاته وربوبيته.شرك النصارى الذين جعلوه ثالث ثلاثة، وشرك المجوس القائلين بإسناد حوادث الخير إلى النور، وحوادث الشر إلى الظلمة.

 

الشرك في باب الألوهية : قال ابن تيمية: " فأما الشرك في الإلهية فهو أن يجعل لله نداً ـ أي: مثلاً ، جعل شريك لله في حقـه وهي العبادة، والتي لا يستحقها إلا هو سبحانه وتعالى .

 

مثل : شرك المحبة :

قال سليمان آل الشيخ: "واعلم أن المحبة قسمان: مشتركة وخاصة.

 

فالمشتركة ثلاثة أنواع :

أحدها: محبة طبيعية، كمحبة الجائع للطعام والظمآن للماء ونحو ذلك، وهذه لا تستلزم التعظيم.

الثاني: محبة رحمة وإشفاق ، كمحبة الوالد لولده الطفل، وهذه أيضاً لا تستلزم التعظيم.

الثالث: محبة أنس وإلف ، وهي محبة المشتركين في صناعة أو علم أو مرافقة أو تجارة أو سفر لبعضهم بعضاً، وكمحبة الإخوة بعضهم بعضاً.

فهذه الأنواع الثلاثة التي تصلح للخلق بعضهم من بعض، ووجودها فيهم لا يكون شركاً في محبة الله، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل، وكان يحب نساءه، وعائشة أحبّهن إليه، وكان يحبّ أصحابه، وأحبّهم إليه الصديق رضي الله عنه.

 

القسم الثاني: المحبة الخاصة : التي لا تصلح إلا لله، ومتى أحبّ العبد بها غيره كان شركاً لا يغفره الله، وهي محبة العبودية المستلزمة للذل والخضوع والتعظيم وكمال الطاعة وإيثاره على غيره، فهذه المحبة لا يجوز تعلقها بغير الله أصلاً، وهي التي سوّى المشركون بين الله تعالى وبين آلهتهم فيها"

 

 

ومثل : الشرك في التوكل :

قال تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [المائدة:23].

قال سليمان آل الشيخ: "وفي الآية دليل على أن التوكل على الله عبادة، وعلى أنه فرض، وإذا كان كذلك فصرفه لغير الله شرك " .

 

 

المصادر : مكتبة المسجد النبوي الشريف ، موسوعة البحث المنبرية .

 

إجابة موفقة و شاملة

بارك الله فيكِ


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



" ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..

أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





akhawat_islamway_1399280874__msg-25975-1295340540.gif]

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤال النشاط للدرس الثاني

 

اذكري خمسة من أدلة الكتاب و خمسة من أدلة السنة على فوقية الله عز و جل و استوائه على عرشه


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



" ما من إنسان في الغالب أعطي الجدل إلا حرم بركة العلم ؛

لأن غالب من أوتي الجدل يريد بذلك نصرة قوله فقط ، وبذلك يحرم بركة العلم ..

أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..

ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ،

وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





akhawat_islamway_1399280874__msg-25975-1295340540.gif]

اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأدلة في الكتاب على فوقي الله عز وجل واستوائه على العرش :

 

 

في سورة الأعراف:

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا .

والثاني: في سورة يونس

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ .

 

في صفات الفوقية والعلو :

فالعلو مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1.

والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده ) الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.

 

الأدلة في السنة :

 

 

ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :

 

فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى ) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : ( والله فوق العرش ) .

 

(2) وأما الفعل ، فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام ( ألا هل بلغت؟ ) . قالوا : نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا: نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا : نعم . وكان يقول : ( اللهم ! أشهد ) ، يشير إلى السماء بأصبعه ، ثم يُشير إلى الناس . ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث . وهذا إثبات للعلو بالفعل .

 

(3) وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ قالت : في السماء. فقال : ( من أنا؟ ) قالت : رسول الله . فقال لصاحبها : ( أعتقها، فإنها مؤمنة ) .

 

رابعاً: وأما دلالة العقل فنقول إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال، وجب أن يكون ثابتاً لله لأن كل صفة كمال مطلقة ، فهي ثابتة لله .

خامساً: وأما دلالة الفطرة: فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ، فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه ، وتتوجه إلى الله تعالى بدفعه، فإن قلبك ينصرف إلى السماء وليس إلى أيّ جهة أخرى ، بل العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء . [ موقع الاسلام سؤال وجواب ] .


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً.. فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ.. يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ.

×