اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

حاجتنا إلى الهدي النبوي

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

حاجتنا إلى الهدي النبوي

 

 

د. نوال بنت عبدالعزيز العيد

 

 

ماأحوج بني البشر إلى قادة يقتدى بهم ، ويقتفى أثرهم ، ويستدل بفعالهم ، ولا شك أن الأنبياء حققوا أعلى مراتب الكمال البشري ، والتواصل الإنساني ، ولذا أمر الله بالاقتداء بهم ، فقال ( فبهداهم اقتده ) وفاقهم رسول الله بالفضل ، فكان سيد ولد آدم ، وفي تأملات في إنسانيات رسول الله وقفة موقف إجلال لشخصه العظيم ، وشعرت بالفخر أن كنت من أتباعه ، وتأسفت لغياب تفاصيل هذه الشخصية عن ثقافتنا الفكرية ، لقد حققت سيرة رسول الله مع النساء والأطفال وكافة أفراد المجتمع مايعجز عن الاتيان ببعضه اللجان الحقوقية مجتمعة بأسرها ، ولك أن تتأمل معي أنموذجا بسيطا له ، وهو في سفره ، والسفر مظنة التعب ، وتغير الأحوال الإنسانية ، أخرج مسلم من حديث عائشة قالت : خرجنا مع رسول الله في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء (الصحراء)انقطع عقد لي، فأقام رسول الله على التماسه، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر، فقالوا: ألا ترى إلى ما صنعت عائشة، أقامت برسول الله وبالناس معه، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أبو بكر ورسول الله واضع رأسه على فخذي، قد نام. فقال: حبست رسول الله، والناس معه، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء. قالت: فعاتبني أبو بكر، وقال: ما شاء الله أن يقول. وجعل يطعن بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله على فخذي، فنام رسول الله حتى أصبح على غير ماء. فأنزل الله آية التيمم، فتيممّوا. فقال أُسَيْد بن الحُضَير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر! قالت: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته. هل تخيلت معي موقف قائد الجيش المطاع المحبوب لدى أتباعه ، حين تخبره زوجته بضياع عقد لها قد استعارته من أختها أسماء ، فيتراءى في خاطره أمران : الأمانة التي طالما حدث أصحابه عنها ، إن القضية أكبرمن عقد زهيد ، إنها تربية على حفظ الأمانات وردها لأصحابه ، وتربية الموقف أبلغ من تربية الأقوال ، فهل يفقه المربون هذه اللفتة النبوية ، والأمر الآخر الحالة النفسية التي تعيشها زوجته لضياع العقد ، وما إسهاماته في التخفيف منها ، فتكون الحكمة المحمدية بحبس الجيش للبحث عن العقد ، رسالة منه إلى الرجال أجمع عن عظيم حق النساء عليهن ، وأن مسؤولية المرأة يشترك في تحملها الكثير من الرجال ، وفي الحديث استحضار آثار الابتلاءات الفردية والجماعية، والاعتبار بها، وما يترتب عليها، إنك تلمح مشاعر الحسرة والقلق تهز كيان الجارية حينما أضاعت عقدًا استعارته من أختها !!.

وتلمح الشعور بالضعف،والضيق والاضطراب الذي طّوق الركب ورجال العسكر.. .. لا نحبا سهم من أجل عقد زهيد لا تربو قيمته على اثني عشر درهمًا. .. مع معاناة وعثاء السفر، ومشقة الرّحلة، وأنهم ليسوا على ماء.. وليس معهم ماء ، فعظم الأمر عليهم؛ لما تقرر عندهم من شرطية الوضوء ووجوبه عليهم.

وتمضي الساعات الحرجة ما بين ملتمس للعقد، ومرتقب للماء؛ لتهب نسمات الفرج الرخية مع تباشير الصبح الندية ، وتجد عائشة عقدها أقرب ما يكون إليها، تحت بعيرها الذي كانت تركبه. وتنزل آيات الرخصة في ذروة الحاجة إليها؛ ليستبشر بها الصحابة، والأمة بأسرها، فتأمل كيف صارت البلية نعمة أبدية، والمحنة منحة ربانية !! وآل أمر القلادة التي سَخِطها الناس، وتبرموا منها إلى بركة ويسر .

* وفيه بيان حال خيار هذه الأمة، وحال نبيهم في تلك الشدة، فقد استثقل الناس ما حلّ بهم، حتى شكوا أمرهم إلى أبي بكر الذي ضاق ذرعًا، وأسى من صنيع ابنته.. فأتاها معاتبا ومؤدبًا قالت: "فعاتبني أبو بكر، وقال ما شاء الله أن يقول. "ومما قاله لها كما في رواية: "في كل مرة تكونين عناء" هذا شأن الناس ، فما شأن نبيهم صلى الله عليه وسلم ؟!

لقد تحمل أمرها بصدر رحب، وحكمة بالغة، إن ما أشغل الركب، لا يكاد يكون شيئًا في التاريخ النبوي الحافل بالمتاعب ، وحينما يعتريه الأمر، يقضي فيه بحكمة، وصبر، ثم يستلقي بذهنه المكدود، وجسمه المهدود على فخذ عائشة وينام قرير العين حتى يصبح ، ليظفر بالخيرين : آية التيمم ، والقلادة . وتعجب حين ترى الاحترام المتبادل بين الزوجين ، فهاهي الفتاة ذات الخمسة عشر خريفا تقدر الزوج الذي ينام على فخذها ، فلا تتحرك مع طعن أبيها لها في خاصرتها كراهية أن تؤذيه ، زوج يحتبس لأجل زوجته ، وزوجة لا تتحرك تقديرا لزوجها ، ماأعظمها من حياة مبنية على التواد ، أما آن الآوان إلى نقل السيرة من بطون الكتب إلى حياة يعيشها الناس .


 

 

%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B92.png

 

 

post-121824-0-82144500-1381953663.png

 

 

 

 

%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%89.gif

 

ba7th.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حقا نحن بحاجة لكل لحظة من هدى الحبيب ( صلى الله عليه وسلم )

 

بارك الله فكِ حبيبتى ونفع بكِ


ليس من أراد الحق فأخطأه كمن أراد الباطل فأصابه

 

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ,

 

وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ..

 

 

#حى_على_الجهاد

 

 

220px-Al_aqsa_moschee_2.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبورك فيك أم يمنى الحبيبة

شكر الله لكِ حسن الرد وجميل المرور


 

 

%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B92.png

 

 

post-121824-0-82144500-1381953663.png

 

 

 

 

%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%89.gif

 

ba7th.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً.. فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ.. يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ.

×