اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

إن العقول السوية والفطرة السليمة تبحث عن خالق هذا الكون البديع وما فيه من مخلوقات، فتُجمع على ربوبيته.

وتسير في طريق البحث عن الله متسائلة عدة تساؤلات وتريد الإجابة عليها حتى تطمئن النفس وتشعر بالسعادة ومن هذه الأسئلة:

هل يمكن أن يكون للكون إلهين ؟؟...

ماهي قوة الإله؟؟... 

فكيف تكون الإجابة إذن: 

هل يمكن أن يكون للكون إلهين ؟؟...

لا تجد العقول بُدًّا من الإقرار بوجود إله واحد، وإلا لو كان ثمة إلهين اثنين ـ على سبيل الفرض الجدلي ـ يبقى السؤال: كيف إذا تعارضا واختلفا وأراد كل منهما أن ينفذ مشيئته؟!! فأراد أحدهما أمرًا وأراد الآخر خلافه، فلا محالة أن يعلو أحدهما على الآخر، ولا يعدو الأخير إلا أن يكون عاجزًا، وهل يكون العاجز إلهًا؟!! ويبقى أن الإله واحد.

ماهي قوة الإله؟؟......

مِنْ العجب أن يتعبد المرء لعاجز لا حول له ولا قوة، ليس له ملك السماوات والأرض، لا ولن يخلق شيئًا، لا يملك لنفسه ـ فضلًا عن غيره ـ ضرًا ولا نفعًا، ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا!!، إن الله أحد صمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.

إن النظر في هذا الكون وجريانه في نسق واحد محكم منتظم على نحو مبدع معجز؛ ليدل أكبر دلالة على أنه من تدبير إله واحد عليم قدير.

أليس هذا النسق المحكم والنظام الذي يسير طوال الحياة فلا يختل ولا يتوقف ثانية واحدة مما يترتب عليه خراب العالم، كل ذلك لا يقدر عليه إلا الله، أليس المبدع هذا الإبداع في الخلق والتدبير واحد لا ضدَّ له ولا شريك؟! ألا يدل هذا دلالة واضحة راسخة على استحالة وجود إلهين لكل من كان يعقل؟!. 

لو كان في السماوات والأرض آلهة إلا الله لفسدتا وفسد من فيهما من المخلوقات، فإن العالم ـ على ما يُرى ـ في أكمل ما يكون من الصلاح والانتظام، الذي ما فيه خلل ولا عيب، ولا ممانعة، ولا معارضة، فدل ذلك على أن مدبره واحد، وربه واحد، وإلهه واحد، فلو كان له مدبران وربان أو أكثر من ذلك؛ لاختل نظامه، وتقوضت أركانه؛ فإنهما يتمانعان ويتعارضان، وإذا أراد أحدهما تدبير شيء، وأراد الآخر عدمه، فإنه محال وجود مرادهما معا، ووجود مراد أحدهما دون الآخر، يدل على عجز الآخر، وعدم اقتداره، واتفاقهما على مراد واحد في جميع الأمور غير ممكن؛ فإذًا يتعين أن يكون القاهر الذي يُوجِد مراده وحده من غير ممانع ولا مدافع هو الله الواحد القهار.

المرجع:

كتاب الطريق إلى السعادة

 

 

 

للمزيد تابع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة طريق السعادة
      هل الناس بحاجة إلى الرسل؟
      عجز العقول
      واشنطن إيرفنج
      دبلوماسي وأديب أمريكي
      كن بسيطًا
      "حتى في أوج مجده حافظ محمد على بساطته؛ فكان يكره إذا دخل حجرة على جماعة أن يقوموا له أويبالغوا في الترحيب به". خلق الله عز وجلّ الخلق على الفِطر السوية، وأودع فيهم عقولًا من أجل تمييز الحق من الباطل، ولما كانت العقول البشرية يعتريها النقصان والقصور والهوى والمصلحة، بل والاختلاف والتناقض، فما يراه البعض صالحًا قد يراه آخرون فاسدًا، بل إن الشخص الواحد قد يتغير رأيه بتغير الزمان والمكان، وإذا كانت تلك العقول عاجزة عن إدراك ما يغيب عنها من وقائع ومن علوم لم تتعرف عليها وما يغيب من مكنونات الأشخاص؛ فهي أعجز عن إدراك الخالق ومراده وأوامره ونواهيه، ناهيك عن أن البشر لا يمكن أن يتلقوا عن الله مباشرة، قال تعالى{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الشورى: 51]
      لذا اصطفى الله عز وجل خيرة خلقه من الرسل والأنبياء ليكونوا خير سفراء بين الله وعباده، قال تعالى {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ } [الحج: 75]
      ، فيهدوا العباد إلى خالقهم، ويخرجوهم من الظلمات إلى النور، ولا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل، قال تعالى {رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} [النساء: 165]
    • بواسطة طريق السعادة
      حقيقة النبوة والرسالة !!

      كل رسول من جنس ولسان المُرْسَل إليهم 

      من حكمة الله سبحانه وتعالى أن يكون كل رسول من جنس المرسل إليهم، وأن يكون بلسان قومه ليفقهوا كلامه، ويفهموا معانيه.

      عِصْمِة وكَمِال الرُسل والأنبياء 

      يتصف الأنبياء والرسل بكمال العقل، وسلامة الفطرة، والصدق والأمانة، والعصمة من كل ما يشوه السيرة البشرية، وسلامة الأبدان مما تنبو عنه الأبصار، وتنفر منه الأذواق السليمة، وقد زكاهم الله في أنفسهم وأخلاقهم؛ فهم أكمل الناس خُلقًا، وأزكاهم نفوسًا، وأكرمهم يدًا، جمع الله لهم مكارم الأخلاق، ومحاسن الشيم، كما جمع لهم الحلم والعلم والسماحة والكرم والجود والشجاعة والعدل؛ حتى تميزوا في هذه الأخلاق بين أقوامهم، فالرسل خيرة الله من خلقه، اصطفاهم واختارهم لحمل الرسالة وتبليغ الأمانة.
      وقد اشتهر محمد صلى الله عليه وسلم في قومه بلقب "الصادق الأمين" قبل أن تتنزل عليه الرسالة وقد وصفه الله عزوجل بأنه على خلق عظيم. 

      بَشَرِية الرُسل والأنبياء

      وهؤلاء الرسل والأنبياء على الرغم مما وَصفهم الله به من صفات سامية، إلا إنهم بشر يعتريهم ما يعتري سائر البشر؛ فهم يجوعون ويمرضون وينامون ويأكلون ويتزوجون ويموتون، ربما اضطُهِدوا أو قُتلوا أو أُخرِجوا من ديارهم، ولكن العاقبة والنصر والتمكين لهم في الدنيا والآخرة. 

      • ورد عن (نصري سلهب) (أديب لبناني) قوله:

      (شتان)
      "ليس كالإسلام دين يكرم الأنبياء والرسل الذين سبقوا النبي العربي، وهو يفرض على المؤمنين به إكرام هؤلاء والإيمان بهم، وليس كالإسلام دين يحترم الأديان الأخرى المنزلة الموحى بها التي سبقته في النزول والوحي".

      المرجع: -
      كتاب الطريق إلى السعادة
      تأليف د/عبد الله باهمام
    • بواسطة طريق السعادة
      هذا ما يحدث لك عند شرب الخمر ...

      يصل الكحول (وهو المادة المؤثرة في الخمر) بسرعة إلى مجرى الدم، ثم يتخلل كل أنسجة الجسم بسهولة شديدة ومنها خلايا الجهاز العصبي المركزي.

      ويؤثر الكحول ـ حتى ولو كان بكمية ضئيلة جدًّا (حوالي 0.03%) ـ على وظائف الخلايا العصبية، ويبطئ من انتقال التيارات العصبية فيما بينها؛ مما يؤدي

      إلى تقليل التركيز واختلال في الحركة مع عدم القدرة على الحكم الصحيح على الأشياء.

      ففضلًا عن الآثار السلوكية والأضرار النفسية والاجتماعية والتصرفات غير الواعية التي قد تؤدي إلى ارتكاب الجرائم والوقوع في الخسائر المالية وإيذاء الآخرين، 

      فإن العلم يثبت أن شرب الخمر، خاصة الوصول إلى مرحلة السكر والإدمان، يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة

      1- تؤثر في غدد الجسم عمومًا، وتسبب الاضطراب لها وللقلب.

      2- تسبب احتقان الجهاز التناسلي.

      3- تسبب قرحة المعدة والاثنا عشر والتهابات الجهاز الهضمي.

      4- تؤدي إلى التهابات شديدة مباشرة على الفم والبلعوم والمعدة والأمعاء والأعصاب والغدد الصماء.

      5- تسبب للكبد التهابًا وتمزيقًا، ثم تحجرًا مع تليف يصل بالكبد إلى مرحلة التشمع التي لا شفاء منها، والتي تؤدي إلى السرطان الكبدي.

      6- ومضار الخمر على أعضاء الجهاز التنفسي يصعب حصرها.
      المرجع:
      كأس الغفلة 
      (حوارات السعادة)
      لمتابعة المزيد عن:
      الاستدفاء بالخمر
      دراسات طبية عن الخمر
      الخمر بين الأديان

      تابع:
       
    • بواسطة طريق السعادة
      حصريا وبكل سهولة حمل كتاب (ماذا يريد الغرب من القرآن)
      pdf لمؤلفه (الدكتور عبدالراضي محمد عبدالمحسن) وهو تحت تصنيف (الإلحادية)
       
    • بواسطة طريق السعادة
      معجزات عيسى ابن مريم عليه السلام 
      ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

      1) معجزة ولادة عيسى عليه السلام:

      لقد كان أبو مريم ابنة عمران عليها السلام هو عمران العابد من بني إسرائيل، وهو من سلالة نبي الله داود من بيت طاهر نقي، وكانت أمها ـ أم مريم ـ لا تحبل، فاشتهت الولد؛ فنذرت لله إن حملت لتجعلن ولدها محررًا؛ أي حبيسًا في بيت المقدس ، فتقبل الله من أمها نذرها، فأنعم الله على ابنتها مريم بأن جعل كافلها نبي من الأنبياء إنه النبي زكريا، ويقال أنه زوج خالتها أو زوج أختها كرامة وولاية من الله لها، فأكرمها ربها واصطفاها وطهرها وكملها وأمرها بعبادته ، لما أراد الله ولادة عيسى عليه السلام اعتزلت مريم عليها السلام أهلها،، وجاءتها الولادة ،فكان ما أراده الله من آية أن يولد عيسى عليه السلام من أم طاهرة لم تقع في الزنا أو تفعل الفاحشة وبلا أب ـ رحمة منه سبحانه ونفاذًا لما قضاه الله ـ فكانت ولادته عليه السلام معجزة من المعجزات، وآية من الآيات مثله في ذلك مثل خلق آدم بلا أب.

      2) معجزة التكلم في المهد:

      تكلم عيسى عليه السلام في المهد حينما قال لأمه: -لا تخافي ولا تحزني وهزي جزع النخلة وكلي واشربي، ولا تكلمي أحداً، وقولي إنك صائمة.
      - وعندما قابلت قومها كان الموقف شديد القسوة فأشارت إلى طفلها عيسى وتحدث عيسى عليه السلام إليهم قائلاً بأنه نبي من عند الله أتاه الله الكتاب وجعله مباركاً أينما يكن وأمره بالصلاة والزكاة ما دام حياً، والبر بوالدته، لكن طائفة من اليهود لم يصدقوا واتهموا الصديقة بالبهتان العظيم وبرأها الله بأنها صديقة ومؤمنة بنبوة عيسى عليه السلام.

      3) عيسى ومائدة من السماء

      إن الحواريين طلبوا من عيسى عليه السلام أن يدعو ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء، فخاف عليهم من عدم شكرها، فدعا ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء تكن لهم عيداً، فاستجاب الله له، ووعد من يكفر بعد نزول هذه المائدة العذاب الأليم، فكفر بعضهم بعدما نزلت هذه المائدة.

      4) معجزات أخرى:

      أنعم الله على عبده ورسوله عيسى عليه السلام وعلى أمه بالعديد من المعجزات الأخرى: يخلق من الطين طير بإذن الله وينفخ فيه فيصير طيراً بإذن الله، ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله، ويخرج الموتى بإذن الله.


      للمزيد

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×