اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

 

جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)البينه

قيل : الرضا ينقسم إلى قسمين :رضا به ورضا عنه ، فالرضا به : ربا ومدبرا ، والرضا عنه : فيما يقضي ويقدر .

الرِّضا عن الله عبادةٌ قلبيَّة رفيعة الشَّأن، ودرجة إيمانيَّة عظيمة، ولكِنْ قليلٌ من يَصل إلى تلك الدَّرجة السامية السامقة، وما ذاك إلاَّ بسبب الجهل بالله تعالى؛ فلو عرف المرءُ ربَّه سبحانه وتعالى كما يجِب، لظهَر منه التَّعظيمُ والتَّقوى، ولما كان منه إلاَّ الأدب الجمُّ مع مولاه تبارك وتعالى؛ إذعانًا وتسليمًا، وخضوعًا وانقيادًا، بمعاني الحبِّ والشَّوق إلى لقائه، والتشوُّف والتطلُّع إلى رضوانه.

ففي كلِّ صباحٍ ومساء، وبعد كلِّ تأذين للصَّلاة، يقرُّ المسلِم بهذا المعنى العظيم:
((رضِيتُ بالله ربًّا، وبالإسلامِ دينًا، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًّا))
ولكن السؤال الأهم: هل أقرَّ الجَنانُ وسلَّم؟!
وهل انقادَت الجوارِح وأذعنَتْ؟! أم أنه لفظٌ باللِّسان فحَسْب؟!


حريٌّ بكل موحِّد أن يتلمَّس قولَه وعمله، ويتفقَّد قلبَه كلَّ حين؛ قال تعالى: ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [النساء: 65]، لنتأمل كلمة (حَرَجًا) في الآية الكريمة، قال الإمام القرطبي: أي: ضيقًا وشكًّا[1]، وقال الطَّبري: "لا يجدوا في أنفسهم ضِيقًا ممَّا قضيتَ"[2]، ولذلك قال بعضُ السَّلَف: الرِّضا بابُ الله الأعظم[3].

ففي أي شيءٍ يكون الرِّضا عن الله، وكيف يكون؟

الجواب: أن ذلك من جانبين:
فيكون بالرِّضا عن أَقدار الله تعالى المختلِفة، مهما تعاظمَت أو كانت كبيرةً على نفس المرء، قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ، وإنَّ الله تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمن رضِي فله الرِّضا، ومن سخطَ فله السُّخْطُ))[4].

فالقضاء نافِذ لا مَحالة، و((لا يردُّ القدرَ إلاَّ الدُّعاءُ))؛ كما أخبر النبيُّ صلى الله عليه وسلم، هذه سُنَّة إلهيَّة، والسؤال المهمُّ حيالها: كيف يَستقبل المؤمنُ هذا القضاء؟ أبالرِّضا الذي هو مقتضى الإيمان الحق بالله تعالى وأسمائه وصفاته، أم بالجزَع الذي هو طَبعُ النَّفس الهلوعة؟ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ ﴾ [المعارج: 19 - 22].

ثمَّ الصَّبرُ عند الصَّدمةِ الأولى، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مرَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم بامرأةٍ تبكي عند قبرٍ، فقال: ((اتَّقي اللهَ واصبري))، قالت: إليكَ عَنِّي؛ فإنكَ لم تُصَب بمصيبتي؛ ولم تعرِفْه، فقيل لها: إنَّه النبيُّ صلى الله عليه وسلم، فأتَت باب النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم، فلم تجد عندَه بوَّابِين، فقالت: لم أعرفْكَ! فقال: ((إنما الصَّبرُ عند الصدمةِ الأولى))[5].

وكما يذكر ابن القيِّم رحمه الله تعالى، فإنَّ الرِّضا عن الله تعالى يتحقَّق بثلاثة أمور:
"باستواء الحالات عند العَبد، وسقوطِ الخصومة مع الخَلق، والخلاص من المسألة والإلحاح...؛ فإنَّ الرِّضا الموافق تستَوي عنده الحالات - من النِّعمة والبليَّة - في رِضاه بحسنِ اختيار الله له"[6].

قال أبو الدَّرداء رضي الله عنه: "إنَّ الله إذا قضى قضاءً، أحبَّ أن يُرضَى به"[7].

فإذا وصل العبدُ إلى تلك الدَّرجة السَّامقة، وهي الرِّضا عن الله تعالى، حصَّل ونال أشرفَ الثِّمار، يقول ابن القيم رحمه الله: "رِضاه عن ربِّه سبحانه وتعالى في جميع الحالات يُثمر رِضا ربِّه عنه؛ فإذا رَضِي عنه بالقليل من الرِّزق، رضي ربُّه عنه بالقليلِ من العمَل، وإذا رضِي عنه في جميعِ الحالات واستوَت عنده، وجَدَه أَسرع شيء إلى رِضاه إذا ترضَّاه وتملَّقه"[8]، فهذهِ أعظم ثمرةٍ؛ أن يرضى الله تعالى عنه إن هو رَضِي عن الله.

وأمَّا الجانِب الآخر الذي يكون فيه الرِّضـا عن الله تعالى، فهو الرِّضا عن شَرْعه وحُكمه عزَّ وجل، بأن لا يَسخط شيئًا ممَّا أنزل الله تعالى أو ممَّا جاءت بِه الشريعةُ؛ بل الانقياد والتَّسليم والخضوع والطَّاعة هي دَيْدنه وصِفته كلَّ حين، آخذًا بكلِّ الشريعة دون انتقاءٍ واختيار بحسَب أهواء النَّفس ورغباتها، قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾ [البقرة: 208].

فلا مجال لإساءةِ الأدب مع الربِّ عزَّ وجل، بزَعْم حريَّة الرَّأي أو التَّعبير! أو التسخُّط على شيء من الشريعة أو انتقادها بزَعْم الشعارات الزَّائفة البرَّاقة التي هي كلماتُ حقٍّ أُريد بها بَاطل، كمَزَاعم المساوَاة والحريَّة والحقوقيَّة!

فهل رضينا عن الله تعالى؟!

قال ابن القيم: "إنَّ السخط يوجب تلوُّن العبد، وعدم ثباتِه مع الله؛ فإنَّه لا يرضى إلاَّ بما يلائم طبعَه ونفسه، والمقادير تجري دائمًا بما يلائمه وبما لا يلائمه، وكلَّما جرى عليه منها ما لا يلائِمُه أسخطه، فلا تثبُت له قدَم على العبودية، فإذا رَضِي عن ربِّه في جميع الحالات، استقرَّت قدمُه في مقام العبوديَّة، فلا يزيل التلوُّنَ عن العبد شيءٌ مثل الرِّضا"[9].

الرضا وأهل الجنة:

يقول ابن القيم: "وليس الرِّضا والمحبة كالرجاء والخوف؛ فإنَّ الرِّضا والمحبَّة حالان من أحوال أهل الجنَّة لا يفارقان المتلبِّس بهما في الدنيا، ولا في البَرْزخ، ولا في الآخرة، بخلاف الخَوف والرجاء؛ فإنَّهما يفارقان أهل الجنَّة بحصول ما كانوا يرجونه، وأَمْنهم ممَّا كانوا يخافونه، وإن كان رجاؤهم لِما ينالون من كرامته دائمًا، لكنَّه ليس رجاء مشوبًا بشكٍّ؛ بل هو رجاءُ واثِقٍ بوعد صادق مِن حبيب قادر، فهذا لون، ورجاؤهم في الدنيا لون"[10].

فهل الرضا جنة الدنيا العاجلة؟!

يقول صاحب المدارج رحمه الله: "الرِّضا مَعْقد نِظام الدِّين ظاهره وباطنه؛ فإنَّ القضايا لا تخلو من خمسة أنواع: فتنقسم قسمين: دينية، وكونية؛ وهي: مأمورات، ومنهيَّات، ومباحات، ونِعَم مُلذَّة، وبلايا مؤلِمَة، فإذا استعمل العبدُ الرِّضا في ذلك كلِّه، فقد أخذ بالحظِّ الوافر من الإسلام، وفاز بالقِدْح المعلَّى"[11].

ومَن فاز بالقِدْح المعلَّى، فقد دخل جنَّة الدنيا، التي هي مقدِّمة جنة الآخرة إن شاء الله تعالى.
رضينا بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًّا ورسولاً.


[1] الجامع لأحكام القرآن، ج5، ص232.

[2] تفسير الطبري، ج8، ص518.

[3] مدارج السالكين، ج2، ص172.

[4] حسَّنه الألباني.

[5] رواه البخاري.

[6] مدارج السالكين، ج2، ص198 - 199.

[7] جامع العلوم والحكم؛ لابن رجب الحنبلي، ج1، ص486.

[8] المرجع السابق، ج2، ص200.

[9] المرجع السابق، ج2، ص201.

[10] مدارج السالكين، ج2، ص173.

[11] ج2، ص204.


مريم بنت حسن تيجاني
شبكة الالوكة


(وَمِنْ, {فَآتِ, {قَالَ, {وَأَن, آيَاتِهِ, أَزْوَاجاً, أَسْمَعُ, أَنفُسِكُمْ, أَنْ, إِلَّا, إِنَّنِي, الجزء, الرابع, القرآن, الكريم, الْقُرْبَىٰ, تدبر, تدبر:, تَخَافَا, حَقَّهُ, خَلَقَ, ذَا, سَعَىٰ, لَا, لَكُمْ, لِلْإِنسَانِ, لَّيْسَ, مَا, مَعَكُمَا, مِنْ, وَأَرَىٰ}, وَالْمِسْكِينَ
 
تم تعديل بواسطة امانى يسرى محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، وبعد:
فمن سور القرآن العظيم التي تتكرر على أسماعنا، وتحتاج منا إلى وقفة تأمل وتدبر، سورة الفلق
: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ [الفلق: 1 - 5].

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عائشة - رضي الله عنها -: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بـ(المعوذات) وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه، وأمسح بيده رجاء بركتها"[1].

وروى البخاري في صحيحه من حديث عائشة - رضي الله عنها -: "كان إذا أوى إلى فِراشه كلَّ ليلةٍ جمَعَ كفَّيهِ، ثم نفَثَ فيهما، فقرأ فيهما ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسهِ ووجههِ، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات"[2].

وروى مسلم في صحيحه من حديث عقبة بن عامر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألم تر آيات أنزلت الليلة، لم ير مثلهن قط؟ ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾، و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾"[3]. قوله تعالى: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ [الفلق: 1].

أي: ألجأ وألوذ وأعتصم برب الفلق، أي الإصباح، ويجوز أن يكون أعم من ذلك؛ لأن الفلق كل ما يفلقه الله تعالى من الإصباح والنور والحب، كما قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى ﴾ [الأنعام: 95].

وقال تعالى: ﴿ فَالِقُ الْإِصْبَاحِ ﴾ [الأنعام: 96].

قوله تعالى: ﴿ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾ [الفلق: 2].

أي: من شر جميع المخلوقات، حتى من شر النفس؛ لأن النفس أمارة بالسوء وفي الحديث: ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن شر ما خلق يشمل شياطين الإنس والجن، والهوام، وغير ذلك.

قوله تعالى: ﴿ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴾ [الفلق: 3].

الغاسق، قيل إنه الليل، وقيل إنه القمر، والصحيح أنه عام لهذا وهذا، أما كونه الليل فلأن الله تعالى قال: ﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ ﴾ [الإسراء: 78].

والليل تكثر فيه الهوام والوحوش؛ فلذلك استعاذ من شر الغاسق؛ أي: الليل، وأما القمر فقد جاء في الحديث الذي رواه الترمذي في سننه من حديث عائشة: َ أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - نظر إلى القمر فقال: "استعيذي بالله من شر هذا، فإن هذا هو الغاسق"[4].

لأن سلطانه يكون في الليل، وإذا وقب: أي إذا دخل، فالليل إذا دخل بظلامه غاسق، وكذلك القمر إذا أضاء بنوره فإنه غاسق، ولا يكون ذلك إلا بالليل.

قوله: ﴿ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ [الفلق: 4].

هن الساحرات، يعقدن الحبال وغيرها، وتنفث بقراءة مطلسمة فيها أسماء الشياطين على كل عقدة تعقد، ثم تنفث، ثم تعقد ثم تنفث، وهي بنفسها الخبيثة تريد شخصًا معينًا، فيؤثر هذا السحر بالنسبة للمسحور، وذكر الله النفاثات دون النفاثين لأن الغالب أن الذي يستعمل هذا النوع من السحر هن النساء، فلهذا قال: ﴿ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾ ويحتمل أن يقال: إن النفاثات يعني الأنفس النفاثات، فيشمل الرجال والنساء، روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: "سحر النبي - صلى الله عليه وسلم - يهودي من يهود بني زريق يقال له (لبيد بن الأعصم) قالت: حتى كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، حتى إذا كان ذات يوم دعا ثم دعا ثم قال: يا عائشة أشعرت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه؟ جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي: ما وجع الرجل؟ قال: مطبوب قال: من طبه؟[5] قال: لبيد بن الأعصم، قال: في أي شيء؟ قال: في مشط ومشاطة[6] قال: وجف طلعة ذكر[7] قال: فأين هو؟ قال: في بئر ذي أروان قالت: فأتاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أناس من أصحابه ثم جاء فقال: والله يا عائشة لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين، فقلت: يا رسول الله أفلا أحرقته؟ قال: لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس شرًا فأمرت بها فدفنت"[8].

وقوله تعالى: ﴿ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ [الفلق: 5].

الحاسد هو الذي يكره نعمة الله على غيره، فتجده يضيق ذرعًا إذا أنعم الله على هذا الإنسان بمال أو جاه أو علم أو غير ذلك، فيحسده.

والحساد نوعان:
نوع يحسده ويكره في قلبه نعمة الله على غيره، لكن لا يتعرض للمحسود بشيء، تجده مهمو ً ما مغمو ً ما من نعم الله على غيره، والشر والبلاء إنما هو بالحاسد إذا حسد، ولهذا قال: ﴿ إِذَا حَسَدَ ﴾ [الفلق: 5]، ومن حسد الحاسد العين التي تصيب المعان؛ لأنها لا تصدر غالبًا إلا من حاسد شرير الطبع، خبيث النفس، والعين كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين"[9].

وروى ابن عدي في الكامل من حديث جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن العين لتدخل الرجل القبر، والجمل القدر"[10].

قال المناوي: أي تقتله فيدفن في القبر، وتدخل الجمل القدر، أي إذا أصابته، أو أشرف على الموت ذبحه مالكه، وطبخه في القدر، وهذا يعني أن العين داء، والداء يقتل، فينبغي للعائن أن يبادر إلى معالجته بالبركة، فتكون رقية منه[11].

روى مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري: أن جبريل أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمد، اشتكيت؟ فقال: نعم، قال: باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك[12].

وذكر الله - عز وجل - الغاسق إذا وقب، والنفاثات في العقد، والحاسد إذا حسد؛ لأن البلاء كله في هذه الأحوال الثلاثة يكون خفيًا، وعلى المؤمن أن يعلق قلبه بربه، ويفوض أمره إليه، ويحقق التوكل عليه، ويستعمل الأوراد الشرعية التي بها يحصن نفسه ويحفظها من شر هؤلاء السحرة والحساد، وغيرهم[13].

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[1] البخاري برقم (٥٠١٦)، ومسلم برقم (٢١٩٢).
[2] برقم (٥٠١٧).
[3] برقم (٨١٤).
[4] برقم (٣٣٦٦) وقال: هذا حديث حسن صحيح.
[5] أي: سحره.
[6] قوله: مشط ومشاطة: قال ابن حجر: أما المشط فهو بضم الميم، ويجوز كسرها، أثبته أبو عبيدة، وأنكره أبو زيد، وبالسكون فيها، وقد يضم ثانيه مع ضم أوله فقط، وهو الآلة المعروفة التي يسرح بها شعر الرأس واللحية. فتح الباري (10/299).
[7] قوله: جف طلعة ذكر: وهو الغشاء الذي يكون على الطلع، ويطلق على الذكر والأنثى، فلهذا قيده بالذكر في قوله: طلعة ذكر، وهو بالإضافة. اهـ. فتح الباري (10/229).
[8] صحيح البخاري برقم (٣٢٦٨)، وصحيح مسلم برقم (٢١٨٩) واللفظ له.
[9] برقم (٢١٨٨).
[10] الكامل في ضعفاء الرجال (6/408)، وقال الشيخ ناصر الدين الألباني: حديث حسن، انظر: صحيح الجامع الصغير برقم (4144).
[11] فيض القدير (4/397).
[12] برقم (٢١٨٦).
[13] انظر: تفسير جزء عم للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - (ص 352-354).



د. أمين بن عبدالله الشقاوي

شبكة الألوكة

 
(وَمِنْ, {فَآتِ, {قَالَ, {وَأَن, آيَاتِهِ, أَزْوَاجاً, أَسْمَعُ, أَنفُسِكُمْ, أَنْ, إِلَّا, إِنَّنِي, الجزء, الرابع, القرآن, الكريم, الْقُرْبَىٰ, تدبر, تدبر:, تَخَافَا, حَقَّهُ, خَلَقَ, ذَا, سَعَىٰ, لَا, لَكُمْ, لِلْإِنسَانِ, لَّيْسَ, مَا, مَعَكُمَا, مِنْ, وَأَرَىٰ}, وَالْمِسْكِينَ
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
﴿إِذا جاءَ نَصرُ اللَّهِ وَالفَتحُ ۝ وَرَأَيتَ النّاسَ يَدخُلونَ في دينِ اللَّهِ أَفواجًا ۝ فَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ وَاستَغفِرهُ إِنَّهُ كانَ تَوّابًا﴾


نزلت هذه السورة بعد أن أحرز المسلمين النصر على المشركين وانتصر دين الإسلام ودخل المشركين إلى مكة المكرمة، وفي هذه السورة أمر الله عز وجل سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم بالتسبيح بحمد الله واستغفاره، أطلق صحابة رسول الله صل الله عليه وآله وسلم اسم سورة التوديع لاقتراب موعد رسول الله.


ما هو نصر الله؟
النصر سنة كونية حتمية، لا تتبدل ولا تتغير؛ يقول - سبحانه وتعالى -: ﴿ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ ﴾ [الحج: 15]، والآية تشير إلى أن هذا النصر يناله المؤمن في الدنيا قبل الآخرة، ومن ثم فهو نصر وظفر بإذن الله - تعالى - لكن يشترط له اليقين بالله - تعالى - والإيمان به، فمن متطلبات النصر الإيمان بالنصر، وتصديق المولى - سبحانه - فيما وعد به المؤمنين؛ إذ يقول: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ﴾ [محمد: 7].
و لكن المسلمون عندما تكاسلوا عن الطاعة وانشغلوا بالدنيا، وتنافسوها حتى تنازعوا فيما بينهم، هانوا في عيون أعدائهم، وأذهب الله ريحهم، فلم يعد الكفار يخشونهم مسيرة شهر كما كان الحال سابقًا؛ يقول سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾ [الأنفال: 45،46]، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((فوالله لا الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، وتهلككم كما أهلكتهم)) رواة البخارى





إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)
1- فتح مكة أعظم فتح اقترن ذكره في القرآن بالتسبيح والاستغفار
{ إذا جاء نصر الله والفتح...}{فسبح بحمد ربك واستغفره}
وهذا المشروع عند كل نصر وفتح/
محمد الربيعة
2- ( إذا جاء نصر الله ) لم يأت بعد، لكنه في الطريق ولن يتأخر،،/ وليد العاصمي
3- (إذا جاءَ نصر الله!) إنه يجيء! وكأنه كائنٌ مُقبِل،، فاللهم عجل بمجيئه،،/ وليد العاصمي
4- إذا جاءتك الهبات من الله ( نصر الله والفتح ) فقابلها بالطاعة والعمل الصالح ( فسبح بحمد ربك واستغفره ...) / محمد السريع
5- إذا جاء (نصرالله والفتح)......... فسبح بحمد ربك (واستغفره) ..." جميل حين نستغفر عند آلامن لكن ماذا عندما يغمرنا الفرح؟ / د.عبدالله بلقاسم
6- سورة(النَّصر) بعد (الكافرون) في الترتيب وبينهما في النزول سنوات عديدة، وفي ذلك إيماء بأن النصر ثمرة للثَّبات على المبادئ في الشدائد بإذن الله / أ. د. ناصر العمر



وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً (2)
1 - فتح الله لنبينا محمد كل الخير وتجمّعت الوفود معلنة إسلامها عنده في مكة ؛ ﴿ ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجًا ﴾ ؛ جماعات جماعات .. / فرائد قرآنية

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً (3)
1-نعيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم نفسه فأمر أن يختم عمره بالتسبيح والاستغفار ، فاختم يومك ومراحل حياتك بالاستغفار والعمل الصالح. / محمد السريع
2 - ( فسبح بحمد ربك واستغفره) قال ابن تيمية رحمه الله:"من اعتاد التسبيح قبل نومه أعطي نشاطا وقوة في قضاء حاجاته وقوة في عبادته". / فوائد القرآن
3 - ﴿ فَسَبِّح بحمد ربك .. ﴾ ؛ يا محمد عندما منَّ الله عليك وأكمل عليك فضله فتذكّر أن الله له الكمال المُطلق والوعد الحق فأكثر من ذكره .. / فرائد قرآنية



شبكة الألوكة

حصاد التدبر

(وَمِنْ, {فَآتِ, {قَالَ, {وَأَن, آيَاتِهِ, أَزْوَاجاً, أَسْمَعُ, أَنفُسِكُمْ, أَنْ, إِلَّا, إِنَّنِي, الجزء, الرابع, القرآن, الكريم, الْقُرْبَىٰ, تدبر, تدبر:, تَخَافَا, حَقَّهُ, خَلَقَ, ذَا, سَعَىٰ, لَا, لَكُمْ, لِلْإِنسَانِ, لَّيْسَ, مَا, مَعَكُمَا, مِنْ, وَأَرَىٰ}, وَالْمِسْكِينَ
 
تم تعديل بواسطة امانى يسرى محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً (34)
1- [ أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ]أفلس الناس من أعتز بماله وجاهه وركن إليهما فالمال يزول والجاه يفنى ، ولا يبقى إلا ما زرعته عند الله / مها العنزي
2- مهما كثر متاع الدنيا وتنوع،فإن غرور ابن آدم وخيلاءه يظهر غالبا في المال والخدم واﻷتباع(فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك ماﻻا وأعز نفرا). /سعود الشريم
3- مقارنة كثرة الأتباع والمال بالغير تورث كبراً مطغياً (فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً ودخل جنته وهو ظالم لنفسه) / عبد العزيز الطريفي
4- لما ابتدأ بأنا أكثر منك مالا انتهى إلى: وما أظن الساعة قائمة عندما تغدو الدنيا مركزا . . تخرج الآخرة من دائرة الاهتمام / علي الفيفي
5- الغرور خطوة واثقة ، لكنها نحو الهلاك ، ( وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالاً وأعزُ نفراً )والنتيجة ( وأحيط بثمره ) / عايض المطيري
6- (أنا أكثر منك ماﻻ وأعز نفرا) منذ القدم وأفضل كلمتين عند الناقصين (أنا أكثر) و(أنا أقوى) / عقيل الشمري
7-من مظاهر الطغيان المادي في قصة صاحب الجنتين- التكاثر المادي ( أنا أكثر منك مالا) - الاعتزاز بالنفر وهم الخدم والحشم ( وأعز نفرا) / محمد الربيعة
8- الغرور خطوة واثقة ، لكنها نحو الهلاك( وكان لهُ ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثرُ منك مالاً وأعزُ نفرا ) والنتيجة: ( وأحيط بثمره )/عايض المطيري
9- لا تقارن دنياك بدنيا غيرك، إن غلبته تكبرت وإن غلبك حسدت (فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ودخل جنته وهو ظالم لنفسه)/عبد العزيز الطريفي
10- فقال (لصاحبه) وهو يحاوره (أنا أكثر منك) مالا" حين نلتقي بأصحابنا تثور فينا رغبة جامحة في إظهار تفوقنا. علينا مراقبة أنفسنا جيدا عند لقائهم. / عبدالله بن بلقاسم
11- فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا.......الصاحب الثقيل الذي لا يتوقف عن تكرار تفوقه عليك. / عبد الله بلقاسم
12- (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت!) إخبارك بحقيقته، لا يعني أنه خروج من أدب الحوار،،/ وليد العاصمي
13- ‏﴿أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا﴾ ليست العبرة بما تملك ، بل بما قلبك يملك . / إبراهيم العقيل.
14- ( أنا أكثر منك مالاً وأعز نفرا ) "قال قتادة : ( تلك والله أُمنية الفاجر، كثرة المال وعزة النفر ) ." / فوائد القرآن
15- ( أنا أكثر منك) "وأحيط بثمره" النعمة التي نتفاخر بها على أصحابنا نعرضها للضياع والزوال/ د. عبدالله بلقاسم
16- (أنا أكثر منك مالا (وأعز نفرا)) "ولم تكن له (فئة ينصرونه)" من استعز بغير الله خذله الله. / د. عبدالله بلقاسم
17- *‏{وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا} رسالة إذا اكتملت لك نعمة فانظر مايدور في نفسك فخر او شكر. / محمد الربيعة
18- ﴿أنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا﴾ رسالة.. إذا اكتملت لك نعمة فانظر مايدور في نفسك فخر أو شكر ! ./ روائع القرآن
19- كان الناس يشترون للحاجة ، واليوم يشترون للتصوير والمباهاة !! لسان حال البعض : ﴿ أنا أكثر منك مالاً وأعزُّ نفرا ﴾ فاحذروا./ روائع القرآن ..!
20- احذر ان تشتري للمباهاة والتفاخر ﴿أنا أكثر منك مالاً﴾ وكانت النتيجة ﴿فأصبح يقلب كفيه على ما انفق﴾ ذهبت / تأملات قرآنية

حصاد التدبر

(وَمِنْ, {فَآتِ, {قَالَ, {وَأَن, آيَاتِهِ, أَزْوَاجاً, أَسْمَعُ, أَنفُسِكُمْ, أَنْ, إِلَّا, إِنَّنِي, الجزء, الرابع, القرآن, الكريم, الْقُرْبَىٰ, تدبر, تدبر:, تَخَافَا, حَقَّهُ, خَلَقَ, ذَا, سَعَىٰ, لَا, لَكُمْ, لِلْإِنسَانِ, لَّيْسَ, مَا, مَعَكُمَا, مِنْ, وَأَرَىٰ}, وَالْمِسْكِينَ

 

تم تعديل بواسطة امانى يسرى محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

(وَمَا أَدْرَاك مَا هِيَهْ نَارٌ حَامِيَةٌ ")
 
{ نار حامية} أي شديدة الحرارة."
" وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة"" : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ناركم هذه التي يوقد ابن آدم جزء من سبعين جزءا من حر جهنم) قالوا : والله إن كانت لكافية يا رسول الله. قال (فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا، كلها مثل حرها).

وروى الترمذي وابن ماجه ، عن عباس الدوري ، عن يحيى ابن أبي بكير : حدثنا شريك ، عن عاصم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة " .
وقد روي هذا من حديث أنس وعمر بن الخطاب .
وجاء في الحديث - عند الإمام أحمد - من طريق أبي عثمان النهدي ، عن أنس - وأبي نضرة العبدي ، عن أبي سعيد وعجلان مولى المشمعل ، عن أبي هريرة - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن أهون أهل النار عذابا من له نعلان يغلي منهما دماغه " .
وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اشتكت النار إلى ربها فقالت : يا رب ، أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين : نفس في الشتاء ، ونفس في الصيف . فأشد ما تجدون في الشتاء من بردها ، وأشد ما تجدون في الصيف من حرها " .وفي الصحيحين : " إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم " .
 
(وما أدراك) (وما يدريك) والفرق بينهما
 
من الاستعمالات القرآنية الجديرة بالتنبه استعمال الفعلين: {وما أدراك} {وما يدريك}
جاء الأول منهما في اثني عشر موضعاً في القرآن الكريم، في حين جاء ثانيهما في ثلاثة مواضع فقط.

ولعل أول من نبه إلى الفرق بين الاستعمالين المبرَّد، فقد ذكر في كتابه "ما اتفق لفظه واختلف معناه" ما حاصله من فرق بين الاستعمالين، أن {وما يدريك} وقع في كل مواضعه في القرآن الكريم بدون جواب، في حين أن {وما أدراك} غالباً ما يتبعه جواب. والاستفهام في كلا الاستعمالين خرج مخرج التقرير والتعظيم. 

ويروى عن ابن عباس رضي الله عنهما: كل شيء من القرآن من قوله: {وما أدراك} فقد أدراه -أي: للنبي صلى الله عليه وسلم-، وكل شيء من قوله: {وما يدريك} فقد طُويَ عنه. وروى السيوطي عن ابن أبي حاتم، عن سفيان بن عيينة، قال: كل شيء في القرآن: {وما يدريك} فلم يُخْبر، {وما أدراك} فقد أخبر به. والمراد بالضمير في قول سفيان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.

فإن صح هذا المروي، فإن مرادهم أن مفعول {وما أدراك} محقق الوقوع؛ لأن الاستفهام فيه للتهويل، وأن مفعول {وما يدريك} غير محقق الوقوع؛ لأن الاستفهام فيه للإنكار، وهو في معنى نفي الدراية. ولعل معنى هذا الكلام أن الاستعمال خص كل صيغة من هاتين الصيغتين بهذا الاستعمال.

وقال الراغب الأصفهاني: "كل موضع ذُكر في القرآن {وما أدراك} فقد عقَّب ببيانه، نحو {وما أدراك ما هيه * نار حامية} (القارعة:10-11)، {وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر} (القدر:2-3)، {ثم ما أدراك ما يوم الدين * يوم لا تملك نفس لنفس شيئا} (الانفطار:18-19)، {وما أدراك ما الحاقة * كذبت ثمود وعاد بالقارعة} (الحاقة:3-4). وكل موضع ذكر فيه: {وما يدريك} لم يعقبه بذلك، نحو: {وما يدريك لعله يزكى} (عبس:3)، {وما يدريك لعل الساعة قريب} الشورى:17)، كأنه يريد تفسير ما نُقل عن ابن عباس، وغيره.

إسلام ويب

 
36284044_229068014362694_4884235370197155840_o.jpg?_nc_cat=109&_nc_ohc=8Kvb_pG_ZqcAQneJJG3cPcepiWpmnstbJyotrD9VI9iO0IjLltmrkC0zA&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=3f542534a740180f7a1cb9edda557b74&oe=5EA61DDD

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)
 
قوله : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) يخبر تعالى عن علمه التام المحيط بجميع الأشياء ، جليلها وحقيرها ، صغيرها وكبيرها ، دقيقها ولطيفها ; ليحذر الناس علمه فيهم ، فيستحيوا من الله حق الحياء ، ويتقوه حق تقواه ، ويراقبوه مراقبة من يعلم أنه يراه ، فإنه تعالى يعلم العين الخائنة وإن أبدت أمانة ، ويعلم ما تنطوي عليه خبايا الصدور من الضمائر والسرائر .
قال ابن عباس في قوله : ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) وهو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم ، وفيهم المرأة الحسناء ، أو تمر به وبهم المرأة الحسناء ، فإذا غفلوا لحظ إليها ، فإذا فطنوا غض ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غض [ بصره عنها ] وقد اطلع الله من قلبه أنه ود أن لو اطلع على فرجها . رواه ابن أبي حاتم .
وقال الضحاك : ( خائنة الأعين ) هو الغمز ، وقول الرجل : رأيت ، ولم ير ; أو : لم أر ، وقد رأى .
وقال ابن عباس : يعلم [ الله ] تعالى من العين في نظرها ، هل تريد الخيانة أم لا ؟ وكذا قال مجاهد ، وقتادة .
وقال ابن عباس في قوله : ( وما تخفي الصدور ) يعلم إذا أنت قدرت عليها هل تزني بها أم لا ؟ .
وقال السدي : ( وما تخفي الصدور ) أي : من الوسوسة .
تفسير ابن كثير



يقول تعالى: يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ [غافر: 19]
{ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ } وهو النظر الذي يخفيه العبد من جليسه ومقارنه، وهو نظر المسارقة، { وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ } مما لم يبينه العبد لغيره، فالله تعالى يعلم ذلك الخفي، فغيره من الأمور الظاهرة من باب أولى وأحرى. /السعدي 
{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}: أي ما انطوت عليه الصدور من شهوةٍ خَفيَّةٍ، تريدُ لو تُحقِّقها بشِقِّ النَّفْسِ، وأنْ تقعَ عليها.
{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ}: خبيرٌ مُطَّلِعٌ على قلوبِكم، هو بصيرُ بكم، سميعٌ لنجواكم وما أسررتم، وما انطوت عليه هواجسُ ضمائرِكم، {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.
وأَمَرَ المؤمناتِ بذلك؛ أنْ يغضضنَ من أبصارِهنَّ، وأنْ يحفظنَ فروجهنَّ؛ بل ذَكَرَ النبيُّ الكريم –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أنَّ المرأةَ إذا استعطرت –أي، مسَّت عِطرًا- وخَرَجَت، فكلُّ عينٍ تنظرُ إليه زانية؛ والمرأةُ إذا مَسَّت طِيبًا فلا يَحِلُّ لها أنْ تذهبَ إلى المسجدِ؛ بل هي مأمورةٌ بمغادرةِ المسجدِ كأنها قد أَحْدَثَت؛ لأنها أحدثت بل أحدثت؛ يقول النبيُّ –صلى الله عليه وسلم-: ((فَهِيَ زَانِيَةٌ، وكُلُّ عَيْنٍ تنظر إليها زَانِيَةٌ))،
((الْعَيْنَانِ تَزْنِيَانِ وَزِنَاهُمَا النَّظَرُ، وَالْأُذُنَانِ تَزْنِيَانِ وَزِنَاهُمَا الاسْتِماعُ، وَاللِّسَانُ يَزْنِي وَزِنَاهُ الْكَلامُ، وَالْيَدُ تَزْنِي وَزِنَاهَا الْبَطْشُ، وَالرِّجْلُ تَزْنِي وَزِنَاهَا الْمَشْيُ، وَالْقَلْبُ يَتَمَنَّى وَيتشَهَّى، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ، أَوْ يُكَذِّبُهُ))،



يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)
1-     يقول الله ﷻ { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } تذكر هذه الآية العظيمة واجعلها نصب عينيك كلما سولت لك نفسك لفعل المعصية . / نايف القصير
2-  يكفيك في النظرة المحرمة في الخلوة أنها خيانة لربك تأمل قوله {يعلم (خائنة) الأعين} فسماها خائنة/ محمد الربيعة
3-  (يعلم خائنة اﻷعين وما تخفي الصدور) لا تعالج العيون وتهمل ما خفي في الصدور!!   /د.عقيل الشمري
4-  (يعلم خائنة الأعين!) أن تسرق النظر من غير علم من حولك،،/ وليد العاصمي
5-   كيف تصنع هذه الآية بقلب المؤمن وتعدّل مساره ؛ حين يضعها أمام ناظره ، ويستشعر معناها !! ﴿ يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ﴾ / د. عبدالله الجعيثن
6-  سوء الظن كسوء القول فكما يحرم أن تحدث غيرك بمساوئ الغير فليس لك أن تحدث نفسك وتسيئ الظن بأخيك (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)!! الغزالي / ماجد الزهراني
7-  ‏{يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور} اعرضها على نفسك وقلبك / محمد ربيعة
8-  يتحدث الشخص بأسلوب الحزين على زلة أخيه كأنه يغار على أهل العلم والدعوة وهو ينشر زلاتهم ، وللقلوب أسرار "يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور"./ أ.د. ناصر العمر
          9- "يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور" أسعد الناس من رضي بعطاء الله وقنع فيه،وبتر وزهد في كل مايذكره بغيره. أهان عليكم نظر الله لمكنون الأفئدة؟! / أبرار بنت فهد القاسم
         10-  "يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" العين الخائنة تجتهد في إخفاء خيانتها والسر المستور تخفيه الصدور ولكنه مكشوف لعلم الله. / فوائد القرآن

المصدر
درر السنية
حصاد التدبر

 
36275081_229068607695968_1356959260352708608_o.jpg?_nc_cat=104&_nc_ohc=ij8rrXVWARMAX8I3-K7&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=1ebd255893ed333ffadaca54780af576&oe=5E9FFD98
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) الأنبياء


دعوة للتفكر

جاء في حديث صحيح: ((أن بلالًا رضي الله عنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذِنه بالفجر، فرآه يبكي، فقال: يا رسول الله، تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: يا بلال، أفلا أكون عبدًا شكورًا؟ لقد نزلت عليَّ الليلة آيات، ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [آل عمران: 190])).
إنها أواخر سورة آل عمران، إنها دعوة للتأمل والتفكر، فيا أخا العقل تبصر وتأمل وتدبر، ليس للإنسان إلا ما قضى الله وقدر، ساءك الدهر بشيء وربما سرك أكثر، ليس للمخلوق أمر إنما الله المدبر.

فربك العظيم يقول: ﴿ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [يونس: 24]، تفكر؛ فالله جل جلاله يقول:  ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [آل عمران: 190] إلى آخر السياق الكريم، فالله جل وعلا يأمرنا أن نتفكر في خلقه للسماوات والأرض: ﴿ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [العنكبوت: 20]، فعلى المسلم الكيِّسِ الفطِنِ أن يدرك معنى خلق الله للأشياء، وأن فيها دقةً وإتقانًا، وحكمةً وتقديرًا عجيبًا؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49]، وقال تعالى: ﴿ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ﴾ [الفرقان: 2]، وقال تعالى: ﴿ الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى ﴾ [الأعلى: 2]، وقال تعالى: ﴿ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ﴾ [السجدة: 7]

﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾ [يونس: 101]، فأين الأعين الناظرة؟ وأين القلوب المتبصرة؟ وأين العقول المتفكرة؟ فهي دعوة للتفكر: ﴿ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [آل عمران: 191]

لقد ذمَّ الله تعالى من يُعرِض عن آياته، ولا يعتبر بمخلوقاته الدالة على سمو ذاته، وعظيم صفاته؛ فقال: ﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ﴾ [يوسف: 105]، ﴿ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ ﴾ [ص: 27]، ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى ﴾ [طه: 124 - 126]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث الذي افتتحنا به الخطبة: ((ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها))، ولما قيل للإمام الأوزاعي رحمه الله: "ما أدنى ما يتعلق به المتعلق من التفكر فيهن؟ وما الذي ينجيه من هذا الويل؟ فأطرق رحمه الله هنيهة ثم قال: يقرؤهن وهو يعقِلهن"، وقال الإمام الحسن البصري: "الفكرة مرآة تريك حسناتك وسيئاتك"، وقال سفيان بن عيينة: "الفكر نور يدخل قلبك"، وقال عمر بن عبدالعزيز: "الكلام بذكر الله عز وجل حسن، والفكرة في نِعَمِ الله أفضل العبادة"، وقيل: "لو تفكر الناس في عظمة الله تعالى لَما عصَوه"، وقيل: "التفكر ضياء الإيمان":
.
شبكة الألوكة

36272071_229069231029239_5794681077314355200_o.jpg?_nc_cat=101&_nc_ohc=licr173EfW8AX-Dy3Ex&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=cbe4c9e7b118d349e1e7d025629a2a68&oe=5E936919

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)﴾[ سورة محمد ]

(فاعلم أنه لا إله إلا الله)
في هذه الآية مراكِز ثِقَل  أنَّ الله تعالى قال: فاعْلَم، ولم يَقُل: فَقُلْ، فالشيء الثابتُ في العقيدة الإسلاميَّة أنَّ أيَة عقيدة يَعْـَقِدُها المسلِمُ تقْليدا لا تُقْبَلُ منه، وأنَّ الله عز وجل لو قَبِلَ التَّقليد في العقيدة لكانَت أيَّة فِرْقةٍ ضالَّة على حقّ، فما ذَنبُ أتباعها، سَمِعوا فتَّابوا ‍‍!! لو أمْكَنَ أن يكون التَّقليدُ في العقيدة لكانَتْ أيَّةُ فرقة ضالَّةٍ على حق، فالعقيدة لا تُقْبَلُ إلا تَحقيقًا /راتب النابلسي

(واستغفر لذنبك) *
يحتمل وجهين أحدهما:
أن يكون الخطاب معه والمراد المؤمنون وهو بعيد لإفراد المؤمنين والمؤمنات بالذكر.
وقال بعض الناس * (لذنبك) * أي لذنب أهل بيتك وللمؤمنين والمؤمنات أي الذين ليسوا منك بأهل بيت
وثالثهما: المراد هو النبي والذنب هو ترك الأفضل الذي هو بالنسبة إليه ذنب وحاشاه من ذلك
وثالثها: وجه حسن مستنبط وهو أن المراد توفيق العمل الحسن واجتناب العمل السيء، ووجهه أن الاستغفار طلب الغفران، والغفران هو الستر على القبيح ومن عصم فقد ستر عليه قبائح الهوى، ومعنى طلب الغفران أن لا تفضحنا وذلك قد يكون بالعصمة منه فلا يقع فيه كما كان للنبي صلى الله عليه وسلم وقد يكون بالستر عليه بعد الوجود كما هو في حق المؤمنين والمؤمنات
وفي هذه الآية لطيفة وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم له أحوال ثلاثة حال مع الله وحال مع نفسه وحال مع غيره، فأما مع الله وحده، وأما مع نفسك فاستغفر لذنبك واطلب العصمة من الله، وأما مع المؤمنين فاستغفر لهم واطلب الغفران لهم من الله * (والله يعلم متقلبكم ومثواكم) * يعني حالكم في الدنيا وفي الآخرة وحالكم في الليل والنهار._
تفسير الرازي


(وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ )
فيه خمسة أقوال :
أحدها : يعلم أعمالكم في تصرفكم وإقامتكم .
الثاني : متقلبكم في أعمالكم نهارا ومثواكم في ليلكم نياما . وقيل : متقلبكم في الدنيا . ومثواكم في الدنيا والآخرة ، قاله ابن عباس والضحاك . وقال عكرمة : متقلبكم في أصلاب الآباء إلى أرحام الأمهات . ومثواكم مقامكم في الأرض . وقال ابن كيسان : متقلبكم من ظهر إلى بطن الدنيا . ومثواكم في القبور .
قلت : والعموم يأتي على هذا كله ، فلا يخفى عليه سبحانه شيء من حركات بني آدم وسكناتهم ، وكذا جميع خلقه . فهو عالم بجميع ذلك قبل كونه جملة وتفصيلا أولى وأخرى . سبحانه! لا إله إلا هو .
تفسير القرطبي

36674166_234565790479583_3942122594328641536_n.jpg?_nc_cat=109&_nc_ohc=TBIEy0fmk3AAX-hLW8p&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=8b2a7f2c740899e31944f2bfd97dfc1b&oe=5E91B252

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا}
من ابتغى العزة في جاه أو مال أو قوة أو سلطان أو غير ذلك من أسباب الرفعة الدنيوية فليراجع نفسه فما هي إلا دار غرور سريعاً ما تنتهي بهجتها و تنطفيء أنوارها و تبدأ رحلة التكريم و العزة الحقيقية أو الذلة والإهانة الأبدية، العزة لله و فيما يرضي الله و دوام التكريم و النعيم فقط في دار الكرامة لمن أحب الله و أحبه الله.

إياك أن تلتمس العزة في عرض زائل حتى لا تعذب بفقده أو تهان بسببه. إلى الله يصعد كل قول و عمل صالح، فيرفع معه صاحبه درجات و ينال العزة الحقيقية عند مليك الأرض و السماوات. أما المكر السيء و أهله فليس لهم عزة و إنما هي الإهانة و النكال، و إن بدت لهم عزة في دار الغرور فإنما هي خدعة و اختبار سرعان ما سيزول.

 

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)

1-  "من كان يريد العزة فلله العزة جميعا" دليل على أن التماس العز لايكون إلا بطاعة الله،وأن ملتمس العز بغيرها لايزداد إلا ذلاّ. . / فوائد القرآن
2-  (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) في الكلام الطيب قال (يصعد) وفي العمل قال (يرفعه) : لأن العمل ثقيل وثقيل /عقيل الشمري
3-  (إليه يصعد الكلم الطيب) من جمال الكلم الطيب وصعوده : أنه يقع في سمع الله قبل أذن السامع /عقيل الشمري
4-  العزّة لله لا تُنال إلا بطاعة الله (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) / عبد العزيز الطريفي
5-  "من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه" من أراد العزة فعليه بالكلم الطيب والعمل الصالح / نوال العيد  
6-  (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا) يا من يريد العزة، اطلبها ممن هي بيده، فإن العزة بيد اللّه، ولا تنال إلا بطاعته . / تفسير السعدي  
7-  ما أكثر الذين يبتغون العزة نفسهم،غير أنهم يختلفون في التماسها من مظانها،والموفق هو من طلبها ممن يملكها(من كان يريد العزة فلله العزة جميعا)./.سعود الشريم 
8-  صباحك عزة. من أعزه الله لن يخفضه أحد، ومن اعتز بغير الله ذل "من كان يريد العزة فلله العزة جميعا / نوال العيد
9-  لا تحزن إنْ لم يحتف أهل الأرض بأحرفك الجميلة ، وكلماتك الصادقة فهناك في السماء من يسمعها . ﴿إليه يصعد الكلم الطيب﴾ / إبراهيم العقيل
10-    لا يزال عمل العبد يرتفع لربه حتى يرفع الله ذكره: {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه}..." / نوال العيد.
           11- ﴿ والعمل الصالح يَرفعه ﴾ ﴿ ولكل درجات مما عملوا ﴾ حجمك عند الله .... بحجم عملك الصالح !" / نايف الفيصل
           12-   قَرنَ الله الإيمان ب(العمل الصالح) في أكثر من 200 آية في كتابه... لتعلم أن الإيمان بلا عمل كالشجر بلا ثمر ! / نايف الفيصل
13-  (إليه يصعد الكلم الطيب) لا أحد يعترضه أو يمنعه من كل أحد مهما كانت لغاتهم أو أحوالهم  إليه بلا واسطة أو ترجمان./ د. عبدالله بلقاسم
14-  من أراد أن يعزه الله فعليه بوصية الله عز وجل (من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه( . / نوال العيد
15-   ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ ﴾ حتى ولو لم يُقدّر الآخرون طيبة كلماتك وصدق عباراتك.. يكفيك أنها تصعد لـِربك وتزف إلى سماواته العلا..!! / ماجد الزهراني
16-   ‏﴿ إليه يصعد الكَلِمُ الطيب ... ﴾ اختر من كلماتك وألفاظك أطيبها فإن لم تجد لها في قلوب الآخرين مهبط فيكفي أنها إلى ربك تصعد ! / حاتم المالكي
17-    التكبير والجهر به في العشر كفيل بإذكاء مشاعر العزة في نفسك؛ لتستحضر على الدوام أنه أحد أكبر من الله)من كان يريد العزة فلله العزة جميعا( / سعود الشريم
18-  ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ﴾ لا تأسفنَّ على كلمةٍ طيبةٍ قلتها أو عملٍ صالحٍ فعلته فيكفيك أنّهُ لله يصعد./ روائع القرآن
            19- ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب ﴾ لا تحزن إنْ لم يحتف أهل الأرض بأحرفك الجميلة وكلماتك الصادقة فهناك في السماء من يسمعها / إبراهيم العقيل



المصدر
طريق الاسلام
حصاد التدبر

36769004_236244556978373_3217953226611490816_n.jpg?_nc_cat=106&_nc_ohc=o4WJVL7cmX4AX-OiaMR&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=dddb0406a7a22b99867aab86be857019&oe=5ED8B5A4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الأنهار وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون)
ذكر الله عز وجل فيما ينعم به على أهل الجنة نزع الغل من صدورهم . والنزع : الاستخراج . والغل : الحقد الكامن في الصدر . والجمع غلال . أي أذهبنا في الجنة ما كان في قلوبهم من الغل في الدنيا . قال النبي صلى الله عليه وسلم : الغل على باب الجنة كمبارك الإبل قد نزعه الله من قلوب المؤمنين . وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : أرجو أن أكون أنا وعثمان وطلحة والزبير من الذين قال الله تعالى فيهم : ونزعنا ما في صدورهم من غل . وقيل : نزع الغل في الجنة ألا يحسد بعضهم بعضا في تفاضل منازلهم . وقد قيل : إن ذلك يكون عن شراب الجنة ، ولهذا قال : وسقاهم ربهم شرابا طهورا أي يطهر الأوضار من الصدور ; على ما يأتي بيانه في سورة " الإنسان " و " الزمر " إن شاء الله تعالى .


(وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) الاعراف
1-  (ونزعنا مافي صدورهم من غل) (ونزعنا) يدل على أنهم يخفون (غلهم) إخفاء شديدا عميقا داخل نفوسهم(فليس له أثر في حياتهم)رحم الله أهل الأيمان /عقيل الشمري
           2- (ونزعنا مافي صدورهم من غِل) حين نطهر قلوبنا من الغل،،فنحن نعيش في جزء من الجنة،،/ وليد العاصمي
3-  ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ ) إن خلا القلبُ من غلٍّ يُكدّره ، فبشروه بـدنياً مابهـا كَـدَرُ !! / عايض المطيري
4-  كلما صفت النفوس قويت أواصر الأخوة { ونزعنا مافي صدورهم من غل إخوانا}/ محمد الربيعة
5-  ( ونزعنا مافي صدورهم من غل ..)هنيئاً لقلوب تصبح وتمسي ، لا تحمل حقداً على مسلم ما أسعدها، فهي تعيش بصفة من صفات أهل الجنة !!/عايض المطيري
           6- " ونزعنا ما في صدورهم من غل" تذوق طعم الجنة وأنت هنا، انزعه من قلبك الآن. / عبد الله بلقاسم
7-  ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا.......... قد يختلف الصالحون ويتطاحنون وتضيق النفوس أحيانا، لكن لما اجتمعت قلوبهم على الغاية جمعهم هناك. / عبد الله بلقاسم
8-   ‏﴿ونزعنا ما في صدورهم من غِلّ إخوانا﴾ صفاء القلب نعيمٌ من الجنة مُعجّل . /  إبراهيم العقيل.          
          9-  إن الحقد يشبه تجرع السم ، على أمل أن يموت به شخص آخر . ولذلك كان من نعيم أهل الجنه ( ونزعنا مافي صدورهم من غل ) فعِش نعيمهم ." / فوائد القرآن

10-  الحمد يكون بالقول ﴿وقالوا الحمد لله﴾ والشكر يكون: بالقلب ﴿أبوء لك بنعمتك علي﴾ واللسان ﴿وأما بنعمة ربك فحدث﴾ والعمل ﴿اعملوا آل داود شكرا / نايف الفيصل


 المصدر

اسلام ويب

حصاد التدبر

36791571_237094323560063_7262414304509427712_n.jpg?_nc_cat=107&_nc_ohc=TaxKODykzgEAX-aRd1M&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=3a3fa666fc042683a19abac49233b681&oe=5ECB3346
 
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10)طه
{ فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ } أي: أبصرت { نَارًا } وكان ذلك في جانب الطور الأيمن، { لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ } تصطلون به { أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى } أي: من يهديني الطريق. وكان مطلبه، النور الحسي والهداية الحسية، فوجد ثم النور المعنوي، نور الوحي، الذي تستنير به الأرواح والقلوب، والهداية الحقيقية، هداية الصراط المستقيم، الموصلة إلى جنات النعيم، فحصل له أمر لم يكن في حسابه، ولا خطر بباله.
تفسير السعدي


إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10)
1-  [ إذ رأى نارا فقال لأهله امكثوا ] المروءة بالشخص تعرفها من غيرته على أهله وحرصه وحمايتهم لهم من أي أذى لأنه يراى نفسه سياج أمان لهم
2-  "قال لأهله امكثوا" فضّل أن يترك زوجته في ظلام الصحراء على أن يخوض بهم في مكان قد يكون غير آمن : في معيّة أهلك .. قدم الحذر / علي الفيفي
3-  (قال لأهله امكثوا!إني آنست نارا) عندما تجتمع الشجاعة والرحمة،،/ وليد العاصمي
4-  *( إني ءانست نارا ) لقد كان أهله معه .. لكنه رأى النار وحده ، عيون المتفائلين تستقبل إشارات الفرج بكفاءة . / أفياء الوحي
5-  "أو أجد على النار هدى" وجد هدى .. وأي هدى / علي الفيفي
6-  صحح مسارك ليمنحك الله الأمان في طريق المخاطر { إذ رآى نارا فقال لأهله امكثوا..} /محمد الربيعة
7-  [ إذ رأى نارا فقال لأهله امكثوا ] المروءة بالشخص تعرفها من غيرته على أهله وحرصه وحمايتهم لهم من أي أذى لأنه يراى نفسه سياج أمان لهم/مها العنزي
8-  (قال لأهله امكثوا إني آنست نارا) فيه إشارة إلى أنه ينبغي للعاقل أن لا يورد أهله إلى أمر مجهول / أ.د ناصر العمر
9-  [لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى] يالها من أقدار مباركة موسى يتلمس في تلك الليلة نار تدفئه أو تدله للطريق فيجد الله يكلمه/مها العنزي
10- في ليلة مظلمة باردة، في برية موحشة، بدا له نور بعيد، كان غاية أمنياته أن يجد قبسا من نار أو كلمة تدله على الطريق فكلمه الله   لحظتك الخالدة ربما تولد في ليلة حزينة أو ساعة بائسة. / عبد الله بلقاسم
11-إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى) من حق زوجتك أن تعرف إلي أين تذهب يا صديقي./ عبد الله بلقاسم
12-   (إذ رأى نارا) ألتقى به ربه ليلا . (لا يزال الليل أنس المحبين) / د. عقيل الشمري.
13-  (آنست..بقبس...هدى) مستوحش وليس معه ما يوقد به بليلة باردة وتائه للطريق (فكانت آخر ليلة بؤس في حياته) / د. عقيل الشمري.
14-(إذ رأى نارا) من حكم كونه رأى نارا :  نار وما عداها ظلمة . والوحي كذلك نور وما عداه ظلمة / د. عقيل الشمري.


36937360_238867610049401_4225404854622748672_n.jpg?_nc_cat=103&_nc_ohc=a7pVEbXe1okAX8GcbMs&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=e6e2aa35a59159556d6ad70973fb3fa0&oe=5EC3F931


 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ليلة (27) رجب من السنة السابقة على الهجرة -أي في حدود سنة (620 م)- حين طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الكعبة المشرفة ليلًا وحيدًا، ثم عاد إلى بيته، وأوى إلى فراشه، وعند منتصف الليل جاءه جبريل عليه السلام ليوقظه من نومه مخبرًا إياه بأن الله تعالى يدعوه إلى السماء، وعلى الفور تحرك الركب الكريم بالبراق من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حيث استقبلتهما ثلة من الملائكة. وقد جاءت سورة الإسراء مؤكدة هذه الرحلة الكريمة في مطلعها، وجاءت سورة النجم مؤكدة ما تبع ذلك من العروج إلى سدرة المنتهى، حيث جنة المأوى، ثم راح رسول الله يصعد حتى سجد بين يدي ربه، وتلقي منه الأمر بالصلاة، ثم عاد إلى بيت المقدس حيث صلى إمامًا بأنبياء الله ورسله وعاد إلى مكة المكرمة ليجد فراشه لا يزال دافئًا، وهذا يعني أن الله تعالى قد طوى له المكان وأوقف له الزمن، وعندما جاء الصباح حدَّث رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل مكة بأخبار رحلته، فكان منهم من صدقها، ومنهم من لم يصدقها، وكان أول المصدقين بها أبو بكر بن أبي قحافة، ومن هنا سمي باسم الصديق، وطفق مشركو مكة يتناقلون الخبر في سخرية واستعجاب حتى تحدى بعضهم رسول الله أن يصف لهم بيت المقدس، عندئذ جلّى الله تعالى لرسوله الكريم صورة بيت المقدس فطفق يصفه وصفًا تفصيليًا لهم. وفي صبيحة ليلة الإسراء والمعراج جاء جبريل عليه السلام ليخبر رسول الله بكيفية الصلاة المفروضة وأوقاتها، وكان صلى الله عليه وسلم يصلي قبل ذلك ركعتين صباحًا ومثليهما مساءً كما كان يفعل إبراهيم عليه السلام.
 
بعض الدروس المستفادة من معجزة الإسراء والمعراج:

1- الإيمان بأن الله تعالى على كل شيء قدير وذلك لأن المعجزة تجاوزت حدود كل من المكان والزمان، وكل قدرات الإنسان.

2- التسليم بحقيقة كل من الملائكة، والوحي، والنبوة والرسالة، وباصطفاء الله تعالى لأنبيائه ورسله، وبضرورة الإيمان بهم جميعًا.

3- اليقين بوحدة رسالة السماء، وبالأخوة بين الأنبياء، وبين الناس جميعًا وببعثة خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي ليس من بعده نبي ولا رسول.

4- التسليم بأن المعجزات هي خوارق للسنن، وبالتالي فإن العقل البشري لا يستطيع تفسيرها، ونحن نسلم بصحتها لوجود ذكر لها في كتاب الله وفي سنة رسوله.

5- الإيمان بأن الله تعالى فضّل بعض الأماكن والأزمنة على بعض، كما فضّل بعض النبيين والرسل على بعض، وبعض الناس العاديين على بعض.

6- التأكيد على ثقة المؤمن بمعية الله تعالى وبأنه إذا انقطعت حبال الناس، فإن حبل الله المتين لا ينقطع أبدًا ما دام العبد مؤمنًا بربه، متوكلًا عليه حق التوكل.

7- الإيمان بحتمية مجيء اليسر بعد العسر، وبضرورة الثبات على الحق حتى يأتي الله بالفرج.

8- اليقين بأن الابتلاء من سنن الحياة، وأنه من وسائل التربية، والتطهير، والتزكية، ورفع الدرجات.

9- الإيمان بأنه كما أن إلهنا واحد فلا بد أن تكون هدايته للبشرية واحدة، وأن يكون دينه واحدًا، هو الإسلام العظيم الذي علمه لأبينا آدم عليه السلام لحظة خلقه، ثم أنزله على سلسلة طويلة من الأنبياء والمرسلين، ثم أكمله وحفظه في القرآن الكريم وفي سنة خاتم النبيين، ويؤكد ذلك إمامة رسول الله لجميع الأنبياء والمرسلين الذين بعثوا من قبله في الصلاة ببيت المقدس.

10- التأكيد على أن الإسراء والمعراج برسول الله كان بالجسد والروح معًا، وفي حالة من اليقظة الكاملة انطلاقًا من قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ...}، وذلك لأن العبودية لا تكتمل إلا بتلبس الروح بالجسد حتى يصبحا نفسًا.

11- التسليم بأن معجزة الإسراء والمعراج جاءت تكريمًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد المعاناة الطويلة التي عاناها من كفار ومشركي قريش، وبعد تخلي أغلب أهله عنه، وتآمرهم عليه، ومطاردتهم له، كي يكون في ذلك درس لكل مؤمن برسالته.

12- التأكيد على قيمة عبادة الصلاة، لأنها هي العبادة الوحيدة التي فرضت من الله تعالى مباشرة إلى خاتم أنبيائه ورسله، بينما حملت بقية العبادات المشروعة بواسطة جبريل عليه السلام. هذه هي بعض الدروس المستفادة من معجزة الإسراء،

 

طريق الاسلام

.....................................

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)
1-  رحلة الإسراء والمعراج تحدثت عنها سورتان: الإسراء عن رحلة الإسراء، والنجم عن المعراج، وكلتاهما مختتمة بسجدة لأن العبد أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد، والمعراج رحلة اقتراب../ أحمد نوفل
2-  ﴿ سبحان الذي أسرى "بعبده"... ﴾ كلما تعمَّقْتَ بالتوحيد اقتربت من العبودية.. / نايف الفيصل
3-  ﴿ سبحان الذي أسرى بعبده "ليلا" ﴾ الليل..وقت المنح الربانية. #تدبر / نايف الفيصل
4-  ﴿ سبحان الذي أسرىٰ "بعبده" .... ﴾ أعلى مرتبة ينالها الإنسان على وجه الأرض أن يكون عبداً لله..وهل في الأرض كلها إنسان أعزه الله كمحمد ؟!! وصف الله نبيه محمد بالعبودية في أشرف المقامات: الإسراء
5-  لا تحزن لفراق الأماكن الجميلة فقد ترحل لمقامات أجمل / عبد الله بلقاسم
6-  (أسرى بعبده ليلاً) إذا دخل الليل سرت أرواح الصالحين (للملكوت الأعلى) لأن الروح المؤمنة بصرها في الليل أنفذ / عقيل الشمري
7-  ( المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ... ) الطيّب يطيب به من حوله ، هـل لـك أثـر على من حـولك ؟؟/ عايض المطيري
8-  ‏﴿أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى﴾ رباط وثيق بين المسجدين وصَلَه عُمَر وقطَعه أحفاد خونة / إبراهيم العقيل
9-  ﴿ سبحان الذي أسرى بعبده "ليلا" ﴾ الليل.. وقت المنح الربانية. / نايف الفيصل
10-         وصف الله نبيه محمد بالعبودية في أشرف المقامات: الإسراء ﴿سبحان الذي أسرى بعبده﴾ الدعوة ﴿لما قام عبدالله يدعوه﴾ الوحي ﴿فأوحى إلى عبده﴾/ نايف الفيصل
11-   ﴿ سبحان الذي أسرىٰ "بعبده" .... ﴾ أعلى مرتبة ينالها الإنسان على وجه الأرض أن يكون عبداً لله.. وهل في الأرض كلها إنسان أعزه الله كمحمد ؟!!/ نايف الفيصل
12-  ﴿ سبحان الذي أسرى "بعبده"... ﴾ كلما تعمَّقْتَ بالتوحيد اقتربت من العبودية.. / نايف الفيصل
13-   ( أَسرىٰ بعبدهِ ليِّلا ) في الليل تصعد المناجاة فتنزل الرحمات ، يرتفع الدعاء فتهبط الإجابة وتحلّ البركات . / عايض المطيري
14-  البَرَكة التي وهبها الله المسجدالأقصى وماحوله بركة دائمة لن يستطيع نزعها منه من لا يملك هبتها أصلا (..إلى المسجدالأقصى الذي باركناحوله   (/ سعود الشريم


حصاد التدبر

37064480_241247966478032_7024524570019233792_n.jpg?_nc_cat=100&_nc_ohc=a3M3qtbNw6gAX8aVgma&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=20be92417309dbb6af939197406aa486&oe=5EBD97F0

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ (87)
        1- "فظن أن لن نقدر عليه " نقدر هنا من التقدير أي التضييق والحبس في بطن الحوت .. لا من القدرة ' فحاشاه أن يشك في قدرة ربه/ علي الفيفي
        2- من أسباب إجابة الدعاء الإقرار بالتوحيد والاعتراف بظلم النفس (فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له)   / عبدالعزيز الطريفي
        3- ﴿ فنادى في الظلمات ﴾ .. كم من ضيقة فرجت .. ورحمة نزلَت .. وحاجة قضيت .. حين خلونا بالملك العظيم . / روائع القرآن
        4- (..فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم..) الذكر مفتاح فرج ونجاة / إشراقة آية
       5- من ابتلي بغم فليكثر من "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين". كلمة يونس عليه السلام التي نجاه الله بها من الغم "وكذلك ننجي المؤمنين"/سلمان العودة
           6- قال النبي : "دعوة ذا النون ؛ ﴿ لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ﴾ ، فإنه لم يدعو بها مسلم ربّه في شيء قط إلّا استجاب له"./ فرائد قرآنية
          7- "وذا النون إذ ذهب مغاضبا .. " الغضب سبب في سجن نبي كريم في بطن حوت في قاع البحر .. : إذن لا تغضب/ علي الفيفي
         8- أكثروا من دعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إِلا فرج الله كربه ﴿ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. / فوائد القرآن
         9- ذا النون : أي صاحب الحوت، ذكره الله في القرآن باسمه الصريح ٤ مرات ومرّتين بلقبه؛ ﴿وَ ذا النونِ ؛ صاحب الحوت﴾ ؛ وتسمّت إحدى سور القرآن باسمه. / فرائد قرآنية
10-  قال"وذاالنون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه"  غير مقطوع عنهم ، فالله له المنة والفضل .  تصحيح_التفسير"    / د.عبدالمحسن المطيري
          11-     ﴿ فظن أن لن نقدر عليه ﴾ نقدر= نضيق وليس الشك في قدرة الله ..! ومنه قوله : ﴿ وأما إذا ما ابتلاه فقدَر عليه رزقه﴾ / نايف الفيصل
         12-   ﴿وظنّ أن لن نقدر عليه﴾ ؛ لها معنيان ؛ أولهما : أي لن نُضيّق عليه في معيشته وحاله، والمعنى الآخر : من القضاء والقدر، أي: لم يُقدّر له ما حصل. / فرائد قرآنية
         13- ( فنادى في الظلمات ... ) الظلمة تحجب عنك الضياء ، لكنها لاتقوى على حبس الدعاء !! / عايض المطيري
         14-   ( فنادى في الظلمات .. ) المخرج الذي ينبعث منه النور ، إذا أدركتك أن الظلمات ، مخرج اللجوء إلى الله !! / عايض المطيري
          15-  ( فنادى في الظلمات أن لا إله ألا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له )الإقرار بالذنب والإعتراف به ، من دواعي إجابة الدعاء والمغفرة .م عايض المطيري
         16- ﴿ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ ﴾حتى في أمعاء الحوت الخانقة هناك أمل !فقط ثقوا بربكم
          17- "فنادى في الظلمات" لو أن هناك مكانا يغيب فيه العمل الصالح لكان جوف الحوت في قعر البحر غيب تسبيحة يونس. اعمل صالحا فلن يضيعك الله أينما كنت. /عبدالله بن بلقاسم
         18-     "(فنادى) في الظلمات" مهما قال المفسرون في الظلمات فهي تفسير بالمثال.وإلا فهي كل ما يمكن تصوره من آلام الجسد والروح والعقل معا. بددها النداء./ عبدالله بن بلقاسم
        19-    فنادي في الظلمات حتى في أمعاء الحوت الخانقة هناك أمل / عبد الله بلقاسم
20-   لا أشد من محنة يونس في بطن حوت في ظلمة من فوقها ظلمات؟فانج من محنك بما نجا به(فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) /سعود الشريم
21-  (في الظلمات ) الظلمة تحجب الضياء لكنها لا تقوى على حجب دعوة مغموم / عبد الله بلقاسم
22-   (سبحانك إني كنت من الظالمين) اعترف بذنبه ، ليس مثل التوبة في التربية على الشجاعة ، فلا تجد (التائب) إلا شجاعاً ، وعاقبة الشجاعة (السعادة) / عقيل الشمري
23-   اجتمع عليه غرق وظلام وبطن حوت في قاع بحرٍ فكيف تذكر قول (لا إله إلا أنت سبحانك)؟! (من ذَكَرَ الله في رخائه ذَكَّره حال ضرائه) / عقيل الشمري
           24-   "فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت" التوحيد أعظم دعاء تتوسل به في الكربات/ علي الفيفي
25- { فنادى في الظلمات } قولك "يارب" تخرق الظلام لتجلب النور لك ./ملهم

          26- فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت.." في أحلك الظروف لا يثبتك إلا التوحيد لا يرافقك إلا الدعاء ودوماً لا ينجيك إلا الله/ خواطرقرآنية
          27- تأمل دعاء يونس : أوله توحيد ( لا إله إلا أنت ) أوسطه تسبيح ( سبحانك ) آخره اعتراف بالذنب ( كنت من الظالمين ) ومن دعا به نجاه الله من الغمّ. / عايض المطيري
         28-إذا مسّك الغمّ فاعترف بوحدانيته ، وأقر بذنبك. ﴿فنادى في الظُّلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الطالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم﴾./ روائع القرآن
          29- جاء في الحديث عن النبي : دعوة أخي ذي النون ، ما دعا بها مكروب إلا فرج الله عنه: ﴿ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ﴾./ فرائد قرآنية
          30-  داوم على "لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فسرها عجيب والله بعدها للدعوات مجيب. / فوائد القرآن
          61-     ﴿ فَنَادَى فِي الظّلُمَاتِ ﴾ حتى في أمعاء الحوت ، كان هناك أمل /تأملات قرآنية .
       62- فنادى في الظلمات.. " في بطن الحوت وفي البحر وفي ظلمة الليل ومع ذلك: " فاستجبنا له ونجيناه من الغم" ليست له وحده! "وكذلك ننجي المؤمنين" / نايف الفيصل

حصاد التدبر

37597158_248217212447774_7619493023595888640_n.jpg?_nc_cat=105&_nc_ohc=MiES_jsd9hsAX-9SQWD&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=2f1b6692afeab2f7e75a809b5e2c8f31&oe=5EC90604

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يقول الله تبارك وتعالى في محكم آياته وهو أصدق القائلين :
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62) أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)) النمل
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ…وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) فاطر 15.
ويقول سبحانه  ( فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ) الذاريات 50
في هذه الدنيا مصائب  ورزايا، ومحن وبلايا، آلامُ تضيقُ بها النفوس، ومزعجاتُ تورث الخوفَ  ،
كم في الدنيا من عينٍ باكيةٍ ؟  وكم فيها من قلب حزين؟ وكم فيها من الضعفاءِ والمعدومين، قلوبُهم تشتعل، ودموعُهم تسيل ؟ .
هذا يشكُ علةً وسقما. وذاك حاجة وفقرا. وآخر هماً وقلقا. وهذا عزيزٌ قد ذل، وغنيٌ افتقر، وصحيحٌ مرض، ورجل يتبرم من زوجه وولده، وآخرُ يشكُ ويئنُ من ظلمِ والده وثالثٌ كسدة وبارت تجارته، وشاب أو فتاة تبحث عن عروس، وطالب يشكو كثرة الامتحانات أو الدروس. هذا مسحور وذاك مدين ،وأخر ابتليَ بالإدمان والتدخين، ورابعُ أصابه الخوفُ ووسوسةُ الشياطين.
 
في هذا العصرُ تعلقَ الناسُ بالناسِ، وشكا الناسُ إلى الناس، ولا بأسَ أن يُستعانُ بالناس في ما يقدرون عليه، لكن أن يكونَ المُعتمَدُ عليهم، والسؤال إليهم، والتعلقُ بهم  ويغفلوا عن الله فهذا هو الهلاكُ بعينه، فإن من تعلق بشيٍ وكلَ إليه….فأين نحن من الشكوى لله، أين نحن من الإلحاح والتضرعِ الى الله؟

إن الفرار إلى الله، واللجوء إليه في كلِ حالٍ وفي كل كربٍ وهم، هو السبيلُ للتخلصَ من ضعفنا وفتورنا وذلنا و هواننا….
لماذا لا نرفعُ أكفَ الضراعة إلى الله وهو القائل: ( فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة 186
فلماذا ضُعفُت الصلةِ بالله، وقل الاعتمادِ على الله، وهو القائل: ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ ). لولا دعاؤكم..
.فيا من نزلت بها نازلة، أو حلت به ضائقة يا من بليت بمصيبةٍ أو بلاءٍ، ارفع يديك إلى السماء وأكثر الدمعَ والبكاء، وألحَ على اللهِ بالدعاء

من خطبة لحامد إبراهيم

.........................


أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ (62)
1-  (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) لن يخذل الله عبدا اضطر (فبكى) ثم رفع بديه (فاشتكى) /د. عقيل الشمري
2-  "دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه" رواه أحمد وغيره وحسنه الألباني ، فكيف بدعوة مظلوم صالح تقي "أمن يجيب المضطر إذا دعاه" / أ.د. ناصر العمر
            3  - عندما تتوالى المحن، ويستحكم البلاء، يصبح الفرج وكشف الضر أقرب من ذي قبل، لمن تضرع إلى ربه بصدق ويقين:{أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء { /أ.د.ناصر العمر
4-  " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض" "وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين" صحيح كل أسلحة العالم وتحالفاتهم تتلاشى أمام الدعاء   /أبوحمزة الكناني
5-  إذا اجتمع في الإنسان تمام الضعف مع تمام التوكل على الله، كانت دعوته أصوب والله منه أقرب (أمّن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) / عبدالعزيز الطريفي
6-  " أمن يجيب المضطر" هل تشعر بالحزن والاختناق؟ هل تحس بالضيق والتعب والانقطاع؟ هاهي لحظتك السانحة والاضطرار. قل يارب / عبد الله بلقاسم
7-  ‏[ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ] كم من باب أحكم إغلاقه وما من بارق أمل بفتحه ، ففتحته يد متضرعة لله فما خيبها الله ! / مها العنزي
           8- ﴿ أمن يجيب المضطر إذا دعاه ﴾ هناك أسباب يحصل بها استجابة الدعاء ، كانكسار القلب ، وخضوعه ، واجتماع القصد .. انكسر لربك تنكسر همومك ! /الشيخ حاتم المالكي
           9-  لا يعصم من الفتن والشرور شيء كتوحيد الله: ﴿أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإلهٌ مع الله قليلاً ما تذكرون﴾ / روائع القران
           10-  ﴿أمّن يجيب المضطر﴾ حالة احتياج ﴿ويكشف السوء﴾ حالة بؤس ﴿ويجعلكم خلفاء الأرض﴾ حالة انتفاع هذه الثلاثة هي أحوال البشر في الدعاء/ روائع القرآن
           11-  أمّن يجيب المضطر إذا دعاه} {وتشتكي إلى الله{ .. اضبط بوصلة شكواك إلى من يستطيع إجابتك . / إبراهيم العقيل

حصاد التدبر

37684261_248217319114430_8609882872548950016_n.jpg?_nc_cat=104&_nc_ohc=UghF2JLjYk8AX_GY0jT&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=cbe2ce533021963b42ba259f475c5154&oe=5EC5EB53

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)الانعام
عن ابن مسعود قال: خطَّ رسولُ الله خطًّا بيده، ثم قال: ((هذا سبيلُ الله مستقيمًا)) ثم خط خطوطًا عن يمين ذلك الخطِّ وعن شِماله، ثم قال: ((وهذه السُّبل ليس منها سبيلٌ إلا عليه شيطانٌ يدعو إليه))، ثم قرأ: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ [الأنعام: 153]؛ فالصِّراطُ المستقيم هو سبيلُ الله، المتمثِّل باتباع ما أمر الله ورسوله به، وبالبُعد عما نهى اللهُ ورسوله عنه، فمن فعَل ذلك كان سالكًا على الصراط المستقيم؛ فاتِّباع الصراط المستقيم يعني الأخذَ بالدِّين كله؛ لذلك يدعو المسلمُ ربَّه لهدايته وتوفيقه لهذا الصراط المستقيم: ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة: 6، 7]؛ فهو صراطُ الأنبياء وطريقهم، وطريقُ مَن سار على نهجهم ممن أنعَم الله عليهم، ووفَّقهم إلى هذا المنهجِ القويم، وأما صراطُ المغضوب عليهم والضالين فهو مختلف تمامًا، إنه ليس بمستقيمٍ، إنه السُّبل المتفرِّقة التي تتشعب لتضل في التِّيه عن يمين وشِمال.
 


(وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)الانعام

وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)
1- الطريق موصل دون شك،ولكن أكثر الناس لا يسلكونه(وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) / سعود الشريم
2- قال مجاهد رحمه الله في قوله تعالى: ﴿ ولا تتبعوا "السبل" فتفرق بكم عن سبيله ﴾ قال : "البدع والشبهات" !! / من كنوز القرآن
3- وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون" انظروا للآثار الطيبة لوحدة الصف على أمر معروف. ./ رقية المحارب
4- عجبا لهذا القرآن حقا كلما ضللنا وانحرفنا صاح بنا هذا الطريق الصحيح{ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}/ محمد الربيعة
5-لا خيار، إما طريق الله، ففوز ونجاة؛ وإما سبل الهوى، وحينها الضياع والشقاء: (وأن هذا فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله / د. ناصر العمر
6- لما كان الله واحدا لا شريك له وجب أن يكون سبيله واحدا لا ثاني له،ولما كان الباطل متعددا صارت سبله شتى(ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله) / سعود الشريم

المصدر
شبكة الالوكة
وحصاد التدبر


37683949_248217385781090_519652343013179
 
تعديل / حذف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (10)القصص
أي : خاليا من كل شيء إلا من ذكر موسى وهمه ، وهذا قول أكثر المفسرين . وقال الحسن : " فارغا " أي : ناسيا للوحي الذي أوحى الله إليها حين أمرها أن تلقيه في البحر ولا تخاف ولا تحزن ، والعهد الذي عهد أن يرده إليها ويجعله من المرسلين ، فجاءها الشيطان فقال : كرهت أن يقتل فرعون ولدك فيكون لك أجره وثوابه وتوليت أنت قتله فألقيته في البحر ، وأغرقته ، ولما أتاها الخبر بأن فرعون أصابه في النيل قالت : إنه وقع في يد عدوه الذي فررت منه ، فأنساها عظيم البلاء ما كان من عهد الله إليها . وقال أبو عبيدة : " فارغا " أي : فارغا من الحزن ؛ لعلمها بصدق وعد الله تعالى . وأنكر القتيبي هذا ، وقال : كيف يكون هذا والله تعالى يقول : " إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها " ؟ والأول أصح .
تفسير البغوي


(وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (10)
1-      1-  (وأصبح فؤاد أم موسى فارغا) لا تلوموا أمهات المعتقلين ، أفئدتهم فارغة من كل شيء حتى يعود الأبناء ،فإذا عادوا حدثهم عما تشاء،،/ وليد العاصمي
2-  [ وأصبح فؤاد أم موسى فارغا ] فقد جزء من النفس وقطعة من الروح صعب فمكانه لن يسده احد وفراغه لن يشغله احد  فتبقى النفس ترقب رجوعه     / مها  العنزي
3-  (وأصبح فؤاد أم موسى فارغا) مع أنها في بيتها وتأكل من طعامها لكن: إذا اضطربت الروح لم يستقر البدن / عقيل الشمري
4-  (إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها)بعض المصائب ينتفح لهولها القلب فيرحم الله عبده (برباط) فما أضعف العبد وما أرحم الرب / عقيل الشمري
5-  ( وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً ) فارغاً من كل شيء وعن كل شيء ،إلا ( من ذكر ابنها ) لمعرفة قلب الأم من الداخل عندما يفارقها أبنائها   / عايض المطيري.
6-  ( وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) فإذا كان فؤاد من فقدت ابنها أصبح فارغاً ، فكيف بمن فقد الله ؟؟/ عايض المطيري
7-   [ لولا أن ربطنا على قلبها ] امر القلوب هو الذي لايملكه صاحبه ولا سلطان عليه فإن سار فلا يستطيع ايقافه إلا ان تداركه رحمة ربه  / مها  العنزي
8-     (لولا أن ربطنا على قلبها) (وربطنا على قلوبهم،،) لولا ربط الله على القلوب،،لتساقط الثقات عند الفتن،،/ وليد العاصمي
9-  لولا أن ربطنا على قلبها"   حين تشعر بحاجة قلبك كحاجة العضو الواهن للشد عليه لا تبحث عن مخلوق تشكو إليه أو حضن ترتمي فيه قل يارب اربط على قلبي / د.عبد الله بلقاسم
10-( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا  ( إن الله يقدّر على عبده بعض المشاق ،لينيله سروراً أعظم من ذلك ، أو يدفع عنه شراً أكثر منه . السعدي رحمه الله   / عايض المطيري
            11- " لا يتأذى قلب قلقاً عليك أكثر من والديك الخوف عليك له عليهم شأن وسلطان "وأصبح فؤاد أم موسى فارغا" "وابيضت عيناه من الحزن" / خواطر قرآنية
          12-   علمني القرآن أن أقسى الظروف وأمرها وأصعبها . ﴿وأصبح فؤاد أم موسى فارغا﴾ .
لاتواجه إلا بالإيمان العميق ﴿لولا أن ربطنا على قلبها﴾ / روائع القرآن

حصاد التدبر


37685215_248217472447748_7553898943021580288_n.jpg?_nc_cat=103&_nc_ohc=Pc-OZLuwn4AAX9_zJ0P&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=b375e18ccb7d68e75b3be50056420cbd&oe=5EC0F0AD
 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ متعلقاً بما قبله: وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً ۝ وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً [سورة الكهف: 46، 47]
 يعني: في الآخرة إذا قامت القيامة، وليس المقصود بذلك في الدنيا كما يذكره بعض من يتكلم في الإعجاز ويستدل به على دوران الأرض، وأن المقصود بذلك دوران الأرض وما عليها يدور ويتحرك بحركتها، فالجبال تدور بدوران الأرض، ليس هذا هو المراد، وإنما الآيات يفسر بعضها بعضاً، فذلك حينما تقوم القيامة.

(لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ [سورة الكهف:48]
فسره ابن جرير -رحمه الله: أي: أحياء بعد أن أماتكم الله أحياكم ثانية.
وأشمل من هذا المعنى أن يقال: لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ يعني: على هيئتكم حينما خلقكم الله  أول ما خلقكم حفاة عراة غرلاً لا خدم ولا حشم ولا مال ولا ولد، وإنما يحشر الإنسان بعيداً عن أهله وملكه، ويحشر منفرداً ويتخلى عن ذلك كله، وقد جاء عن ابن عباس -ا: قال: قام فينا النبي ﷺ يخطب فقال: إنكم تحشرون حفاة عراة غرلا كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ [سورة الأنبياء:104]، وهذا القول ينتظم مع ما ذكره ابن جرير -رحمه الله- إذا جاءوا حفاة عراة غرلاً فإنهم يأتون أحياء؛ لأن الله  يحييهم ثانية ويحشرهم على هذه الهيئة.
ما تناقص من أعضائهم وأجزائهم وأبعاضهم ونحو ذلك يرجع إليهم، وما وجد معهم من متاع وزيادة في هذه الحياة الدنيا فإن ذلك جميعاً يضمحل ويتلاشى، كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ كما خرج من بطن أمه لا مال ولا لباس ولا غير ذلك.

موقع الشبخ خالد السبت

..........................


(وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً (47)
1-  ( ويوم نسير الجبال ) يا من تكدرت خواطره بالهموم ، إن الله يزيل الجبال الملامسه للغيوم ، فقط ثق بربك ، العزيز الحيّ القيوم !! / عايض المطيري
2-  ﴿ ويوم نُسيّر الجبال... ﴾ مشهد تتحرك فيه الجبال الراسخة فتسير.. فكيف بالقلوب ؟ سيد_قطب رحمه الله / نايف الفيصل
3-  "ويوم نسيّر الجبال" الذي يسيرها..ألا يستطيع سبحانه إزالة هم؟ أو تفريج كرب؟ أو شفاء مرض؟ بلى والله .. فاعقد الآمال على مسير الجبال / علي الفيفي
4-  "وحشرناهم .. فلم نغادر منهم أحدا" لا عليك .. أرأيت ذلك الذي ظلمك .. وجعلك تبكي قهرا في ظلمة الليالي .. سيأتي به الله ولن يغادره / علي الفيفي
           5- { ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة } إنه مشهد تتحـرك فيـه الجبال الراسخة فتسير , فكيف بالقلوب..! . /فوائد القرآن
                      6- "وترى الأرض بارزة" بادية ظاهرة، ليس فيها مَعْلَمٌ لأحد، ولا مكان يواري أحداً، بل الخلق كلهم ضاحون لربهم، لا تخفى عليه منهم خافية. ابن كثير/ فوائد القرآن



(وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً (48)
1-  "لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة" انتهت سنين الهرب من الله .. ومحاولة صرف الخواطر عن التفكير فيه .. ها أنت الآن بين يديه .. / علي الفيفي
2-  "وعرضوا على ربّك صفا" ما أكسرها من نظرة .. وأنت واقف في ذلك الصف .. وربك ينظر .. ولا تدري إلى أين يأمر بك : يا مولاي لطفك بنا / علي الفيفي
3-  قرأت اليوم (لقد جئتمونا كماخلقناكم أول مرة)..تخيل نفسك ضمن مليارات البشر العراة الحفاة المضطربين التائهين.. / سلمان العودة

حصاد التدبر


37654672_248217569114405_3347713010486476800_n.jpg?_nc_cat=102&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=AYJYX5p2M4EAX9tTttI&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=9ecbd29cbf884097ae63f3aafae891f7&oe=5EB932CC

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قال تعالى: {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ } [يس 68]..
(وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ)

خلق لنا عقولاً لنصل بها إليه وجعل الإنسان نفسه من أعظم آياته في كونه , ليستدل الإنسان بما يراه في نفسه على الخالق سبحانه. ومن تدبر وتفكر علم أن الإنسان مهما بلغت قوته فهو ضعيف , لن يخرق الأرض ولن يبلغ الجبال طولاً , ومهما طال عمره فهو منتكس في النهاية متجندل بضعفه عائد إلى صورة هي الأقرب لصورته في طفولته من حيث الضعف والوهن والحاجة. فالإنسان دائما في أشد الحاجة إلى الخالق جل في علاه , ومهما طال به عمر أو زادت قوته فهو ضعيف مفتقر إلى جناب الله سبحانه.

قال السعدي في تفسيره: يقول تعالى: {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ} من بني آدم {نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ} أي: يعود إلى الحالة التي ابتدأ حالة الضعف، ضعف العقل، وضعف القوة.. {أَفَلَا يَعْقِلُونَ} أن الآدمي ناقص من كل وجه، فيتداركوا قوتهم وعقولهم، فيستعملونها في طاعة ربهم.

قال ابن كثير في تفسيره: يخبر تعالى عن ابن آدم أنه كلما طال عمره رد إلى الضعف بعد القوة والعجز بعد النشاط ، كما قال تعالى : ( الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ) [ الروم : 54 ] . وقال : ( ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا ) [ الحج : 5 ] .
والمراد من هذا - والله أعلم - الإخبار عن هذه الدار بأنها دار زوال وانتقال ، لا دار دوام واستقرار ; ولهذا قال : ( أفلا يعقلون ) أي : يتفكرون بعقولهم في ابتداء خلقهم ثم صيرورتهم إلى [ نفس ] الشبيبة ، ثم إلى الشيخوخة ; ليعلموا أنهم خلقوا لدار أخرى ، لا زوال لها ولا انتقال منها ، ولا محيد عنها ، وهي الدار الآخرة .

 ﴿ و من نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون ﴾
من لم يؤدب نفسه ويكبح شهوته في شبابه لن يستطيع ذلك اذا صار كهلا ، قد يكون عبرة في اخر العمر

طريق الاسلام.
 

37724632_249957242273771_8456305845750202368_n.jpg?_nc_cat=110&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=MeERX0WNjTYAX_PMWY1&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=37ef6c39a06e5c65c93a4902027e3e9a&oe=5E85DB21

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الآية: ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ ﴾.
السورة ورقم الآية: الأعراف (58).
 الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ضرب مثلاً للمؤمن والكافر فقال: ﴿ والبلد الطيب ﴾ يعني: العذبُ التُّراب ﴿ يخرج نباته بإذن ربه ﴾ وهذا مثل المؤمن يسمع القرآن فينتفع به ويحسن أثره غليه ﴿ والذي خبث ﴾ ترابه وأصله ﴿ لا يخرج ﴾ نباته ﴿ إلاَّ نكداً ﴾ عسراً مُبطئاً وهو مثل الكافر يسمع القرآن ولا يُؤثِّر فيه أثراً محموداً كالبلد الخبيث لا يُؤثِّر فيه المطر ﴿ كذلك نصرِّف الآيات ﴾ نبيِّنها ﴿ لقوم يشكرون ﴾ نِعَمَ الله ويطيعونه.
 
وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58)
1-  (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه) ﻻ يكفي طيب (التربة) حتى يجتمع معها (طيب البشر) فكم بيننا وبين اﻷرض من علاقة (تفاعل)؟! / عقيل الشمري
2-  (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه) من مفاهيم الآية : الغرس بالمكان المناسب (يثمر) ولو بعد حين" / د. عقيل الشمري
     3- والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لايخرج إلا نكدا" أعظم من إنزال الغيث إنزال القرآن ، فلينظر المسلم إلى مدى تأثر قلبه وحياته به. / ناصر العمر

المصدر
شبكة الالوكة
حصاد التدبر


38213699_257665004836328_3221029037375750144_n.jpg?_nc_cat=105&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=FQTEqIQ39pkAX9Edu3n&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=cc900a7357f748b863683782f87d5d76&oe=5EA62700


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم (1)


1- كلما أحسست بشئ في داخلك ينهاك عن معروف ويأمرك بمنكر فقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. / روائع القرآن
2- الله أول اسم في أول آية من كتاب الله .. " بسم الله الرحمن الرحيم " / نايف الفيصل
3- ﻟﻮ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺘﺪﺍﻭﻱ ﺑـ اﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ؛ ﻟﺮﺃﻯ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﺠﻴﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ!! ابن_القيم / حمد الحريقي


الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)
1- بداية المصحف (الحمد لله رب العالمين) ونهايته (قل أعوذ برب الناس) فكأن المرء يحمد ربه على هدايته، ثم يستعيذ من وسوسة الجن والإنس التي تفسد الهداية/ سعود الشريم
2- الربوبية والألوهية والملك , صفات ربانية عظيمة , جاءت في الفاتحة أول سورة , وفي الناس آخر سورة.. فتأمل عظمتها استهلالاً وختما /بلال الفارس
3- الفاتحة من أرجى سور القرآن, ألا ترى أنك تستفتح بذكر ربوبية الله ( رب العالمين ) ثم رحمته ( الرحمن الرحيم ) فما ظنك بالرب الرحيم /بلال الفارس
4- " الحمد لله رب العالمين " الفطر السوية تنبض بـ الحمد لله المُنعم , تأملوا قالة أهل الجنة " وآخردعواهم أن الحمد لله رب العالمين " /بلال الفارس
5- "والحمدلله رب العالمين" جميع أنواع الحمد من الصفات العظيمة والأفعال التي ربى بها العالمين وأدرفيها النعم وصرف بها النقم ودبرهم بجميع أحوالهم. / تفسير السعدي
6- " الحمد لله رب العالمين " استحضر حال تلاوتها أن الله هداك فأوقفك بين يديه مصليا والله لولا الله ما اهتدينا..ولا تصدقنا ولاصلينا /بلال الفارس
7- كان نبينا صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة, فأحرم بالتكبير, ثم استفتح وقرأ ( الحمد لله رب العالمين).. وبين التكبير والحمد يرتفع الهم ! /بلال الفارس
8- " الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم.." أعظم الثناء, ثناء الله على نفسه, وفي الحديث " لاأحصي ثناء عليك, أنت كما أثنيت على نفسك " /بلال الفارس
9- " الحمد لله " كلمة....لكنها "تملأ الميزان" املأ ميزانك.. / نايف الفيصل
10- " رب العالمين " يعيش الطفل آمناً إن كان عنده أب ! فما ظنكم بمن كان له رب.. ثم آمن به , وتوكل عليه
"أولئك لهم الأمن وهم مهتدون" /بلال الفارس

11- " الحمدلله رب العالمين "تأمل ألطاف ربك إن أصابتك سراء فشكرت فأنت مأجور وإن أصابتك ضراءفصبرت فأنت مأجور وبينهما يعفو ويرزق ويرحم /بلال الفارس
12- " الحمد لله رب العالمين " تحمده على ربوبيته لك ولغيرك, و وهذا معنى عظيم , كشكرك الصباحي "ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك..." /بلال الفارس
13- ( الحمد لله رب العالمين ) حمدني عبدي , ( الرحمن الرحيم ) أثنى عليّ عبدي , ( مالك يوم الدين ) مجّدني عبدي أسمعتم أزكى من هذه المناجاة ؟ / بلال الفارس
14- "فإذا قال العبد : { الحمد لله رب العالمين } قال الله : حمدني عبدي" حوار مباشر معك لا يشغله ملايين المصلين عنك كأنما أنت وحدك في هذا العالم / عبد الله بلقاسم
15- (رب العالمين) العالم العلوي والسفلي ، والإنسي والجني ، والغيبي والحسي ، تنوعت (العوالم) والرب واحد /عقيل الشمري
16- (رب العالمين) من لم يترك عباده بدون (تربية ونعمة) لا يتركهم بدون(دين) فحاجة قلوبهم للدين أشد من حاجة أبدانهم للنعم /عقيل الشمري
17- (رب العالمين) ذكر اسم (الرب) دون غيره لأن (الربوبية) ترجع كلها لهذا الاسم (فالخالق والرازق والمحيي والمميت) لأنه رب سبحانه /عقيل الشمري
18- (رب العالمين) يزداد العالم اتساعاً وإمكاناً وفرصاً وعدداً فيزدادون لله (فقراً وذلاً وحاجة) إذ ليس لهم استغناء عنه طرفة عين /عقيل الشمري
19- (رب العالمين) تهدم كل نظريات الكفر المعاصرة التي (ألهت) كل شيء إلا (رب العالمين) /عقيل الشمري
20- (رب العالمين) من تأمل (حاجة وتنوع واختلاف) العالمين ، أيقين برب العالمين /عقيل الشمري
21- (رب العالمين) يقوم بحوائجهم وتربيتهم مع (غناه عنهم) ، ويعرضون عن ربهم مع (فقرهم إليه) ، من تأمل هذه وحدها عرف أنه (رب) /عقيل الشمري
22- (رب العالمين) لا يكون الرب رباً إلا إذا قام على حوائج مربوبه بحيث يغنيه عن القيام بنفسه ، وكذلك لله مع كل العالمين فسبحانه /عقيل الشمري
23- (الحمد لله) إذا تأملت كل محامد المؤمنين والكافرين وجدت أن ما مدحوا به هو من فضل الله ، فالله أولى بالمدح من كل ممدوح ومحمود /عقيل الشمري
24- (الحمد لله) يقولها في صلاته المبتلى والمحروم والمريض والملهوف ليتعلم (حمد الله) على ما أصابه إذ لا يقدر الله إلا ما يصلح للعبد /عقيل الشمري
25- (الحمد لله) العبد بين يدي سيده لا يليق به أن يفتتح خطابه إلا(بالحمد والثناء) عليه فلا يناسب المؤمن إلا هذا المطلع (الحمد لله) /عقيل الشمري
26- (الحمد لله) جاء تقديم (الألوهية) لأن حمد الله لكونه إلهاً قد يخفى على النفوس بخلاف حمد لله من جهة الربوبية فالكل مقر فيه /عقيل الشمري
27- (الحمد لله) بدأت الآية بالحمد وليس بالجار والمجرور لأن الجملة الأسمية تفيد الدوام والثبات والاستقرار ، فالحمد ثابت ومستقر لله /عقيل الشمري
28- (الحمد لله) الحمد يجمع أفضل صور الشكر ، وأعم صور المدح ، وأرفع مقامات الثناء ، فلا يليق أن يصرف إلا (لله) /عقيل الشمري
29- (الحمد لله) لم يقل (المدح لله) لأن المدح ثناء مجرد ، أما (الحمد) فثناء معه محبة وإجلال وتعظيم ،(فالحمد) أليق بالله وأكمل وأعمق /عقيل الشمري
30- (الحمد لله) لم يقل (الشكر لله) لأن الشكر يكون فقط مقابل نعمة ، أما (الحمد) فيكون حتى ولو لم تكن هناك نعمة (فالحمد) أعلى وأرفع /عقيل الشمري
حصاد التدبر



38207476_257665941502901_7649408578914091008_n.jpg?_nc_cat=109&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=2BWPjq0NQUMAX_OH75T&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=b25088aaf5e9a981b0f23bd8b62fa4c6&oe=5E9882E4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
  الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) الفاتحة

رود الاسمين في القرآن الكريم:
وقد ذُكر اسمه تعالى: (الرحمن) في القرآن 57 مرة، أما اسمه (الرحيـــم) فذُكر 114 مرة.


معنى الاسمين في حق الله تعالى:
الرحمن والرحيـــم اسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة في اللغة: هي الرقة والتعطُّف، و(رحمن) أشد مبالغة من (رحيـــم)

ولكن ما الفرق بينهما؟
الرحمن: هو ذو الرحمة الشاملة لجميع الخلائق في الدنيا، وللمؤمنين في الآخرة، أي: إن رحمته عامة تشمل المؤمن والكافر في الدنيا، وخاصة بالمؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه:5]،
فذكر الاستواء باسمه (الرحمن) ليعم جميع خلقه برحمته.
الرحيـــــم: هو ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة، كما في قوله تعالى: {..وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الأحزاب:43]، فخص برحمته عباده المؤمنين.


يقول ابن القيم:
"الرحمن دال على الصفة القائمة به سبحانه والرحيم دال على تعلقها بالمرحوم، فكان الأول للوصف والثاني للفعل، فالأول دال أن الرحمة صفته، والثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته وإذا أردت فهم هذا فتأمل قوله: {..وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الأحزاب:43]، {..إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة:117]، ولم يجيء قط رحمن بهم فعُلِم أن الرحمن هو الموصوف بالرحمة، ورحيم هو الراحم برحمته" (بدائع الفوائد:2:34)، فالرحمنُ الذي الرَّحْمَةُ وَصْفُهُ، والرحيمُ الراحمُ لِعِبَادِهِ.

هانى حلمى
طريق الاسلام

.................................

  الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)
1- " الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم "   يا من انبرى للتربية, أو كان قيِّماً على غيره, الرحمة الرحمة , فالرب رحيم يرحم الرحماء   /بلال الفارس
2- " الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم " ما أجمل هذا التعريف, قال ابن القيم: قلب العبد لايزال يهيم في أودية القلق حتى يعرف ربه حقا   /بلال الفارس
3- " الرحمن الرحيم "تعالى وتقدس لما وسع علمه كل شيء " وسع ربي كل شيء علما "  وسعت رحمته كل شيء " ورحمتي وسعت كل شيء " رحماك يارب /بلال الفارس
4- " الرحمن الرحيم "أرأيت رحمة أمك بك ؟ والله لله بك منها أرحم !     /بلال الفارس
5- " الرحمن الرحيم " كلما كنت لله أتقى , كنت لرحمته أقرب .." ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون .. "  /بلال الفارس
6- إذا قرأت " الرحمن الرحيم " فثق أن قضاء الله أرحم بك, وربما نزل في ثوب بلاء ليطهرك.. وفي الصحيح "من يرد الله به خيرا يصب منه "   /بلال الفارس
7-  (الرحمن الرحيم مالك يوم الدين) الرحمة فضلٌ ، والجزاء عدلٌ ، وفضل الله سابق ولهذا قدّم ذكر الرحمة على (يوم الدين) /عقيل الشمري
8-  (الرحمن الرحيم) ذكر صفتين ، بينما ذكر للتهديد صفة واحدة (مالك يوم الدين) ليبين أن رحمته أوسع وأقرب /عقيل الشمري
9-  وردت (الرحمن الرحيم) بعد (رب العالمين) كالتعليل لها فالله رب للعالمين بالنعم مؤمنهم وكافرهم ، لأنه رحمن رحيم بهم /عقيل الشمري
10- (الرحمن الرحيم) الرحمن أبلغ من الرحيم : لأن (الرحمن) يتعلق بذات الله أما (الرحيم) فيتعلق بخلقه /عقيل الشمري
11-   (الرحمن الرحيم) أما الرحمن فصيغة مبالغة (فعلان) لا تعرفها العرب قبل الفاتحة وهذا من إعجاز القرآن /عقيل الشمري
12-   ﴿ورحمتي وسعت كل شيء﴾ الحرمان هو أن تُحرم هذه الرحمة وقد وسعت الخلائق أجمع / إبراهيم العقيل
13-   ((الرحمن الرحيم ))لو لم يعلم الناس عن ربهم إلا هذين الاسمين لكان كافيا بأن يبدد كل أحزانهم ومتاعبهم .. / أفياء_الوحي
14-   ولعل من أعظم النّعم التي منّ الله بها علينا أن ربنا هو الله ؛ ﴿ الرحمن الرحيم ﴾./ فرائد قرآنية


حصاد التدبر

 
38260543_257666441502851_9086708733001596928_n.jpg?_nc_cat=105&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=u6Po2muzUK0AX9Ynss9&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=48e3cec1a02659ff1fed0014d0977db9&oe=5E980EC8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
 (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)

قال ابن العثيمين:
﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ صفة لـ﴿ الله ﴾، و﴿ يَوْمِ الدِّينِ ﴾ هو يوم القيامة؛ و﴿ الدِّينِ ﴾ هنا بمعنى الجزاء؛ يعني أنه - سبحانه وتعالى - مالكٌ لذلك اليوم الذي يجازي فيه الخلائق؛ فلا مالك غيره في ذلك اليوم؛ و"الدين" تارة يراد به الجزاء، كما في هذه الآية؛ وتارة يراد به العمل، كما في قوله - تعالى -: ﴿ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾ [الكافرون: 6]، ويقال: "كما تَدِين تُدَان"؛ أي: كما تعمل تجازَى.
 
ثم قال في فوائد الآية:
فإن قال قائل: أليس مالك يوم الدين والدنيا؟
فالجواب: بلى؛ لكن ظهور ملكوته، وملكه، وسلطانه، إنما يكون في ذلك اليوم؛ لأن الله - تعالى - ينادي: ﴿ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ﴾ [غافر: 16]، فلا يجيب أحد؛ فيقول - تعالى -: ﴿ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴾ [غافر: 16]، في الدنيا يظهر ملوك؛ بل يظهر ملوك يعتقد شعوبهم أنه لا مالك إلا هم؛ فالشيوعيون مثلاً لا يرون أن هناك ربًّا للسموات والأرض؛ يرون أن الحياة: أرحام تدفع، وأرض تَبلَع، وأن ربهم هو رئيسهم"؛[2] اهـ.
 
وقال الشنقيطي في الأضواء:
والمراد بالدين في الآية الجزاء، ومنه قوله - تعالى -: ﴿ يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ ﴾ [النور: 25]؛ أي: جزاء أعمالهم بالعدل" [3].

وقال ابن القيم في التفسير عن تأويل (مالك يوم الدين) بقوله:
إنه اليوم الذي يدين الله العباد فيه بأعمالهم، فيثيبهم على الخيرات، ويعاقبهم على المعاصي والسيئات، وما كان الله ليعذِّب أحدًا قبل إقامة الحجة عليه، والحجة إنما قامت برسله وكتبه، وبهم استُحقَّ الثوابُ والعقاب، وبهم قام سوق يوم الدين، وسيق الأبرار إلى النعيم، والفجار إلى الجحيم[4].

[1] انظر: الجدول في إعراب القرآن محمود بن عبدالرحيم صافي (1 /25).
[2] انظر: تفسير العلامة محمد العثيمين من موقع الشيخ (2 /7).
[3] أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن لمحمد الأمين بن محمد المختار بن عبدالقادر الجكني الشنقيطي (1 /6).
[4] تفسير القرآن الكريم؛ لابن القيم (1 /12)
 

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)
1- " مالك يوم الدين " أما إن الملك لله ، في الدنيا وفي الآخرة ، والتأكيد هنا لتمام التفرد والملك ، الخليّ من كل منازع  /بلال الفارس
2- " مالك يوم الدين " كما أنها صفة تعظيم لله العظيم , فإنها واعظة للمصلي ليأخذ لذلك اليوم أهبته ..   /بلال الفارس
3- الله يستحق الحمد لأنه " مالك يوم الدين " يضع فيه الموازين بالقسط ,  وينصر المظلوم , ويعذب الظالم , وهذا من تمام عدله وسلطانه..   / بلال الفارس
4- صفات الجلال أخص باسم الله، وصفات التدبيرأخص باسم الرب، وصفات الإحسان أخص باسم الرحمن، ومعاني أسمائه تدورعليها ابن القيم -بتصرف  /بلال الفارس
5-  (مالك يوم الدين) خص الله (المُلك)بيوم القيامة لأنه اليوم الذي لا يشذ فيه أحد عن مُلكِ الله له ولا يستقر لأي أحدٍ أدنى مُلكٍ فيه /عقيل الشمري
6-  الدين في القرآن يأتي بمعنيين : 1-الحساب والجزاء نحو: (مالك يوم الدين)2- الملة والشريعة نحو: (إن الدين عندالله الإسلام) (ذلك دين القيمة) وقوله تعالى: (فما يكذبك بعد بالدين) يحتمل الوجهين، اي ما يكذبك بالملة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم او ما يكذبك بالجزاء يوم القيامة / محمد السريع
7-  من أجمل التأمّلات في سورة الفاتحة ، أن تدرك أن ﴿ مالِك يوم الدين ﴾ هو ﴿ الرحمن الرحيم ﴾./ فرائد قرآنية
8-  أولها رحمة"الرحمن الرحيم" وأوسطها هداية" اهدنا الصراط المستقيم" وآخرها نعمة" أنعمت عليهم" فبقدر حظك من الرحمة، تكون الهداية والنعمة / نوال العيد
  9- ﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّين ﴾ . وإنما أضيف إلى يوم الدين ؛ لأنه لا يدعي أحد هنالك شيئا ، ولا يتكلم أحد إلا بإذنه ﷻ . / روائع القرآن
10-  لا يأس وأنت تناجي "الرحمن الرحيم مالك يوم الدين"/ فوائد القرآن   
     -11  (مالك يوم الدين ) في الدنيا أملاك كثيرة ، أما يوم القيامة فلامالك إلا الله .. الأمر يومئذ لله ، / روائع القرآن
          12-  الذي يبعث في قلبك الطمأنينة إذا تذكرت أن ﴿مالِكِ يَومِ الدّينِ﴾ هو ﴿الرَّحمنِ الرَّحيمِ﴾/

المصدر
شبكة الالوكة
و
حصاد التدبر



38180810_257674438168718_8995394743286366208_n.jpg?_nc_cat=100&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=l4UaH6cPbuAAX8jsVCO&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=bebabc4ed50e0a8b8a86b0023c3a92e1&oe=5EA0DCD2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
1- " الحمد لله رب العالمين " تورث المحبة    " الرحمن الرحيم " تورث الرجاء " مالك يوم الدين " تورث الخشية       النتيجة " إياك نعبد وإياك نستعين "        /بلال الفارس
2- " إياك نعبد " إذا آمنت بأن الله هو الرب المدبر لأمرك, الرحيم بك , المالك لمعادك, فإن الفطرة تدفعك إلى عبادته وحده لاشريك له ..   /بلال الفارس
3- " إياك نعبد " قال ابن تيمية : من أراد السعادة الأبدية , فليلزم عتبة العبودية .    /بلال الفارس
4- " إياك نعبد وإياك نستعين " عهد مهيب , تُعاهد به ربك في كل ركعة , أن لا تعبد سواه , فهل يليق بقلبك بعدها أن يلتفت إلى غيره !!  /بلال الفارس
5- " إياك نعبد وإياك نستعين " هل عزمت يوماً على الصيام أو القيام ثم كسلت ؟ لعلك اطمأننت لحولك فقعد بك ! استعن على عبادة الله بالله  /بلال الفارس
6- عجبتُ لمن يقرأ في كل ركعة " إياك نعبد " ثم يتزين بصلاته للناظرين ! غفرانك يا الله , ما عبدناك حقَّ عبادتك ..
/بلال الفارس

7- " إياك نعبد وإياك نستعين " الانتقال من ضمير إلى ضمير يسمى بالالتفات, والخطاب المباشرهنا التفات يدل على قرب عظيم سُلّمه الثناء الأول /بلال الفارس
8- " إياك نعبد "  العبد يؤدي رسالته الخالدة أمام سيده ..   / بلال الفارس
9- " إياك نعبد " ومن مقتضاها أن نتحاكم إلى شرعك .. فوا عجباً ممن يقرؤها ثم يتحاكم بالجاهلية " ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون " / بلال الفارس
10-     يقول العبد " إياك نعبد وإياك نستعين " فيقول الرب تبارك وتعالى : هذا بيني وبين عبدي , ولعبدي ما سأل
أعْجزُ عن وصف عظمة المقام ! /بلال الفارس

11-     " وإياك نستعين " قاطعةٌ للعجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العُبَّاد ، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت !    /بلال الفارس
12-     " وإياك نستعين " في الحديث " وإذا استعنتَ فاستعن بالله .."    /بلال الفارس
13-      إياك نعبد وإياك نستعين "مالم يكن بالله لايكون ومالم يكن لله لاينفع ولايدوم." ابن تيمية / عبد العزيز العبد اللطيف
14-      إياك نعبد وإياك نستعين منطلق حياة المسلم دائما والناس أربعة أصناف عابد مستعين وغير عابد ولا مستعين وعابد غير مستعين ومستعين غير عابد / سعيد بن ناصر العتيبي
15-                     {إياك نعبد وإياك نستعين}كتب ابن القيم كتابه ( مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين) في بيان هذه الآية فما أعظمها! / محمد الربيعة
16-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية قاعدة السورة ، فما قبلها مقدمة حمد وثناء ، وما بعدها خاتمة سؤال ودعاء/ محمد الربيعة
17-                     { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية وثيقة بينك وبين ربك ، فالتزم بها في كل أحوالك . تأمل ( هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسأل) / محمد الربيعة
18-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}هذه الآية هي هدفك في الحياة ، فاجعلها في قلبك وبين ناظريك دائما وفي جميع أحوالك . / محمد الربيعة
19-                     { إياك نعبد وإياك نستعين}حين تقول { إياك نعبد} فإنك تعترف لربك بكمال العبودية له وحده.فهل حققت معاني العبودية كلها في حياتك/ محمد الربيعة
20-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}تأمل وأنت تعترف لربك بالعبودية ب {إياك نعبد} أنك تسأله العون عليها ب {واياك نستعين}/ محمد الربيعة
21-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}آية تستحضر فيها أنك تخاطب ربك بلسان الخلق جميعا { إياك نعبد } فما أعظمه من خطاب! / محمد الربيعة
22-                     آية العبودية { إياك نعبد وإياك نستعين}تأمل أخي وأنت تفتتح السورة بالحمد والثناء لربك أنك تقف بين يديه معترفا بالعبودية له/ محمد الربيعة
23-                     "إياك (نعبد) وإياك (نستعين)" انو بجميع أعمالك حتى الدنيوية منها العبادة يعطيك الله العون فيها. / عبدالله بن بلقاسم
24-                     *"وإياك نستعين" هل تشعر أن أعباءك فوق طاقتك؟ هل تحس بالتعب من زحمة مطالب الحياة ؟ استعن بربك .. فما شرع الاستعانة إلا ليعينك. / افياء الوحي
                 }           -25 إيّاكَ نعبدُ وإيّاكَ نستعين } لن يستطيع أحد أن يعبد ربه إلا بعونه .. فقل دائماً : اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . / نايف الفيصل
26-          القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولابد وهما الرياء والكبر فدواء الرياء" إياك نعبد" ودواء الكبر "إياك نستعين" /أبوحمزة الكناني
          27  -              صلى سفيان فقرأ {إياك نعبد وإياك نستعين} ثم بكى فعاد فقرأ {الحمد لله رب العالمين} كم في الفاتحة من أسرار لو علمها أحدنا لما هذها هذّا !! / نايف الفيصل 
          28-    أفضل علاج للرياء ﴿ إياك نعبد ﴾ وللكبر ﴿ إياك نستعين ﴾ .. | ابن القيم/ نايف الفيصل
(وإياك نستعين) لأننا : لا نقدر على شيءٍ ؛ وأنت لا يعجزك شيءٌ" / عقيل الشمري
           30- ﴿ وإِياكَ نَسْتَعِينُ ﴾ إستعن بربك حينما تحاصرك الهموم والأعباء ، فما شرع سبحانه الإستعانة إلا ليعينك  / تأملات قرآنية
31-             "وإياك نستعين" قاطعةٌ للعُجب الذي يثيره الشيطان في قلوب العباد، فلولا عون الله ما قمت ولا صليت! #تدبر
32-             ﴿إيَّاكَ نعبُدُ وإيَّاكَ نسْتَعين﴾ وقدمت العبادة على الاستعانة لأن تقديم الوسيلة قبل طلب الحاجة أقرب إلى الإجابة. تفسير النسفي / روائع القرآن
33-                     ﴿ إياك نعبد وإياك نستعين ﴾ والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية ، والنجاة من جميع الشرور . ابن_سعدي  من حساب :عادل سعد
34-                     لابدّ من الانعتاق من ربقة الحُزن إلى أفراح العبوديّة ؛ "إيّاك نعبد وإيّاك نستعين".!   / فالح بن خالد المجفل
35-                     "إياك نعبد وإياك نستعين" البداية منك فعلاً ومسارعةً ومبادرةً ومدافعةً وتقرباً ودعاءً، ثم بعده تكون الاستعانة وطلب المدد والعون. / سلمان العودة
36-                     " إياك نعبد وإياك نستعين " وحق لسورة تشتمل على هذين الشفاءين أن يُستشفى بها من كل مرض . ابن القيم / د. نوال البخيّت
37-                     "وإيّاك نستعين" أعباءُ الحياة كثيرة ومتاعبها جمّة! لن تطيقها وحدك الله سيعينك، قل يارب إيّاك نستعين. / تأملات قرآنية
38-                     ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ قال قتادة -رحمه الله- : يأمركم أن تخلصوا له العبادة ، وأن تستعينوه على أمركم . / روائع القرآن
39-                     "إياك نعبد وإياك نستعين" أجل الغايات عبوديته وأفضل الوسائل إعانته فلا معبود يستحق العبادة إلاهو ولا معين على عبادته غيره الصلاة ..لابن القيم ./ أبو حمزة الكناني
40-                     "وإياك نستعين" أعباء الحياة كثيرة ومتاعبها جمة ! لن تطيقها وحدك ؛ الله سيعينك . قل يارب إياك نستعين . / تأملات قرآنية
41-                     " إياك نعبد وإياك نستعين " لن تقوم بعبادته إلا بإعانته . / أبو حمزة الكناني
42-                     عالجوا الرياء بـ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) والعجب بـ (وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) والجهل بـ (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) / فوائد القرآن
43-                     ﴿(إياك (نعبد) وإياك (نستعين﴾ يقول شيخ الاسلام : هاتان الكلمتان تجمعان معاني الكتب السماوية المنزلة كلها.. /فوائد القرآن
44-                     آية الكمال: " إياك نعبد وإياك نستعين " إن هذه الآية تجمع معاني الفاتحة ، والفاتحة تجمع معاني القرآن كامل. / فوائد القرآن
45-                     لا تيأس أبدًا بدد مخاوفك و شُقَّ الطريق ، وردّد ﴿إياك نعبد وإياك نستعين﴾ ماضاع ولا أنكسر من ألتجأ لله . / تأملات قرآنية
46-                     { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } أي نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة . / تفسير السعدي{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } أي نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة . / تفسير السعدي
47-                     ﴿وإيَّاك نستعين﴾ من استعان بالله، وجعل أمره بين يديه ؛ فلن يمسه سوء، ولن يشكو من إنكسار أمل. / تأملات قرآنية
           48-   ﴿ وإيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ استعن بربك حينما تحاصرك الهموم والغموم والأعباء والديون ، فما شرع سبحانه الإستعانة إلا ليُعينك . / روائع القرآن
            49-       "إياك نعبدُ وإياك نستعين". لم يقل :"أعبد وأستعين" ,وذلك إشارة إلى أهمية الجماعة في الإسلام فالدين الإسلامي ليس ديناً فردياً بل هو دين جماعي. / روائع القرآن
            50-     داوِ الرياء بـ(إياك نعبد) وداوِ الكِبْر بـ(إياك نستعين) ./ روائع القرآن
            51-          ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ من العبد التذلل والخضوع والإنكسار .. ومن الله المدد والعون والقوة . ./ روائع القرآن
           -52         } إياك نعبد وإياك نستعين{آية العبودية هذه الآية هي هدفك في الحياة ، فاجعلها في قلبك وبين ناظريك دائماً وفي جميع أحوالك . د. محمد الربيعة
            53-     عندما تجد نفسك بهذا الضعف والعجز بعد رمضان تتيقن أنك إنما كنت تتعبد الله بعون وفضل من الله وليس من نفسك (إياك نعبد وإياك نستعين)/ أ.د ابتسام الجابري
            54-   المرائي لا يحقق قوله: ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ والمعجب بعمله لا يحقق قوله: ﴿ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾/ روائع القرآن
             55-          ﴿إِيّاكَ نَعبُدُ وَإِيّاكَ نَستَعينُ﴾ نخصُّك وحدك بأنواع العبادة والطاعة، فلا نشرك معك غيرك، ومنك وحدك نطلب العون. ./ روائع القرآن

حصاد التدبر


38207450_257676024835226_558149043272810496_n.jpg?_nc_cat=107&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=RC9fHfR68f0AX-CzYPO&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=9989afb9438a5394778a2ddd560c4d8b&oe=5EA93C08
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×