اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

أخطاء و مخالفات في الطهارة والصلاة

المشاركات التي تم ترشيحها

أخطأ في الطهارة

1 - الاستنجاءُ من الريح ، ولهذا تجد الناس يصطفون عند دورات المياه لهذا السبب ، وهذه مخالفةٌ لأن الأدلة الشرعية لم تَرد بذلك ، وإنما وردت بأن خروج الريح حدثٌ يوجب الوضوء .

2 - التلفظ بالنيةِ عند الوضوء والغسل والمسح وغيرها ، وهذا مخالفٌ لسنةِ النبي صلي الله عليه وسلم لأنه لم يتلفظ بها .

3 - المضمضةُ والاستنشاقُ بستِّ غرفات والفصل بينهما .
قال النووي رحمه الله : السنة أن يكونا بثلاث غرفات ، يتمضمض من كل غرفة ويستنشق ، وبهذا جاءت الأحاديث الصحيحة ، أما فصلهما بست غرفات فلم يصح فيه شيْ .

4 - الإسراف في الماء أثناء الوضوء والغسل ، ومن ذلك الزيادة إلى ثلاث غسلات .
قال البخاري رحمه الله : وكره أهلُ العلم الإسراف فيه ، وأن يجاوزوا فعل النبي صلي الله عليه وسلم .
وعن عبد الله بن مغفّل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إنه سيكون في هذه الأمة قومٌ يعتدون في الطهور والدعاء " رواه أحمد وأبو داود بسند صحيح .
والاعتداءُ في الطُهور يكون بالزيادة على الثلاث وإسراف الماء وبالمبالغة في الغُسل إلى حد الوسواس ، ويفسّره حديث تعليم الأعرابي الوضوء ثلاثاً ثلاثاً ، ثم قال : هكذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساءَ وتعدّى . رواه أحمد وأبو داود والنسائي بسند صحيح .

5 - ترك تخليل الأصابع وخاصةً أصابع القدمين عند الوضوء أو الغسل ، والنبي صلي الله عليه وسلم يقول " أسبغ الوضوءَ وخلِّل بين الأصابع" رواه أحمد وأبوداود بسند صحيح .

6 - ترك مواضع من الجسد لا يصل إليها الماء في أثناء الوضوء أو الغسل ، وفي الحديث الصحيح : ويلٌ للأعقاب من النار . متفق عليه .
وفي الحديث الصحيح أيضاً : أن النبي رأى رجلاً وفي قدمه مثل الظفر لم يصبه الماء فقال : إرجع فأحسن وضوءك " رواه أبو داود بسند صحيح .

7 - عدم الوضوء من ماء زمزم والتحرج من ذلك .
روى عليُ رضي الله عنه أن رسول الله دعا بسَجْل من ماءِ زمزم فشرب منه وتوضأ . رواه أحمد وصححه أحمد شاكر .

8- عدم المحافظة على أذكار دخول الخلاء والخروج منه .
ومنها دعاء الدخول ( أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) متفق عليه .
وقول ( غفرانك ) عند الخروج . رواه أحمد والترمذي وأبو داود بسند صحيح .

9- ومن المخالفات في الطهارة ، عـدم التنزه من البول وعدم الاحتراز من رذاذه ، وكذلك المبالغة في التنزه من البول والخروج عن الحدِّ المشروع .

10 - ومن ذلك أيضاً ، اعتقاد بعض الناس أن الدم الخارج من غير السبيلين ناقض للوضوء كالدم الخارج من الأنف ، وهذا خطأ ، فلا ينقض الوضوء إلا دم الحيض ودم النفاس فقط ، أما الدم الخارج من جرحٍ أو أنفٍ أو سنٍّ فلا ينقض الوضوء ولكن يستحب له الوضوء خروجًا من خلاف من أوجبه

(ذهب الحنفية والحنابلة إلى أنه ينقض ، ولهم تفصيل في ذلك ، فالحنابلة يشترطون أن يكون الدم الخارج كثيرا ، والكثرة والقلة ترجع إلى تقدير كل إنسان في نفسه .
قال النووي رحمه الله : " ومذهبنا أنه لا ينتقض الوضوء بخروج شيء من غير السبيلين , كدم الحجامة والقيء والرعاف (النزيف من الأنف) سواء قل ذلك أو كثر . وبهذا قال ابن عمر وابن عباس وابن أبي أوفى وجابر وأبو هريرة وعائشة وابن المسيب وسالم بن عبد الله بن عمر والقاسم بن محمد وطاوس وعطاء ومكحول وربيعة ومالك وأبو ثور وداود .
قال البغوي : وهو قول أكثر الصحابة والتابعين .
وقالت طائفة : يجب الوضوء بكل ذلك , وهو مذهب أبي حنيفة والثوري والأوزاعي وأحمد وإسحاق . . . ثم اختلف هؤلاء في الفرق بين القليل والكثير)


11 - الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى : اللهم اعطني كتابي بيميني ، وعند غسل وجهه : اللهم بيّض وجهي يوم تبيض وجوه .
قال العلماء : لم يُحفظ عنه صلي الله عليه وسلم أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غير التسمية ، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب مختلق ، لم يقلْ رسول الله شيئاً منه ، ولا ثبت عنه غيرُ التسمية في أوله وقوله " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين في آخره .

12 - الاعتقاد بأن مجرّد الاستحمام يكفي عن الوضوء ، وهذا خطأ لأن الاستحمام للتنظيفٍ أو للتبرد لايرفع الحدث ، بل لابد أن يتوضأ بعده .
والاغتسال الذي يرفع الحدث هو الاغتسال من الجنابة أو الاغتسال للجمعة وغيره من مستحبات الغسل .

13 - الوسوسة في الوضوء ، بزيادة عدد الغسلات على ثلاث مرّات والتشكك بالوضوء ، وهذا من وسوسة الشيطان ، والرسول لم يزد في وضوءه على ثلاث مرّات .

14 - ومن المخالفات ، مسح الرقبة والعنق بعد الوضوء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : لم يصح عن النبي أنه مسح على عنقه في الوضوء بل ولا روي عنه ذلك في حديث صحيح ، ولهذا لم يستحب ذلك جمهور العلماء ، ومن ترك مسح العنق فوضوءه صحيح باتفاق العلماء .
وأما حديث ( من توضأ ومسح عنقه لم يُغل بالأغلال يوم القيامة ) فقد قال عنه النووي : هذا موضوع .

,,,,,,,,,,,,,,,,,

أكثر من 70 خطأ في الصلاة

تأصيل وتقعيد :

1- ضرورة القراءة في أبواب صفة الصلاة ، ومن أنفع الكتب: " صفة الصلاة " للإمام ابن باز والألباني رحمهما الله تعالى.
2- التعلم في باب أخطاء الصلاة ، ومن أنفع الكتب: " القول المبين " للشيخ الفاضل مشهور حسن سلمان.

أسباب الوقوع في الأخطاء :

1- ضعف العلم والاطلاع على أبواب الصلاة في الكتب الفقهية والحديثية.
2- غياب القدوة في تطبيق صفة الصلاة الصحيحة.
3- ضعف المناهج الدراسية التعليمية في العناية بهذا الباب.
4- التقليد الأعمى للأئمة والمربين والقدوات في تطبيق صفة الصلاة وعدم الرجوع للسنة الصحيحة.
5- غياب الدعاة وطلاب العلم عن مجالس العامة لأجل تعليمهم.

أخطاء قبل الصلاة :

1- عدم إسباغ الوضوء.
2- الجهل بكيفية أدائها.
3- الغفلة عن فضائلها.
4- الصلاة في البيت بلا عذر.
5- ترك الوضوء ، وهذا يوجد عند بعض الطلاب في المدارس.
6- الإسراع في الذهاب للصلاة.
7- إهمال تحية المسجد.
8- عدم الاجتهاد في البحث عن القبلة عند الجهل بها.
9- التلفظ بالنية عند الصلاة.
10- أقوال لا دليل عليها : أقامها الله وأدامها – استوينا لله – اللهم أحسن وقوفي بين يديك.
11- التقصير في اتخاذ سترة للصلاة.
12- عدم إغلاق الجوال أو وضعه على الصامت.
13- عدم الإتيان بدعاء دخول المسجد والخروج منه.
14- الغفلة عن عمارة الوقت بين الأذان والإقامة بالذكر والدعاء والحديث في أمور الدنيا.
15- رفع الصوت بقراءة القرآن بين الأذان والإقامة مما يسبب إزعاج للمصلين وغيرهم ممن يقرأ القرآن أو يدعو ربه.
16- الصلاة بثياب شفافة في الصيف مع لبس سروال قصير مما يظهر الفخذ.
17- الدخول في الصلاة والبال مشغول بموعد أو قضاء حاجة.
18- الدخول في الصلاة برائحة الدخان مما يزعج المصلين.
19- الصلاة في مكان فيه صور وزخارف.

أخطاء في ضمن الصلاة :

20- عدم العناية بالتزين لها.
21- عدم تسوية الصفوف.
22- عدم رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام.
23- المداومة على دعاء استفتاح واحد ، والسنة التنويع.
24- إهمال قراءة الفاتحة في القيام مع أنها ركن.
25- وضع اليدين على السرة؛ والسنة وضعها على الصدر.
26- الصلاة خلف الصف منفرداً بلا عذر.
27- عدم تحريك اللسان بالقراءة والأذكار.
28- مد لفظ " أكبر " فيكون " أكبار " وأكبار جمع " كبر " وهو الطبل.
29- عدم كظم التثاؤب في الصلاة.
30- الاتكاء في القيام لصلاة الفريضة بدون سبب.
31- الإسراع في أداء الصلاة والواجب الطمأنينة والهدوء.
32- كشف الكتفين أو أحدهما في الصلاة.
33- تشبيك اليدين في الصلاة.

أخطاء في الركوع وبعده :

34- عدم استواء الظهر في الركوع .
35- الانحناء الكثير في الركوع .
36- عدم وضع اليد على الركبة مفرجة الأصابع .
37- عدم تنويع الأدعية في الركوع والسجود والمداومة على دعاء واحد .
38- رفع اليدين بعد الركوع مثل هيئة الدعاء والصواب أن ترفع حذو المنكب أو الأذن .
39- زيادة " والشكر " بعد الرفع من الركوع .

أخطاء في السجود :

40- إهمال الدعاء في السجود .
41- عدم تمكين الجبهة والأنف في السجود .
42- بسط الذراعين في السجود .
43- المبالغة في التجافي في السجود حتى يضايق من بجواره .
44- رفع القدمين عن ملاصقة الأرض في السجود ، والصواب وجوب ملاصقتها للأرض .
45- عدم توجيه أطراف أصابع اليدين والقدمين للقبلة .
46- اعتقاد التفريق بين صفة سجود الرجل عن سجود المرأة, والصواب أنهما سواء في الصفة .

التأخير والجمع بدون عذر :

47- الجمع بين الصلاتين بدون سبب يبيح ذلك .
48- تأخيرها عن وقتها بنوم أو لعب أو سهر .

بعد الصلاة :

49- إهمال الأذكار التي بعد الصلاة .
50- الدعاء الجماعي بعد الصلاة .
51- اعتياد المصافحة بعد الصلاة .


متفرقات :

52- صلاة الفريضة في المقبرة .
53- الصلاة في مسجد فيه قبر .
54- عدم رد المار أمام المصلي .
55- عدم الصلاة مع الجماعة أثناء العمل الوظيفي إلا لسبب شرعي .
56- الجهل بكيفية صلاة المريض وعدم التفقه في ذلك .
57- بعض المرضى يترك الصلاة اعتقاداً منه بجواز ذلك .
58- بعض الناس يكمل صلاته عند انتقاض وضوئه أو يقينه بأنه على غير طهارة .
59- بعض المرضى يرفع الوسادة ليسجد عليها والصواب أنه يكفي أن يومئ برأسه .
60- اعتقاد أن هناك دعاء محدد في سجود السهو, والصواب أنه يقول كما يقول في سجود الصلاة .
61- إهمال سنن الصلاة ؛ ومنها: السواك قبلها ، رفع اليدين ، إطالة السجود وغيرها من السنن .
62- ضعف الخشوع وعدم المجاهدة على تحقيقه .
63- الالتفات في الصلاة .
64- رفع الصوت بالأدعية والقرآن في الصلاة مما يؤذي بقية المصلين .
65- زيادة " سيدنا محمد " في التشهد الأخير والصواب حذفها .
66- مسابقة الإمام في الصلاة .
67- ترك رفع اليدين في مواضع الرفع: عند تكبيرة الإحرام ، عند الركوع ، وعند الرفع منه ، وعند الرفع من التشهد الأول .
68- بعضهم إذا دخل والإمام ساجد ينتظر حتى يقوم والسنة الدخول معه في أي هيئة يكون فيها الإمام .
69- النظر للأعلى في الصلاة .
70- تغميض العينين .
71- كثرة العبث والحركة داخل الصلاة .

أحاديث لا تصح في شأن الصلاة :

- ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) . السلسة الضعيفة [ 1 / 332 ].
- ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ) . ضعيف الجامع‏ [509].
- ( دعاء الذهاب للمسجد: اللهم إني أسألك بحق السائلين ) . ضعيف الجامع ‏[5571].
- ( كنس المساجد مهر الحور العين ) . ضعيف الجامع [4280 ].

وختاماً: أسأل ربي أن يفقهنا في دينه وأن يجعلنا من المقبولين .

ومضة: ساهم في نشر هذه الأخطاء في مجتمعك ليحذرها الناس .


سلطان بن عبد الله العمري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×