امانى يسرى محمد 322 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 يناير, 2021 (معدل) في بعض المجالس قد تسمع من يقع في غيبة الآخرين . فأذكرك بأن تمنع صاحبك من الغيبة وتذكره بحرمتها ، وأن تدافع عن المغتاب ، لتفوز بهذا الثواب . قال ﷺ : من رد عن عرض أخيه ؛ رد الله عن وجهه النار يوم القيامة . رواه الترمذي بسند حسن . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كلماتك قد ترفعك درجات عند الله . قال ﷺ : إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه . وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه . رواه الترمذي بسند صحيح . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لحظات البلاء ترفعك درجات عند الله . قال ﷺ : إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده ، أو في ماله ، أو في ولده ". وفي رواية " ثم صبّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى ". رواه أبو داود بسند صحيح . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قال ﷺ : " إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم امرأة ؛ فليأت أهله ؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه ". رواه مسلم . معنى الحديث : ليس أن المرأة شيطان ، ولكن يزين الشيطان صورتها لكي يفتنك بها ، لأن الرجل بطبعه يميل للمرأة ، فالواجب غض البصر عنها . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, تنبيه لما يحصل يوم الجمعة . قال ﷺ : " ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظهرا ". رواه أبو داود بسند حسن . يستفاد منه : كراهة تخطي رقاب الناس يوم الجمعة ، وأن من فعل ذلك فاته ثواب الجمعة الذي هو غفران ذنوب أسبوع كامل . ويكتب له فقط ثواب صلاة الظهر . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قال النبي ﷺ : " من قال حين يمسي ثلاث مرات : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة ". رواه الترمذي بسند صحيح . قال سهيل - أحد رواة الحديث - : فكان أهلنا تعلموها ، فكانوا يقولونها كل ليلة ، فلُدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعاً . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, رأى النبي ﷺ رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم ، لم يصبها الماء ، فأمره النبي ﷺ أن يعيد الوضوء والصلاة . رواه أبو داود بسند صحيح . في الحديث دليل على وجوب إيصال الماء لكل موضع من أعضاء الطهارة ، وقد يسرع البعض في الوضوء فيقع في نفس الخطأ الوارد في الحديث . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كان النبي ﷺ إذا أراد أن ينام وضع يده تحت رأسه ، ثم قال : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . رواه الترمذي بسند صحيح . ما أعظمك يا رسول الله . وأنت سيد الأولين والآخرين ، تخاف من يوم القيامة وتدعو ربك أن يقيك العذاب في كل ليلة ، قبل أن تنام . أين قلوبنا ؟ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قال ﷺ : " أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ؛ فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن ". رواه الترمذي بسند صحيح . هذا الحديث يدعوك لمجاهدة النفس على قيام الليل ، لأنه وقت القرب الرباني والعطايا الإلهية . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, فضل العناية بطرق الناس . قال ﷺ : بينما رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك ، فأخره ، فشكر الله له ؛ فغفر له . متفق عليه . ويدخل في هذا الفضل بإذن الله إصلاح حفريات الطرق وإزالة كل ضرر فيها ، لأنها تضر بالناس وسياراتهم . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قال ﷺ : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . رواه أبو داود بسند صحيح . يستفاد من الحديث : ١- الحذر من الكلام في الحلال والحرام بدون علم لأن كل شخص أخذ منك تلك المسألة وهي على غير الصواب فإن عليك إثمه . ٢- ينبغي على الشخص أن يسأل العلماء أو طلاّب العلم الثقات . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, في الحديث " ما عاب ﷺ طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه . متفق عليه . ذهب بعض العلماء إلى أن العيب إن كان من جهة الخلقة فإنه مكروه ، وإن كان من جهة إعداد الطعام لم يكره ، لأن صنعة الله لا تعاب وصنعة الآدميين تعاب . قال ابن حجر : والذي يظهر التعميم ، فإن فيه كسر قلب الصانع . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قال ﷺ : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . متفق عليه . قيل : كفتاه من قيام الليل . وقيل: من الشيطان . وقيل: من الآفات . ويحتمل من الجميع . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عمل يسير وأجرٌ كبير . قال ﷺ : " ما من أحد يتوضأ، فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين، يقبل بقلبه ووجهه عليهما ؛ إلا وجبت له الجنة ". رواه أبو داود بسند صحيح .في الحديث : ١- استحباب صلاة ركعتين بعد الوضوء . ٢- مجاهدة النفس في طرد الخواطر في الصلاة سبب لدخول الجنة . - يتبع موقع الشيخ سلطان العمري تم تعديل 2 يناير, 2021 بواسطة امانى يسرى محمد شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك