اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

علمتني سورة الطور و سورة النجم

المشاركات التي تم ترشيحها

image.png.3d4eee8e84fe6265e05a7b2f5f25482e.png

 

علمتني (  سورة الطور )

 

• نادتني سورة الطور: ماذا نختار؟ عذاب أهل النار أم نعيم أهل الجنّة؟ اختر لنفسك.

• علمتني سورة الطور : أن لله في السماء والأرض عباد يعبدون الله: ﴿وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ﴾ (4).

• علمتني سورة الطور: أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة، ولهذا طيب الله قلوب عباده بأنه لا يفرق بينهم وبين أولادهم بل يجمع بينهم: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ﴾ (21).

• نادتني سورة الطور: إذا كانَ الخادمُ كاللؤلؤِ، فكيفَ يكونُ المخدومُ؟!: ﴿وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ﴾ (24).

• علمتني سورة الطور: أن من أسباب نعيم المتقين: الخوف من الله، والدعاء: ﴿قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ * فَمَنَّ اللَّـهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ * إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ﴾ (26-28).

• علمتني سورة الطور : أن الطغيان سبب من أسباب الضلال: ﴿أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ﴾ (32).

• نادتني سورة الطور: كم مرةً توقفنا عند هذه السورة، وهذه الأسئلة العظيمة القامعة لكل شبهة كما فعل هذا الصحابي؟! عن جُبَيْر بن مُطْعِم قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِالطُّورِ، فَلَمَّا بَلَغَ هَذِهِ الْآيَةَ: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمْ الْمُسَيْطِرُونَ﴾ (35-37)، كَادَ قَلْبِي أَنْ يَطِيرَ» .

• علمتني سورة الطور: أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يأخذون على دعوتهم عوضًا: ﴿أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ﴾ (40).

• علمتني سورة الطور: أن من طَمَسَ اللهُ على قلبِه لا ينتفعُ بالإنذاراتِ: ﴿وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ﴾ (44).

• نادتني سورة الطور: لا شيءَ يمنحُنا قوةَ الصَّبرِ على آلامِنا مثل اليقينِ بأنَّ ربَّنَا الرَّحيم يرَانا ونحن نتألَّم: ﴿فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا﴾ (48)

 

 

image.png.201fade249805b69427e54a2b1aedd12.png

 

علمتني( سورة النجم)

علمتني سورة النجم أن العلوم والمعرفة بالله لها طريقان: طريق الوحي الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وطريق الظنون والأوهام.     

علمتني سورة النجم أن الله يقسم بما شاء من مخلوقاته: ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ﴾ (1)، أما نحن فلا نقسم إلا بالله.

علمتني سورة النجم أن السنة وحي من الله: ﴿وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ﴾ (3، 4).

نادتني سورة النجم: أعظمُ لقبٍ تُقدِّم به نفسَك، وأفخمُ توقيع تُذيِّل به خطاباتِك، هو أنَّك: عبدُ اللهِ: ﴿فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ﴾ (10).

نادتني سورة النجم: لو يعلمُ الذي يمدحُ نفسَه بما يشعرُ به السَّامعون له، لما مدحها: ﴿فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ﴾ (32).

نادتني سورة النجم: ليس لك يوم القيامة إلا ما قدمت في الدنيا: ﴿وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ﴾ (39).

نادتني سورة النجم: أنت من يحمل أوزارك يوم القيامة: ﴿أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ﴾ (38).

نادتني سورة النجم: سعيك سوف يُرى: ﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى﴾ (39، 40)، جهادك سوف يرى، تعبك في سبيل الله سوف يرى، صبرك على الأذى سوف يرى، دعوتك لدينك بين الناس سوف ترى، عملك بسنة نبيك صلى الله عليه وسلم سوف ترى، وأيضًا: دنوبك سوف ترى، معصيتك وجرأتك عليها سوف ترى، كذبك سوف يرى، كلماتك سوف ترى، فاحذر ولا تفعل إلا ما تحب أن يرى منك إذا وقفت بين يدي ربك.

نادتني سورة النجم: لن يسعدك غيره، مَن سكَبَ في قلبك الحُزن والألم قادرٌ أن يسكُبَ فيه السعادة والرضا: ﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى﴾ (43).         

نادتني سورة النجم: غِناك وفقرك بيده، فَلِمَ تُذلُّ نفسَك لغيرِه؟: ﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى﴾ (48).

 

image.png.6d5863cb2b17c0d2452c26ab919709bc.png

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×