اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

علمتنى سورني القمر والرحمن

المشاركات التي تم ترشيحها



علمتني سورة القمر

 

علمتني سورة القمر أن تكذيب الكافرين من الأمم السابقة هو سبب هلاكهم.

 

 

 علمتني سورة القمر أن عدم الاتعاظ بهلاك الأمم صفة من صفات الكفار: ﴿وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّنَ الْأَنبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ﴾ (4).

 

 

نادتني سورة القمر: لا تحزن إن لم تكن تحفظ الكثير من الدعاء، هذه دعوة مختصرة من ثلاث كلمات تغيرت من أجلها الأرض والسماء: ﴿فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ﴾ (10).

 

 

علمتني سورة القمر أن إهلاك المكذبين وإنجاء المؤمنين سُنَّة إلهية: ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ﴾ (13).

 

 

 علمتني سورة القمر أن العذاب دائمًا تسبقه النُذُر، وهذا من رحمة الله بعباده؛ أنه لا يوقع العذاب إلا بعد الإنذار: ﴿فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ﴾ (16).

 

 

علمتني سورة القمر أن القرآن سهل ميسر لمن تذكر واتعظ: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾ (17).

 

 

نادتني سورة القمر: القرآنُ بين يديكَ والتَّيسيرُ وعدَ به الربُّ عزَّ وجلَّ، فلم يبق غير صدقِ النِّيةِ: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾ (17).

 

 

نادتني سورة القمر: انتبه لهذا الاستدراج من الله! إذا يسر لك أسباب المعصية فلا تفعل فربما يسرها فتنة لك: ﴿إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ﴾ (27).

 

 

علمتني سورة القمر أن الشكر وقت الرخاء من أهم أسباب النجاة وقت الشدة، تأمل منة الله على نبيه لوط عليه السلام بنجاته: ﴿نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ﴾ (35).

 

 
نادتني سورة القمر: كل ما تفعله من خير وشر مستنسخ في كتابك: ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ * وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْتَطَرٌ﴾ (52، 53).

الحفظ الميسر

موقع الحفظ الميسر



علمتني سورة الرحمن

علمتني سورة الرحمن : التفكر في نعم الله، وحمده عليها.
 

نادتني سورة الرحمن: ابتداء الرحمن بذكر نعمه بالقرآن دلالة على شرف القرآن وعظم منته على الخلق به: ﴿عَلَّمَ الْقُرْآنَ﴾ (2).

 

 نادتني سورة الرحمن: الملايين لا يستطيعون النطق، وأنت تتكلم، الحمد لله، قل خيرًا: ﴿عَلَّمَهُ الْبَيَانَ﴾ (4).

 

علمتني سورة الرحمن:  وجوب العدل في الوزن وتحريم البخس: ﴿أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ﴾ (8).

 

علمتني سورة الرحمن :  أن نعم الله تقتضي منا العرفان بها وشكرها، لا التكذيب بها وكفرها: ﴿فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ﴾ (13). 
 

نادتني سورة الرحمن: تذكر أنك راحل عن الدنيا؛ فاعبد الله حق عبادته، ولا تغرك الحياة الدنيا: ﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ﴾ (26).

 

علمتني سورة الرحمن:  إثبات صفة الوجه لله على ما يليق به سبحانه دون تشبيه أو تمثيل: ﴿وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ﴾ (27).

 

علمتني سورة الرحمن :  افتقار الخلق كلهم إلى الله: ﴿يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ﴾ (29).

 

علمتني سورة الرحمن :  أهمية الخوف من الله: ﴿وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ﴾ (46).

 

علمتني سورة الرحمن:  أن النساء يُمدَحن بملازمة البيوت ويُذمَمن بكثرة الخروج: ﴿حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ﴾ (72).

 

 

موقع الحفظ الميسر
 

علمتني-سورة-القمر2.webp

علمتني-سور-الرحمن.webp

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×