اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

تدبر سورة النازعات (الأثر الإيماني و السلوكي)

المشاركات التي تم ترشيحها

سورة النازعات
 

سورة النازعات إحدى سور المفصل المكية، وقد افتتحت بالقسم، وتضمنت الحديث عن الملائكة، وأحوال الآخرة، وعاقبة المكذبين في الدنيا والآخرة

بداية #سورة_النازعات تصور ازدحام هذا الوجود بالملائكة الذين لايفتأون ينفذوا أوامر الله؛مما يربطنا بقوله تعالى” كل يوم هو في شأن”.

جو السورة كله خشية: أرواح تُنزع، قلوب واجفة، أبصارها خاشعة، أما من خاف مقام ربه..خشية في خشية! مشاهد عظيمة ويوم مهيب!

 (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا) ﻻتسأل متى الموعد؟ فالموعد حتما سيأتي. وليكن إهتمامك هو” ماذا أعددت له”؟

“فإذاجاءت الطامة الكبرى- يوم يتذكر الإنسان ماسعى” هي الشدة التي يهون عندها كل شدة،فمادة ربح الإنسان وخسرانه ما سعاه في الدنيا

{كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} ما أحقر الدنيا في غير طاعة كضحى يوم ، من هول يوم القيامة !!

 ليست قيمة الزمن في كثرة ساعاته ولكن في عظم مدخراته(كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها )

عندما تكلّف أحدا بمهمة فعلّمه الأسلوب المناسب لتبليغ الرسالة فقد تفشل المهمةإذا فشل أسلوب التبليغ (هل لك إلى أن تزكى)

 السبب:مراقبةﷲ{وأمامن خاف مقام ربه}
العمل:مخالفة الهوى{ونهى النفس عن الهوى}
النتيجة:دخول الجنة{فإن الجنةهي المأوى}

﴿فقال أنا ربكم الأعلى﴾ فرعون وجد في قومه من الغفلة والذلة ومن خواء القلب من الإيمان ما جرؤ به على قول هذه الكلمة الكافرة الفاجرة

 “إن في ذلك لعبرة لمن يخشى”جعل الله فرعون عبرة لكل متكبر وطاغية ولكن لن يعتبر إلا من يخشى الله فهو من ينتفع بالآيات والعبر.

قد يُمهل الله الطاغي المتكبر عن الإيمان وقبول الحق، وتكون عاقية ذلك زيادةً في أخذه وعقوبته ( فأخذه الله نكال الآخرة والأولى،)وفي ذلك عبرةُ .

 مع علم ﷲ بأن فرعون سيموت كافراً إلا أنه أمر موسى فقال {اذهب إلى فرعون} أخي الداعية أنت تفعل السبب والهداية بيد ﷲ

 

مجالس التدبر 

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

🖋الآيات :


﴿وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2) وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا (3) فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا (4) فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (5) ﴾

 

الأثر الإيماني:


•الإيمان بالملائكة وأنهم جند لايعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايؤمرون
• للموت شدة وسكرات ولكنها تختلف بحسب إيمان العبد
وكفره وصلاح أعماله وفسادها

 

 

الأثر السلوكي:


• الاجتهاد في إصلاح قلوبنا وأعمالنا والاستعداد لملاقاة ربنا وندعوه أن يحسن خاتمتنا وأن يهون علينا سكرات الموت و أن يدخلنا الجنة برحمته


الحديث:


• عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يردد ساعة موته :” لا إله إلا الله ، إن للموت سكرات ” صحيح البخاري

 


🖋الآيات :


﴿يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ (9) يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ(10) أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَّخِرَةً (11) قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ (14)﴾

 

الأثر الإيماني:


• تقرير عقيدة البعث والجزاء بالإقسام عليها وذكر كيفية وقوعها
• اثبات النفخ في الصور بالكيفية التي أقرها الكتاب والسنة:
– الراجفة هي النفخة الأولى التي يرتجف ويتزلزل لها كل العوالم ويفنى فيها كل شيء..
• الرادفة هي النفخة الثانية وهي نفخة البعث من القبور أحياءً بإذن الله عز وجل وبين النفختين أربعين سنة
الأثر السلوكي:
• يقسم الله بما يشاء من مخلوقاته بخلاف العبد فلا يجوز له أن يقسم بغير الله جل جلاله
• هذه الدنيا فانية والموت فيها بلا رجعة وهذا إثبات على أنها دار عمل وليست دار قرار وراحة

 

 

الحديث:


•قال صلى الله عليه وسلم : «كيف أنعَمُ وصاحب القرن قدِ الْتقم القرن، وحنَى جبهته، يَسمع متى يُؤْمَر فينفخ؟، فقال أصحاب محمَّد: كيف نقول؟ قال: قولوا: حسبُنا الله ونعم الوكيل، على الله توكَّلنا» رواه أحمد وقال محققوه هو حديث حسن لغيره

 

🖋الآيات:


﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ(18) وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ (19) فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَىٰ (20) فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ(21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ (22) فَحَشَرَ فَنَادَىٰ (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَىٰ (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَىٰ(25) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ (26) ﴾

 

الأثر الإيماني:


• ادعاء فرعون الربوبية وتجاوزه الحد في الطغيان والظلم والإستكبار
• إنتقام الله من الطغاة نكالًا وعبرة في الدنيا والآخرة
• كف النفس عن الهوى موجب للهداية
الأثر السلوكي:
• الإعتبار بعقوبة العُتاه والفُجّار
• الرفْق في مُخاطبة الآخرين خاصة عند الدعوة إلى الله .

 

الحديث:


•قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
(‏‎إن الله رفيق يحب الرفق , وإن الله يعطي على الرفق مالا يعطي على العنف)

 

 

🖋الآيات:


﴿أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا(31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ(33) ﴾

 

الأثر الإيماني:


• عظم قدرة الله وسطوته على خلقه وعظيم إنعامه وتفضله عليهم وهذا ما يجعلنا نعبده بين الرجاء والخوف نرجو رحمته ونخشى عذابه
 

 

الأثر السلوكي:


•التعرف إلى الله بأسمائه وصفاته وبالتأمل في آيات الله الكونية والشرعية فإنه إذا عرف الآمر سهلت الأوامر فحري لمن عرف الله حق المعرفة أن يخشاه وينقاد لهداه
 

 

الحديث:


• روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله -أي ابن مسعود- قال: “جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلائق على إصبع، فيقول: أنا الملك، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقًا لقول الحبر ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}
 

🖋الآيات:


﴿فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَىٰ (34) يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَىٰ(35)وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَىٰ(36)فَأَمَّا مَن طَغَىٰ (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَىٰ(39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ (41) ﴾

 

الأثر الإيماني :


• لا ينفع الندم ولا تقبل التوبة عند غرغرة الروح وعند قيام الساعة لإنتهاء دار العمل و لأن الغيب أصبح حقيقة
• في يوم الحساب ، تنشر الصحف ، وتعرض الأعمال ،ويتكلم الشهود ، ويعرف الإنسان ماقدم وأخر ، وماعمل من خير وشر ، صغر أم كبر .

 

 

الأثر السلوكي:


• استشعار الخوف من الوقوف بين يدي الله والمحاسبة الدورية للذات، ونهي النفس عن الأهواء الفاسدة.
• لنعمل لذلك اليوم ، ونعد له العدة بتقوى الله ، والعمل الصالح ، والتوبة النصوح ، ومحاسبة النفس قبل أن تحاسب في يوم لا يخفى على الله منا خافية .
• مجاهدة النفس على مخالفة الهوى حتى تنال رضى الله والجنة وتنجو يوم الفزع الأكبر

 

 

الحديث:


• عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقرا مُنسيا، أو غنى مُطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مُفنداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال؛ فشر غائب ينتظرُ، أو الساعة والساعة أدهى وأمر؟!)) رواه الترمذي وقال : حديث حسنٌ.

 

🖋الآيات:


﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا (43) إِلَىٰ رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)﴾

 

الأثر الإيماني:


•استئثار الله تعالى بعلم الغيب والساعة..وأنه يأتي بغتة ..
• بيان أن الشدائد ينسي بعضها بعضا..فإن عذاب القبر يهون أمام عذاب النار..

 

 

الأثر السلوكي:


• يجب علينا الاستعداد ليوم البعث والحساب بالعمل الصالح فالإيمان الراسخ بيوم القيامة وتفاصيل ما يحدث فيه كما ورد في الكتاب والسنة يورث الخوف الذي يدفع الإنسان للعمل لآخرته


الحديث:


• لما سأل جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت الساعة قال: ( ماالمسؤول عنها بأعلم من السائل)

 

موقع بصائر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×