اذهبي الى المحتوى
انين التائبين

*.* من يرد الله به خيرا يفقه في الدين *.*

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبة ومن ولاه إلى يوم الدين

أما بعد

فمن منطلق حديث رسو ل الله صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا فقه في الدين)

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القران وعلمه )

او كما قال عليه الصلاة والسلام

 

سأتناول في هذا الموضوع تفسير آيه من كتاب الله الكريم وما يتعلق بها من أحكام شرعية

فيما يختص بالمراة المسلمة

 

اعتزال النساء في المحيض

قال تعالى

( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين .نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شاتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين )

الآيتان (222-223)من سورة البقرة

.............التفسير ..............

-(ويسألونك عن المحيض) : يخبر الله تعالى عن سؤالهم عن المحيض وهل تكون المرة بحالها بعد الحيض كما كانت من قبل ذلك أم تتجنب مطلقا كما يفعله اليهود .

 

المحيض: هو الحيض يقال ا المرأة حيضا ومحيضا فهي حائض

والحائضة والحيضة :المرة الواحدة

يقال حاضت المر أه أي سال منها دمها في أوقات معلومة والحيضة الخرقة التي تستثفر بها المرأة

وقيل : المحيض عبارة عن الزمان والمكان وهو مجاز فيها

واصطلاحا : دم طبيعة وجبلة يرضيه الرحم يعتاد الأنثى إذا بلغت في أيام معدودة .

 

-(قل هو أذى) : يخبر الله تعالى أن الحيض أذى ..

والأذى كناية عن القذر

ويطلق الأذى على القول المكروه منه قوله تعالى ( لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى ) …

 

-(فاعتزلوا النساء في المحيض) :أي في زمن الحيض أن حملت المحيض على المصدر و في محل الحيض إن حملته على الاسم .

والمقصود هذا النهي ترك المجامعة لا ترك الملامسة والمجالسة فان ذلك جائز.

 

- (ولا تقربوهن حتى يطهرن ): يدل على ترك المباشرة فيما قرب من الفرج وذلك فيما بين السرة والركبة فينبغي تركه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأته وهي حائض أمرها ن تتزر فيباشر .

 

- (فإذا تطهرن ): أي اغتسلن بالماء كما قال الجمهور ولا يجزئ من ذلك تيمم ولا غيره .

 

- (فأتوهن من حيث أمركم الله ( :أي فجامعوهن والأمر للإباحة وكنى بالإتيان عن الوطء

 

- (إن الله يحب التوابين ) فيها قولان :

- الأول للتوابين من الذنوب

- الثاني التوابين من إتيان الحيض..

 

- (ويحب المتطهرين )فيه 3اقوال :

- الأول: المتطهرين من الذنوب

- الثاني المتطهرين بالماء

- الثالث المتطهرين من إتيان أدبار النساء

 

- ( نساؤكم حرث لكم ):

- الحرث المز درع وكنى به هنا الجماع فسماهن حرثا لأنهن مزدرع الأولاد وكالأرض للزرع ولفظ الحرث يفيد أن الإباحة لم تقع إلا في الفرج إذا هو مزذرع الذرية كما ان الحرث مزدرع النبات ..

 

- (فآتوا حرثكم أنى شاتم )

 

- قوله ( أنى شاتم) أي م أي جهة شاتم من خلف أو قدام وباركة ومستلقية ومضطجعة إذا كان في موضع الحرث .

 

- (وقدموا لأنفسكم ): أي خيرا من التقرب إلى الله تعالى بفعل الطاعات.

- ومن ذلك ان يباشر الرجل امرأته ويجامعها على وجه القربة والاحتساب وعلى رجاء تحصيل الذرية الذين ينفع الله بهم.

 

- ( واتقو ا الله ) أي في جميع أحوالكم

كونوا ملازمين لتقوى الله مستعينين بذلك بعلمكم.

وفيه تحذير من الوقوع في شي من المحرمات .

 

( واعلموا أنكم ملاقوه ): مبالغة في التحذير فاجعلوا هذا العلم سببا في تقواكم حيث أنكم ملاقوه ومجازيكم على أعمالكم الصالحة وغيرها ..

 

-(وبشر المؤمنين ) : لم يذكر المبشر بخ ليدل على العموم وان لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة وفي الآخرة وفيها محبة الله المؤمنين ومحبة ما يسرهم .

-وفيه استحبا تنشيطهم وتشويقهم بما اعد الله لهم من الجزاء الدنيوي والأخروي

 

وكونوا بانتظار الاحكام لالمتعلقه بهذه الايتان.[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أثابك الله أختي الكريمة / أنين التائبين

وفتح عليك ونفع بما نقلت وبإنتظار الباقي كتب الله أجرك[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

جعلنا الله وجعل المؤمنين من التائبين المتطهرين 000 امين00 امين

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اخواتي في الله

 

المشتاقة لرؤية الرحمن

سناء

وجزاكن الله خيرا

وشكرا للمتابعة

وفقكما الله لما يحب ويرضاه

وزادكم من العلم النافع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الغسل من المحيض وكيفية :

 

اتفق جمهور الفقهاء على وجوب الغسل على الحائض من المحيض:

 

1- لقوله تعالى ( يسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )

ووجه الدلالة منه ظاهره من قوله ( حتى يطهرن )

 

2-ولقول الرسول صلى الله عليه وسلكم لفاطمة بنت أبى حبيش (فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة واذا ادبرت فاغتسلي وصلي )متفق عليه.

 

3-ولاجماع الفقهاء على وجوب الغسل عليها من الحيض.

*وللغسل صفتان صفة كمال وصفة اجزاء :

 

1-صفة :وهي نفس صفة غسل الجنابة بان تنوي ثم تسمي وتغسل يدها ثلاثا وتغسل ما بها من أذى سواء على الفرج او سائر البدن . ثم تتوضأ وضوءا كامل ثم تحثي الماء على رأسها ثلاثا حتى تروي أصول الشعر ثم تفيض الماء على بدنها ثلاثا وتبدأ بشقها الأيمن ثم الأيسر مع تعاهد معاطف البدن كالإبطين وداخل الأذنين والسرة وما بين التين وأصابع الرجلين ثم تغسل قدمها مرة أخرى .

 

2-صفة الأجزاء : وذلك بان تغسل ما بها من أذى وتنوي من تعميم البدن والشعر بالماء

*واختلف العلماء في وجوب نقض الحائض ضفائرها وإيصال الماء إلى باطنها على قولين :

 

القول الأول :لا يجب عليها ذلك إذا وصل الماء إلى أصول الشعر

واليه ذهب جمهور الفقهاء وهو الراجح.وحجتهم في ذلك :

1-حديث ام سلمة قالت : قلت يا رسول الله اني امراة اشد ضفر راسي أفأنقضه لغسل الجنابة ؟قال : (لا انما يكفيك إن تحثي على راسك ثلاث حثيات ثم تفيض عليك الماء فتطهرين )رواه الجماعة الا البخاري.,

وفي رواية لمسلم (أفأنضة للحيض والجنابة )

ووجه بدلاله منه ظاهرة في عدم وجوب نقض المراة لظفائرها سواء أكان ذلك في غسل الحيض او غسل الجنابة .

 

2-ولما روي ( أنه بلغ عائشة إن عبد الله بن عمرو يامر النساء إذا اغتسلن إن ينقضن رؤوسهن فقالت : يا عجبا لابن عمرو وهو يامر النساء إذا اغتسلن بنقض رؤوسهن اوما يامرهن إن يحلقن رؤوسهن لقد كنت اغتسل انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من اناء واحد وما ازيد على إن افرغ على راسي ثلاث افراغات) رواه مسلم

فدل هذا على عدم وجوب نقض المرأة لضفائرها وهذا لا يكون الا من توقيف.

 

القول الثاني : يجب عليها نقض الشعر في الغسل من الحيض دون الجنابة .

 

وبة قال الباجري عن المالكية وقول ابن حزم وحجتهم في ذلك

1-حديث عائشة فالت : : موفين لهلال ذي الحجة فقال رسو الله صلى الله عليه وسلم ( من احب إن يهل بعمرة

فليهلل فاني لولا اني اهديت لاهللت بعمرة ) فهل بعضهم بعمرة وأهل بعضهم بحج وكنت انا ممن هل بعمرة فادركني يوم عرفه وانا حائض فشكوت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال دعي عمرتك وانقضي راسك وامتشطي واهلي بحج ففعلت )رواه البخاري فدل على وجوب نقض الشعر.

الناقشة

وقد اجيب عنه بما يلي :

اما الحديث ليس فيه امر بالغسل وانما ورد الخبر فيما يستحب للاحرام ولو أمر بالغسل لم يكن فيه حجة لان ذلك ليس غسل من اجل الحيض وانما من من اجل احرام الحج.

 

2-انه لو ثبت انه الامر بالغسل حمل على الاستحباب جمعا بين الحديثين ولان فيه ما يدل على الاستحباب وهو المشط وليس بواجب فيما هو من ضرورته أولى .

 

3-حديث انس مرفوعا 0 إذا اغتسلت المرة من حيضها نقضت شعرها وغسلته بخطمي واشنان واذا اغتسلت من جنابة لم تنقض رأسها ولم تغسل بالخطمي والاشنان)رواه الدارقطني والبيهقي واللفظ له

 

3- ولما رواه مالك في موطئة إن عائشة سئلت عن غسل المرأة من الجنابة فقالت (لتحثي على رأسها ثلاث حفنات من الماء ولضغث رأسها بيدها)

ووجه الاستدلال منه سؤال عائشة من غسل المراه من الجنابة لانه امر يتكرر دائما وليس عليها نقض شعرها واما الحيض فقليل ولا بد من نقض شعرها فيه لانه ليس فيه حرج عليها .

 

المناقشة : بان هذا الحديث انما يدل على تحريك الشعر ليصل الماء الى الاصول وليس فيه دلاله على وجود الننقض

 

يتبع باذن الله..

اختكم في الله

انين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مس المصحف وحمله:

 

اختلف الفقهاء في جواز مس الحائض للمصحف على قولين

 

 القول الاول : يحرم على الحائض مس المصحف وحمله .

 

 وبه قال جمهور الفقهاء وحجتهم في ذلك :

 

1-عموم قوله تعالى( لا يسمه الا المطهرون)

 

2-ولما يروى عن عبد الله بن ابي بكر بن عمرو بن حزم عن ابيه عن جده ان النبي صلى الله عليه وسلم كتب الى اهل اليمن كتابا وكان فيه ( لا يمس القران الا طاهر )

 

3-ولان تعظيم القران واجب وليس من التعظيم مس بيد حلها حدث.

القول الثاني :يجوز للحائض مس المصحف

وبة قال ابن حزم وبعض الفقهاء الكتاب الذي يعث لهرقل وفيه 0 بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله ايى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى اما بعد فاني ادعوك بدعاية الاسلام اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين فان توليت فان عليك اثم الاريسيين و( يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله و لا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون )

 

وجه الدلاله انه كان في هذا الكتاب ايه فجاز للنصراني مسه فجواز مس المسلم المحدث له من باب اولى وتدخل في ذلك الحائض

 

المناقشة :

 

وقد نوقش هذا بان ما نقله ابو سفيان مردود بان الاية الوادره في الكتاب انما هي ايه واحده وارده في رساله وليس في مصحف والاية في الرساله او كتاب فقه ونحوه لا تمنع مسه ولا يصير الكتاب به مصحفا ولا تثبت له حرمته

 

يتبع ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×