اذهبي الى المحتوى
نبض الأقصى

صفحة تسميع الأخت " تقوىالله "

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

المقطع الأول

 

أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحيى هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شىء قدير.وإذ قال إبراهيم رب أرنى كيف تحيى الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم أدعهن يأتينك سعيا واعلم أن الله عزيز حكيم.

 

 

المقطع الثانى

 

أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون.يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث تنفقون منه ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غنى حميد. الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة ورحمة والله واسع عليم.

 

المقطع الثالث

 

للفقراء الذين أحصروا فى سبيل الله لا يستطيعون ضربا فى الأرض يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف نعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم. الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأجره على الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون.

 

 

واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه فإن كان الذى عليه الحق سفيها أو ضعيفا أولا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فلا جناح عليكم ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم.

 

 

معانى الكلمات

 

العروة الوثقى: العقيدة المحكمة

صفوان : حجر كبير أملس

أحصروا: حصرهم الجهاد

لا طاقة لنا به: لا نستطيع تحمله

 

 

انتهينا بحمد الله من أول حفظ لسورة البقرة وأحتاج نصائحك أختى الحبيبة فى كيفية مراجعتها حتى لا يسقط منى أى مقطع من المنتصف لأنى بصراحة أشعر كأن الآيات كلها تدخل فى بعضها. وجزاك الله عنى خيرا وجعلنى مما يُفرحك يوم القيامة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله تبارك الرحمن :)

 

رائعة ومميزة غاليتي تقوى الله سعيدة جداً بكِ ياحبيبة ،،،

مبارك عليكِ سورة البقرة أسأل الله العلي العظيم أن يجعل في كل حرف حفظته ستراً وحجاباً لكِ من النار وأن يجعل حفظكِ حفظاً راسخاً في صدرك ينفعكِ به يوم لا ينفع مالٌ ولابنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم ...

 

بعض الأخطاء وهذا الصواب راجعي عليه :

أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون.يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غنى حميد. الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً والله واسع عليم.

للفقراء الذين أحصروا فى سبيل الله لا يستطيعون ضربا فى الأرض يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم. الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون.

واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولايبخس منه شيئاً فإن كان الذى عليه الحق سفيها أو ضعيفا أولا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم.

 

انتهينا بحمد الله من أول حفظ لسورة البقرة وأحتاج نصائحك أختى الحبيبة فى كيفية مراجعتها حتى لا يسقط منى أى مقطع من المنتصف لأنى بصراحة أشعر كأن الآيات كلها تدخل فى بعضها. وجزاك الله عنى خيرا وجعلنى مما يُفرحك يوم القيامة.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات :)

لي عودة ياغالية بإذن الله لأضع لكِ برنامج مقترح لمراجعة السورة وبعض النصائح ومن ثم يكون امتحان بها كاملة ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الحبيبة سنراجع بإذن الله هذا الأسبوع على السورة كاملة هذا برنامج مراجعة مقترح إذا وجدتِ أنه لا يناسبكِ أخبريني أضع برنامج غيره إن شاء الله :)

 

برنامج مراجعة سورة البقرة :

 

اليوم الأول : مراجعة من الآية 1 إلى الآية 88

اليوم الثاني : مراجعة من الآية 89 إلى الآية 169

اليوم الثالث : مراجعة اليومين الأول والثاني

اليوم الرابع : مراجعة من الآية 170 إلى الآية 233

اليوم الخامس: مراجعة من الآية 234 إلى نهاية السورة

اليوم السادس : مراجعة اليوم الرابع والخامس

اليوم السابع : مراجعة كاملة للسورة مع الامتحان

وهذا سيكون إن شاء الله يوم الجمعة القادم..

 

 

كل يوم مخصص للمراجعة عليكِ فقط أن تزوري هذه الصفحة وتسجلي عليها

( أتممتُ بحمد الله مراجعة المقرر لليوم لأنه سيكون صعباً عليكِ وضع نص الآيات )

 

نقاط مهمة أرجو التركيز عليها بالمراجعة :

- تدوين ملاحظات لجميع أخطاءكِ التي تكررت بهذه الصفحة على ورقة أو نسخ الآيات ووضعها بملف وورد أو تحديد أرقام الآيات لتركزي عليها بالمراجعة إن شاء الله ..

- محاولة تسميع حفظكِ لمقدار المراجعة كل يوم لأهلكِ في المنزل .. هذا الأمر سيساعدكِ كثيراً إن شاء الله ..

- الاستماع لمقدار الحفظ كاملاً من قارىء حتى تستدركين أخطاءك جميعها ..

-عدم تجاوز مقدار المراجعة المقرر كل يوم ..

كما أنصحكِ الاطلاع على هذا الرابط أيضاً لا أدري إذا كنتُ قد وضعته سابقاً :)

http://saaid.net/Quran/1.htm

 

 

أسأل الله العلي العظيم أن يفتح عليكِ فتحاً كبيراً من عنده ويجعلكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جدول رائع أختى الحبيبة وسوف أتابع به المراجعة إن شاء الله

 

جزاك الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

وإياكِ أختي الحبيبة :)

 

نسيت أقول أن المراجعة إن شاء الله من دون معاني الكلمات ..

 

وفقكِ الله ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله وفقكِ الله حبيبتي ويسر الله لكِ سبل الجنان ،،

 

نتابع معك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله حبيبتى نبض الأقصى

 

الحمد لله أتممت مراجعة سورة البقرة بفضل الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أسئلة شاملة لسورة البقرة

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

 

﴿ ﴿ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ ...(24)..... هُمُ الْخَاسِرُونَ (27) ﴾ ﴾

 

﴿ ﴿ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ....(58)........ ْفِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ(60) ﴾ ﴾

 

﴿ ﴿ قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ...(136).......وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ(139) ﴾ ﴾

 

﴿ (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ.... (164)...... بِهِمُ الأَسْبَابُ(166) ﴾ ﴾

 

﴿ ﴿ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ..(198)...... ً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(201) ﴾ ﴾

 

﴿ ( فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ ...(230)........ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232) ) ﴾

 

﴿ (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ ......(249)........ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{250} ) ﴾

 

﴿ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ........... بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{282}) ﴾

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ،،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مشرفتى الحبيبة أعتذر عن التاخير ولكن حدث عُطل فى الكمبيوتر وتم إصلاحه والحمد لله.

 

تسميع المقاطع بإذن الله

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

1- المقطع الأول:

﴿

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين. وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذى رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون. إن الله لا يستحييى أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها،فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم، واما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين. الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون فى الأرض وأولئك هم الخاسرون ﴾.

 

2- المقطع الثانى:

 

﴿ وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها رغدا حيث شئتم وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين، فبدل الذين ظلموا قولا غير الذى قيل لهم وأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون. وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتى عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا فى الأرض مفسدين ﴾.

 

 

3- المقطع الثالثك

 

﴿ قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون. فإن آمنوابمثل ما آمنتم فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم فى شقاق فسيكفيكهم الله والله بما يعملون بصير. صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون. قل أتحاجوننا فى الله وهو ربنا وربكم ولنا اعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون. ﴾

 

4- المقطع الرابع:

﴿

إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يوقنون. ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون أن القوة لله جميعا والله شديد العذاب.إذ تبرأ الذين اتُبعوا من الذين اتَبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب. ﴾

 

5- المقطع الخامس:

 

﴿ ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم ورحمة فإذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين.ثم أفيضوا منحيث افاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم. فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا ومن الناس من يقول ربنا آتنا فى الدنيا وما له فى الاخرة من خلاق. ومنهم من يقول ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار. ﴾

 

6- المقطع السادس:

﴿

فإن طلقها فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعقلون.وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا آيات الله هزوا كذلك يبين الله آياته لقوم يتذكرون. وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الأخر ذلكم خير لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون. ﴾

 

7- المقطع السابع:

 

﴿ فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس منى ومن لم يطعمه فإنه منى إلا من اغترف غرفة بيده، فشربوا منه إلا قليلا منهم، فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده وقال الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله. ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين. ﴾

 

8- المقطع الثامن:

 

﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله، فليكتب وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذى عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فلا جناح عليكم ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم. ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله تبارك الرحمن :)

 

سعيدة جداً بكِ ياحبيبة فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ومبارك عليكِ سورة البقرة أسأله تعالى أن يجعل حفظها راسخاً في صدرك ،، اللهم آمين اللهم آمين ..

 

بالنسبة للتسميع :

ما شاء الله متميز بارك الله فيكِ .

 

أخطاءك بسيطة وأعتقد أغلبها كان بسبب السرعة كما كان بعضها املائي وهذا هو التصحيح

 

 

فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين. وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذى رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون. إن الله لا يستحييى أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها،فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم، واما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين. الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون فى الأرض (و)أولئك هم الخاسرون ﴾.

 

﴿ وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين، فبدل الذين ظلموا قولا غير الذى قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون. وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا فى الأرض مفسدين ﴾.

 

﴿ قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون. فإن آمنوابمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم فى شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم . صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون. قل أتحاجوننا فى الله وهو ربنا وربكم ولنا اعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون. ﴾

 

﴿ إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون. ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب.إذ تبرأ الذين اتُبعوا من الذين اتَبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب. ﴾

 

﴿ ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم (ورحمة) فإذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين.ثم أفيضوا منحيث افاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم. فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا آتنا فى الدنيا وما له فى الاخرة من خلاق. ومنهم من يقول ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار. ﴾

 

 

﴿ فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون.وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا آيات الله هزوا واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شيءٍ عليم. وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الأخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون. ﴾

 

﴿ فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس منى ومن لم يطعمه فإنه منى إلا من اغترف غرفة بيده، فشربوا منه إلا قليلا منهم، فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده وقال الذين يظنون انهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين . ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين. ﴾

 

﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله، فليكتب وليملل الذى عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذى عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شىء عليم. ﴾

 

توضيح التصحيح :

الأحمر = ماوضعته خطأ وهذا الصواب

الأخضر = أخطاء املائية

الأزرق = نقص بالآيات

بين القوسين = زيادة بالآيات

 

راجعي حبيبتي على هذه الأخطاء ولا تنسي المواظبة على تلاوة هذه السورة حتى يصبح الحفظ راسخاً أكثر فحبذا لو ختمها كل ثلاثة أيام أو كل يوم إذا استطعتِ ذلك وصدقيني ستصبح سهلة جداً بإذن المولى ولا تنسي البركة في ملازمتها فأذكر نفسي وإياكِ ببعض الأحاديث التي وردت في فضلها:

عن أبي أمامة الباهلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران . فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غيايتان . أو كأنهما فرقان من طير صواف . تحاجان عن أصحابهما . اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البطلة .)) " صحيح مسلم .

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم قبورًا فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان " صحيح الجامع.

 

أسأل الله العلي العظيم أن يقر عينيكِ ويرزقكِ حفظ كتابه قولاً وعملاً وأن يجعل في كل حرف حفظتهِ ستراً وحجاباً لكِ من النار ..

وفقكِ ربي ورضي عنكِ وأرضاكِ ..

 

بانتظار الهمة العالية في حفظ سورة آل عمران :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حبيبتى الغالية نبض الأقصى

 

بارك الله فيكِ وجزاك خيراً على تشجيعك لى ورفع همتى فى الحفظ وأسال الله العلى القدير أن يجعله فى ميزان حسناتك وأن يرزقك بكل حرف تكتبيه لى حسنة وأن يجعلنى من الأعمال التى تفرحك يوم لقاء ربك. اللهم آآآآآآآمين

 

إن شاء الله أبدأ معك حفظ سورة آل عمران

وأسالك الدعاء حبيبتى ان يمُن الله علىّ بحفظها قولاً وعملاً. اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ وجزاك خيراً على تشجيعك لى ورفع همتى فى الحفظ وأسال الله العلى القدير أن يجعله فى ميزان حسناتك وأن يرزقك بكل حرف تكتبيه لى حسنة وأن يجعلنى من الأعمال التى تفرحك يوم لقاء ربك. اللهم آآآآآآآمين

اللهم آمين اللهم آمين ولكِ بالمثل ياغالية .

 

إن شاء الله أبدأ معك حفظ سورة آل عمران

إن شاء الله وأنا بانتظارك ياحبيبة رزقكِ الله الهمة العالية في حفظ كتابه .:)

وأسالك الدعاء حبيبتى ان يمُن الله علىّ بحفظها قولاً وعملاً. اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

أسأله تعالى أن يمنّ عليكِ بحفظهما قولاً وعملاً .. اللهم آمين اللهم آمين ولن أنساكِ بالدعاء في ظهر الغيب ونسأله تعالى أن يستجيبها وأن يرزقكِ بأفضل منها . اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بسم الله نبدأ تسميع أول مقرر فى سورة آل عمران

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

﴿ ألم. الله لا إله إلا هو الحى القيوم. نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل. من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان، إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام. إن الله لا يخفى عليه شىء فى الأرض ولا فى السماء. هو الذى يصوركم فى الأرحام كيف يشاء، لا إله إلا هو العزيز الحكيم. هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات، فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله، وما يعلم تأويله إلا الله، والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يتذكر إلا أولى الألباب. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.إن الذين كفروا لن تغنى عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا أولئك هم وقود النار. كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات الله فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب. قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد.قد كان لكم آية فى فئتين التقتا، فئة تقاتل فى سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأى العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار. زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقنايرالمقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث، ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب. قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين أتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد. ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله بداية طيبة وفقكِ الله :)

 

تسميع صحيح بارك الله فيكِ ..

 

التصحيح :

﴿ ألم. الله لا إله إلا هو الحى القيوم. نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل. من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان، إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام. إن الله لا يخفى عليه شىء فى الأرض ولا فى السماء. هو الذى يصوركم فى الأرحام كيف يشاء، لا إله إلا هو العزيز الحكيم. هو الذى أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات، فأما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله، وما يعلم تأويله إلا الله، والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد.إن الذين كفروا لن تغنى عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار. كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب. قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد.قد كان لكم آية فى فئتين التقتا، فئة تقاتل فى سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأى العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار. زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطيرالمقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث، ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب. قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد. ﴾

الأخضر = خطأ املائي

بالأزرق = نقص بالآية

يتذكر = يذّكر

أولى = أولوا

بآيات الله = بآياتنا

 

بانتظار تسميعكِ القادم إن شاء الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسميع مقرر اليوم إن شاء الله

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

﴿ الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار. الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار. شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة واولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم. إن الدين عند الله الإسلام، وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيا ت الله فإن الله سريع الحساب. فإن حاجوك فقل أسلمت وجهى لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد. إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين ويقتلون الذين يقومون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم. أولئك الذين حبطت أعمالهم فى الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين. ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب ُيدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون. ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات وغرهم فى دينهم ما كانوا يفترون. فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير. تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحى وترزق من تشاء بغير حساب.لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك منكم فليس من الله فى شىء إلا أن تتقوا منهم تقاه ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد. قل إن تخفوا ما فى صدوركم او تبدوه يعلمه الله ويعلم ما فى السموات وما فى الأرض والله على كل شىء قدير ﴾.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حفظ متقن ما شاء الله :)

حفظكِ الله ورعاكِ وبارك لكِ في وقتك .

 

أخطاء قليلة وهذا الصواب :

﴿ الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار. الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار. شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم. إن الدين عند الله الإسلام، وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب. فإن حاجوك فقل أسلمت وجهى لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد. إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم. أولئك الذين حبطت أعمالهم فى الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين. ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب ُيدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون. ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات وغرهم فى دينهم ما كانوا يفترون. فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير. تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل وتخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحى وترزق من تشاء بغير حساب.لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك (منكم ) فليس من الله فى شىء إلا أن تتقوا منهم تقاه ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير . قل إن تخفوا ما فى صدوركم او تبدوه يعلمه الله ويعلم ما فى السموات وما فى الأرض والله على كل شىء قدير ﴾.

اولو = أولوا ( املائي )

بغير حق = نقص بالآية

يقومون = يأمرون

منكم = زيادة على الآية

والله رؤوف بالعباد = وإلى الله المصير

 

بانتظارك غداً إن شاء الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسميع اليوم إن شاء الله

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

﴿ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد. قل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم. قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين.إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين. ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم. إذ قالت امراة عمران رب إنى نذرت لك ما فى بطنى محررا فتقبل منى إنك انت السميع العليم. فلما وضعتها قالت رب إنى وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإنى سميتها مريم وإنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم. فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب. هنالك دعى زكريا ربه قال رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء. فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين. قال رب انى يكون لى غلام وقد بلغنى الكبر وامرأتى عاقر، قال كذلك يفعل الله ما يشاء. قال رب اجعل لى آيه قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبحه بالعشى والابكار. وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين. يا مريم اقنتى لربك واسجدى واركعى مع الراكعين. ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون. وقالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربين. ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ماشاء الله :)

 

حفظ متميز ياغالية ...أقرّ الله عينيكِ بما تحبين من خيري الدنيا والآخرة .

بعض الأخطاء وهذا الصواب :

﴿ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد. قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم. قل أطيعوا الله و(أطيعوا) الرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين.إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين. ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم. إذ قالت امراة عمران رب إنى نذرت لك ما فى بطنى محررا فتقبل منى إنك انت السميع العليم. فلما وضعتها قالت رب إنى وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإنى سميتها مريم وإنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم. فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب. هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لى من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء. فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين. قال رب انى يكون لى غلام وقد بلغنى الكبر وامرأتى عاقر، قال كذلك الله يفعل ما يشاء. قال رب اجعل لى آيه قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشى والابكار. وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين. يا مريم اقنتى لربك واسجدى واركعى مع الراكعين. ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون. إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة ومن المقربين. ﴾

اتبعون = اتبعونى ( املائي )

بين القوسين = زيادة على الآية

دعى = دعا ( املائي )

يفعل الله = الله يفعل

وسبحه = وسبح

و قالت = إذا قالت

 

بانتظار التسميع القادم بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله حبيبتى فى الله نبض الأقصى

 

تسميع اليوم إن شاء الله

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

﴿ ويكلم الناس فى المهد وكهلاً ومن الصالحين. قالت رب أنى يكون لى ولد ولم يمسسنى بشر قال كذلكِ يخلق الله ما يشاء وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون. ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل. ورسولاً إلى بنى اسرائيل أنى قد جئتكم بآية من ربكم، أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله ، وأبرىء الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله ، وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم، إن فى ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين. ومصدقا لما بين يدى من التوراة ولأحل لكم بعض الذى حرم عليكم فاتقوا الله وأطيعون. إن الله ربى وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم. ولما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصارى إلى الله، قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله وأشهد بأنا مسلمون. ربنا آمنا بما أنزلت وأتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين. ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين. إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلىّ ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة، ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون. فأما الذين كفروا فأعذبهم عذابا شديدا فى الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين. والذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لا يحب الظالمين. ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم. إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون. الحق من ربك فلا تكونن من الممترين. فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعُ أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين. ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ياهلا بالغالية :)

 

الحفظ ما شاء الله صحيح بارك الله فيكِ .

 

أخطاء قللية أرجو المراجعة عليها وهذا الصواب :

﴿ ويكلم الناس فى المهد وكهلاً ومن الصالحين. قالت رب أنى يكون لى ولد ولم يمسسنى بشر قال كذلكِ الله يخلق ما يشاء (و) إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون. ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل. ورسولاً إلى بنى اسرائيل أنى قد جئتكم بآية من ربكم، أنى أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله ، وأبرىء الأكمه والأبرص وأحيى الموتى بإذن الله ، وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون فى بيوتكم، إن فى ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين. ومصدقا لما بين يدى من التوراة ولأحل لكم بعض الذى حرم عليكم وجئتكم بآيةٍ من ربكم فاتقوا الله وأطيعون. إن الله ربى وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم. فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصارى إلى الله، قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله وأشهد بأنا مسلمون. ربنا آمنا بما أنزلت وأتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين. ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين. إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلىّ ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة، ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون. فأما الذين كفروا فأعذبهم عذابا شديدا فى الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين. وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لا يحب الظالمين. ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم. إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون. الحق من ربك فلا تكن من الممترين. فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعُ أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين. ﴾

الخطأ = الصواب

يخلق الله = الله يخلق

ولما أحس = فلما أحس

فلا تكونن = فلا تكن

 

بالأزرق = نقص بالآيات

حرف الواو بين القوسي = زيادة في الآية

 

بانتظار آخر تسميع لهذا الأسبوع إن شاء الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

آخر تسميع لهذا الأسبوع إن شاء الله

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

﴿ إن هذا لهو القصص الحق وما من إله إلا الله وإن الله لهو العزيز الحكيم. فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين. قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون. يا أهل الكتاب لم تحاجون فى إبراهيم وما انزلت التوراة والإنجيل الا من بعده أفلا تعقلون. ها أنتم حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون. ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا وما كان من المشركين. إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبى والذين آمنوا معه والله ولى المؤمنين. ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون. يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون. يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون. وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذى أنزل على الذين آمنوا أول النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون. ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله وأن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم به عند ربكم والله يؤتى فضله من يشاء والله واسع عليم. يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم. ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس لنا فى الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون. بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين. إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا لا خلاق لهم فى الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم. ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله حفظكِ صحيح أخيتي الحبيبة .

 

فقط راجعي على بعض الأخطاء وهذا الصواب :

﴿ إن هذا لهو القصص الحق وما من إله إلا الله وإن الله لهو العزيز الحكيم. فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين. قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون. يا أهل الكتاب لم تحاجون فى إبراهيم وما انزلت التوراة والإنجيل الا من بعده أفلا تعقلون. ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون. ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلماً وما كان من المشركين. إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبى والذين آمنوا (معه) والله ولى المؤمنين. ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون. يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون. يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون. وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذى أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون. ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله ( و) أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم (به) عند ربكم قل إن الفضل بيدِ الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم. يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم. ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا فى الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون. بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين. إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم فى الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم. ﴾

أول النهار = وجه النهار

والله يؤتى فضله من يشاء = قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء

لنا = علينا

بين القوسين = زيادة في الآية

بالأزرق = نقص بالآيات

 

سأضع الآن أسئلة الأسبوع راجعي على الحفظ قبل أن تيجبي عليها إن شاء الله

 

وفقكِ الله ورزقكِ حفظ كتابه والعمل به .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة الأسبوع الأول / المستوى الأول

 

أتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ....{9}.......... حُسْنُ الْمَآبِ{14})

(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ.... {26}.............. وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ{28})

(فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ.... {39}.......... مَعَ الرَّاكِعِينَ{43})

(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ..... {54}.......... مِّن الْمُمْتَرِينَ{60})

(يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ.... {74}............. وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{77})

 

 

 

معاني الكلمات التالية :

أم الكتاب:

محرّرا:

قضى أمرًا :

ما تدّخِرون :

نبْتهل:

 

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسميع المقاطع إن شاء الله

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

 

1- المقطع الأول

 

﴿ ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد. إن الذين كفروا لن تغنى عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار. كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله سريع الحساب. قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد. قد كانت لكم آية فى فئتين التقتا فئة تقاتل فى سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأى العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار. زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب. ﴾

 

 

2-المقطع الثانى

 

﴿ قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير. تولج الليل فى النهار وتولج النهار فى الليل،تخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحى وترزق من تشاء بغير بحساب.لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك منكم فليس من الله فى شىء إلا أن تتقوا منهم تقاه ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير. ﴾

 

 

3- المقطع الثالث

 

﴿ فنادته الملائكة وهو قائم يصلى فى المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً ومن الصالحين. قال ربى أنى يكون لى غلام وقد بلغنى الكبر وامرأتى عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء. قال ربى اجعل لى آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشى والإبكار. وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين. يا مريم اقنطىلربك واسجدى واركعى مع الراكعين. ﴾

 

4- المقطع الرابع:

 

ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين. إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلىّ ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة ثم الى مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون. فأما الذين كفروا فاعذبهم عذابا شديدا فى الدنيا والآخرة وما لهم من ناصرين. وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لا يحب الظالمين.إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون. الحق من ربك فلا تكن من الممترين.

 

 

5-المقطع الخامس

 

﴿ يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم.وغن من أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما، ذلك بأنهم قالوا ليس لنا فى الأميين سبيل. بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين. إن الذين يشترون بآيات الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم فى الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم. ﴾

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×