اذهبي الى المحتوى
فـدوى

معجزة ما زلنا نراها حتى اليوم . سبحان الله

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

1%20(167).gif

* إعداد: د.نهاد ربيع*

كلما اقترب موسم الحجيج، زاد اشتياق ضيوف الرحمن إلى ماء زمزم، وتذكر الناس معجزة هذا الماء العجيب، وتمنى الحجاج الوصول إلى بيت الله الحرام، والشرب من ماء زمزم، كأغلى أمنية لديهم، وهم قادمون من مشارق الأرض ومغاربها، وهذا دليل إضافي على الحكمة والجاذبية التي يتمتع بها هذا الماء الذي لا يعرف سره إلا الله وحده.

على الرغم من الإيمان القاطع بهذه المعجزة إلا انه قد حدث في عام 1971ما يبرهن على خصوصية ماء زمزم، حيث قام أحد الأطباء بإرسال خطاب إلى دار نشر أوروبية مضمونه أن ماء زمزم لا يصلح لغرض الشرب، وهو قد بنى افتراضه هذا على أساس أن الكعبة مكان ضحل بمعنى أنه تحت مستوى سطح البحر.

كما أنها تقع في مركز مكة فكل هذه الظروف تعني أن مياه الصرف المتجمعة من المدينة كلها تصرف من خلال البالوعات في بئر واحدة تجمعها كلها.

1%20(167).gif

زمزم في المعامل الأوروبية

ولحسن الحظ قد وصلت هذه الأنباء إلى الملك فيصل، الذي استشاط غضبه لسماع هذه الأنباء وقرر أن يبطل هذه الدعاوي المستفزة، ففي الحال أصدر أوامره إلى وزارة الزراعة ومصادر المياه للتحري وإرسال عينات من ماء زمزم إلى المعامل الأوروبية لفحصها لمعرفة مدى صلاحيتها للشرب.

وذهب الخبراء إلى مكة لهذا الغرض، وكلفوا أحد العمال من الرجال لمساعدتهم على تنفيذ ما يريدون أثناء الفحص العملي لبئر زمزم، وعندما وصلوا إلى البئر بإذن من المسؤولين كان من الصعب عليهم التصديق بأن حوضاً من الماء يشبه البركة الصغيرة، ولا يزيد عمقه عن 14 إلى 18 قدماً هو نفسه البئر الذي يمدنا بملايين من الجالونات من الماء كل عام للحجاج والمعتمرين، وهو أيضا قد جاء للوجود منذ قرون طويلة.

وهنا بدأ الخبراء عملهم وبدؤوا في أخذ أبعاد البئر، وطلب الخبراء من العامل المكلف لمساعدتهم بأن يريهم مدى عمق البئر، ففي أول الأمر نزل الرجل في الماء فرأى الخبراء أن الماء قد تعدى كتفيه بمسافة بسيطة، وكان طول ذلك الرجل حوالي 5 أقدام و8 بوصات ولنا أن نتصور في مخيلتنا أن الماء في البئر لم يكن عميقا.

ثم بعد ذلك بدأ الرجل يتحرك في البئر من مكان إلى آخر بحيث لا يصل إلى مرحلة غمر رأسه في الماء وذلك لكي يبحث عن مصدر نفاذ الماء إلى البئر، ومع هذا فقد أكد الرجل أنه لا يستطيع أن يحدد وجود أي منفذ تأتي منه المياه إلى البئر.

 

1%20(167).gif

ينابيع الحكمة

وحير الأمر الباحثين، فجاءتهم فكرة أخرى وهي استخدام مضخة كبيرة ناقلة لضخ المياه خارج البئر إلى خزانات ماء زمزم وبهذا ينخفض منسوب المياه في البئر فجأة وهنا يمكن تحديد النقطة التي ينفذ منها الماء إلى البئر، وهذا الأمر لم يكن غاية في الصعوبة لأن منسوب المياه لم يكن عاليا للدرجة التي تعوق الضخ، بل بالعكس كان تحديد نقطة نفاذ المياه إلى البئر من المتوقع أن يكون سهلا لأن هذه كانت هي الطريقة الوحيدة التي تعرف بها نقطة نفاذ الماء إلى البئر.

وفى نفس الوقت أشار الباحثون إلى العامل المرافق لهم أن يقف مكانه داخل البئر ولا يتحرك، وأن يلاحظ بعناية أية ظاهرة غير عادية من الممكن أن تحدث داخل البئر، وبعد لحظة رفع العامل يديه وهو يصرخ قائلا: الحمدلله... لقد وجدتها، فقد لاحظ أن الرمال ترقص تحت قدميه، وأن المياه ترشح في قاع البئر أي أن المياه تنبع فعلا من تحت الرمال.

1%20(167).gif

رشح من تحت الرمال

تحرك العامل خلال البئر ولاحظ أن تلك الظاهرة موجودة بالفعل في جميع أنحاء البئر، وفي واقع الأمر كان تدفق الماء إلى داخل البئر خلال القاع متساوياً في كل نقطة من نقاط البئر، وبهذا يحافظ على منسوب الماء في البئر ثابتا.

وبعد ذلك أخذ الخبراء يسجلون نتائجهم، ثم أخذوا عينات من ماء زمزم لفحصها في معامل أوروبا، وقبل أن يرحل الخبراء سألوا عن الآبار المحيطة بمكة فتم إخبارهم بأنها كلها جافة تقريبا، وحاول أحد الخبراء أن يجد تبريرا لظاهرة رشح المياه من تحت الرمال فوضع أحدهم افتراضا بأن بئر زمزم قد يكون مرتبطا داخليا بماء البحر الأحمر، ولكن هذا الافتراض لم يكن منطقيا، فكيف يكون ذلك منطقيا وكل الآبار المحيطة بمكة جافة وكذلك أن مكة تبعد عن البحر الأحمر بحوالي 75 كم، وقد ثبت تطابق نتائج فحص الخبراء للمياه مع نتائج معامل أوروبا.

1%20(167).gif

مياه منعشة

وكان الفرق بين ماء زمزم وماء الشرب الذي يضخ في المنازل هو نسبة أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم، فلقد كانت نسبتها أعلى في ماء زمزم وهذا هو السبب في أنها تنعش الحجاج المتعبين، والأكثر أهمية من ذلك هوأن ماء زمزم يحتوي على فلوريدات مضادة للجراثيم بشكل عالي الفعالية، والأهم من كل هذا هو أن المعامل في أوروبا أثبتت أن الماء فعلا صالح للشرب.

وبهذا ثبت بطلان الافتراض الذي أدلى به ذلك الطبيب، وعندما وصلت الأنباء إلى الملك فيصل كان في غابة السرور، وأرسل إلى دار النشر الأوروبية بوجوب نشر تكذيب للخبر السابق، ولقد أفادنا هذا البحث في معرفة المكونات الكيميائية لماء زمزم فكلما كان هناك بحث واستكشاف اتضحت أكثر العجائب مما يجعلنا نؤمن بصدق بمعجزات ماء زمزم وأنها منحة من الله أنعم بها على الحجيج القادمين من أقاصي الدنيا للأرض الصحراوية التي يكون بها الحج.

1%20(167).gif

خصائص المعجزة

وإذا أردنا أن نعدد خصائص ماء زمزم فهي كما يلي، أن هذا البئر العظيم لم ينضب أبدا منذ أن ظهر للوجود بل على العكس فهو يمدنا بالمزيد من الماء.. وهولا يزال يحتفظ بنفس نسب مكوناته من الأملاح والمعادن منذ أن ظهر للوجود حتى يومنا هذا.. وكذلك صلاحيته للشرب عالمية لجميع الحجاج من جميع أنحاء العالم فلم يحدث أن اشتكى مخلوق من أثر مياهه على صحته أوما شابه ذلك، بل على العكس فهم دائما ما يستمتعون بالمياه التي تنعشهم على الدوام، ولكن يلاحظ أن مذاق المياه يتغير عندما تنتقل إلى مكان آخر.. وكذلك الرغبة لماءزمزم عالمية، فهذه المياه الطاهرة لم يتم معالجتها كيميائيا أو بمواد التبييض كما هو الحال مع المياه التي تضخ للمدن.

ويلاحظ أنه في حالة الآبار العادية يزداد النمو البيولوجي والنباتي في داخل البئر مما يجعل المياه غير صالحة للشرب نظرا لنمو الطحالب مما يسبب مشكلات في الطعم والرائحة.

ولكن في حالة بئر زمزم، لم يكن هناك أي دليل على النمو البيولوجي، وإذا عدنا للمعجزة التي بسببها تكون ماء زمزم نتذكر أن هاجر بحثت يائسة عن الماء في جبال الصفا والمروة لكي تسقي وليدها إسماعيل عليه السلام، وبهرولتها من مكان لآخر بحثا عن الماء ضرب وليدها برجليه الرقيقتين على الرمال، فتفجرت بركة من المياه تحت قدميه، وبرحمة الله وقدرته شكلت هذه المياه نفسها كبئر قد أطلق عليه بئر زمزم.

ومن هنا كان الدليل على مصدر وجود المياه تفسيره يعلمه الله ولم يستطع العلماء إيجاد تفسير علمي لمصدر وجوده حيث سدت جميع المنافذ من المياه من حوله وقد تأكدوا من ذلك..

فسبحان الله وحده لا شريك له وهنيئا لكل حاج ومعتمر بماء زمزم.

http://www.al-jazirah.com.sa/magazine/2001...04/tagrair5.htm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم...

اشكرك اختي في الله... فدوى

 

وبارك الله فيك وجعل ذلك ميزان حسناتك..

ومواضيعك جـــــــــــــــــــــدا رائعه...

 

 

اختك في الله.....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله بكن يا الحبيبات سارة وأم شيماء واسراءوريم الوحيدة:

جزاكن الله خيرا على مروركن ورزقنا الله من حوضه الشريف شربة لا نظمأ بها أبدا ان شاء الله والأخوات هنا ان شاء الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم فدوةاختى فى الله

رغم طول موضوعك ولكنى قراته كله فهو موضوع طيب ومهم بارك الله فيك :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي سناء :

بارك الله بك على مرورك وقراءتك للموضوع . ولكني المستغربة منه أختي بأنك دائما تقررأي شئ من الموضوع حتى لو كان في غاية الأهمية , فما الذي حصل وسوسو قرأت الموضوع كله أكيد كنت سخنانه :?: :D

الله يبارك بي أختي الحبيبة ويزيدك من علمه النافع آمين ويرزقك الصبر وايانا يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خير يا غالية موضوع قيم ويستحق الرفع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنريهم آياتنا في الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق

0000000000000000000000000000000

قل للطبيب تخطفه يد الردى ...يا شافي الأمراض من أرداك

وقل للصحيح يموت لا من علة ... من يا صحيح بالمنايا دهاك

وقل للمريض نجا وعفي بعدما ... عجزت فنون الطب من عافاك

وقل للأعمى خطا بين الزحام بلا اصطدام ... من يا أعمى يقود خطاك

وقل للبصير كان يحذر حفرة ... فهوى بها ما الذي أهواك

وقل للجنين يعيش معزولا... بلا راع ولا مرعى من الذي يرعاك

وقل للوليد أجهش لدى ... الولادة بالبكاء ما الذي أبكاك

وإذا رأيت الثعبان ينفش سمه... فقل للثعبان من ذا بالسموم حاشاك

وقل له كيف تعيش أو تحيى ... يا ثعبان وهذا السم يملأ فاك

وإذا رأيت بطون النحل تقاطرت ... شهدا فقل للشهد يا شهد من حلاك

وإذا رأيت اللبن المصفى يخرج... من بين فرز ودم فقل له ما الذي صفاك

ستسمع صوت جميعهم ... أن صانع ذلك هو الخلاق

 

 

 

اشكرك غاليتي على الطرح المتميز تقبلي شكري............

تم تعديل بواسطة التائبه 2008

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم اخواتى وكل عام والمسلمين بخير لا يسعنى ان اقو ل الحمد لله على نعمة الاسلام الله اكبر الله اكبر الله اكبرلا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد جزاكى الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا على مروركن ورزقنا الله من حوضه الشريف شربة لا نظمأ بها أبدا ان شاء الله والأخوات هنا ان شاء الله .

 

امين .. امين

 

اللهم ارحمها وأسكنها فسيح جناتك واجزها عنا خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

رحمك ربى وغفر لك وجعل هذا الموضوع نورا لك فى قبرك وثقل ربى موازنيك به

 

أسأل الله أن يتقبل منك صالح الاعمال

 

أشتقنا أليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

كن ثابتاً في إيمانك، كثيرَ التزوِّدِ بالْخير كي تتجَذَّرَ شجرةُ إيمانِك وعطائِك، فتثبت جذورُها وتقوى، وتسمو فروعُها وتنتشِر وتكثر ثمارُها

×