اذهبي الى المحتوى
بارقة امل

بلييييز مهم وايد اللي عندها معلومات

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

خواتي اليوم شفت مجموعة من الفتاوي .. غير معقوله

وحده تقول انه ارسال الزهور للمرضى حرام

والثانيه تقول انه لبس الكعب للنساء حرام

والثالثه تقول انه جلوس البنت وحدها على النت حرام

والرابعه تقول انه الذهاب للكوافيرات حرام

اكو وحده تستغنى عن الكوافير ؟؟ كلش كلش مو شرط تصبغ او تسوي شى

يعني بس قص شعر مثل حالتي وحالة باجي البنات

وسمعت انه ابن تيمية يقول انه الارض مو كرويه الشكل .. وطعن بعلم الكيمياء لانه فيه تشبه بخلق الله

يعني مادري احد مبتدع هالكلام ولا صج اكو

يعني ابي تأكيدات حق كل هذا .. صح ولا غلط ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[b

 

 

أولاً بالنسبة لتقديم الورود للمرضى هو غلط لأنه في تشبه بالنصارى..

ثانياً: بالنسبة للكعب لأنه فيه فتنة مثلاً إذا مشت فيه البنت راح يقرقع الكعب يعني يطلع صوت وبالتالي راح يلفت الناس إليها.. صح ولا لا؟؟ وفي آية تبين هذا الشي لكني لا أحفظها جيداً..

ثالثاً: اللي أعرفه إن الأرض ليست كروية إنما بيضاوية.. وعن ابن تيمية بصراحة ما عندي علم بهالشي..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

انا معاج ان بالورد تشبه بالنصارى .. بس الرسول قال ( تهادوا تحابوا ) واحنا ناخذ منهم الشى الزين ونخلي لهم الشين .. الفتوى قالت انه الناس احتمال يتبركون بالورد .. منو اللي راح يتبرك بالورد ؟؟؟؟؟

اما عن الكعب .. السبب في التحريم كان لانه احتمال المرأة تسقط بسبب الكعب من جذي حرام .. سبب ما يدش المخ .. بعدين الكعب مو حرام بكل الحالات .. في حالات الزينه للزوج او مع الاقرباء مو حرام .. يعني الوحده تقدر تقدر متى الحلال ومتى الحرام مو حرام على طول

يعني في ناس يطلعون فتاوي من عندهم ؟؟ مع ان الفتوى مرفقه معاها الرقم واللجنه وكل شى

مادري التحريمات هذي مو داشه مخي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام وحمة الله وبركاته وبعد:

 

حبوبتي بارقة.. هدي أختي لا تعصبي... ما دري حسيت من كلامج إنج مفولة :?:

 

أختي الغالية أنا أسفة إذا كلامي ضايقج.. المهم حاولي إنج تييبي الوصلة للفتاوي اللي قريتيها أو انقليها " انسخيها" بحذافيرها.. وإن شاء الله مشرفتنا الغالية راح توضح لج الصواب وما بتقصر وياج.. والحين روقي لا تعصبي.. :D :?: :D :)

 

محبتك فيه تعالى: :?: [/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

افا عليج يا اختي

انا اتناقش ما اتهاوش .. بعدين انتي اختي وحبيبتي ومقدره مشاركتج معاي .. مستحيل اعصب

واختلاف الآراء لا يفسد للود قضيه :?:

للأسف ماعندي الوصلات :(

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ..

 

 

شلوووووووووووووووووووووووووونج بارقة أمل شخبارج ...

؟؟؟

ها ليلحين بالكويت ما شلتاو شلييلتكم مثل باقي الكويتين وهجيتو من هالحر إللي كشكش العالم ..

واااي شفتي الجو رطوووبة وحر مووووت الحمر ... :?: :?:

 

عموماً على طاري الفتاوي ما قصرت اختي عبرة وأنا بحاول باللي اعرفة مثل ماقلت أختي أنا مو مفتية ..

 

الحمدلله ..

أولاً : الورد : أنا لا أجزم بحرمته وأنا من محبات إهداء الوروود للمرضى وغيرهم ..

ولكن ماسمعته عن الورد فإنه يقال أن فيه تبذير حيث أن بوكيه الورد يصل غلى 150 دينار كويتي وهذا حاصل وطبعاً هذا الورد الطبيعي فهو إذاً سيذبل بعد يوم أو يومين ولن يستفاد منه يمكن أن الشيخ كان يقصد من هذه الجهه إضافة إلى ماقالته أختي عبرة .. والله تعالى أجل وأعلم ..

ثانياً : الكعب : حرام حرام حرام أمام الرجال قال تعالى " ولايضربن بأرجلهن ليبدين ما يخفين من زينتهن " ويقصد ولايضربن بأرجلهن حتى لايسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتن وصوت الكعب اعلى بكثير من صوت الخلاخل فأفتي نفسك أختي عند قراءتك هذه الآية أما أمام المحارم فلا أظن بحرمته " ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ما ملكت أيمانهن " ..والله تعالى أجل وأعلم

الثالثة : لا أعلم بها ولكن لما البنت فقط وليس الولد وهل البنت هي التي ليست بثقة أما الولد فلا ؟؟؟؟ :shock: :shock: :shock: :shock: والله تعالى أجل وأعلم

الرابعة :أنا معك في هذه النقطة أين إذاً نذهب لقص الشعر ؟؟ ولكن يمكن ان يقصد لأنة تقام فيه مناكر والرسول نهى عن الذهاب إلى الأماكن المشبوهة ؟؟

الخامسة : أيضاً لا أعلم ولكن قبل 200 سنة هجرية قال أحدهم لا أذكر اسمه بالضبط أن الأرض كروية لما جاء بالقرآن الكريم أن الله تعالى قال " يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل "

وأن التكوير لا يأتي إلا بالشيء المكور .. والله تعالى أجل وأعلم

 

 

واعذريني أخية إن بدر مني اي خطأ ..

 

أختك الفقيرة إلى ربها ..

 

الجوري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

هلا والله الجوري .. وين نروح خلف الله علينا .. حتى السوق ما نروح له تدرين زحمه وبلاوي

 

 

 

بنات المصدر مال الفتاوي هذي مو اكيد 100%

اللي سامعه شى او شايفه شى يأكد اي من هالفتاوي هذي تقول

مابي تفاسير الفتاوي ابي تأكيدات

 

أرد وأقول

تحريم لبس الكعب مو عشان الرجال الأجانب وابداء الزينه لهم وكلنا ندري انه هالشغله حرام

السبب مو هذا ..

الكعب محرم بسبب خطر الوقوع

السبب اللي انتو تقولونه سبب مؤقت .. يعني تقدرين تلبسينه بين الأهل حلال

أما السبب خطر الوقوع يعني حرام على طول

 

تأكيدات مو تفسيرات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هذه الفتوى على سؤالك الاول

 

السؤال :

نسأل فضيلتكم عن ظاهرة أخذت في الازدياد داخل المستشفيات ، وهي دخيلة على المجتمع المسلم ، حيث انتقلت إلينا من المجتمعات الغربية الكافرة ، ألا وهي - إهداء الزهور للمرضى - وقد تشترى بأثمان باهظة ، فما هو رأيكم في هذه العادة ؟.

 

الجواب:  

 

الجواب :

لا شك أن هذه الزهور لا فائدة فيها ، ولا أهمية لها ، فلا هي تشفي المريض ، ولا تخفف الألم ، ولا تجلب الصحة ، ولا تدفع الأمراض حيث هي مجرد صور مصنوعة على شكل نبات له زهور ، عملته الأيدي ، أو الماكينات ، وبيع بثمن رفيع ، ربح فيه الصانعون ، وخسر فيه المشترون ، فليس فيه سوى تقليد الغرب تقليدا أعمى ، بدون أدنى تفكير ، فإن هذه الزهور تشترى برفيع الثمن وتبقى عند المريض ساعة أو ساعتين ، أو يوما أو يومين ، ثم يرمى بها مع النفايات بدون استفادة ، وكان الأولى الاحتفاظ بثمنها ، وصرفه في شيء نافع من أمور الدنيا أو الدين ، فعلى من رأى أحدا يشتريها أو يبيعها تنبيه من يفعل ذلك ، رجاء أن يتوب ويترك هذا الشراء الذي هو خسران مبين .  

 

اللؤلؤ المكين من فتاوى الشيخ ابن جبرين ص58 .

 

 

------------------

وهذا جواب السؤال الثاني

 

ما حكم الإسلام في لبس الحذاء ذي الكعب العالي ؟.

 

الجواب:  

 

الحمد لله  

 

أقل أحواله الكراهة ؛  

 

لأن فيه أولا تلبيسا حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك .  

 

وثانيا :فيه خطر على المرأة من السقوط .  

 

وثالثا :ضار صحيا كما قرر ذلك الأطباء .  

 

مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 397

 

---------------------

 

وبخصوص سؤالك عن جلوس المرأة وحدها على الانترنت؟

 

فلا أعلم عن هذه الفتوى شيء من هذا القبيل  

 

وأنما الذي اعلمه نصائح من العلماء موجهه للنساء في الانشغال بالعلم ونشر العلم ونصيحه النساء وتعليمهن وعدم مخالطة الرجال في الانترنت (الشات) وعدم الخضوع في القول وتجنب مواطن الريبة والشبهه  

 

بالاضافة الى نصحهن بعدم الانشغال بكثرة على الانترنت ونسيان حقوق الزوج والاولاد والبيت والاهل

 

والله اعلم

 

---------------------

 

وبخصوص سؤالك عن حكم الذهاب للكوافيرات فهذه فتاوى الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: انتشر في الآونة الأخيرة ذهاب بعض الفتيات إلى الكوافيرة ,وهي التي تصفف الشعر على موضات مختلفة , منها ما اشتهر عند الفتيات ب(قصة كاريه) وهي قصة أخذت من مجلة الأزياء التايلندية المنتشرة في الأسواق , ومنها تجعيد الشعر أي تخشينه على الموضة الأمريكية ,ولا يخف عليكم أن في ذلك تشبهاً بالكافرات. ومما تقوم به الكوفيراة من وضع المساحيق على الوجه وإزالة شعر الحاجبين وإزالة الشعور الداخلية .وكل ذلك يستغرق الساعات الطويلة والمبالغ الطائله مما يصل إلى حد الإسراف والتبذير. نرجو بيان حكم ذلك بالتفصيل لانتشاره بين أكثر الفتيات ,لعل الله ينقذ بفتواكم هذه بعض فتياتنا اللا تي انخدعن وجرين وراء الموضة الغربية ونسين أوتناسين أنهن مسلمات يرجون الجنة ويخفن من النار. وجزاكم الله خيراً.  

 

الجواب :  

 

الحـمدلله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد :  

 

فإنه يجب أن يعرف الإنسان قبل الإجابة على هذا السؤال أن أعداء المسلمين يكيدون للإسلام والمسلمين من كل وجه وفي كل زمان.ولا يخفى علينا جميعاً أن الكفار استعمروا كثيرا من بلاد الإسلام بقوة السلاح . ولما أخرجهم الله تعالى منها أرادوا أن يغزوها بفساد الأفكار والأخلاق . والله عزّ وجلّ قد بيّن في كتابه ،ورسوله صلى الله عليه وسلم قد بيّن في سنته ما فيه التحذير من موافقة هؤلاء الكفار في أعمالهم مما يختص بهم .قال الله عزّ وجلّ ( ولا تتبعوا أهواء قوم ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل ) {سورة المائدة ،الآية :77 }، وقال الله عزّ وجلّ :{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاء كم من الحق } [سورة الممتحنة ،الآية :1] ، وقال تعالى :{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } [ سورة المائدة ، الآية :51].  

 

وأنا أسوق هاتين الآيتين لا لأن هؤلاء يتخذون اليهود والنصارى أولياء ويتخذون أعداء الله أولياء ولكن تشبههم بهم فيما هم من اللباس والهيئة يفضي إلى أن يتخذوهم أولياء يحبونهم ويعظمونهم ويتخطون خطاهم حيثما كانوا. ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الأمر وقال (( من تشبه بقوم فهو منهم )). فعلى المسلمين _ وخصوصا" الرجال ذوي الألباب والعقول _ عليهم أن يتقوا الله عزّ وجلّ في هؤلاء النساء اللاتي وصفهن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )) يعني النساء . فعلى الرجل أن يمنعوا هؤلاء النساء من السير وراء هذه الموضات الحادثة التي أراد بها محدثوها وجالبوها إلينا أن ننسى الله عزّ وجلّ ن وأن ننسى ما خلقنا له ،وأن لا يكون همنا إلا التثبت بهذه الأشياء والافتتان بهذه الأزياء التي لاتجرّ إلينا إلاالبلاء والشر والفساد ، وكون الإنسان لايهمه في هذه الحياة إلا أن يشبع رغبته من شهوة فرجة وبطنه. ورأى أن هذه الكوافيرات فيها عدة محاذير :

 

• المحذور الأول : ما تفعله الكوافيرات من التحلية بحلي الكفار في الشعر وغيره ، ومن المعلوم أن ذلك محرّم لأنه من التشبُه بهم ، ومن تشبَه بقوم فهو منهم ، كما ثبت فيه الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .  

 

• المحذور الثاني : أن عملهن كما ذكر السائل يكون فيه النّمص ،والنّمص قد لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله ، فلعن النامصة والمتنمصة . واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله . ولا أعتقد أن مؤمنا" أو مؤمنه يرضى أن يفعل فعلا" يكون سببالطرده وإبعاده من رحمة الله عزّ وجلّ .  

 

• المحذور الثالث :أن في هذا إضاعة المال كثير بدون فائدة .بل إضاعة المال كثير لما فيه مضرة .فالمرأة المصفصفة للشعور المحولة لشعور المؤمنات إلى مثل شعور الكافرات أو الفاجرات تأخذ منا أموالا" كثيرة طائلة ، لانجني منها ثمرة سوى التحول إلى موضات قد تكون مدمرة .  

 

• المحذور الرابع: أن في ذلك تنمية لأفكار النساء أن يتخذوا مثل هذه الحلي التي يتمتع بها نساء الكافرين ، حتى تميل المرأة بعد ذلك إلى ما هو أعظم من هذا الأمر من تحلل وفساد في الأخلاق .  

 

• المحذور الخامس : أنه كما ذكر السائل أن هذه الكوافيرات يفعلن بالنساء من هتك العورات ما لا حاجة إليه فإن هذه الكوافيرة تمرّ ما يسمونه بالحلاوة على أفخاذ المرأة وعلى ما حول قبلها حتى تطلع عليه بدون حاجة .ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .ولا يحل للمرأة أن تنظر إلى عورة المرأة إلا إذ كان هناك حاجة تدعو إلى النظر ، وهذا ليس بحاجة . ثم ما لفائدة من أن نجعل المرأة كأنها صورة من مطاط ليس فيها شئ من الشعر . و ما يدرينا لعل في إزالة الشعر الذي أنبته الله بحكمته مضرة على الجلد ولو على المدى البعيد . ثم ما يدرينا لعل الصواب قول من يقول : إن إزالة الشعر من الساقين والفخذين والبطن لا تجوز لأن هذا الشعر من خلق الله عزّ وجلّ وإزالته من تغيير خلق الله . وقد أخبر الله عزّ وجلّ أن تغيير من اتباع أوامر الشيطان . ولم يأمر الله تعالى ولا رسوله بإزالة هذا الشعر .فالأصل أنه محرم لا يزال هكذا ذهب إليه بعض أهل العلم . والذين قالوا بالجواز لا يقولون إن إزالته وإبقاءه على حدّ سواء بل الورع والأولى ألا يزال هذا الشعر ،وإن كان ليس بحرام لأن دليل تحريمه ليس بذاك القوي . وإنني أؤكد النصيحة على الرجال وعلى النساء ألا ينخدعوا في هذه الأمور . وأرى أنه تجب مقاطعة الكوافيرات ، وأن تقتصر النساء على التجمل بما لا يكون مضرا" في الدين موقعا" في الحرام بالتشبه بالكفار . وإذا أراد الله سبحانه وتعالى المحبة بين الزوجين فإنها لا تحصل بمعاصي الله ، وإنما تحصل بطاعة الله ، والتزام ما فيه الحياء والحشمة . وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي شعبنا من كيد أعدائنا ، وأن يردنا إلى ما كان عليه سلفنا الصالح من الحشمة والحياء ، إنه جواد كريم . والله الموفق.

 

فتاوى ورسائل الأفراح , الشيخ بن عثيمين /ص27:

36

 

--------------------

 

وأما بخصوص سؤلك عن كروية الارض وعدمها ؟

 

فالعلماء اختلفوا في هذه المسألة فهناك من ذهب إلى القول بالكروية ولديه الادلة وهناك من ذهب لعدم كروية الارض ولديه الادلة  

 

والراجح الله أعلم والمسألة خلافية

 

وما يطمئن اليه القلب نذهب اليه ونحن كطلبة علم مبتدئين أو العوام نحاول تجنب المسائل الخلافية الكبيرة حتى لا نضيع  بالاضافة لا نسقط حق العالم الذي يخالفنا فهم علماء اجتهدوا فمنهم المصيب ومنهم المخطأ وكلا له اجر

 

-----------------------

 

وأما بخصوص سؤالك عن مسألة تعلم الكيمياء فهذه فتوى اللجنة الدائمة :

 

فتوى اللجنة الدائمة في ( الكيمياء ) رقم ( 11137)  

 

س: قرأت في بعض الكتب أن علم الكيمياء وهو نوع من انواع السحر فهل هذا صحيح  

 

علماً بأني سمعت عن كتاب لابن القيم اسمه( بطلان الكيمياء من أربعين وجهاً )  

 

فهل أن التجارب الكيميائية التي تجري في المدارس والجامعات لدراسة المواد والعناصر  

 

هي حرام باعتبار كونها سحراً أم لا ؟؟؟  

 

مع أني قد مارست بعضها في المدرسة ولم أر أي أثر لوجود السحر كتدخل الجن  

 

أو وجود طلاسم وما إلى ذلك أفيدوني أفادكم الله .  

 

الجـــــــــــواب :  

 

ليس علم الكيمياء الذي يدرس لطلاب المدارس من جنس الكيمياء التي منعها العلماء  

 

وقالوا : إنها سحر وحذروا الناس منها وذكروا أدلة على بطلانها وبينوا أنها خداع  

 

وتمويه يزعم أصحابها أنهم يجعلون الحديد ذهباً والنحاس فضة  

 

ويغشون بذلك الناس ويأكلون أموالهم بالباطل .  

 

أما التي تدرس في المدارس في هذا الزمن فهي تحليل للمادة الى عناصرها التي تركبت منها  

 

أو تحويل العناصر الى مادة تركب منها تخالف صفاتها تلك العناصر بواسطة صناعة وعمليات تجري عليها فإنها حقيقة واقعية  

 

بخلاف الكيمياء المزعومة فإنها تمويه وخداع وليست من أنواع السحر التي جاءت النصوص في الكتاب والسنة بتحريمه والتحذير منه .  

 

وبالله التوفيق . وصلى الله وسلم علة نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .  

 

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء  

 

عضو  

 

عبد الله بن غديان  

 

نائب رئيس اللجنة  

 

 

عبد الرزاق عفيفي  

 

الرئيس  

 

عبد العزيز بن عبد الله بن باز  

 

( فتاوى اللجنة 1/653)

 

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×